الرئيسية / الآراء والمقالات / د. مروان محمد مشتهى يكتب : علامات الصحة النفسية

د. مروان محمد مشتهى يكتب : علامات الصحة النفسية

مروان محمد مشتهى

علامات الصحة النفسية

د. مروان محمد مشتهى

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الصحة النفسية تتمثل في القدرة على مواكبة ضغوط الحياة العادية، من خلال العمل الإيجابي والمثمر والإسهام الفعال في المجتمع ،وتوفر العافية النفسية يعتبر ركيزة أساسية للمشاعر والأفكار والانطباعات والمعارف وعلاقات التواصل والسلوكيات الإيجابية تجاه الآخرين .

يمكن القول أن القدرة على بناء علاقات اجتماعية مبنية على الحب والانسجام والقدرة على المحافظة عليها واستمرار ديمومتها من علامات الصحة النفسية والتصالح مع الذات ؛ فصحتنا النفسية هي أهم ما نملك على الإطلاق فهي رأس مالنا الحقيقي الذي من خلاله يمكن التخلص من كل ما يزعجنا ويرهق تفكيرنا ويهدر طاقاتنا .

كما يمكن اعتبار تقدير الذات من خلال الشعور بالثقة بالنفس والقدرة على العطاء والتميز في شتى المجالات ؛ وامتلاك القدرة على التعبير عن المشاعر بطريقة واضحة وحب الخير للآخرين وخلق جو من الود والاحترام من علامات الصحة النفسية وراحة البال .

إن القدرة على التعايش مع البيئة السلبية ، وتحويلها إلى قوة دافعة ومحفزة على الإنجاز والإنتاجيةو تحقيق الأهداف، وكذلك فن التعامل مع مسببات التوتر، والتعايش مع الظروف الصعبة من أهم دلالات الصحة النفسية .

يجب أن تتعلم فن الرحيل ،وفن الكلام وفن الصمت في الوقت المناسب ، لا تقترب من كثيري التذمر والشكوى ، وفي المقابل تقرب من الملهمين أصحاب الفكر والثقافة ،يقول الشاعر :وتشبهوا بالكرام إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاح ، لا تقترب كثيراً فتكن مملاً ولا تبتعد كثيراً فتنسى ، تعلم فن إدارة المسافات لتمتلك حب الآخرين وقوة التأثير وجاذبية الحضور والشخصية .

إياك أن تتشاجر مع السفهاء، لأنك ستنزلق حتماً إلي مستواهم الدنيئ ، ولا تجادل الحمقى وأصحاب الرأي المسبق يقول الأمام علي كرم الله وجهه: ما خاطبت عالماً إلا غلبته وما خاطبت جاهلاً إلا غلبني .

من ناحية أخري يعتبر العقاب النفسي أشد مرارة من العقاب الجسدي، فاختاروا كلماتكم جيداً ، وغيروا من أساليبكم في التعامل مع الآخرين ، فكسب القلوب أهم من الحسابات المادية الضيقة ، فلا تتركوا علامات وندبات سوداء في قلوب ومشاعر الآخرين ، مما يعمل اضطرابات في الصحة النفسية و ينعكس سلوكاً في إيذاء الآخرين بالقول والفعل أحياناً .

إن اهتمامك بمظهرك الخارجي وأناقتك الدائمة ، وهدوئك النفسي والعاطفي ، وقدرتك على استخدام الذكاء الإجتماعي له تأثير قوي في تحسين مزاجك العام لفترات طويلة ويمنحك قوة في احتواء الآخرين ، ومحافظتك على ابتسامتك الدائمة لهو خير دليل على أنك تتمتع بصحة نفسية عالية وتمتلك القدرة على تجاوز العقبات والصعوبات .

تعتبر صحتك النفسية مرآة سلوكك وطباعك ، هي مخرجات ما يصدر عنك من مواقف وأحداث وكلمات ، فتصرف على طبيعتك ولا تتكلف عناء التصنع الذي يرهقكك ويستنزف صحتك النفسية .

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

عمر حلمي الغول

عمر حلمي الغول يكتب : اميركا وراء إرهاب إسرائيل

اميركا وراء إرهاب إسرائيل عمر حلمي الغول لا اعتقد ان من استمع لردود الفعل الأميركية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *