الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء الركن المتقاعد محمد محمود حسن أبو نصر

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء الركن المتقاعد محمد محمود حسن أبو نصر

5252512121

ذكرى رحيل اللواء الركن المتقاعد
محمد محمود حسن أبو نصر (منتصر أبو هيثم)
(1941م – 2013م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 5/9/2021م
المناضل/ محمد محمود حسن أبو نصر من مواليد قرية دير سنيد بتاريخ 26/5/1941م وهو ابن ا. .ل. .ش. ه. ي. د/ محمود أبو نصر الذي أ. س. ت. ش. ه. د. دفاعاً عن الوطن، هاجرت عائلته من قريتهم إلى غزة وأستقرت في مخيم جباليا للاجئين أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وتم طرده من دياره وأرضه، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) وحصل على الثانوية العامة عام 1959م، توجه بعدها إلى مصر والتحق بجامعة عين شمس كلية الآداب وحصل على ليسانس تاريخ، عمل مدرساً في الجزائر بعد تخرجه مباشرة والتحق بتنظيم حركة فتح بالجزائر عام 1963م عن طريق ا. ل. ش. ه. ي. د/ أبو جهاد الوزير، التحق مع زملائه عام 1964م في كلية شرشال العسكرية والتي تخرج منها عام 1965م وهي أول دورة ضباط لحركة فتح قبل الأنطلاقة عمل في معسكر الهامة ومن ثم انتقل إلى الساحة الأردنية بعد هزيمة حزيران عام 1967م، أشترك في معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م وعمل في جهاز الرصد، ومن ثم في لجنة غزة القطاع الغربي بالأردن.
خلال أحداث تموز عام 1971م بالأحراش اعتقل بتاريخ 13/7/1971م وأودع السجن وتم الإفراج عنه بتاريخ 20/9/1973م عمل في جهاز الأستخبارات العسكرية في سوريا ولبنان ومن ثم عين قائداً لكتيبة ا. ل. ش. ه. ي. د/ حسن سلامة للقوات المشتركة.
دافع عن القرار الوطني المستقل وشارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال الأجتياح الإسرائيلي للبنان صيف عام 1982م.
غادر مع القوات إلى تونس (وادي الزرقا)، أنتقل بعدها إلى العراق حيث عين ركن الأستخبارات بالقوات، ومن ثم أنتقل إلى الساحة الليبية وعين ركن تدريب وعمليات قوات جيش التحرير في السارة، أنتقل بعدها إلى الجزائر وعين ركن استخبارات القوات.
أجتاز العديد من الدورات العسكرية منها:
– دورة الأسلحة الكيماوية في يوغسلافيا.
– دورة قادة كتائب في رومانيا.
– دورة قيادة وأركان حرب في السودان.
– دورة حقوق الإنسان والأمن والكادر السياسي.
عاد إلى ارض الوطن عام 1994م مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني وأنشأ السلطة الوطنية الفلسطينية وعمل في قوات الأمن الوطني المنطقة الحدودية مدير العمليات، أنتقل فيما بعد إلى جهاز التوجيه السياسي.
أحيل للتقاعد برتبة اللواء عام 2005م.
كان اللواء/ منتصر أبو هيثم يتمتع بالهدوء وعدم الظهور ويعمل بصمت ومواقفه رجولية ويمتاز بالشجاعة، يتحدث الفرنسية والإنجليزية بطلاقة إضافة إلى العربية.
عرفناه شجاعاً قوياً صاقاً طيب القلب كتوم، عرفته ساحات النضال في كل من الجزائر وسوريا ولبنان والأردن والوطن.
اللواء/ منتصر أبو هيثم متزوج وله من الأبناء (هيثم، أحمد، آسيا، سهام) وبنت أخرى توفاها الله.
قاوم المرض لسنوات طويلة صابراً محتسباً عنيداً لا يهاب الموت.
اللواء/ أبو هيثم من الرعيل الأول الذي التحق بالحركة قبل الانطلاقة ومن أوائل الذين التحقوا بالكليات العسكرية في الجزائر.
انتقل اللواء الركن المتقاعد/ محمد محمود حسن أبو نصر (منتصر أبو هيثم) إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 5/9/2013م وتم تشييعه إلى مأواه الأخير بعد الصلاة على جثمانه الطاهر.
رحم الله اللواء الركن المتقاعد/ محمد محمود حسن أبو نصر (منتصر أبوهيثم) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيد الوطن وفقيدهم الزميل اللواء الركن المتقاعد/ محمد محمود حسن أبو نصر (أبو هيثم) الذي أنتقل إلى رحمة الله تعالى بتاريخ 5/9/2013م بعد معاناة طويلة مع المرض والذي التحق بالحركة مبكراً وعمل في العديد من الساحات الخارجية وكذلك في أرض الوطن، وكان مشهود له بالشجاعة والألتزام والأنضباط، وتقدمت الهيئة بخالص العزاء والمواساة لعائلة أبو نصر بوفاة فقيدهم سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *