الرئيسية / الآراء والمقالات / د. محمد إبراهيم المدهون يكتب : بين يدي حوار الجزائر

د. محمد إبراهيم المدهون يكتب : بين يدي حوار الجزائر

رئيس مركز غزة للدراسات والاستراتيجيات
رئيس مركز غزة للدراسات والاستراتيجيات

*بين يدي حوار الجزائر*

د. محمد إبراهيم المدهون

يجب ألا نعود بحال إلى مربع الانقسام الذي يسر العدو ويحزن الصديق، لذلك لزاماً علينا جميعاً استثمار دعوة الشقيقة الغيورة على فلسطيون أن نؤسس لواقع فلسطيني أكثر متانة وتراصا وتآلفا وترابطا بعيداً عن المناكفة السياسية أو الاستقواء بالخارج، “يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين”، ولا ينبغي أن ننسى يوم شاس بن أوس حين أشعل دعوى الجاهلية فأطفأها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعلها تحت قدميه.

لترسيخ اتفاق سياسي رصين لكافة الملفات نحن بحاجة إلى إشاعة أجواء إيجابية وذلك عبر تثقيف عالٍ لقواعد الفصائل للاتفاق والمصالحة وروحها وسبل تطبيقها وضرورة الالتزام بها حتى تسود ثقافة التعايش والتآخي “الفتحمساوي” على أساس وطني وبأولوية عليا للأجندة الفلسطينية، ومن الضروري أن يترافق ذلك مع خطاب إعلامي يعزز هذه الثقافة لتكون روحاً جديدة تسري في أوصال مجتمعنا العطش إلى الوئام الداخلي والسلم الأهلي والمصالحة الثابتة الأركان.

كل ذلك سيسهم في إدارة الملفات السياسية الفلسطينية بشكل مشترك مما يُسهم في تشجيع قرار برفع الحصار ويحقق الإعمار وتنفيذ الانتخابات، كما قد يُحدث ذلك حراكاً سياسياً يحقق شيئاً لشعبنا أو يعزز من بروز عدونا بوجه البشع كمحتل ومغتصب للحقوق وقاتل للأطفال. كما أن ذلك يسهم في إحياء الملفات الوطنية الكبرى كقضية القدس واللاجئين والأسرى والمستوطنات، في إطار من إدارة الحالة في المنطقة من أجل استعادة الحقوق، أو بالحد الأدنى عدم التفريط بها صوناً لحقوق الأجيال القادمة.

إن التحقق من تطبيق الاتفاق يبدأ بإجراءات الميدان التي تمنع انتكاساً يعيد الأحداث إلى مربعها الأول والتي تحقق التزاماً تنظيمياً عالياً وتحصيناً لمواجهة الخروقات أو تجاوز غير محسوب لنغلق الباب بذلك أمام قضيتنا العادلة ونتراجع بها خطوات إلى الوراء. ومن ثم نُقذف جميعاً في أتون شريعة الغاب ونموذج قتل #نزار_بنات ماثلا ونعاد لنفي زوايا الإهمال والنسيان ونغرق في بحر دمنا وعجزنا عن مواجهة تحديات الاحتلال. ومن هنا فإن السيطرة الميدانية والملاحقة القضائية والأخذ على أيدي العابثين ضرورة لا مناص منها، ومن ذلك تكون حتمية التواصل اليومي الفاعل بين الفصائل وفي شتى المدن والمخيمات والقرى والأحياء. وذلك عبر تفعيل وتأسيس المكاتب المشتركة في كل مكان فعلٌ أساسي لا مناص منه، والمسؤولية في ذلك مشتركة مع ضرورة أن يشمل ذلك كل مكان في قطاع غزة والضفة الغربية حيث إن الاتفاق يعبر عن موقف واحد موحد للحركتين في كل مكان وبكل مؤسساتهما ومكاتبهما ودوائرهما، ومن هنا لا بد من إدارة حثيثة ومثابرة عالية ونفس طويل وحس وطني عال يقود إلى تحقيق المصالحة واقعا حياً وتجسيداً حقيقياً تحفظ لشعبنا دمه وحقوقه.

إن إنجاح #حوار_الجزائر مهمة فلسطينية عربية وعلى وجه الخصوص مهمة “فتحمساوية” وذلك بتوفير العوامل اللازمة لإنجاح الاتفاق وباستثمار أمثل للغطاء العربي الجزائري وعبر الجامعة العربية للاتفاق وبشكل عاجل لرفع الحصار وضم الجهد العربي الإسلامي إلى الجهد الفلسطيني. لذلك مطلوب تجسيد حوار وطني شامل يقود من أجل مصالحة وطنية عامة وشاملة تصون الدم وتلملم الجراح وتتوجه إلى المكلومين والمجروحين والمتضررين بالمواساة والإسناد والتعويض في مشروع وطني متكامل يصون ولا يبدد، يوحد ولا يشتت، يجمع ولا يفرق، يبني ولا يهدم. مع ضرورة استثمار سريع وعاجل لحالة التجاوب الشعبي الفائق في تحقيق واقع المؤاخاة والترابط بعد تحقق حالة الصبر والصمود والعض على الجراح.

مهم الخروج بأسرع وقت ممكن من الأزمة الراهنة بتحقيق الانتصار الفلسطيني عبر الوحدة لمواجهة الحصار الخارجي الظالم، وإسقاط بشكل نهائي لمنظومة التنسيق الأمني، مع العلم أننا ككلٍ فلسطيني لم نستنفد كافة الجهود من أجل صياغة وفاق وطني يضم المجموع الفلسطيني وعلى كافة المستويات الرسمية الأهلية وهذا يحتاج جهد الجميع، رئاسة وحكومة وتشريعي ووطني وفصائل ومؤسسات وشخصيات.

هذا علاوة على أن مواجهة الحصار الظالم بشكل موحد ومترابط فلسطينياً يؤدي بشكل كبير إلى التعاطي الدولي مع الحكومة الفلسطينية التي يأتي تشكيلها تتويجا لاتفاق مأمول بغض النظر عن القوى المشكلة لها أو الوزراء الذين يشاركون فيها ما دامت تمثل المجموع الفلسطيني عبر تشكيل وزاري يضم ألوان الطيف السياسي، وأن يكون العمل الجبهوي الائتلافي عنوان المرحلة القادمة ويحتكم إلى معايير موضوعية تخدم الشعب الفلسطيني وتكون أقرب إلى الصيغة التي تنال احترام المجموع الفلسطيني وتشكيل حكومة يتفق عليها الجميع وخاصة فرسي الرهان كحكومة وحدة وطنية. وأن تكون الحكومة بجملتها أو معظمها من خارج أعضاء التشريعي لترسيخ مبدأ فصل السلطات وخاصة السلطة التنفيذية عن التشريعية مما سيعزز روح المحاسبة والتي يمثلها التشريعي.

وأن تعمل هذه الحكومة في المرحلة القادمة كأولوية قصوى على إعادة الإعمار وتعزيز الجبهة الداخلية عبر إصلاح السلطة ومحاربة الفساد وإعادة بناء الهياكل وإعداد الخطط التطويرية ومواجهة القضايا اليومية والمشاكل الحياتية التي يواجهها المواطن الفلسطيني كالبطالة والمشكلات الصحية والسكنية والتعليمية، علاوة على الترتيب المهني والجاد والحثيث لإجراء الانتخابات الفلسطينية التي تجمدت بفعل فاعل ولنحقق مفخرة جديدة في سجل الديمقراطية الفلسطينية.

إن حكومة الوفاق الوطني المأمولة مداها الزمني قصير جدا ويجب أن تُشكل على أرضية ضمان فك الحصار عن الشعب الفلسطيني وكذلك رفع الحصار عن الحكومة نفسها. والطريق إلى حكومة الوفاق الفلسطيني ليس شائكاً ولا طويلاً، ولكن المطلوب تحقق الإرادة الجمعية الفلسطينية بتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصلحة الفئوية الضيقة أو الاشتراطات الخارجية. مع ضرورة توفر النية الصادقة للعمل المشترك على قاعدة المصالح العليا كي يتم تجسيد وبحق شعار “شركاء في الدم شركاء في القرار”.

والبرنامج السياسي المقترح لحكومة الوحدة الوطنية لا ينبغي أن يذهب باتجاه التنازل عن الثوابت وعلى أن يكون مقبولاً للأطراف العربية والدولية، وهذا يدفع باتجاه الصياغات المحتملة التي تقبل وجهة نظر جميع الأطراف. مع العلم أنه قد تم التعاطي السياسي المرن في وثيقة الوفاق الوطني والبرنامج السياسي للحكومة الحادية عشر بشكل غير مسبوق مما يدفع إلى ضرورة استثمار ذلك.

#حوار_الجزائر يجب أن يمضي حثيثاً في الشروع وبالجدية الكاملة لإنجاز ملف منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة بنائها بسقف زمني على أسس صحيحة وعبر الانتخابات لتشكيل المجلس الوطني وتضمن مشاركة الكل الفلسطيني وبما يشكل مرجعية وضمانا لقضيتنا العادلة وصونا لحقوق شعبنا في المنافي والشتات من خلال تمثيله في المرجعية الفلسطينية العليا التي تمثل بيت الفلسطينيين في الداخل والخارج. إن التحديات تحتم على الجميع التوجه فوراً إلى بناء منظمة التحرير الفلسطينية ككيان فلسطيني صلب ومرجعية عليا برفدها بعناصر الصدقية والكفاءة من الأعضاء في اللجنة التنفيذية، وبضم القوى الوازنة بما يتناسب مع ثقلها الجماهيري، وبآلية وخطط عمل زمنية محددة وواضحة.

وإعادة صياغة برنامج سياسي وطني جامع تتفق عليه كافة القوى السياسية. وإعادة ملف المفاوضات إلى حقيبة منظمة التحرير، الإطار الجامع، وهذا سيُرفع الحرج من مأزق الاقتراب من الخطر السياسي في العلاقة المباشرة مع (إسرائيل) وفي ذات الوقت لن يحرمها القدرة على التأثير على مجريات الأمور (من خلال المنظمة). ومن هنا يمكن أن تنطلق منظمة التحرير إلى هدنة طويلة الأجل (يتفق عليها الجميع) ويصبح على القوى جميعا الالتزام بالهدنة والانضباط في الرد في حال حدوث خرق صهيوني والمحافظة على التوازن بين العمل السياسي و.كافة الأشكال الآخرى.

السيادة الكاملة للقانون تحمي الضعيف وتعيد الحقوق وتربط على القلوب وتردع الظالم، ومن هنا فإن الضرورة تقتضي إعادة بناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية على أسس جديدة بعيدة عن الحزبية المقيتة مع التغليب الكامل لفلسطين، قضية وشعبا بعيدا عن #التنسيق_الأمني. إن هذه الصياغة الجديدة للأجهزة الأمنية يجب أن تجرى عاجلاً ليس آجلاً وبرؤية وطنية محل اتفاق وأساس، وذلك بإعادة بناء مجلس الأمن القومي على أن يضم الخبرات ويقدم الرؤية المتكاملة ويمثل الكل الفلسطيني على أسس من المهنية والشفافية والنزاهة. ومن ثم يجرى تطبيق هذه الرؤية بإشراف كامل مع وزارة الداخلية ومتابعة رقابية حثيثة من المجلس التشريعي. وعلينا أن نتذكر أن ما جرى من فتنة داخلية نتيجة التنسيق الأمني مع الاحتلال والتعاون مع الأجنبي، نذير خطر لا تجدِ معه المسكنات، بل يلزمه التأسيس لواقع جديد تتدفق فيه أنهار من ثقافة التسامح والقبول المتبادل والنظر إلى الإيجابيات والانشغال بعيوب الذات بعيداً عن عيوب الآخرين، فمن تلمس عيباً وجده ومن اشتغل بعيوب الآخرين هلك وأهلك.

الترسيخ لثقافة الشراكة السياسية وفي أجواء من سيادة القانون وبإشراك لكافة القوى السياسية والمجتمع المدني والمواطنين بناءً على كفاءاتهم وتخصصهم وبما يخدم إدراج الكل الفلسطيني في مشروع وطني جامع تسوده أجواء العدل والإنصاف والمساواة، مع مراعاة للفئات التي هُمشت ردحاً من الزمن يصنع تكاتفاً وطنياً ويؤسس لملحمة نضالية على طريق استعادة الحقوق والانعتاق من الاحتلال والتحرر الوطني الشامل.

#حوار_الجزائر يجب أن يؤسس أيضا لواقع مجتمعي فلسطيني داخلي جديد لا يعتمد الإقصاء لغة ولا التفرد سبيلاً، وذلك باعتماد الشراكة السياسية منهجاً واحداً، مرسخين شعار “شركاء في الصمود شركاء في الإعمار” ورافعين لواء التعاون (وتعاونوا على البر والتقوى) مع اعتصام بحبل الله المتين (واعتصموا بحبل الله جميعاً). وهذا يعني أن مواصلة المشوار ضرورة لأن معركة التحرير الفلسطينية لما تنته بعد، فما زالت في إحدى محطاتها وما زالت تتواصل على أكثر من صعيد وأسلوب، ولا مبرّر للتكهّن بأنها سوف تتوقّف قبل إنجاز الهدف الأعلى لأيّ حرب تحرير: الاستقلال الوطني. وحصار غزة ومحرقتها ودماء الفلسطينيين اليوميّ هو وحده الدليل على انفتاح المعادلات حتى الحدود القصوى.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : معضلات معبر رفح ودخول المساعدات

معضلات معبر رفح ودخول المساعدات بقلم : سري  القدوة الاثنين 18 آذار / مارس 2024. …