الرئيسية / ادب وثقافة / جمعية النقاد الأردنيين تعلن مؤتمرها التاسع بعنوان توظيف التاريخ في الأدب

جمعية النقاد الأردنيين تعلن مؤتمرها التاسع بعنوان توظيف التاريخ في الأدب

crit

جمعية النقاد الأردنيين تعلن مؤتمرها التاسع بعنوان توظيف التاريخ في الأدب

عمان / الصباح /  تستعد جمعية النقاد الأردنيين لعقد مؤتمرها التاسع بعنوان “توظيف التاريخ في الأدب” في شهر أيار القادم من العام 2022، في عمّان، وتدعو الجمعية الباحثين والنقاد للإسهام فيه وحسب المواعيد المعلنة ويهدف المؤتمر إلى التعريف بالدراسات التي تناولت توظيف التاريخ في الأدب. وإلى إبراز جهود الأدباء الذين نبغوا في تأسيس علاقة فنية بين التاريخ والأدب. وإلى  خلق  فرص جديدة توجد قواسم مشتركة بين الباحثين. وإلى الكشف عن اتجاهات جديدة في قراءة النصوص الأدبية في تعاملها مع التاريخ. وإلى إتاحة الفرصة لدراسات نقدية تستقرئ تعامل الأجناس الأدبية مع التاريخ.
       أما محاور المؤتمر:
    1)    دواعي توظيف التاريخ في الأدب
    2)    أثر الإديولوجي والفلسفي في توظيف التاريخ أدبياً
    3)    طرائق الجمع بين التخييلي والتاريخي في الأدب
    4)    توظيف التاريخ في الأجناس الأدبية (الشعر، المسرح، الأقصوصة، السيرة)
    5)    الرواية التاريخية الآن.
    6)    في تقييم الجهود النقدية الموجّهة لدراسات الأدب والتاريخ.
    7)    جدل الذاكرة والتاريخ في الأدب.
    واشترطت جمعية النقاد للمشاركة أن يكون البحث أصيلاً لم يسبق نشره أو تقديمه إلى جهة أخرى. وأن يكون العنوان ضمن محاور المؤتمر المذكورة. وأن يكون ملخّص للبحث بحدود (200-250) كلمة، وأن يدوّن الباحث اسمه أعلى الملخّص، ويذكراسم مؤسسته ودولته. وأن يتحرى الباحث في بحثه الجدّة والعمق والدقة، والالتزام بالشروط العلميّة المنهجية، وألا يزيد حجم البحث عن ثمانية آلاف كلمة، بما في ذلك المراجع والملاحق. وأن يلتزم الباحث  بالأوقات المحددة لاستلام الملخصات والبحوث.
    وقد جاء الجدول الزمني للمؤتمر، على النحو الآتي: آخر موعد لاستقبال الملخصات هو 5 / 1 /2022. الإعلان عن الملخصات المقبولة 15/ 2 /2022 . آخر موعد لاستقبال البحوث كاملة 30 / 3 /2022 . الإعلان عن الأبحاث المقبولة  10 /4/ 2022 . تستقبل البحوث على بريد جمعية النقاد الأردنيين jordaniancritics@gmail.com.

ولا رسوم مشاركة في المؤتمر، على أن يلتزم الضيوف من خارج الأردن بتكاليف السفر والإقامة.

       فيما تحددت اللجنة العلميّة للمؤتمر من الأساتذة : أ. د. إبراهيم السعافين ، أ. د. عبدالقادر الرباعي. أ. د. بسام قطوس. د. محمد عبدالله القواسمة. أ. فخري صالح. أما اللجنة التحضيرية للمؤتمر فتشكلت من : د. زهير توفيق (رئيس الجمعية)، د. دلال عنبتاوي، أ. د. نضال الشمالي، د. ريما مقطش، د. دعاء سلامة، د. زياد أبو لبن. 

  رابط المؤتمر :

https://critics-jo.org/media/attachments/2021/11/26/.pdf

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

غصون غانم

جلسة على موائد الفلسفة

جلسة على موائد الفلسفة في كتاب ( دوستويفسكي وكانط _ حوارات الأخلاق ) للكاتبة أفرجينا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *