الرئيسية / الآراء والمقالات / د صالح الشقباوي يكتب : الحرب في اوكرانيا وولادة نظام عالمي جديد

د صالح الشقباوي يكتب : الحرب في اوكرانيا وولادة نظام عالمي جديد

اكاديمي فلسطيني واستاذ محاضر  في الجامعات الجزائرية
اكاديمي فلسطيني واستاذ محاضر في الجامعات الجزائرية

الحرب في اوكرانيا

وولادة نظام عالمي جديد

د صالح الشقباوي

يبدو أن روسيا كالغابة تجدد نفسها بالنار والمطر…فهي تعيش حالة نمو عالمي طبيعي بعد أن أحرقت من غايتها كل الأشجار الموغلة بالقدم والجفاف وانبتت غايتها جيلا جديدا قادرا على فرض نفسه وإعادة تأثيره في الساحة العالمية.

فغزو موسكو لأوكرانيا يعد حربا استباقية روسية على الغرب ومعه امريكا التي وصلت حضارتها حدود النهايات وأطوار الكهولة ومراحل الشيخوخة العجوز.

فروسيا ومعها الصين والهند وكوريا الشمالية والجزائر وإيران وسوريا عدا عن كون هذا التحالف يشكل ثلثي سكان العالم ديموغرافيا. فإنه يمتلك كميات هائلة من قوى الطبيعة من غاز ونفط..وبالتالي فهو قادر حقيقة للتصدي الحقيقي لنزوات ورغبات الرأسمالية المتوحشة والمنهزمةوالتي تعيش مختضا وجوديا صعبا قد يؤدي إلى زوالها وقرب تفككها وحلول مكانها قوى عالمية جديدة ستكون أكثر انحياز لانسانيتها ..وأكثر عدلا في توزيع ثروات العالم ..من هنا جاء التحرك الأمريكي لدعم اوكرانيا وتزويدها بمختبرات فيروسية كادت أن تنتج فيروس coved20

وضرب به المدن الروسية ..لكن يقظة روسيا وأجهزتها الوقائية كان لهم بالمرصاد وافشل خططهم بعد أن دمر الجيش الروسي هذه المختبرات وهذه المعامل الفيروسية واستحوذ على معظم محتوياتها بعد ان اجتاح الأراضي الأوكرانية وفرض فلسفة القوة على ميكانزمات الجيوبولتيك وصنع كيانات جديدة موالية له بعد أن ابعد خطر الكيانات المعادية له وسيسرع هذا الغزو باستنهاض قوى عالمية جديدة ستقسم العالم من جديد وتوزع ثروات العالم على العالم دون رأسمالية متوحشة وموغلة في وحل الاحتكار والهيمنة والتفرد في إنتاج الثروات المهمة في العالم. والتحكم بإعادة توزيعها.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حكومة الاحتلال فوق القانون الدولي

حكومة الاحتلال فوق القانون الدولي بقلم  :  سري  القدوة الأربعاء 24 نيسان / أبريل 2024. …