الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل محمود عبدالرحمن بركة

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضل محمود عبدالرحمن بركة

25523663

ذكرى رحيل المناضل
محمود عبدالرحمن بركة (أبو رياض)
عضو المجلس الوطني الفلسطيني
(1931م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 2/9/2021م
المناضل/ محمود عبدالرحمن محمود بركة من مواليد بلدة صفورية قضاء الناصرة بتاريخ 1/1/1931م، هاجرت عائلته عام 1948م من بلدتهم أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وكان عمره آنذاك سبعة عشر عاماً وأستقرت في مخيمات اللجؤ بالجنوب اللبناني، أكمل دراسته وحصل على الثانوية العامة وعمل مدرساً في بداية شبابه بمدارس وكالة الغوث (الأونروا).
التحق بتنظيم حركة فتح عام 1967م ليصبح فيما بعد كادراً ثورياً وطنياً، يعيش الهم الفلسطيني بكل تفاصيله.
تولى مسؤولية معسكر كيفون عام 1968م، ومسؤولية المليشا في منطقة صور عام 1973م.
وأختير من أعضاء اللجان الشعبية التابعة لـ (م.ت.ف) ليصبح عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني عام 1976م وفي الوقت نفسه مارس مهامه التنظيمية كأمين سر اللجنة الشعبية لمخيم البرج الشمالي.
واصل عطائه وعلاقاته مع مختلف القوى والفصائل والجهات اللبنانية والفلسطينية، وكان عملياً حكيماً وصاحب قرار جامع، مناضلاً شرساً وسياسياً محنكاً وصاحب قضية حتى النخاع وشخصية وطنية جامعة.
الحاج/ أبو رياض بركة رمزاً وطنياً نال احترام وتقدير الجميع، أمضى حياته في خدمة شعبه ليعيش في ذاكرة الجميع، حيث أنه معروف للصغير قبل الكبير.
أفنى حياته في خدمة أهله في مخيم البرج الشمالي وكان مدافعاً صلباً عن حق شعبنا الفلسطيني في العودة إلى دياره التي هجروا منها عام 1948م وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فهو قامة وطنية وشخصية مميزة لإنسان نظيف وشريف ولم تمتد يده على أموال الثورة وهو مثال للأخلاق والتواضع.
هذا الرجل قدم الكثير للثورة والشعب والذي كان له الفضل في تعبئة الشباب الفلسطيني والتحاقهم بالثورة الفلسطينية.
كرم من قبل قيادة حركة فتح في لبنان على مسيرته النضالية الكبيرة والتضحيات التي قدمها في خدمة القضية الفلسطينية وخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني.
أنتقل الحاج/ محمود عبدالرحمن بركة (أبو رياض) إلى رحمة الله تعالى يوم الأربعاء الموافق 2/9/2020م وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصراً ومن ثم ووري الثرى في مأواه الأخير بمقبرة البرج الشمالي.
رحل الحاج/ أبورياض بركة وهو يحلم بالعودة إلى صفوريه مسقط رأسه.
هذا وقد ودع الشعبين الفلسطيني واللبناني المناضل الفلسطيني الكبير وعضو المجلس الوطني الفلسطيني/ أبو رياض بركة بمأتم مهيب وقد شاركت هيئة المتقاعدين العسكريين في المخيم بوداع الفقيد وأقيم للراحل الحاج/ أبو رياض بركة بيت عزاء في قاعة / عمر عبدالكريم – مخيم البرج الشمالي مخيم الشهداء.
رحم الله الحاج المناضل/ محمود عبدالرحمن محمود بركة (أبو رياض) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان المناضل الكبير الحاج/ أبو رياض بركة عضو المجلس الوطني الفلسطيني والذي كان مدافعاً صلباً عن حقوق شعبه في العودة وتقرير المصير، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان.
ونعت حركة فتح في لبنان والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين إلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية وشعبنا الفلسطيني واللبناني المناضل الحاج/ محمود عبدالرحمن بركة مشيدة بمناقب الفقيد منذ التحاقه مبكراً بصفوف الثورة الفلسطينية وتقدمت بخالص العزاء والمواساة من ذوي الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
ونعي قائد الأمن الوطني في لبنان اللواء/ صبحي أبو عرب عضو المجلس الوطني الفلسطيني/ محمود بركة (أبو رياض) الذي وافته المنية يوم الأربعاء بعد مسيرة حافلة بالعطاء والتضحيات والكفاح، وقال أننا في قوات الأمن الوطني نتقدم بأصدق مشاعر التعزية والمواساة لقيادتنا الفلسطينية ممثلة بالرئيس/ محمود عباس ولعائلة الفقيد ورفاق دربه، وندعو المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويشمله بعظيم عفوه ومغفرته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.
وقام اللواء/ سلطان أبو العينين عضو اللجنة المركزية السابق بتقديم واجب العزاء بالاج/ أبو رياض بركة حيث أشاد برحيل القائد المناضل وتحدث عن تاريخه وإنجازاته الوطنية على المستوى اللبناني والفلسطيني وقال لقد خسرنا قامة وطنية شامخة وكبيرة له كل البصمات الوطنية عبر كل المراحل.
ونعي د. أحمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لـ (م.ت.ف) رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمزيد من الحزن والآسى الحاج/ محمود بركة (أبورياض) عضو المجلس الوطني الفلسطيني، وتقدم بأحر التعازي والمواساة من آل بركة الكرام في الوطن والشتات بوفاة فقيدهم عضو المجلس الوطني وأحد وجهاء مخيم برج الشمالي وقال نشاطركم أحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يتقبله قبولاً حسناً وينزله منزلاً طيباً في فردوسه الأعلى ويحشره مع النبين والصديقين والشهداء وليتقبل سائر عمله ويجازيه خير الجزاء ولذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1713283499130

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات

رحيل العميد شرطة سائد يوسف إبراهيم عساف نعيرات (أبو هيثم) مدير شرطة محافظة طوباس السابق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *