الرئيسية / الفلسطينيون في المهجر / الأول من نوعه.. إطلاق موقع باللغة الدنماركية لمقالات نشرت في الصحف “حول فلسطين

الأول من نوعه.. إطلاق موقع باللغة الدنماركية لمقالات نشرت في الصحف “حول فلسطين

IMG-20220628-WA0041

الأول من نوعه..

إطلاق موقع باللغة الدنماركية لمقالات نشرت في الصحف “حول فلسطين”

كوبنهاجن – وليد ظاهر رئيس تحرير المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا

أطلق الناشط السياسي فتحي العبد، وهو اول رئيس لجمعية الصداقة الفلسطينية – الدانمركية من أصل فلسطيني، موقعاً الكترونيا على الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، يحتوي على مقالات كثيرة تتعلق بالقضية الفلسطينية قد نشرت في كبرى الصحف الدانمركية على مر السنين.

ويذكر العبد ان الموقع أصبح واقعا الان بعد سنوات عديدة من التفكير والنقاشات، وأشهر من التخطيط والتنفيذ. إنها الخطوة الأولى في “مرحلة من ثلاث مراحل” في المعركة من أجل ان تبقى القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في النقاش العام كما على مدى العقود الثلاثة الماضية وربما بشكل اوسع.

تم تصميم الموقع كمصدر إلهام للآخرين وشكل من أشكال “تبادل المعرفة”، والذي سيؤدي في وقت لاحق من هذا العام إلى دورات في العاصمة الدانمركية كوبنهاجن لأولئك من الذين يرغبون في الكتابة عن فلسطين في الإعلام الدنماركي. وقد تم بالفعل الاتفاق على ثلاث دورات مجانية في الخريف المقبل للمجموعات التي أبدت في الأيام الأخيرة اهتماماً كبيراً بتعلم الآليات والاساليب للدخول في حوار لمزيد من الحشد في الرأي العام حول فلسطين – بموضوعية وبمعرفة.

وأطلق العبد على الموقع (dalil.dk) تيمنا بجده المجاهد دليل سعيد العبد من أبطال وقيادات ثورة ١٩٣٦ ومعارك الدفاع عن الأرض والوطن في ١٩٤٧ و ١٩٤٨ في الكابري و مناطق عكا و الجليل الأعلى، اصبح الان جاهزا ومتاح لأي شخص يريد أن يُكون معرفة عامة عن طريقة الحوار والنقاش العام في المجتمع الدانماركي، ويهدف الموقع إلى أن يكون “مصدر إلهام” لأولئك الذين فكروا منذ فترة طويلة في إرسال رسالة إلى المحرر أو تعليق أو تحليل أو مقال رأي إلى الصحف الدنماركية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

كما تم إنشاء الموقع من أجل الأجيال القادمة، لأنه عند الامحاص في تجربة الكتابة عن القضية الفلسطينية في الدنمارك على مدى السنوات الثلاثين الماضية، ستكون قراءة مقالات الموقع مهمة وملهمة في كيفية كسب وحشد تأييد أوسع في المجتمع للقضية الفلسطينية، وأضاف العبد انه منذ المقالة الأولى في جريدة برلينكس تيدينه (Berlingske Tidende) المحافظة و واسعة الانتشار في خريف عام 1990 – بعد حوالي سنتين ونصف من قدومي إلى الدنمارك – نشرت مئات المقالات والتعليقات والتحليلات حول فلسطين والشرق الأوسط والأمن والسياسة الخارجية في الصحف اليومية والتي توزع في جميع أنحاء البلاد و معظمها بالصحف اليمينية.

بالإضافة إلى ذلك، كتبت أيضاً عدداً لا يحصى من المشاركات والتعليقات التي تتناول القضايا المحلية في الدنمارك في حوار موضوعي ومثمر.

يحتوي الموقع على مجموعة مختارة من المقالات التي تم نشرها في الصحف خلال ال 30 عاماً الماضية، وهناك عدد كبير من المشاركات والمقالات يحتفظ بها العبد ولم يتم إرسالها إلى الان إلى محرري الصحف على مر السنين.

ويأمل العبد أن يجد الكثيرون هذه المقالات مثيرة للاهتمام بما يكفي للدخول في النقاشات العامة بموضوعية ودبلوماسية وبنبرة ايجابية وهادئة.

سيتم نشر المقالات على الموقع الإلكتروني بالتدريج حتى يصل العدد الى حوالي 100 مقال من التي نشرت في الصحف الدنماركية. وهذا العدد لا يتعدى تقريبا الربع من عدد المقالات والتحليلات منذ خريف ١٩٩٠. وخلال أيام سيتم نشر مقال كبير جديد ما يوازي صفحة كاملة لفتحي العبد في صحيفة البوليتيكن الأوسع انتشارا في الدنمارك عن اللحظة الأولى لاغتيال الشهيدة الصحفية المخضرمة شيرين ابو عاقلة وحتى صدور تحقيق الصحيفة الامريكية نيو يورك تايمز منذ ايام والذي أكد اغتيال شيرين من قبل قناص احتلالي.

رابط الموقع:

https://dalil.dk/

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

شاعرة وااعلامية فلسطينية

ولدت عاشقه لوطنها فلسطين فتألقت ريشتها

ولدت عاشقه لوطنها فلسطين فتألقت ريشتها بقلم الشاعر والكاتب الفلسطيني (هاني مصبح) الروائية الفلسطينية باسله …