الرئيسية / الآراء والمقالات / د صالح الشقباوي يكتب : الجزائر ستنجح في مصالحة الفصائل الفلسطينية اين فشل العرب الآخرون

د صالح الشقباوي يكتب : الجزائر ستنجح في مصالحة الفصائل الفلسطينية اين فشل العرب الآخرون

اكاديمي فلسطيني واستاذ محاضر في الجامعات الجزائرية
اكاديمي فلسطيني واستاذ محاضر في الجامعات الجزائرية

الجزائر ستنجح في مصالحة الفصائل الفلسطينية اين فشل العرب الآخرون

دراسة تحليلية

د.صالح الشقباوي
استاذ الدراسات العليا
جامعة بومرداس
كلية الحقوق والعلوم السياسية بودواو

العالم يترقب  مجريات المصالحة الفلسطينية الفلسطينية  على أرض الجزائر..ويدرك أنها  ستكون حقيقة وطنية فلسطينية  معاشرة تتجاوز الأقوال إلى أفعال…خاصة وأن القضية الفلسطينية  تعيش لحظة تاريخية استثنائية …
فما هو الثمن الذي يجب أن تدفعه فتح لحماس.. وحماس لفتح من أجل إنجاح  المصالحة..وهل جاءت فتح ومعها حماس ضمن رؤية استراتيجية لإنهاء الانقسام…السياسي…والتشديد الوطني.

سياسيا
,,__

موقف فتح
____
تنطلق فتح من فواعل وطنية ثابتة ، تقوم على مشروع وطني أقرته   في مؤتمراتها الحركية  ومجالس م.ت.ف الوطنية  ويحاكي ويناغم مع روح الشرعية الدولية  وقراراتها الأممية  الخاصة بالقضية الفلسطينية ،(181,194,242,388).
اعتمادا على  المقاومة الشعبية  والمفاوضات  محاكاة  لمشروع الرئيس ابو مازن. والذي  اجتذ  وبتر كليا مفهوم الكفاح المسلح من أدبيات وفكر ووجود  حركة فتح ..وارسلها على بر المقاومة الشعبية .وشواطئ التفاوض…وهي بالمناسبة لا تعترف كحركة بوجود إسرائيل بل الاعتراف تم عبر م.ت.ف….علما أن الواقع السياسي يضحض هذا الطرح ويفنده..ففتح هي جزء أساسي من نسيج م.ت.ف..الكل الوطني ..فما دام الكل معترف فإن الجزء يعترف..وهذه إحالة منطقية في الاستغراق.. .وعلم  الاستنباط.

م.ت.ف
__
ترى فتح أن م.ت.ف  انجاز وطني وسياسي فلسطيني لا يمكن السماح للعبث فيه أو تغير استغراقه الكلي وتمثيله كعنوان فلسطيني منجز للشعب الفلسطيني بكل أماكن تواجده..فهي ممثلنا الوطني والشرعي الوحيد ..أنها الجامع السياسي لوحدة الوطن والقضية والمشروع

الحكومة
__

تصر فتح على إنشاء حكومة وحدة وطنية  تمثل الجغرافيا بسياسة واحدة مسؤول عنها الرئيس والمجلس التشريعي بعد إعادة تفعيله على أن تتبع الأجهزة الأمنية بكل مسمياتها لها وبالتحديد لوزارة الداخلية…ويمكن تسوية كل النقاط العالقة لاحقا..المهم الأساس.

سلاح المقاومة
،___
تنطلق فكرة فتح من الأساس الذرائعي  والمنفعي في نظرتها   لسلاح المقاومة ..فهي صاحبة مقولة( سلطة واحدة وسلاح واحد وقانون واحد)  وهذا ما فعلته في اذرعتها المسلحة في كتائب شهداء الاقصى التي  برئيسها القائد ابو القسام مروان البرغوثي.

إعادة إعمار غزة
____

ترى فتح أن المسؤولية  الكبرى في إعادة إعمار غزة يجب أن تكون من مسؤولية حكومة رام الله وان التبرعات الدولية والعربية يجب أن تمر إلى غزة عبر رام الله وهي من تشرف على إعادة الإعمار.

سياسيا
،___
حماس,
___
حركة حماس لديها مشروع تحرير شامل لكل الوطن الفلسطيني من البحر الى النهر ..وهي لا تمانع في إقامة دولة فلسطينية بحدود ال 67..وتتبنى في ذلك الكفاح المسلح والمقاومة بكل اشكالها
وهنا لابد من توجيه سؤال كبير لحركة حماس…إذا كنت تتمسكي بالمقاومة كخيار استراتيجي ..شو الي ودلكي ع أوسلو وتقبلي الانتخابات تحت سقفها…أليس ذلك  مزاحمة لفتح ع السلطات  ورسالة ضمنية لإسرائيل ومعها امريكا  بانك جاهزة للدخول في عملية السلام إذا استحوذت ع السلطة  وأخذت مكان فتح والمنظمة …أليس لهثا وراء خلق فلسفة البدائل  المنتظرة للحظة المناسبة للانقضاض  المزدوج ع فتح والسلطة في الضفة ومخيمات اللجوء في لبنان؟؟؟ أليس عار ع هنية أن يهدي انتصار صواريخ سيف القدس  ودماء الشهداء إلى أكبر صهيوني  معاصر في الأمة العربية ملك المغرب .
ما هذه الازدواجية الغير مفهومة والغير لائقة لمقام مقاومتكم الموسمية …للاسف انتم تتاجرون بالقضية  ودماء الشهداء.

.حماس
___
 و    م..ت.ف
___
تسعى حماس لالغاء م.ت.ف.واستبدالها  بإطار قيادي فلسطيني جديد في إطار الأمناء العامون ..ومع احترامي وتقديري لهم ..فإن حماس تريد أن توزع القرار الفلسطيني من جديد ع الدول العربية التي تدير وترسم سياسة الأمناء العامون ..تريد ان توزع الدم الفلسطيني ع زعماء القلب والحماية العرب.

حماس والحكومة
______
ترفض حماس تشكيل حكومة  على غرار حكومة التوافق السابقة
فهي ترى أن القرار يجب أن يكون عندها وبالتالي لا ترغب في الدخول بأي حكومة مركزية وتكتفي بحكومة الظل التي اقامتها في غزة.

حماس وإعادة الإعمار
_____

في المصالح  تهرع حماس مسرعة لرفع قيودها عن أي آلية
تساهم في إعادة الإعمار ورفع المعاناة عن أبناء شعبنا في غزة
لذا فليس لها أي  تحفظ على قدوم الأموال إن شاء الله بتيجي من هنو لولو المهم تيجي.

حماس
___
وسلاح المقاومة

تصر هنا حماس على وضع سلاحها. كونه خط احمر فإن تسلم رقبتها لفتح أو السلطة بالسلاح هو مبرر وجودها وحارس بقاءها وبالتالي لا يمكن بأي حال تناولها عنه…من منطلق أن فلسطين مازالت محتلة وان مقاومة المحتل شئ مشروع وعليه لن تتنازل عنه…علما أن هذا السلاح وفي أحيان معينه تحاكي فوهاته..أجندات خارجية ليست فلسطينية .

ختاما
___
اتوقع أن مفاوضات الحوار  الفلسطينية في الجزائر ستكون صعبة وشاقة وستبذل الجزائر ومعها الرئيس ابو مازن و التي وضعت كل إمكانياتها لخدمة القضية ومنعها من التفكك والانطواء  على ذاتها من ذاتها جهدا استثنائيا خارقة العوا ئد العربية
وستنجح الحوار وستهدي هذا النجاح إلى مؤسسة القمة العربية المزمع عقدها في مارس القادم في الجزائر.وبذلك تتحطم احلام اليمين الصهيوني المتطرف فوق صخرة الجزائر الشاهقة.
وتحقق فلسطين نصرها  المباني  من فوق أرض الجزائر. ..لتذهب وتعد نفسها أنثرها النهائي على احلام الصهيونية المتوحشة .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سليم الوادية

اللواء سليم الوادية يكتب : ياسامعين الصوت ،، الاباده الجماعيه في العالم

ياسامعين الصوت ،، الاباده الجماعيه في العالم بقلم سليم الوادية  عبر التاريخ الدول الاستعماريه مارست …