الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء بحري المتقاعد محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية أبو مصطفى)

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء بحري المتقاعد محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية أبو مصطفى)

20202012121

ذكرى رحيل اللواء بحري المتقاعد
محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية أبو مصطفى)
(1945م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 31/8/2021م
المناضل/ محمد نمر محمود إبراهيم من مواليد قرية اللبن الشرقية قضاء نابلس عام 1945م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية، والتحق مبكراً في حركة فتح عام 1967م، كان من المؤسسين الأوائل للقوة البحرية الفلسطينية وأحد أبطال الضفادع البشرية الفلسطينية، وكان من أوائل الذين حصلوا على دورة ضفادع بشرية غطس، مع زملائه في الدورة ا.ل.ش.ه.د.ا.ء/ كمال حمادة (عبدالناصر، وأبو أحمد ناجي، وأبو نادر الكسواني، وعزيز وأبو عدنان) رحمهم الله.
شارك في معركة الكرامة الخالدة عام 1968م.
تنقل من اللاذقية إلى طرابلس بلبنان والدامور والصرفند والرشيدية حيث تتواجد قواعد البحرية الفلسطينية.
عام 1975م تدرب على يديه الكثير من كوادر وضباط البحرية الفلسطينية في مدينة جبلة السورية حيث كان يدربهم على فنون السباحة والغطس والتفجير، وكان له دور كبير في موقع البطولة بالجنوب اللبناني والصرفند والدامور والبرج الشمالي والرشيدية.
شارك في الدفاع عن وجود الثورة الفلسطينية وعن القرار الوطني المستقل.
غادر بيروت على أثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان صيف عام 1982م إلى اليمن وساهم هناك في إعادة تأسيس قوات البحرية الفلسطينية في الحديدة وجزيرة كمران في اليمن الشقيق.
عاد إلى أرض الوطن عام 1994م مع عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني وأنشأ السلطة الوطنية الفلسطينية وعين مسؤولاً لهيئة الإمداد والتجهيز واللوازم في قوات الشرطة البحرية في الوطن.
كان مشهود له بالعطاء والبذل والسهر على راحة المقاتلين وتوفير كل المتطلبات اللازمة لهم، وكان مثالاً للأنضباط العسكري ومحبوباً عند كل وملائه.
أخي جلال أبو مصطفى عرفناك فارساً في الميدان البحري حيث قمت بتدريب المئات من الذين التحقوا بالبحرية الفلسطينية، كنت مناضلاً صلباً وعسكرياً منضبطاً وكادراً منتمياً لشعبه ووطنه كريم الأخلاق عفيف النفس، عرفناك مضيافاً أصيلاً حيث كان منزلك بوابة الكرم والجود وكان خير أخ للمناضلين.
لقد أديت رسالتك بكل أمانة وإخلاص وقمت بواجبك الوطني تجاه شعبك وقضيتك الماجدة وبلدك فلسطين خير قيام.
غادر قطاع غزة إلى بلدته اللبن الشرقية بعد الانقسام البغيض في القطاع.
أنتقل اللواء/ محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية) إلى رحمة الله تعالى عصر يوم الأثنين الموافق 31/8/2020م في المستشفى الاستشاري برام الله بعد معاناة مع المرض وقضاء حياة حافلة بالنضال والعطاء الكبير وهو من الرعيل الأول في البحرية الفلسطينية.
وتم تشييع جثمانه الطاهر يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2020م بجنازة عسكرية إلى مأواه الأخير في بلدته اللبن الشرقية.
رحم الله اللواء المتقاعد البحري/ محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية) وأسكنه فسيح جناته.
ونعت حركة فتح مفوضية التعبئة والتنظيم ابنها المناضل اللواء/ محمد نمر إبراهيم (أبو مصطفى جلال) البحرية والذي وافته المنية مساء الأثنين ويُعد المرحوم جلال أبو مصطفى أحد مؤسسي جهاز البحرية الفلسطينية وشارك في جميع معارك الثورة الفلسطينية وعاد إلى أرض الوطن وشارك في البناء والتأسيس وتثبيت دعائم السلطة الوطنية.
توفي عن عمر يناهز الخامسة والسبعين عاماً قضاها مناضلاً صلباً وعسكرياً منضبطاً وكادراً منتمياً لشعبه ووطنه.
رحمه الله رحمة واسعة.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين اللواء بحري المتقاعد/ محمد نمر محمود إبراهيم (جلال البحرية) أحد رجال الضفادع البحرية الفلسطينية والذي شارك في معارك الثورة والدفاع عن المشروع الوطني الفلسطيني والقرار الوطني المستقل، وتقدمت الهيئة بخالص التعازي والمواساة من عائلته في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

986547855555

ذكرى رحيل العقيد الدكتور ياسر نعيم محمد عبيد الله

ذكرى رحيل العقيد الدكتور ياسر نعيم محمد عبيد الله (1970-2020م) بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *