الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني سليمان داوود الشرفا ( أبو طارق ) الممثل الشخصي السابق للرئيس/ياسر عرفات

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني سليمان داوود الشرفا ( أبو طارق ) الممثل الشخصي السابق للرئيس/ياسر عرفات

55555444

رحيل المناضل الوطني
سليمان داوود الشرفا ( أبو طارق )
الممثل الشخصي السابق للرئيس/ياسر عرفات
(1931م-2021م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 20/5/2021م
ترجل الليلة الماضية في العاصمة البريطانية لندن فارس من فرسان حركة فتح وأحد مؤسسيها ومن جيل البدايات الجميلة، الدبلوماسي العريق والمستشار السابق للرئيس/ياسر عرفات ، والقامة الوطنية الكبير السفير/ سليمان داوود الشرفا (أبوطارق) والذي عمل في ساحات متعددة وكان سفيرا في ليبيا، وممثل فلسطين و م.ت.ف ومنع احتواءها من قبل أنظمتهم، كانت بوصلته الدائمة هي فلسطين. المناضل/ سليمان داوود الشرفا من مواليد مدينة بئر السبع بتاريخ ٢١/١٠/١٩٣١م ، والده الحاج/ داوود الشرفا من تجّار بئر السبع ، وكان أصغر أشقائه الأربعة. أنهى الصف السابع في مدرسة بئر السبع ومن ثم أكمل دراسته في كلية غزة. هاجر مع عائلته من بئر السبع بتاريخ ٢١/١٠/١٩٤٨م إلى غزة وهناك التحق بفرقة الكشافة في كلية غزة. حصل على الثانوية العامة من كلية غزة عام ١٩٥٠م.
التحق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا) في كلية الزراعة وتخرج منها عام ١٩٥٤م حاصلا على بكالوريوس زراعة.
عمل بعد تخرجه من الجامعة مدرسا في مدرسة فلسطين الثانوية ، وكان لاعب كرة قدم ومن ثم عمل في وكالة الغوث في غزة لمدة سنة ونص السنة..
تعاقد مع دولة قطر بتاريخ ١١/٩/١٩٥٧و عمل في البداية مدرسا لمادة العلوم من ثم مشرفا على حدائق وزارة التربية والتعليم (المعارف) في قطر.
تفرغ لكرة القدم عندما تم إنشاء فريق كرة القدم في دائرة المعارف بطلب من الشيخ/ خليفة بن حمد الذي أصبح نائب الحاكم عام ١٩٦٠م ومن ثم أصبح أميرا للبلاد من عام ١٩٧٢م-١٩٩٥م
خلال عمله في دولة قطر تعرف على الأخوة/محمود عباس ، وأبو يوسف النجار ، سعيد المسحال ، كمال عدوان ، رفيق النتشة ، عبدالفتاح حمود ، ومعاذ عابد ، فتحي البلعاوي والدكتور/محمد خليل ، والدكتور/محمد موسى عبدالهادي مدير البنك العربي ، وعدنان أبو حلاوة.
بدأت تلك المجموعة تشكيل أول خلية لحركة فتح في الدوحة ، والاتصال مع الأخوة الفلسطينيين العاملين على النهج ذاته وعلى فكرة تشكيل التنظيم في كل من الكويت والسعودية ومصر ولبنان والاردن وسوريا وفلسطين واتسعت تلك الاتصالات بين جموع الفلسطينيين في الدول العربية.
شكلت تلك المجموعة أول إقليم لحركة فتح في قطر ، حيث أصبحوا أعضاء في لجنة الإقليم.
بعد تفرغه في الحركة وفي عام ١٩٦٨م صدر قرار بتعيينه معتمدا لحركة فتح في العراق وذلك في شهر أغسطس.
بعد قيام الثورة في ليبيا عام 1969م صدر قرار بتعيينه معتمدا لإقليم حركة فتح وممثلا للثورة الفلسطينية في ليبيا حيث كانت تربطه علاقة صداقة جيدة مع الأخ/ محمود المغربي وهو فلسطيني من أصول ليبية وأول رئيس للوزراء بعد قيام الثورة الليبية آنذاك.
كانت له علاقات متشعبة خلال زيارة رؤساء بعض الدول إلى ليبيا حيث طلب منهم المساعدة في فتح مكاتب ل(م.ت.ف) في دولهم ومنهم مكتب تشاد ومكتب أوغندا ومكتب يوغسلافيا.
بذل جهود كبيرة في الوساطة بين ليبيا وكل من تونس والسعودية ومصر والمغرب ، حيث كان بينهم بعض الخلافات السابقة.
أُبعد عن ليبيا طوال عشر سنوات ، حيث انتقل إلى تونس.
بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام ١٩٩٤م، عُيّن الأخ/ أبو طارق بمرسوم رئاسي ممثلا شخصيا للرئيس/ ياسر عرفات بدرجة وزير دولة.
له إسهامات في تلفزيون فلسطين ، حيث كان يقدم برنامج (سلوكيات)..
غادر القطاع عام ٢٠٠٧م إلى لندن للعلاج حيث مقر إقامة أبنائه..
أصدر كتاب مذكرات سليمان الشرفا (أبوطارق) عن دار طباق في غزة يضيء في الكتاب محطات هامة في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة.
منح من قبل الرئيس/ محمود عباس وسام نجمة القدس تقديرا لعمله وخدمته الطويلة للسلك الدبلوماسي مدافعا عن القضية الفلسطينية والثوابت الوطنية وحقوق شعبنا الفلسطيني في العودة والاستقلال وإقامة دولته المستقلة.
مساء الأربعاء الموافق ١٩/٥/٢٠٢١م فاضت روحه إلى بارئها في لندن عن عمر تسعون عاما قضى جلها في النضال ومسيرة حافلة بالعمل والعطاء ومحطات دبلوماسية وسياسية عدة كان آخرها الممثل الشخصي للرئيس/ ياسر عرفات.
رحم الله المناضل الوطني الكبير/ سليمان داوود الشرفا (أبوطارق) واسكنه فسيح جناته
هذا وقد هاتف السيد الرئيس/ محمود عباس عائلة الفقيد الكبير/ أبو طارق الشرفا ، حيث تقدم سيادته بأحر التعازي والمواساة مشيدا بمناقب الفقيد منذ التحاقه بحركة فتح
ونعى د. سمير الرفاعي عضو اللجنة المركزية للحركة مفوض الأقاليم الخارجية ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الأخ القائد الفتحاوي والمناضل الفلسطيني الكبير/ سليمان الشرفا (أبوطارق) أحد قيادي حركة فتح على الساحة القطرية منذ ما قبل الانطلاقة والذي تبوأ العديد من المواقع النضالية في كافة المجالات التنظيمية والاعلامية والدبلوماسية وكان مستشارا للرئيس الراحل/ أبوعمار.
نتقدم بأحر التعازي القلبية لأسرته ولعموم آل الشرفا الكرام ولرفاق دربه الطويل في حركة فتح وندعو المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
حركة فتح إقليم بريطانيا 19/5/2021م.
نعت حركة فتح إقليم بريطانيا لشعبنا الفلسطيني ولجميع أحرار العالم أحد أعمدتها المؤسسة لها وفرسانها الذين زرعوا بذرتها وحاربوا بصلابة منقطعة النظير دفاعا عنها ولحمايتها البطل/ سليمان الشرفا (أبوطارق).
لقد كان أبو طارق عدا عن كونه من الجيل المؤسس لحركة فتح أثناء عمله في دولة قطر ، فقد عمل معتمدا للحركة في العراق وليبيا منشئا مع إخوانه عمقا عربيا ورافدا للثورة الفلسطينية على الصعيدين الشعبي والسياسي وتميز مناضلنا بعلاقات فريدة وشخصية فذة وحكمة فريدة مكنته أن يكون وسيطا مقبولا في حل خلافات دول عربية عديدة.
ترجل فارس ثورتنا عن حصانه وهو مازال يحارب بكل صلابته التدخلات العربية في ثورتنا الفلسطينية منذ بدايتها ويحذر منها بل يرفض وجود الفصائل الفلسطينية التي تخرج من رحم الأنظمة العربية.
كان في ذلك ذو نظرة ثاقبة تتعدى الوقت والزمن ورغم أن الموت غيبه عن الدنيا ولكن لم ولن يغيبه عن قلوبنا ووجدان ثورتنا.
بكل الاجلال والتقدير والاحترام الذي يليق بالمناضلين العظماء نزفك إلى مثواك الأخيرة ، ورحمك الله واسكنك فسيح جناته ، وانا لله وانا إليه راجعون.
وإنها لثورة حتى النصر…
ونعى سفير دولة فلسطين في البحرين الأخ/ خالد عارف وكادر السفارة المناضل الوطني/ سليمان الشرفا (أبوطارق) رحمه الله الذي كان مدافعا عن الثورة والثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية والذي عشق فلسطين وثراها وعمل وناضل وقاتل من أجلها وتقدم السفير بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة إلى عموم آل الشرفا بهذا المصاب الجلل داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

447411111

رحيل الرفيق عبد الحميد محمد ابو جياب عضو اللجنه المركزيه للجبهه الديمقراطيه

رحيل الرفيق عبد الحميد محمد ابو جياب(ابو فارس) عضو اللجنه المركزيه للجبهه الديمقراطيه واحد مؤسسيها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *