فتح
الرئيسية / تحقيقات و حوارات / موجز تاريخ إعداد الكادر والتدريب في حركة فتح

موجز تاريخ إعداد الكادر والتدريب في حركة فتح

فتح

أكاديمية فتح الفكرية، اكاديمية الشهيد عثمان أبوغربية

موجز تاريخ إعداد الكادر والتدريب

في حركة فتح

 
1] بدأت فكرة الإعداد العقلي والتدريب التنظيمي والفكري والتاريخي والثقافي والسياسي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح مع إنشاء مدرسة الكوادر عام 1969 واستمرت في دوراتها، وفي سياق التوجيه السياسي والمعنوي (الوطني) التابع للحركة حينها، إلى أن كان لمكتب التعبئة والتنظيم في الحركة في سوريا أن قام بهذا الدور. (مدرسة الكوادر من الأخوة: هاني الحسن إلى عثمان أبوغربية، ثم “خطاب” عزت أبوالرب، والكوادرالمؤسسة معهم…)
2 [ كما كان لمؤسسة الأشبال والفتوة والزهرات منذ إنشائها حتى اليوم الدور الهام في التدريب البدني، والثقافي والتعبوي عبر المخيمات والمعسكرات، ومازال العمل مستمرا في سياق المؤسسة في فلسطين للفئة السنية المقصودة برئاسة الأخ موسى أبوزيد، وكادر متميز.
3] في الثمانينات من القرن العشرين نُشرت عديد الدراسات والكتب التثقيفية، وعقدت عديد الدورات في الأقاليم المختلفة، وبرعاية مكتب التعبئة والتنظيم لحركة فتح تحت مسؤولية الأخ محمود عباس (أبومازن)، ثم الأخوين خالد الحسن ثم أبوماهر غنيم، ويشهد لإقليم لبنان من جهة بقيادة حمدان عاشور، ومن تلاه، ولإقليم الكويت برعاية الأخ سليم الزعنون وإدارة العقل التنظيمي حسن المطري، وسالم أبو لغد وبكر أبوبكر، وطاهر عبدالجبار، وهشام كامل.
4 [ كانت مساهمات مكتب التعبئة الفكرية والدراسات بقيادة صخر حبش أن أنعشت العمل التثقيفي والتعبوي والمعرفي والسياسي لسنوات طويلة، من خلال الندوات السياسية والورشات المتواصلة، وترافقت مع إصدار دورية حركة فتح نصف الشهرية، سواء في المرحلة التونسية، ثم لاحقًا في فلسطين الى أن استشهد عام2010.
5] عقدت دورات تثقيفية حركية بعد العام 1982 والخروج من لبنان في بلدان عدة، وخاصة في تونس. ومنذ العام 1991 تأسس في مكتب التعبئة والتنظيم في تونس (برئاسة الأخ أبوماهر غنيم) لجنة التدريب وإعداد الكوادر برئاسة الأخ بكر أبوبكر، وكانت أولى دوراتها في تونس،(من المشاركين والمنظمين في دورة تونس-السفراء لاحقًا د.سعيد أبوعلي، نظمي حزوري، أحمد عقل، لؤي عيسى، والأخوين مازن سمارة وعبدالمنعم حمدان …)
[ 6 ثم بالتعاون مع مركز “أولوف بالمه” التابع للحزب الاشتراكي السويدي وعبر د. نبيل سعادة كانت الدورة الأولى في ستوكهولم. (من المشاركين: بكر أبوبكر، والسفير لاحقا ابراهيم خريشي والسفيرلاحقًا أحمد عقل، والوزيرلاحقًا رولا معايعة، …)
7] في التسعينيات من القرن العشرين، تواصلت الدورات في مختلف الأقاليم مثل: هولندا وألمانيا والهند والباكستان وغيرها. (من المشاركين والمنظمين: مازن سمارة، و رمزي حرب، والسفيرهناك)
8] مع دخول قوات الثورة الفلسطينية الى الوطن استثمر الأخ عثمان أبو غربية التوجيه السياسي والوطني لعمل مدرسة الشهيد ماجد أبو شرار في المحافظات الشمالية ومدرسة الشهيد خالد الحسن في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، والتي عقدت دورات وطنية عامة، ودورات خاصة بالحركة. (من المشاركين الكُثُر: الشاعرالكبير ربحي محمود، ونجوى عودة وعيسى عبدالحفيظ، ود.وجيه عفونة، وعبد المنعم حمدان، ياسر أبوبكر،علي أبوربدة، عمر أبوشرار، د.صبحي عبيد، عبدالكريم أبوعرقوب، شهاب محمد، محمد أبوشبلي…)، وفي المقابل كانت قوات الأمن الوطني والمؤسسات الوطنية تخوض عملا تعبويا وإداريا تدريبيا، ومن أبرز مدربيها كان محمد القاروط (أبورحمة) وآخرون.
9] عندما تسلم الأخ روحي فتوح مهمة التعبئة والتنظيم بالوطن عام 1998 عقدت دورات مميزة منها في جامعة النجاح تحديدا، وتم إصدار كتاب: مبادئ المسؤولية التنظيمية، فيما استمر الأخ صخر حبش كمسؤول للتعبئة الفكرية والدراسات بالندوات العامة وإصدار نشرة فتح نصف الشهرية وعديد الإصدارات من كتب وكتيبات. (من الطلاب المشاركين البارزين بهذه الفترة، ثم المدربين: منير الجاغوب،أريج الخليلي، وليد شقورة-خانيونس، وآخرون)
10] حال تسلم الأخ هاني الحسن لمهمته كمفوض التعبئة والتنظيم لحركة فتح، ولاحقا الأخ أبو علاء قريع ثم أبو جهاد العالول استمرت الدورات التثقيفية والسياسية والادارية التنظيمية على الصعد الثلاث تلك الخاصة بالحركة أو بالتعاون مع المؤسسات الأجنبية الصديقة أو عبر الايفاد للخارج، وعقدت مئات الدورات فترة تسلم الاخوة بكر ابو بكر ورمزي حرب وعمر أبو شرار المسؤولية، كما صدرت 8 كتب خاصة بالتثقيف والتدريب، ويُشار لاستمرار مدرسة ياسر عرفات للكوادر في لبنان بنشاطاتها المتواصلة. (من المؤسسين أوالمشاركين محمد البيروتي، د.محمد الحروب، علي أبوربدة، جمال الديك، د.رحاب السعدي، د.مي أبو عليا، محمد أبوزهرة، د.آلاء مليطات……)
[11 لم تتوقف الدورات التثقيفية والتدريبية في قطاع غزة منذ العام 1996 سواء تلك التي عقدت عبر التنظيم، أو تلك التي عقدت بالتعاون مع التوجيه السياسي والوطني خاصة فترة المفوض السياسي عثمان ابوغربية، ومن خلال المخيمات الصيفية التي اشتملت على بنود وطنية وتثقيفية سنويا، ثم عبر المرجعية في غزة والاقاليم.
12] مع إنشاء جامعة الاستقلال في أريحا وبالتعاون مع رئيس مجلس الأمناء الأخ توفيق الطيراوي تم استثمار مرافق الجامعة لاستضافة عديد الدورات والمخيمات والمعسكرات الوطنية العامة أو التابعة لحركة فتح. (من المشاركين د.كمال سلامة، ميسون قدومي،ماهر عطية…..)
13] بعد أن تحقق ربط الملفات والدراسات والتعاميم الحركية بالدورات والندوات والورشات التنظيمية بالداخل والخارج كانت لجنة التعبئة الفكرية هي المسؤولة عن هذه النشاط في إطار مفوضية الاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، وبالتنسيق مع مفوضي التنظيم الثلاثة، ومسار الدورات والملفات الحركية والدراسات متواصل بثقة (خلال الأعوام من 2017-2019 كمثال صدر 98 ملف حركي تثقيفي).
14 [ تنوعت الدورات في حركة فتح على مدار السنوات بين دورات المناهج (3 مناهج: أول ووسيط ومتقدم) وبين دورات الاحتياجات سواء في فلسطين أو في الخارج=هولندا، المانيا،الدنمارك،السويد الخ، وفي كافة الأقاليم في الضفة الغربية، مع نشاط لجنة (دائرة) التعبئة الفكرية المتميز في أقاليم قطاع غزة برئاسة الاخ أبونضال سلمي، ودورات الأقاليم ذاتها.
15] اكتمال بناء أكاديمية حركة فتح الفكرية عام 2019 ومقرها في أريحا يشكل مرحلة جديدة حيث أصبح لدى الحركة مقر خاص للتدريب والمخيمات والتثقيف-تحتاج لدعم مادي وموازنة- ولدى الحركة قدرة مثبتة على تغطية الاحتياجات التدريبية، ولديها زخم التجربة الطويلة الفتحوية في هذا المجال وبدعم الاشقاء والاصدقاء في العالم.
16[ اتخذ رئيس الحركة قرارًا حركيًا بتشكيل مجلس إدارة الاكاديمية عام 2019 برئاسة الاخ بكر أبوبكر، وعضوية مجلس إدارة من الأساتذة المتميزين، مع نظام داخلي مكتمل وآليات عمل تتكامل عمليًا مع لجنة التعبئة الفكرية والتدريب في حركة فتح، وتفاعلات الأطر المختلفة.
17[ الدورات المتواصلة التي أقامتها حركة فتح في المعتقلات من خلال الحركة الأسيرة يشهد لها بالكثافة والأهمية وأنها خرجت مجموعة هامة من القيادات الحركية منذ تسلم المهمة الاخ أبوعلي شاهين واخوة معه، ثم حاليا منذ العام 2003 أخوة جدد مستمرين رغم صعوبة الظروف.
18 ]عقدت لجنة التعبئة الفكرية والتدريب -كما أصبح اسمها بعد أن كانت تسمى لجنة التدريب وإعداد الكوادر- عديد الدورات والورشات والمخيمات/المعسكرات (2017-2020م) في مدن وأقاليم فلسطين، وفي المركز في رام الله، وبالتعاون مع المفوض د.جمال محيسن، ود.أحمد غنيم، واللجنة والأقاليم، وحركة الشبيبة الفتحوية والأخوين حسن فرج ود.رائد الدبعي بشكل رئيس، بالأضافة لدورات في كل من الدنمارك والسويد والمانيا، واسبانيا عام ٢٠١٩ بالتعاون مع مفوضية الأقاليم الخارجية والاخوة أمناء السر حيث الإشادة بتعاون ومشاركة وتنسيق الأخوة د.عوض حجازي، والأخ وليد ظاهر والأخ د.أحمد جبران، ود.أحمد معروف، ومركز “أولوف بالمه” في دورات ستوكهولم.
19] رغم جائحة (كورونا) تستمر حركة فتح للأعوام 2020-2021 وبعدها بالتدريب وعقد الدورات -داخل مبنى أريحا مؤخرا، أوبدونه لأسباب عدم وجود موازنة للأكاديمية كمباني وتشغيل- عبر لجنة التعبئة الفكرية والتدريب.
20[ في ظل توفر و زخم المدربين المتمرسين من خريجينا، وفي ظل والبرامج والمناهج التثقيفية الفكرية والتاريخية والتنظيمية والتنموية، تستمر فعالياتنا من عقد الورشات والندوات للكوادر في داخل فلسطين وفي خارجها، ومن خلال لجنة ومجلس للتدريب متخصص، وبالتعاون مع الأطر الحركية، وإلى ذلك تصدر تقاريرها السنوية والدورية، كما تصدر الملفات الحركية (التعاميم التثقيفية) المشتملة على الدراسات والتراث الحركي والبحوث والكتابات ذات الصلة دوريًا، وتوزع عبر مجموعة خاصة بالأعضاء على الشابكة، كما الحال مع المجموعة التي تضم الكوادر على فيسبوك، هذا وأصدرت الحركة عددًا من الكتب المتخصصة.
 
أكاديمية فتح الفكرية، اكاديمية الشهيد عثمان أبوغربية
مفوضية الاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية
حركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح
الطبعة الثانية المعدلة عام 2021

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

القدس

المنظمة العالمية للسلام لبناء الانسان والاوطان ترسل رسالة لهيئة الامم المتحدة

 المنظمة العالمية للسلام لبناء الانسان والاوطان ترسل رسالة لهيئة الامم المتحدة حول اوضاع الشعب الفلسطيني  …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *