الرئيسية / الآراء والمقالات / ناهض زقوت يكتب : رواندا .. بعثت من جديد .. وتطلق قمرا صناعيا

ناهض زقوت يكتب : رواندا .. بعثت من جديد .. وتطلق قمرا صناعيا

ناهض زقوت

رواندا .. بعثت من جديد .. وتطلق قمرا صناعيا
ناهض زقوت

اتذكرون دولة رواندا التي كانت مشهورة بالمذابح والصراعات السياسية والعرقية، والحروب الاهلية في سنوات 1993 – 1995 بين الهوتو والتوتسي راح ضحيتها أكثر من مليون شخص من 11 مليون عدد السكان، وقد أكلت الحجر والبشر والشجر، وطحنت البلاد طحنا جعلتها من أكثر الدول الافريقية فقرا.
هذه الدولة الصغيرة الفقيرة خرجت من أزمتها بأن استثمرت في الانسان، وقامت بتنحية الأحزاب والحركات السياسية والعرقية جانباً، ومنعتهم من التدخل في شؤون الدولة. وذلك بعد أن تولى الرئيس كاغامي السلطة بعد الفوضي السياسية التي ضربت البلاد، وعمل في اطار هدفين: اولا، توحيد الشعب وذلك بمنع الاشارة أو ذكر الهوتو والتوتسي، وانجاز المصالحة بين افراد المجتمع. وثانيا، انتزاع البلاد من الفقر، حيث وجهت الحكومة طاقتها للتنمية وتطوير الاقتصاد، ونجحت في تحقيق المعجزة وارتفع مستوى دخل الفرد وتراجع الفقر الى 39% بعد أن كان 60%، والامية انخفضت إلى 25% بعد ان كانت 50%. ونجح في القضاء على الفساد والرشوة والمحسوبية، واستثمر امكانيات البلاد في الانسان الراوندي.
وأصبحت السابعة في العالم من حيث النمو الاقتصادي، فدخلها 9% سنويا، واختيرت عاصمتها كيغالي أجمل عاصمة في أفريقيا تستثمر في التعليم والصحة أكثر من 44% من ميزانيتها.
هي اليوم واحدة من اجمل وأغنى وانظف الدول في أفريقيا، وأصبحت من أهم وجهات المستثمرين والسياح في العالم، ودخلها بالمليارات.
توجت نموها وتطورها الاقتصادي بإطلاق قمر صناعي في شباط الماضي بمساعدة فرنسا في اطار مشروع متكامل لربط المدارس والمناطق الحصرية بالانترنت المجاني، والانتقال لشبكات الكوابل الضوئية بتكلفة تجاوزت ملياري دولار.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : اميركا وراء إرهاب إسرائيل

اميركا وراء إرهاب إسرائيل عمر حلمي الغول لا اعتقد ان من استمع لردود الفعل الأميركية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *