الرئيسية / الآراء والمقالات / لواء/مستشار مامون هارون رشيد يكتب : رياح حرب ثالثة

لواء/مستشار مامون هارون رشيد يكتب : رياح حرب ثالثة

لواء/ مستشار مأمون هارون رشيد متخصص في الشؤون الاستراتجية والامنية
لواء/ مستشار مأمون هارون رشيد
متخصص في الشؤون الاستراتجية والامنية
رياح حرب ثالثة
 
بقلم :  لواء/مستشار مامون هارون رشيد
 
تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في ظل تصعيد غربي غير مسبوق يهدف الى وقف التدخل الروسي في أوكرانيا ومساندة الرئيس زيلينسكي وحكومته , وذلك عبر تقديم سيل من المساعدات العسكرية واللوجستية للجيش الاوكراني التي تساعدة على الصمود واستمرار المقاومة والتصدي للجيش الروسي , مع فرض عقوبات اقتصادية ومالية لضرب واضعاف الاقتصاد الروسي , والعمل على محاصرة روسيا دوليا وفي كل المحافل السياسية والاقتصادية والمالية حتى الرياضية , عدى عن حظر للطيران المدني الروسي من التحليق فوق معظم الدول الاوروبية أو استخدام مطاراتها , و فرض قيود على حركة السفن والملاحة البحرية الروسية في مياة بعض الدول الاوروبية كفرنسا وبريطانيا , كل ذلك في ظل حملة اعلامية تهدف لشيطنة روسيا والرئيس بوتين الى حد التشكيك في قواة العقلية كما ادعى بعض المسؤولين الامريكان .
 
اذن تتصاعد وتيرة الاحداث في اوكرانيا وما صاحبها من اجراءات ضد روسيا مما دعى الكثير من المراقبين الى التساؤل , هل سيؤدي تصاعد التوتر وتسارع الاحداث الى انفلات الامور والانزلاق الى حرب عالمية ثالثة ؟ وهم يسوقون شواهد ومؤشرات كثيرة لمخاوفهم هذة والتي قد تبدو منطقية ومبررة ومنها على سبيل المثال ,,,
 
حجم ونوع المساعدات العسكرية المقدمة من الغرب وخاصة من الناتو الى اوكرانيا هى الاولى من نوعها بعد الحرب الثانية , وخاصة أنها مساعدات تقدم لدولة من خارج اطار حلف الناتو , في محاولة لتصعد التوتر الذي قد يؤدي لصدام بين الحلف وروسيا في حال وقوع اي حادث غير محسوب .
 
تشكيل ما أطلق على تسميته بالفيلق الدولي لاستقطاب اجانب للقتال في اوكرانيا , بترحيب بريطاني و بعض الدول الاخرى , وهذا سيبقي المنطقة على قدر كبير من التوتر, حتى بعد انتهاء الحرب لصعوبة اعادة هؤلاء الى بلدانهم وابقائهم كفتيل تفجير يهدد روسيا في كل وقت وهذا ما لن تسمح بة روسيا .
 
اعلان تركيا حظر عبور السفن الحربية الروسية لممري الدردنيل والبسفور, وتفعيلها لمعاهدة مونترو التي تحكم الملاحة في هذة المضائق , والتي ستفرض قيودا على حركة الاسطول البحري والملاحة الروسية في البحر الاسود والبحر الابيض , ما ستعتبرة روسيا تهديدا لامنها الوطني واعتداء مباشر عليها .
 
• وضع السلاح النووي الروسي في حالة تأهب كما اعلن الرئيس الروسي عن ذلك قابلة تصعيد في حالة التأهب في حلف الناتو .
 
• اذن عوامل ومؤشرات كثيرة تقلق البعض وتدفعهم للتحذير مما قد تفضي لة حالة التصعيد المستمرة والغير مسبوقة والتي قد تنزلق الى وضع لايمكن السيطرة علية نتيجة اي حادث حتى لو كان عرضي .
 
• قد يبدو كل ذلك مبررا ومنطقيا , لكنة برأي لن يفضي لحرب شاملة لن تبقي على شيء , فالسلاح النووي هو في الاصل سلاح ردع لا اعتقد أن يقدم أحد على استخدامة لما له اثر مدمر , بداية على مستخدمة , والتلويح بة هو نوع من الردع وابراز القوة لفرض الشروط وتحقيق المطالب وليس للاستخدام , اذن فاندلاع حرب ثالثة أمر مستبعد ,لكن أن تندلع حروب مدمرة ودموية هنا وهناك نتيجة هذة الازمة أو غيرها أمر وارد وغير مستبعد , علما أن الظروف الان مهيئة وتدفعنا للاعتقاد باستمرار الحرب في حتى تحقيق أهدافها التي وضعها بوتين أو بعضها على الاقل .
 
• اذن نحن أمام تصعيد مستمر في ظل استمرار كل طرف بالتمسك بمطالبه , لكنة تصعيد منضبط ولن يخرج عن هذا الانضباط أو السيطرة , ولن يفضي كذلك الى حرب نووية ستكون هى نهاية العالم في ظل التخمة في السلاح النووي لدى مالكية .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية

حرب الإبادة الجماعية والأزمات الداخلية الإسرائيلية بقلم  :  سري  القدوة الخميس 28 آذار / مارس …