الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / د. عبدالرحيم جاموس : نعكاس تطورات الحرب الروسية الأُكرانية

د. عبدالرحيم جاموس : نعكاس تطورات الحرب الروسية الأُكرانية

291335376_10166610263695360_8683951084549290378_n

امسيتنا الخميسية الثقافية
ليلة1/7/2022 م
(عصف ذهني حول انعكاس تطورات الحرب الروسية الأُكرانية على النظام الدولي وعلى القضايا الإقليمية وخاصة القضية الفلسطينية) .
حيث قدم د. عبدالرحيم جاموس عرضا مفصلات للإستراتيجية الأمريكية ازاء الوطن العربي من بعد حرب اكتوبر1973 م وصولا إلى انتهاء الحرب الباردة مرورا بإشعال الصراعات الداخلية والبينية ودول الجوار العربي ، واحداث صراعات في المنطقة تعلو حدة على الصراع العربي الإسرائيلي وتتقدم عليه و اعادة تشكيل النظام العربي على اساس تبريد الصراع العربي الإسرائيلي إلى أقصى درجة ممكنه عبر سلسلة من الإتفاقات مابين الكيان الصهيوني وأطراف عربية وصولا إلى سعي الولايات المتحدة إلى دمجه في منظومة المنطقة العربية اقتصاديا وامنيا وعسكريا وتحميل عبء الكيان للمنطقة ودولها…في اطار صياغة نظام شرق أوسط جديد ..
وأكد د. عبدالرحيم على ضرورة مواصلة دعم صمود شعبنا في وطنه لأنه هو التحدي الأساس لسياسات الكيان المرتكزة إلى انكار الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ، ومايتوجب على الديبلوماسية العربية والفلسطينية من تكثيف نشاطها في كشف سياسات الغطرسة والإستهتار من قبل الكيان الصهيوني القائمة على البطش والقتل والإعتقال والتوسع الإستيطاني والساعية الى اقامة نظام فصل عنصري بغيض في فلسطين المحتلة ..وأكد أن النخبة الحاكمة في الكيان الصهيوني والتي تتناوب على الحكم فيه تتبارى فيما بينها في جرعات التطرف ازاء التعامل مع الشعب الفلسطيني وحقوقه وبالتالي لا يعول على اي منها ان تلتزم قواعد القانون الدولي او تلتزم بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ازاء اي تسوية سياسية ، مبينا أن ذلك يحتاج الى اعادة نظر عربية وفلسطينية ازاء حماية حقوق الشعب الفلسطيني و ازاء مواجهة تلك السياسات ، كاشفا أن جملة التحولات الدولية والإقليمية الجارية لا بد من توظيفها لصالح إلزام الكيان الصهيوني بالإقرار والتسليم بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لذا على الديبلوماسية الفلسطينة خاصة والعربية عامة مسؤولية كبرى في هذا الشأن وفي هذة الأثناء لأجل وقف سياسات الإحتلال وسياسة الكيل بمكيالين ..واكدعلى ضرورة انهاء الإنقسام الذي لازال العدو وبعض القوى الإقليمية ترعاه لما فيه من فوائد تعود عليها ..
مؤكدا على ثقة شعبنا بأشقائه من شعوب وقادة الدول العربية في التزامها بمبادرة السلام العربية كحد ادني في صياغة مواقفها من حقوق الشعب الفلسطيني ومن التسوية المنشودة وفي تعاملها مع القوى الدولية ..
كما تحدث العديد من الأخوة الحضور في نفس السياق مضيفين إضاءات مختلفة بشأن موضوع الأمسية ، حيث تحدث الأخ حسن عبداللطيف وسلط الضوء على مايعانيه شعبنا سواء في القدس اوغزة وفي بقية انحاء الضفة الغربية جراء سياسات الإحتلال الغاشمة والمستهتره بأبسط الحقوق الإنسانية ..وتحدث عدد آخر من الأخوة مؤكدين على اهمية وحدة شعبنا ودعم صموده لمواجهة جملة التحديات الخطيرة التي تواجه شعبنا ونضاله .
وختم الأمسية الأخ حسني المشهور بإيجاز لخص مادار في الأمسية مؤكدا على اهمية التحولات الجارية في النظام الدولي نحو التعددية القطبية ونهاية التفرد الأمريكي وما له من انعكاس إيجابي على مختلف القضايا الإقليمية ومنها القضية الفلسطينية .
في ختام هذا الإيجاز لا يسعني إلا أن أتوجه بالتحية والتقدير لشعبنا الصامد في وطنه والذي يؤكد من خلال صموده وتضحياته اليومية أن أزمات الكيان الصهيوني تتعمق يوما بعد يوم على طريق انكساره وهزيمته وتصفيته .. واستعادة وانتزاع شعبنا لكامل حقوقه في الحرية والعودة والمساواة والأستقلال وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس .
د. عبدالرحيم جاموس
1 تموز 2022 م
Pcommety@hotmail.com

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

IMG-20240412-WA0022

حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” تُكلِّل بالزهور النّصب التذكاري للشهداء في صيدا

حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” تُكلِّل بالزهور النّصب التذكاري للشهداء في صيدا المصدر / د. وسيم …