الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين)

ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين)

000111101010

ذكرى رحيل المناضل
باسل أمين عقل (أبوالأمين)
عضو المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني
(1938م -2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 2/12/2021م
المناضل/ باسل أمين عقل من مواليد مدينة يافا عروس البحر الابيض المتوسط عام 1938م، هاجرت عائلته إلى لبنان عام 1948م أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني، أنهى دراسته في مدارس لبنان وألتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت والتي حصل فيها على ماجستير في العلوم السياسية.
في المجلس الوطني الفلسطيني الأول الذي عقد في مدينة القدس عام 1964م اختير عضواً في المجلس وعمل مديراً لمكتب الأستاذ المرحوم/ أحمد الشقيري في بيت حنانيا بالقدس ومن ثم انتقل المكتب إلى القاهرة ولفترة وجيزة.
كان المناضل/ باسل عقل قريباً من القوميين العرب، غادر إلى دولة الكويت واندمج في شركه تجارية وشركه مقاولات مع شركة الـ C C واصبح من الأثرياء الفلسطينيين هناك. كان له نشاط سياسي وربطته علاقة جيدة مع كل من ا ل ش ه ي د/ ابو عمار و ا ل ش ه ي د/ أبو إياد والرئيس أبو مازن.
كان باسل عقل سياسياً براجماتياً ولم يتبع أيدلوجية معينة، كان مخلصاً للقضية وقدم جهوداً كبيراً في مجرياتها السياسية والاقتصادية.
المناضل/ باسل عقل (أبو الأمين) عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأحد أبرز رجالات منظمة التحرير السياسيين والدبلوماسيين، شخصية وطنيه سياسية فلسطينية فهو نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت.
عمل المناضل/ باسل عقل مستشاراً للرئيس/ ياسر عرفات كما كلف بمهمات خارجية وترأس أول وفد فلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي.
شارك المناضل/ باسل عقل في العديد من مؤتمرات القمة العربية تحت قيادة الرئيس/ ياسر عرفات والرئيس/ محمود عباس.
عمل مديراً لمكتب الجامعة العربية في لندن.
قلد من قبل الرئيس/ محمود عباس وسام الاستحقاق والتميز الذهبي لدوره النضالي من أجل القضية الفلسطينية على الساحتين العربية والدولية منذ أكثر من نصف قرن.
مساء الاربعاء الموافق 2/12/2020م انتقل إلى رحمة الله تعالى المناضل/ باسل عقل (أبو الأمين) عن عمر يناهز (82) عاماً في مستشفى الجامعة الأمريكية ببيروت.
وشيع يوم الجمعة إلى مأواه الأخير في مقبرة الشهداء بالعاصمة اللبنانية بيروت حيث شارك في مراسم التشييع سفير دولة فلسطين في لبنان/ أشرف دبور ونجل الرئيس/ محمود عباس/ ياسر عباس وأمين سر حركة فتح وفصائل (م.ت.ف) فتحي أبو العردات والوزير اللبناني السابق طارق متري وممثلو فصائل (م.ت.ف) وحركة فتح في لبنان وعائله الراحل وفرق الكشافة وحملة الأكليل وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت مروراً بمنزل الراحل ليصل بعدها إلى مقبرة الشهداء حيث أقيمت الصلاة على جثمانه قبل أن يوارى الثرى ووضع السفير أشرف دبور أكليلاً من الزهور باسم رئيس دولة فلسطين محمود عباس على الضريح.
رحم الله المناضل الكبير/ باسل أمين عقل (أبو الأمين) واسكنه فسيح جناته.
ونعي السيد الرئيس/ محمود عباس المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني/ باسل عقل الذي وافته المنية يوم الأربعاء في بيروت وأشاد سيادته بمناقب المناضل الكبير الذي ضحى وعمل طوال حياته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه ووطنه وعمل مستشارا للرئيس الراحل/ ياسر عرفات وتولي تمثيل فلسطين في الأمم المتحدة وترأس اول وفد فلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي وعمل مديراً لمكتب الجامعة العربية في لندن وعضو مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية والحاصل على وسام الاستحقاق والتميز الذهبي من الرئيس/ محمود عباس، وتقدم الرئيس من ذوي الفقيد وابناء الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.
الرئيس/ محمود عباس يهاتف زوجة المناضل باسل عقل معزياً.
هاتف رئيس دولة فلسطين/ محمود عباس يوم الأربعاء زوجة المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني باسل عقل (أم الأمين) معزياً بوفاته وأعرب سيادته خلال الاتصال عن تعازيه الحارة بوفاة مناضل كبير عمل طوال حياته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه ووطنه واصفاً أياه بالأخ والصديق العزيز، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.
ونعت حركه فتح المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي باسل عقل الذي وافته المنية يوم الاربعاء في بيروت، وتقدمت الحركة من ذوي الفقيد وأصدقائه ومعارفه حول العالم وأبناء شعبنا بأحر التعازي والمواساة، داعية الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
وذكرت حركه فتح بمناقب الفقيد الذي عمل طوال حياته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه ووطنه التي حملها معه أينما حل وفي جميع المحافل.
ونعت (م.ت.ف) المناضل الوطني عضو المجلسين الوطني والمركزي/ باسل عقل الذي وافته المنية يوم الأربعاء وأكدت في بيان لها أن الفقيد كان من أوائل من مثلوا فلسطين في المحافل الدولية والعربية وأعربت عن تعازيها الحارة وأصدق عبارات المواساة لعائلة الفقيد وأصدقائه وأبناء شعبنا في جميع أماكن تواجده، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ونعت مؤسسة الدراسات الفلسطينية الشخصية الوطنية الفلسطينية الكبيرة والمناضل الكفء والدبلوماسي والسياسي القدير ومستشار الرئيس/ ياسر عرفات ونائب رئيس مجلس أمنائها، وتقدمت بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
وتلقى الرئيس/ محمود عباس أتصالاً تليفونياً من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ومن الوزير السابق جان عبيد ومن العديد من المسؤولين العرب معزين بوفاة المناضل الوطني باسل عقل الذي أفنى حياته في الدفاع عن وطنه وحقوق شعبه المشروعة، وشكر السيد الرئيس كافة المعزين على اتصالاتهم.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713690144196

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي

ذكرى الش/هيد المناضل تحسين علي البوجي (1971م – 1988م) بقلم لواء ركن / عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *