الرئيسية / الآراء والمقالات / د . مروان محمد مشتهى يكتب : الفرق بين المدير الناجح والمدير غير ناجح

د . مروان محمد مشتهى يكتب : الفرق بين المدير الناجح والمدير غير ناجح

مروان محمد مشتهى

الفرق بين المدير الناجح والمدير غير ناجح
د . مروان محمد مشتهى

قبل الحديث عن أهم الفروقات بين المدير الناجح والمدير غير الناجح وطريقة تعاملهما مع العاملين ؛ لابد من التركيز على أهمية اختيار المدير بعناية فائقة نظراً لخطورة موقعه على المؤسسة والعاملين فيها على حدٍ سواء .

ويمكن اعتبار دور المدير الناجح أحد أهم العوامل الأساسية التي تؤدي إلي قدرة المؤسسة على النمو والإتساع والمحافظة على مكانتها السوقية .

تعتبر شخصية المدير وتمتعه بالصفات القيادية والكاريزما المعيار الأساسي في دفع العاملين وشحذ هممهم نحو تحقيق الأهداف المشتركة .

فمن الضروري أن يتملك المدير الناجح مهارات عالية في التواصل والإتصال واستيعاب الأراء المختلفة والقدرة على حل نزاعات العمل ومواجهة الأزمات ؛ وأن يمتلك كذلك رؤية واضحة وخطة عمل مرنة لكيفية الوصول إلي أهداف المؤسسة .

وفي هذا السياق لقد توصل معهد (غالوب الأمريكي) في إستطلاع للرأي أن سبب ترك الموظفين للعمل في المؤسسة هو المدير الفاشل ولا أحد غيره ، فالشخص الذي من المفترض أن تقع عليه مهمة تحقيق الأهداف والتميز للمؤسسة أصبح في الواقع حجر عثرة أمام تقدمها وازدهارها .

_ فالمدير الناجح يعمل على تقوية مؤسسته وتحقيق الميزة التنافسية لها ، من خلال مجموعة من الإجراءات والسياسات المعدة سلفاً التي تضمن إستمرارها في النمو والإستقرار ،بينما المدير الفاشل يسعى إلي تثبيت نفسه والقفز على إنجازات الآخرين ولا يلتزم بسياسات المؤسسة ويشتت جهود العاملين .

_ من الضروري كذلك للمدير الناجح أن لا يلتفت إلي صغائر الأمور ودقائق الأشياء وأن يعمل على تفويض السلطة للعاملين لتدريبهم على القيادة واتخاذ القرار ، وما عليه إلا التفرغ للأهداف الكبيرة والتركيز على بناء الاستراتيجيات ورسم السياسات للمؤسسة .

_ يعمل المدير الناجح على مشاركة الآخرين في إتخاذ القرار ، ويحرص على الإستماع إلى كل الأفكار والأراء والتوجهات التي يطرحها العاملين ، بينما المدير الفاشل لا يشارك القرار مع أحد فهو عنيداً متسلطاً ؛ يأخذ القرار منفرداً وما على الجميع إلا الإنصياع لتنفيذ القرار تحت الضغط والإكراه ولا يفسح المجال لأحد لإبداء الرأي أو مناقشة تبعات وتأثيرات تلك القرارات الغير حكيمة .

_ يمتلك المدير الناجح حزمة كبيرة من الحوافز المادية والمعنوية للمبدعين والمميزين مما يخلق لديهم دافعية الإنجاز للأعمال المنوطة بهم ،بينما المدير الغير ناجح يقف عائقاً أمام المبدعين بل ويعمل على إحباطهم وتثبيط عزائمهم .

_ يعتبر المدير الناجح دائم الحركة والدينامية ويسعى إلى جلب المكتسبات للمؤسسة ويتخذ القرارات بسرعة خاصةً تلك التي تحتاج إلي قرارات سريعة ولا تحتمل التأجيل ، بينما المدير الغير ناجح تجده متردداً في إتخاذ القرار ويأخذ وقتاً طويلاً في ذلك وتعتبر قراراته متضاربة وعادة ما تكون خاطئة ولا تتناسب مع الموقف .

_ عادةً يتميز المدير الناجح بأنه يتحمل ضغط العمل ويعتبر عمله متعة ورسالة ،بينما المدير الفاشل يعتبر عمله عبئاً ثقيلاً عليه .

_ المدير الناجح يمتلك قدرة عالية على الإنضباط في العمل والإلتزام بالمواعيد ، ويلتزم بالاتفاقات ،يمتلك الصبر والتصميم على تحقيق الأهداف المشتركة ، ويمتلك بالإضافة إلى ذلك الترتيب والنظام وحسن المظهر ،بينما المدير الغير ناجح فوضوياً عصبياً حاد المزاج لا يعنيه الآخرين ووجهة نظرهم .

_ يمتلك المدير الناجح القدرة على نشر جو من الألفة والوداد والحب والأمان والعمل بروح الجماعة والفريق ويتميز بعلاقات جيدة مع العاملين ، بينما المدير الفاشل على النقيض من ذلك تماماً ،يسعى إلى ترهيب واخافة العاملين ظناً منه أن ذلك هو الأسلوب الأمثل نحو تحقيق الأهداف وأن التعامل اللين معهم يفقده السيطرة والتحكم بهم .

المدير الناجح يعتبر قدوةً ومثالاً يحتذى به للعاملين ؛ حيث يعمل على تحسين مستوي الأداء و يعتبر دوره جوهريأ ورئيسياً للمحافظة على ديمومة واستمرار المؤسسة ، حيث تقع على عاتقه وضع خطة لتأهيل وصقل المهارات وتخطيط القوي العاملة والمحافظة على جودة العمل و رأس المال الفكري والبشري للمؤسسة

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سفير الاعلام العربي في فلسطين
رئيس تحرير جريدة الصباح الفلسطينية

سري القدوة يكتب : ايدلوجيا الاستيطان والتهويد والموقف الفلسطيني

ايدلوجيا الاستيطان والتهويد والموقف الفلسطيني بقلم  :  سري القدوة الخميس 23 أيلول / سبتمبر 2021. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *