الرئيسية / الآراء والمقالات / بكر أبوبكر يكتب : نافذة في نقد الذات: الرسالية والنضالية والديمومة

بكر أبوبكر يكتب : نافذة في نقد الذات: الرسالية والنضالية والديمومة

بكر أبوبكر

نافذة في نقد الذات: الرسالية والنضالية والديمومة

بكر أبوبكر

فكر حركة فتح التحرري، فكر المقاومة الفلسطينية، فكر الثورة الفلسطينية مازال وسيظل فكرالوطنية الغامرة (تحتضن أحرار الأمة والعالم بمنطق النضال والثورية)، وهو فكرالكيانية الجامعة والهوية الموحدة، والرحابة المانعة[1]

حركة “فتح” هي التي جرّت وراءها كافة الفصائل بلا استثناء لاعتناق مفاهيم العقلانية والوسطية والتوازن والواقعية السياسية، بعد فترات موات أوسبات[2]، أو رفضوية مطلقة من هذه الفصائل، ثم في رحلاتها الفكرية والسياسية صعودًا وهبوطًا بالبحث عن الذات.[3]

فكر فتح الرسالية والنضالية والديمومة لايفهم التشرذم الوطني، رغم الحرية والرحابة التي تصل كثيرًا الى حد الفوضى، وهو فكر رحب لايفهم الاقليمية رغم طعنات القريب والبعيد، ولايفهم اسكات الصوت المخالف رغم نمو بذور السلطوية الاستبدادية مؤخرا لدى بعض قياداتها المأزومة، ولدى كثير من الطفيليات على سطحها.

بوضوح، فنحن عندما نتحدث عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح، لا يهمنا بعض القادة (أومن يسمون أنفسهم قادة، وللقيادة شروط لاتنطبق على الكثيرين) ففيهم ذو الرفعة والاحترام والمواقف المقدرة، وفيهم المستبد أو الانتهازي العفن والمتسلق كما في كل الفصائل الفلسطينية على إطلاقها.

الحواشي:

[1] حسب النظام الداخلي (القانون، الدستور…) لحركة فتح فإن الانتماء للحركة مفتوح ليس للفلسطيني فقط بل لأي عربي على قدم المساواة. وعبر الثورية والنضالية لكوفية ياسر عرفات، تسلم أبوعمار علم الثورة العالمية من فيتنام في أحد مهرجانات اتحاد الطلاب العالمي.

2 تنقل “الاخوان المسلمين” الفلسطينيين من فكرة الاتهام المطلق للمنظمة وفتح بالكفر، والعلمانية بمعنى الكفر، الى مرحلة العمل لوراثتها باعتبارها أي “حماس” البديل الوحيد المؤهل دينيا! ثم ميدانيًا! ثم وبعد صراع طويل وعبر “حماس” الجناح الفلسطيني “للاخوان المسلمين” برزت الاتجاهات العقلانية (وثيقة حماس 2017)، وبقي العقل الإخواني الإقصائي الآخر مسيطرًا حتى الآن في معظم الخطاب الداخلي داخل حماس.

3 بعض هذه الفصائل خاصة الايديولوجية (سواء الاسلاموية أو اليسارية…) مازالت تعاني داخليًا من نقص هواء الحرية وظلامية مجموعة من أفكارها المجتمعية المتحجرة، وحصرية الإيمان لها دونًا عن بقية المسلمين أو البشر! وتأففها من الشراكة وسعيها للاستبداد، وهو ضمن تعبئتها الداخلية ان استمر-ماحذرنا منه كثيرا- سيكون أحد أخطر الموانع في وجه الوحدة الوطنية التي تفهم التعددية تناغمًا.

*الحلقة 6 من حلقات نافذة في نقد الذات

* #بكر_أبوبكر


[1] حسب النظام الداخلي (القانون، الدستور…) لحركة فتح فإن الانتماء للحركة مفتوح ليس للفلسطيني فقط بل لأي عربي على قدم المساواة. وعبر الثورية والنضالية لكوفية ياسر عرفات، تسلم أبوعمار علم الثورة العالمية من فيتنام في أحد مهرجانات اتحاد الطلاب العالمي.

[2] تنقل “الاخوان المسلمين” الفلسطينيين من فكرة الاتهام المطلق للمنظمة وفتح بالكفر، والعلمانية بمعنى الكفر، الى مرحلة العمل لوراثتها باعتبارها أي “حماس” البديل الوحيد المؤهل دينيا! ثم ميدانيًا! ثم وبعد صراع طويل وعبر “حماس” الجناح الفلسطيني “للاخوان المسلمين” برزت الاتجاهات العقلانية (وثيقة حماس 2017)، وبقي العقل الإخواني الإقصائي الآخر مسيطرًا حتى الآن في معظم الخطاب الداخلي داخل حماس.

[3] بعض هذه الفصائل خاصة الايديولوجية (سواء الاسلاموية أو اليسارية…) مازالت تعاني داخليًا من نقص هواء الحرية وظلامية مجموعة من أفكارها المجتمعية المتحجرة، وحصرية الإيمان لها دونًا عن بقية المسلمين أو البشر! وتأففها من الشراكة وسعيها للاستبداد، وهو ضمن تعبئتها الداخلية ان استمر-ماحذرنا منه كثيرا- سيكون أحد أخطر الموانع في وجه الوحدة الوطنية التي تفهم التعددية تناغمًا.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

سليم الوادية

اللواء سليم الوادية يكتب : الانسحاب الاحادي الامريكي من افغانستان وتبعية حلفاء النيتو مكرهين ،،

اللواء سليم الوادية يكتب : الانسحاب الاحادي الامريكي من افغانستان وتبعية حلفاء النيتو مكرهين ،، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *