الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء المتقاعد سلامة عبدالحميد أبو غالي

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل اللواء المتقاعد سلامة عبدالحميد أبو غالي

21803

ذكرى رحيل اللواء المتقاعد
سلامة عبدالحميد أبو غالي
(1944م – 2014م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 1/5/2021م
المناضل/ سلامة عبدالحميد أبو غالي من مواليد بلدة يبنا المحتلة بتاريخ 15/6/1944م هاجرت عائلته وهو طفل صغير إلى قطاع غزة حيث أستقرت في مخيم رفح للاجئين أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وطرد من دياره وأرضه.
أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين وحصل على الثانوية العامة القسم العلمي من مدرسة أحمد عبدالعزيز بخان يونس والتحق بعدها بالكلية الحربية المصرية بتاريخ 1/9/1963م والتي تخرج منها برتبة الملازم بتاريخ 16/8/1966م حيث حصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية، بعد تخرجه التحق بقوات عين جالوت في قطاع غزة ضمن كتيبة الصاعقة حيث كان له صولات وجولات في مدينة رفح وشوارعها بلباسه المموهة الخاص بوحدات الصاعقة.
شارك في حرب حزيران عام 1976م، وبعدها تمكن من الوصول إلى مصر حيث التحق مجدداً بالقوات المرابطة عل ضفاف قناة السويس حيث شارك في حرب الأستنزاف على الجهة المصرية عام 1969م.
عام 1970م وخلال أحداث أيلول الأسود حضر مع قوات عين جالوت من مصر إلى سوريا والتي تمركزت في مدينة درعا السورية دعماً لقوات الثورة الفلسطينية.
شارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في لبنان خلال الحرب الأهلية التي عصفت به عامي 1975م – 1976م عاد بعدها إلى قوات عين جالوت في مصر.
حصل على العديد من الدورات العسكرية منها:
– صاعقة ومظلات.
– قادة فصائل.
– قادة سرايا.
– دورة هندسة ميدان.
– قادة كتائب.
التحق بجامعة القاهرة حيث درس العلوم الإنسانية (الفلسفة وعلم النفس) وحصل على ليسانس من جامعة القاهرة عام 1980م.
مع عودة قوات الأمن الوطني إلى أرض الوطن عاد ضمن قوات عين جالوت القادمة من مصر عام 1994م التحق بجهاز الأستخبارات العسكرية حيث عين مدير التدريب في جهاز الأستخبارات ومن ثم مدير أستخبارات المنطقة الجنوبية.
أنتقل إلى قوات الأمن الوطني المنطقة الجنوبية وعين قائد ميداني لمنطقة المعسكرات الوسطى ومن ثم قائد ميداني لمنطقة رفح، ومن ثم أنتقل إلى قوات الأمن الوطني المنطقة الشمالية حيث عين قائد كتيبة في شمال قطاع غزة.
تميز اللواء/ سلامة أبو غالي بالشجاعة والجرأة والإقدام والحزم، والقدرة على أتخاذ القرار.
حصل على نوط الشجاعة من الطبقة الأولى في حرب أكتوبر عام 1973م.
اللواء/ سلامة أبو غالي متزوج وله أربعة أبناء (ولدان وبنتان).
أحيل إلى التقاعد بتاريخ 1/2/2005م.
أنتقل اللواء/ سلامة أبو غالي إلى رحمة الله تعالى في مدينة رفح بتاريخ 1/5/2014م وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مقبرة رفح.
رحم الله اللواء المتقاعد/ سلامة عبدالحميد أبو غالي وأسكنه فسيح جناته.
ونعت قوات الأمن الوطني الفلسطيني اللواء المتقاعد/ سلامة أبو غالي وتقدمت بخالص العزاء والمواساة من عائلة الفقيد سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
كذلك نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين اللواء المتقاعد/ سلامة أبو غالي وتقدمت بخالص العزاء والمواساة لآل أبو غالي ولعائلة الفقيد سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

08246

لواء ركن / عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل ابراهيم عبدالله العر

رحيل المناضل ابراهيم عبدالله العر ( الكوشي) (1967م – 2021م) بقلم لواء ركن / عرابي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *