الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / ذكرى رحيل السفير خيري الدين صالح أبوالجبين (أبونادر)

ذكرى رحيل السفير خيري الدين صالح أبوالجبين (أبونادر)

444711111

ذكرى رحيل السفير
خيري الدين صالح أبوالجبين (أبونادر)
أول مدير مكتب لـ (م.ت.ف) في الكويت)
(1924م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 

26/10/2021م
المناضل/ خير الدين صالح ابو الجبين من مواليد مدينه يافا عروس البحر المتوسط ولد عام 1924م، تخرج من الكلية الرشيدية بالقدس عام 42 وعمل في الصحافة والتدريس وكانت له مساهمات في مجال الحركة الرياضية والثقافية.
بعد نكبة عام 1948م والتي حلت بالشعب الفلسطيني وتم طرده من مدنه وقراه، غادر خير الدين ابو الجبين الوطن متوجها إلى الكويت، شاباً قوياً يافعاً في الرابعة والعشرين من عمره مع شقيقته (أعتدال) حيث عملا في مجال التدريس بوزارة المعارف آنذاك (التربية والتعليم الآن)، وهو من أوائل الذين وصلوا إلى الكويت في ذلك الوقت.
لخبرته الواسعة في الرياضة اصبح سكرتير الاتحاد الرياضي الكويتي بين أعوام 1953 – 1957 ، ومن ثم أصبح الأمين العام للاتحاد الكويتي لكرة القدم بين أعوام1957 – 1963م.
أحد الذين شاركوا المرحوم الأستاذ/ أحمد الشقيري رئيس اللجنة التنفيذية لـ(م.ت.ف) الأسبق، حيث أصبح عام 1964م أول مدير لمكتب (م.ت.ف) بالكويت ولغاية عام 1969م.
بعد عام1967م كان له الفضل في تأسيس مدارس (م.ت.ف) بالكويت والتي استوعبت آلاف الطلبة الفلسطينيين المقيمين في الكويت. وكذلك ساعد في تفريغ العديد من ابناء الجالية الفلسطينية والذين التحقوا بجيش التحرير الفلسطيني بعد انشائه وكذلك الالتحاق بصفوف الثورة الفلسطينية.
كذلك من أهم انجازاته انشاء الصندوق المالي التعاوني للموظفين العرب في وزارة الكهرباء والماء وهو بديل لنظام التامين الاجتماعي للموظفين الكويتيين وقد ساعد هذا الصندوق أسراً عربية عديده انتقل أربابها إلى رحمه الله تعالى.
عمل المناضل/ خيري أبو الجبين بدعم صمود أهالي مدينة يافا، وترأس اجتماعات للتراث العربي الفلسطيني ورأس صندوق يافا الخيري في الكويت.
رأس لجنة تخليد ذكرى المجاهد المرحوم/ أحمد الشقيري، وله كتابان هما (قصه حياتي في فلسطين، والذي صدر منه ثلاث طبعات، وحكايات عن يافا وصدر منه طبعتان).
تكريما له فقد منحته دولة الكويت الشقيقة الجنسية الكويتية.
ابنه نادر ولد في الكويت عام 1950م.
خيري أبو الجبين عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني منذ انشأ منظمة التحرير الفلسطينية.
وطنياً مخلصاً لفلسطين، شامخاً وفياً وقدم الكثير من الخدمات لأبناء شعبنا الفلسطيني، وحفظ تراث يافا بمؤلفاته، إنسان فلسطيني وطني ورجلاً وفياً مخلصاً لشعبه ولأصدقائه وصاحب وجدان نظيف وطاهر وصادق في تعامله مع الآخرين.
يوم الأحد الموافق 26/10/2020م فاضت روح ابن يافا السفير السابق/ خير الدين أبو الجبين (أبو نادر) إلى بارئها في دولة الإمارات العربية المتحدة، أحد رجال الرعيل الأول لـ  (م.ت.ف) ومؤسس مكتبها في الكويت عام 1964م، رحل بعد حياة حافلة بالعطاء والتضحية والوفاء، رحل القامة الوطنية بامتياز عن عمر يناهز الـ( 96) عاماً، غادر هذه الدنيا، ذهب وروحه معلقة بفلسطين ومدينته يافا مسقط رأسه أحد قادة العمل الوطني منذ أنشأ منظمة التحرير الفلسطينية في العام1964م، الذي غادرنا ليلتحق بكتيبة المناضلين الأوائل الذين أمضوا جل حياتهم في الدفاع عن حقوق شعبنا الفلسطيني في العودة والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، رحل بعد نضال طويل متواصل لخدمة القضية الوطنية.
رحم الله المناضل السفير/ خير الدين صالح أبوالجبين (أبو نادر) وأسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

52211147411474

ذكرى رحيل المقدم المتقاعد أحمد محمد أحمد أبو صويص (أبو جهاد)

ذكرى رحيل المقدم المتقاعد أحمد محمد أحمد أبو صويص (أبو جهاد) (1943م – 2008م) بقلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *