الرئيسية / الآراء والمقالات / سامي إبراهيم فودة يكتب : رحيل الكاتب والصحفي المناضل الفلسطيني الكبير هاني حبيب

سامي إبراهيم فودة يكتب : رحيل الكاتب والصحفي المناضل الفلسطيني الكبير هاني حبيب

88874455511111111

رحيل الكاتب والصحفي المناضل الفلسطيني الكبير هاني حبيب “نبيل شنينو “
(1948م – 2022م )
بقلم:- سامي إبراهيم فودة
قال تعالى:”مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا “صدق الله العظيم
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجل من خيرة رجال الوطن والذي يعد من ابرز الكتاب والمحللين السياسيين الفلسطينيين وكان لي شرف المعرفة والتشرف بقامة وقيمة إعلامية كبيرة بالأخ والزميل الفاضل من خلال إقامة الورش والندوات السياسية في مقر نقابة الصحفيين الفلسطينيين بغزة هو الإعلامي المخضرم الكاتب والصحفي المناضل الفلسطيني الكبير هاني حبيب الذي وافته المنية في مشفى الشفاء بغزة إثر إصابته بجلطة دماغية مفاجئة مساء الجمعة الأوّل من أبريل/ نيسان 2022، عن عمر يناهز الرابعة والسبعين عامًا.
ولد الإعلامي المخضرم الكاتب والصحفي المناضل الفلسطيني الكبير/ نبيل يوسف شنينو المعروف باسمه الحركي هاني حبيب “أبو شادي” عام 1948، في مدينة أسدود قبل أن تستقر عائلته في غزة، بعد أن عانت آلام الهجرة القسرية وهو أب لابن وابنة. وقد واصل تعليمه الدراسي حتي حاصل على شهادة ماجستير في الإعلام من رومانيا، وشهادة البكالوريوس في القانون.
محطات مضيئة في حياة الإعلامي الكاتب الصحفي / هاني حبيب “نبيل شنينو “أبو شادي”
كتب الإعلامي الكاتب الصحفي هاني حبيب في عدد من الصحف المحليّة والعربيّة، وكان له عمود أسبوعي في جريدة الأيّام الفلسطينيّة منذ تأسيسها عام 1996، حتى وفاته، ويعتبر محللاً سياسياً له إطلالة على وسائل الإعلام الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة.
– انتقل من الكويت عام 1970، ليلتحق بركب الدفاع عن الثورة في الأردن، انتظم وتدرب وعمل في احدى القواعد العسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وخاض معارك الدفاع عنها.
– عانى تجربة الاعتقال على يد الجيش الأردني، إثر معارك جرش وعجلون.
– عمل فترة إلى جانب الرفيق الأمين العام جورج حبش .
– انتقل إلى لبنان بعد خروج مقاتلي الثورة من الأردن، وعمل سكرتير تحرير في مجلة الهدف الأسبوعية.
– حمل السلاح دفاعًا عن الثورة خلال الحصار الصهيوني لبيروت عام 1982، مع استمرار دوره في الهدف ودائرة الإعلام، ثم خرج مع مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينيّة إلى دمشق حيث واصل دوره في مجلة الهدف، إلى أن عاد إلى أرض الوطن في تموز 1994.
– عمل عام 1990 مديرًا لمؤسسة عيبال للدراسات والنشر في نيقوسيا/ قبرص، والتي تتبع للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين.
– عيُنَ مديرًا في وزارة الإعلام، وتقاعد عام 2008.
– محاضر في عدد من الجامعات الفلسطينيّة في المجالين السياسي والإعلامي.
– أول مدير تحرير لموقع بوابة الهدف الإخبارية عند تأسيسها عام 2014
– كاتب صحفي مرموق، في عدد من الصحف المحليّة والعربيّة، وكاتب في جريدة الأيّام الفلسطينيّة منذ تأسيسها حتى وفاته.
– محلل سياسي له اطلالة على وسائل الإعلام الفلسطينيّة والعربيّة والدوليّة، ومعروف بوفائه وأخلاقه والتزامه العميق بحقوق وأهداف شعبنا وانحيازه لمصالح الأمة العربية والشعوب الفقيرة.
نظرة الوداع الأخيرة ….
علي جثمان المرحوم الإعلامي الكاتب الصحفي الكبير هاني حبيب
حيث شارك المئات من الإعلاميين والصحفيين والكتاب الفلسطينيين والشخصيات الاعتبارية من أبناء شعبنا الفلسطيني في المحافظات الجنوبية يوم السبت في تشييع جنازة أحد أبرز كتاب الأعمدة في فلسطين خاصة وبالوطن العربي عامة الإعلامي المخضرم الكاتب والصحافي المناضل الفلسطيني الكبير، نبيل شنينو، المعروف باسم “هاني حبيب” والذي وافته المنية مساء الجمعة الأوّل من أبريل/ نيسان 2022، عن عمر يناهز الرابعة والسبعين عامًا.
وانطلق موكب التشييع من مجمّع الشفاء إلى بيته بشارع اللبابيدي عند الساعة 12 ظهرًا, بعد الصلاة على جثمانه في مسجد حمزة بجانب مقبرة الشيخ رضوان غربي مدينة غزة، ثم سار باتجاه مقبرة الشهداء شمالي القطاع حيث ووري في الثرى هناك وأقيم بيت العزاء في بيته بعمارة عكيلة مقابل نادي النصر العربي
بقلوب ملؤها الحزن والأسى وبالأصالة عن نفسي وعائلتي أتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد الإعلامي الكاتب الصحفي الكبير هاني حبيب سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “
وإنا لله وإنا إليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : الموقف الأميركي المخادع ودعم الاحتلال العسكري

الموقف الأميركي المخادع ودعم الاحتلال العسكري بقلم  :  سري  القدوة الثلاثاء 23 نيسان / أبريل …