الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن /،عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني محمد حسن عبد الرحمن ملحم

لواء ركن /،عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني محمد حسن عبد الرحمن ملحم

4412214510

رحيل المناضل الوطني
محمد حسن عبد الرحمن ملحم(ابو علاء)
رئيس بلدية حلحول الاسبق
عضو اللجنه التنفيذيه ل،(م.ت.ف)الاسبق.
(1929م_2021م)
بقلم لواء ركن /،عرابي كلوب 17/7/2021م
المناضل/محمد حسن عبد الرحمن ملحم من مواليد بلده حلحول قضاء الخليل بتاربخ4/9/1929م لاب يعمل بالزراعه ويعشق الارض حيث عمل والده برعاية الارض وزراعتها خلال فتره طفولته،له ثلاثة اشقاء وثلاثة شقيقات،درس عام 1936م في كتاب الشيخ علي داوود مدة ستة اشهر ومن ثم التحق بمدرسة حلحول الشرقيه الابتدائيه حتي الصف الخامس الابتدائي. ،عام1940م انتقل الي المدرسة الرشيديه في مدينة الخليل حيث درس بها حتي الصف الثاني الثانوي.عام1945م انتقل الي الكليه الرشيديه بالقدس ودرس بها حتي الخامس الثانوي حيث تم اختيار الاول والثاني والثالت من كل قضاء في فلسطين فكان الاول هو/عربي عواد ،والثاني هو،/محمد السلايمه والثالث هو/محمد حسن ملحم بالترتيب،.
عام1947م حصل علي المترك الفلسطيني بمرتبة الشرف وامتياز في مادة الكيمياء والرياضيات واللغه الانجليزيه
بعد تخرجه عمل مدرسا في الخليل لمساعدة والده وعائلته.
في فتره عام 1947_1948م انضم الي المجاهدين للدفاع عن فلسطين حيث شارك في صد هجوم العصابات الصهيونيةفي منطقه عتصيون وبيت نتيف وباب الواد.
من عام 1950م_1955م سافر الي السعوديه وعمل في شركة ارامكو في منطقة الظهران.
عاد الي الخليل وعمل من عام 1955م_1967م مدرسا للغة الانجليزيه في المرحلة الابتدائيه ومن ثم انتقل للعمل في المرحله الثانويه في مدارس الخليل لكفاءته حيث كان اخرها مدرسة الحسين بن علي.
عام 1970م حصل علي شهاده الليسانس في الادب الانجليزي من جامعة بير وت العربيه في لبنان.
عمل محاضرا في رابطه الجامعيين، ترأس العديد من الجمعيات والانديه الرياضيه والنقابيه والاجتماعيه.
عام 1969م حصل علي أعلي تقدير في امتحان شهادة اللغه الانجليزيه من جامعة اكسفورد.
عام1976م أنتخب رئيسا لبلدية حلحول في اول انتخابات بلديه تجري بعد الاحتلال الاسرائيلي للضفه الغربيه وقطاع غزه،حيث فازت الكتله الوطنيه في جميع المدن والقري الفلسطينيه وشكل المنتخبون لجنه التوجيه الوطني في فلسطين وكان من ضمن اللجنه كل من(بسام الشكعه بلدية نابلس،كريم خلف بلدية رام الله،فهد القواسمي بلدية الخليل،محمد ملحم بلدية حلحول واخرين اضافه الي شخصيات وطنيه من قطاع غزه.
حاولت السلطات الاسرائيليه السيطره علي المجالس البلديه لجعلها بديلاعن(م.ت.ف) لتمرير مخططاتها ضد الوطن والاهل في فلسطين ولكنها فشلت،فلجألت الي عمليات الاغتيال لبعضهم وابعاد الاخر وكان محمد ملحم ممن جري ابعادهم الي جنوب لبنان برفقه فهد القواسمي والشيخ رجب بيوض التميمي عام1980م.
عاد محمد ملحم الي الوطن وتم سجنه في سجن الرمله وحوكم ثم ابعد الي لبنان مرة ثانيه في اقل من سنه.
،من عام 1980م_1984م قام بالتجوال في مختلف انحاء العالم لفضح جرائم اسرائيل وشارك في العديد من المسيرات التي جابت دول العالم في اوروبا وامريكا الشماليه وامريكا اللاتينيه واستراليا حيث نجح في الحصول علي قرار من مجلس الامن بحقه وزملائه المبعدين بالعودة الي فلسطين وذلك بعد اعتصامهم داخل مبني الامم المتحدة في نيويورك .
قدم الكثير من المحاضرات حول القضيه الفلسطينيه في الكثير من الجامعات العالميه العريقه مثل جامعتي أكسفورد وهارفارد وغيرها.
قام بعمل توأمه بين مدينة حلحول والتوقيع علي الاتفاقيات مع عددمن المدن الاخري حيث منح العدبد من مفاتيح تلك المدن العالميه.
من عام 1984م،اصبح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني عن الوطن المحتل في دورته السابعة عشر التي عقدت في عمان بتاريخ22/11/1984م، كما انتخب عضوا في اللجنه التنفيذيه ل(م.ت.ف) وعضوا في المجلس المركزي الفلسطيني حيث شغل منصب رئيس دائرة التربيه والتعليم .
بعد اس/تش/هاد المناضل،/فهد القواسمي شغل منصب رئيس دائرة الوطن
المحتل.
اعيد انتخابه في الدورتين الثامنه والتاسعه عشرمن عام1988_1991م.
من عام 1991م_1996م،عين رئيسا لجهاز الاحصاء الفلسطيني في الخارج.
عام 1996م عاد الي ارض الوطن بعد ابعاد دام لاكثر من ستة عشر عاما وعين مستشارا للرئيس/ياسر عرفات لشؤون البلديات واستمر حتي تقاعده عام 2006،م.
المناصل/محمد ملحم (ابو علاء) سياسي محترم وملتزم وكان في الصف الاول للدفاع عن الوطن،رجل معطاء وطني بامتياز،تحلي بأخلاق حميده، نظيف اليد واللسان والمحافظ علي الثوابت الوطنيه،مخلصا خدوما لشعبه عندما تولي رئاسة دائرة شؤون الوطن المحتل خلال الانتفاضه الاولي المباركه.
صباح اليوم السبت الموافق17/7/2021م انتقل المناضل/ محمد ملحم الي رحمة الله تعالي عن عمر يناهز(92،) عاما قضاها في خدمة وطنه وشعبه
رحم الله المناضل الوطني/محمد حسن عبد الرحمن ملحم،(ابوعلاء) واسكنةفسيح جناته.
الرئيس/محمود عباس ينعي عضو اللجنه التنفيذيه الاسبق محمد ملحم.
نعي رئيس اللجنه التنفيذيه رئيس دولة فلسطين محمود عباس عضو اللجنه التنفيذيه ل(م ت ف)،الاسبق محمد ملحم الذي انتقل الي جوار ربه اليوم السبت عن عمر يناهز،(92)عاما واثني الرئيس علي مناقب الفقيد الذي افني حياته في الدفاع عن حقوق شعبنا والنضال من اجل الحريه والاستقلال،واعرب سيادته عن تعازيه الحاره لعائلة الفقيد ولابناء شعبنا سائلا المولي عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذوية الصبر والسلوان.
رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ينعي المناضل/،محمد ملحم.
نعي رئيس المجلس الوطني الفلسطيني /سليم الزعنون اليوم السبت عضو المجلس الوطني عضو المجلس المركزي السابق عضو اللجنه التنفيذيه الاسبق ل،(م ت.ف) المناصل الوطني محمد ملحم (،ابو علاء) واشاد الزعنون في بيان النعي بمناقب الفقيد الكبير ونضاله المتواصل في مختلف المواقع والمهام الوطنيه التي تقلدها الي جانب تضحياته الكبيره ما بين الاعتقال في سجون الاحتلال والابعاد القسري عن ارض الوطن بعد انتخابه رئيسا لبلدية حلحول عام1976م،ودوره في الدفاع عن القضيه الفلسطينيه في المحافل الدوليه وتقدم الزعنون من شعبنا ومن أسرة الفقيد في الوطن والشتات بأصدق مشاعر التعزيه والمواساة ،داعيا الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

5414785

لواء ركن/عرابي كلوب يكتب : رحيل العميد صبحي محمود احمد خمايسه

رحيل العميد صبحي محمود احمد خمايسه(ابو كريم) (1966م_2021م) بقلم لواء ركن/عرابي كلوب 26/7/2021م المناضل/صبحي محمود …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *