الرئيسية / الآراء والمقالات / سامي إبراهيم فودة يكتب : رحيل المناضل الناقد والكاتب والأديب الكبير عبد الكريم عليان

سامي إبراهيم فودة يكتب : رحيل المناضل الناقد والكاتب والأديب الكبير عبد الكريم عليان

2254000

رحيل المناضل الناقد والكاتب والأديب الكبير عبد الكريم عليان
(1957م -2021م)
بقلم :- سامي إبراهيم فودة
قال تعالى: “مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا “صدق الله العظيم ..
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجل من خيرة رجال الوطن وقامة عالية من قاماتها الوطنية ورجل من رجالات الفتح الأوفياء المخلصين وأحد إعلام العمل الوطني والنضالي والاجتماعي بفلسطين صاحب الأعمال الشعرية والأدبية التي تخلد ذكراه.
هو المناضل الفتحاوي الكبير عضو الهيئة العمومية في الاتحاد الناقد والكاتب عبد الكريم عليان والذي ترجل مساء يوم الأربعاء في مستشفى النجاح بمدينة نابلس بتاريخ 7/7/2021م بعد تعرضه لجلطة دماغية ونزيف حاد في الدماغ تسبب في غيبوبة بمدة عشرين يوما لم يفلح معه التدخل الطبي ليرحل باكرا عن عالمنا الى عالم اخر عن عمر يناهز67عاماً قضاها في خدمة الوطن.
ولد المرحوم/ عبد الكريم عليان المكنى “أبو محمد” في مخيم جباليا الثورة مقر سكناه ومسقط رأسه بتاريخ 11/6/1957م ونشأ في كنف أسرة فلسطينية متواضعة لاجئة مناضلة محافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتعود جذور ‏عائلته إلى قرية هربيا في فلسطين والتي هاجروا منها كباقي الأسر الفلسطينية تحت تهديد السلاح إلى قطاع غزة وسكنوا مخيم جباليا “بلوك 9” فهو متزوج وأب وله من الأبناء أربعة أولاد وابنتين, انهي دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الاونروا) ومن ثم حصل علي الثانوية العامه.والتحق بالجامعة وحصل علي شهادة البكالوريوس في التربية وقام بدراسات عليا في أصول التربية.
محطات مضيئة في حياة المناضل الناقد والكاتب والأديب / الكبير عبد الكريم عليان
– المناضل الناقد والكاتب والأديب الكبير عبد الكريم عليان أحد رموز الثقافة الوطنية الفلسطينية
– عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، وعضو كتلة فتح في الاتحاد,
– موظف سابق في وزارة الثقافة،
– له عدة مقالات سياسية واجتماعية وتربوية واقتصادية وأدبية نقدية وديوان شعر دراسات,
نظرة الوداع الأخيرة على جثمان الراحل المناضل الكاتب والأديب الكبير/ عبد الكريم عليان
غيب الموت مساء اليوم الأربعاء الموافق 7/7/2021م المناضل الكاتب والأديب الكبير / عبد الكريم عليان في مستشفى جامعة النجاح بعد تعرضه لجلطة دماغية ونزيف حاد في الدماغ ورغم التدخل الطبي وتحويله مباشرة من مستشفى الشفاء في غزة إلى نابلس إلا أنه دخل في غيبوبة استمرت معه لقرابة شهر حتى نفذ أمر الله.
وثم الصلاة على جثمانه الطاهر ابن مخيم جباليا مخيم الثورة والصمود, المناضل الكاتب عبد الكريم عليان عصر اليوم الخميس الموافق 8/7/2012م في مسجد التوبة, حيث شاركت جماهير غفيرة في تشييع جنازته المهيبة في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة ليواري الثرى إلى مثواه الأخير في مقبرة الفالوجا.
بقلوب ملؤها الحزن والأسى وبالأصالة عن نفسي وعائلتي أتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد المرحوم/ عبد الكريم عليان سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته،وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي “
وإنا لله وإنا إليه راجعون

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : ايدلوجيا الاستيطان والتهويد والموقف الفلسطيني

ايدلوجيا الاستيطان والتهويد والموقف الفلسطيني بقلم  :  سري القدوة الخميس 23 أيلول / سبتمبر 2021. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *