IMG-20220427-WA0060
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / اكتشاف تمثال (عنات) في القرارة مؤشر ارتقاء الحضارة الفلسطينية عالميا

اكتشاف تمثال (عنات) في القرارة مؤشر ارتقاء الحضارة الفلسطينية عالميا

IMG-20220427-WA0060

اكتشاف تمثال (عنات) في القرارة مؤشر ارتقاء الحضارة الفلسطينية عالميا

ناصر اليافاوي
غزة / الصباح  /  كتب ناصر اليافاوي : 
في الجنوب الشرقي من قطاع غزة وبالتحديد فى شرق قرية القرارة من محافظة خان يونس ، وبيننا كان المزارع نضال ابو عيد يحرث أرضه الفلسطينية في تبة الشيخ حمودة الأثرية ، اصطدم محراثه على كنز تاريخي أثري باكتشاف رأس تمثال كنعاني يعود تاريخه إلى 4500 عام، يعود إلى المعبودة الكنعانية ” عنات” وهي إله الحب والجمال والحرب حسب الميثولوجيا والعقيدة الكنعانية ،وتلقب بالمنتصرة والسعيدة ويعود تاريخه إلى 2500سنة ق. م.
التمثال يبلغ طوله 22 سم، مصنوع من الحجر الجيري وبرأس متكامل دون البدن ، وملتصق بالرأس تاج الأفعى والتي كانت تستخدم عند الالهة كرمز للقوة .
التاريخ. .
اسم “عنات” مشتق من الجذر (ن) ويأتي في النصوص مطابقاً لصيغة الجمع المؤنث ( نات ) ويفسر ب(ينابيع مياه أو عيون المياه) وعنات بصفتها “نبع” فهي تمتص جوهر الإله “بعل”` أي مياه المطر فهو الذي يجعلها طافحة بالمياه، ولا يخفى
كما تطلق عليها ألقاب تشير الى دورها الاخصابي هذا، (وعنات الأراضي المحروثة) وهي صاحبة رسالة عالمية، واكتشافها بأرض قرية القرارة والتى تعنى الارض المستقرة الخصبة القريبة من وادي السلقة دليل على صدق المعنى والكلمة، وكان هناك قرية من فلسطين تدعى (عناتو) وهذا الاسم صيغة الجمع العنات. وأشخاص كثيرون في بلاد كنعان كانوا يحملون اسم عنات رجالاً ونساء.‏
والأم الكبرى المخصبة التي تحولت مع الزمن الى ربة حب وخصب ، كما وصفت (عنات) الفلسطينية أنها أكثر أخوات بعل نعومة ، وتلقب دائماً بـ (البتول أو العذراء) وهذه البتولة واحدة من أهم خصائصها الهامة.‏
وفي بعض القصائد تلقب بالرحم ، مما يدل على أمومتها وعلى كونها والدة . وتصورها القصائد على هيئة امرأة شابة رائعة الجمال وعلى رأسها قرون ولها أجنحة مما يفسر سرعتها في التنقل وقطع المسافات.
والكثير من أعمال عنات في ملاحم بعل تشير اليها في مواضع أخرى على أنها أخت الإله بعل فهي تصرع أعداءه وهي التي تبذل الجهد لتشييد قصر له وهي أيضاً التي تبحث عن بعل بعد موته وتنوح عليه وتواريه الثرى ، وغالبا ماتصور (عنات) بمظهر الربة المحاربة فهي تحارب أعداء بعل وتجهز على التنين وتبدو كقوة عنيفة من شأنها حماية بعل والسهر على سلامته ، وتلك أهم سمات المرأة الفلسطينية المحافظة على أرضها وزوجها .. #انتشار عبادة عنات الفلسطينية دليل على قوة تأثير حضارتهم القديمة//ولم يقتصر تأثير عنات على المنطقة الكنعانية بل انتشر الى البلاد الأخرى كالتالي :
– الهكسوس أدخلوها معهم الى مصر عام 1750 قبل الميلاد
– ظهرت في في منطقة الهلال الخصيب منحوتة في موقع المريبط على الفرات وهي ترضع طفلين صغيرين وتحنو عليهما مما يؤكد لقبها (رحم وهي كمرضعة رحمة) أيضاً ورحم ورحمة.، وظهر فيما بعد اسم منطقة فى العراق تحت اسم (عنات)..
– ظهور عناة في أثينا عاصمة اليونان ..
تأسيسا لما سبق نرى:
أن سلسلة الاكتشافات الاركولوجية الحديثة تؤكد عمق الحضارة الفلسطينية القديمة ، وبعثت رسالة أننا أصحاب الأرض والتاريخ ودحض زيف المتصهينين والمطبعين..

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

received_421978380379975

يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع الصهيوني

الأسير رائد عبد الجليل ٠٠٠ شكل يوم الارض اهم مراحل النضال للشعب الفلسطيني ضد المشروع …