الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل العقيد الأسير المحرر عبدالحي عبدالرازق محمود أبو عيطة

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل العقيد الأسير المحرر عبدالحي عبدالرازق محمود أبو عيطة

55588877445444

رحيل العقيد الأسير المحرر
عبدالحي عبدالرازق محمود أبو عيطة (أبو عماد)
(1956م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 26/9/2021م
أنتقل إلى رحمة الله تعالى الأسير المحرر العقيد/ عبدالحي عبدالرازق محمود أبو عيطة (أبو عماد) أثر حادث سير مؤسف في مشروع بيت لاهيا مساء السبت الموافق 26/9/2020م وهو شقيق الأخ الدكتور المناضل/ فايز أبو عيطة نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح.
المناضل/ عبدالحي عبدالرازق محمود أبو عيطة من مواليد مخيم جباليا 21/3/1956م وهو ابن الش،هي/د/ عبدالرازق أبو عيطة أحد أفراد ك (41) الفدائيين، تعود جذور عائلته إلى قرية نجد قضاء غزة، التحق مبكراً وهو في سن صغير بقوات التحرير الشعبية في قطاع غزة، ضمن مجموعة فدائية بقيادة الأخ/ محمود زيدان/ أبوجهاد، كان جرئ لا يهاب الموت وقد شارك في عدة عمليات عسكرية وإلقاء القنابل على دوريات العدو في جباليا وقد أصبح مطلوباً للعدو عام 1971م.
اعتقل عندما نصب الجيش الإسرائيلي كميناً لهم 1/3/1972م قرب بيارة اليازجي وحكم عليه مدى الحياة.
أنضم خلال اعتقاله إلى تنظيم حركة فتح مع معظم أفراد قوات التحرير الشعبية.
كان هو والأسير/ طلال محيسن أبو طراد أول من فكروا بالهروب من سجن بئر السبع حيث جهزوا من البطاطين ملابس لهم وفي ليلة من الليالي قصوا سيلك الشباك في ساعات الفجر وفي ميعاد تبديل شفت الشرطة خرجوا من الشباك واجتازوا الباب الأول والثاني دون أن يعرفهم الحرس حيث كانوا يحيون الحراس الإسرائيليين صباح الخير بالعبري، وعندما وصلوا إلى آخر باب للخروج من المعتقل تعرف عليهم أحد الحراس المناوبين فبدأ بالصراخ (مخربين مخربين) فحاصروهم الحراس واعتقلوهم وأودعوهم الزنازين لفترة طويلة.
تم الإفراج عنه بتاريخ 20/5/1985م خلال عملية تبادل الأسرى مع مئات الأسرى المحررين من سجون الاحتلال ونقلوا إلى سويسرا ومن ثم غادر إلى ليبيا ومن ثم توجه إلى الأردن حيث عمل في مكتب منظمة التحرير الفلسطينية هناك.
عاد إلى أرض الوطن عام 1995م مع أنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وعودة قوات الأمن الوطني والتحق بجهاز الأمن الوقائي.
تقاعد في شهر مارس عام 2008م تقاعد مبكر وبرتبة العقيد.
المناضل/ عبد الحي أبو عيطة متزوج وله من الأبناء (ولد وست بنات).
كان من خيرة الرجال المناضل الصامت عمل بجد، أفنى زهرة شبابه في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، شيع بعد صلاة العشاء في موكب جنائزي مهيب وشاركت فيه كبار الشخصيات القيادية من حركة فتح والقوى الوطنية.
رحم الله العقيد المتقاعد والأسير المحرر/ عبدالحي عبدالرازق أبو عيطة (أبوعماد) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية المناضل والأسير المحرر/ عبدالحي أبو عيطة شقيق الدكتور/ فايز أبو عيطة نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ووكيل وزارة الإعلام.
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أبناءه وعائلته الصبر والسلوان.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الزميل العقيد المتقاعد/ عبدالحي عبدالرازق أبو عيطة (أبوعماد) والذي توفي نتيجة حادث مؤسف وهو شقيق نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح د. فايز أبو عيطة، المرحوم أحد أبرز كوادر حركة فتح وأسير محرر وناضل ضمن صفوف حركة فتح بالدفاع عن القضية الوطنية الفلسطينية.
وتقدمت الهيئة بخالص التعازي والمواساة لعائلة أبو عيطة في الوطن والشتات سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ونعي الأخ/ أحمد حلس/ أبو ماهر عضو اللجنة المركزي لحركة فتح مفوض عام التعبئة والتنظيم في الأقاليم الجنوبية بخالص التعازي والمواساة من عائلة أبو عيطة عموماً والأخ الدكتور/ فايز أبو عيطة نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح خصوصاً بوفاة أخيه الأسير المحرر الأخ المناضل/ عبدالحي أبو عيطة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم عفوه وأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان.
ونعي عضو اللجنة التنفيذية لـ (م.ت.ف) رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هلي الأسير المحرر/ عبدالحي أبو عيطة الذي وافته المنية مساء أمس على أثر حادث سير مؤسف وقع في مدينة بيت لاهيا.
وتقدم د. أحمد أبو هولي بأحر التعازي والمواساة من شقيقة الصديق العزيز د. فايز أبو عيطة نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ومن أسرة المناضل المرحوم ومن آل أبو عيطة الكرام في الوطن والشتات بهذا المصاب الجلل سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وينعم عليه بعفوه ورضوانه وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.
وقال د. أبوهولي أن الفقيد عرف عنه الثبات على مواقفه الوطنية وبدماثة أخلاقه الحميدة وعلاقته الطيبة مع جميع من عرفه، لافتاً إلى أن المرحوم التحق في صفوف الثورة الفلسطينية وحركة فتح منذ انطلاقها وناضل في صفوفها وهو أسير سابق قضى 15 سنة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
ونعت حركة فتح، مفوضية الإعلام المناضل/ عبدالحي عبدالرازق أبو عيطة الذي وافته المنية على أثر حادث سير مؤسف وقالت في بيان لها: أننا بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ننعي فقيد الوطن المناضل والأسير المحرر عبدالحي أبو عيطة وهو شقيق نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح د. فايز أبو عيطة، وأشارت الحركة إلى أن المرحوم التحق في صفوف حركة فتح وناضل وأمضى 15 عاماً في سجون الاحتلال وكرس حياته في خدمة قضية شعبنا والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة، وأنها فقدت الحركة رجلاً وطنياً مناضلاً نذر عمره ومسيرة حياته للعمل الوطني النضالي وتقدمت الحركة لعائلة المرحوم بأحر التعازي والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

000111101010

ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين)

ذكرى رحيل المناضل باسل أمين عقل (أبوالأمين) عضو المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني (1938م -2020م) بقلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *