الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن /عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني المهندس سعد الدين محمد الغندور (،ابو عمارسعد) معتمد اقليم حركة فتح في سوري

لواء ركن /عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الوطني المهندس سعد الدين محمد الغندور (،ابو عمارسعد) معتمد اقليم حركة فتح في سوري

045879
رحيل المناضل الوطني المهندس
سعد الدين محمد الغندور (،ابو عمارسعد)
معتمد اقليم حركة فتح في سوريا
(1935م_2021م)
بقلم لواء ركن /عرابي كلوب
27/4/2021م
نودع اليوم قائدا وطنيا كبيرا ومناضلا في سبيل فلسطين ومن الرعيل الاول في حركة فتح ومعتمد الحركه في الجمهورية العربيه السوريه منذ اواخر ستينيات القرن الماضي مدافعا عن الثوره الفلسطينيه وعن الثوابت الوطنيه ،،ترجل احد فرسان حركة فتح ومن جيل الرواد المهندس /سعد الدين محمد الغندور(ابو عمار سعد،) الذي لبي نداء ربه مساء الاحد الواقع في 13/رمضان 1442 الموافق 25/4/2021م في العاصمه السوريه دمشق بعد رحله طويله من النضال والعمل والتضحيات.
المهندس/سعد الدين محمد الغندور من مواليد مدينة يافا المحتله عروس البحر الابيض المتوسط ولد عام 1935هاجرت اسرته الي قطاع غزه اثر النكبه التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948،م، والذي شرد وطرد من دياره حيث استقرت العائله في مدينه خان يونس ومن ثم انتقلت الي مدينه العريش حالها حال السواد الاعظم من عائلات شعبنا الفلسطيني.من ثم الي سوريا.
التحق بجامعة القاهره كلية الزراعه حيث حصل علي بكالوريوس هندسه زراعيه.
كان قائدا بارزا في الحركة الطلابيه الفلسطينيه وكان أخر رئيس لرابطة الطلبه الفلسطينيين
في القاهره ،كما ترأس اول مؤتمر للاتحاد العام لطلبة فلسطين وذلك بتاريخ 28/11/1959م حيث اجتمعت عدة روابط طلابيه فلسطينيه من مصر وبعض الدول العربيه من اجل قيام الاتحاد العام لطلبة فلسطين الشهير.
ابو عمار سعد انهي دراسته وتخرج مهندسا زراعيا من جامعة القاهره وكان في تلك الفتره منتسبا لحزب البعث العربي الاشتراكي،،، ومن القاهره توجه الي سوريا للعمل وبجده ونشاطه واخلاصه حاز شهره واسعه ومكانه كبيره واصبح نقيبا لاتحاد المهندسين الزراعيين الفلسطينيين وعضوا في قيادة اتحاد المهندسين العرب.
مع البدايات الاولي لحركة فتح في سوريا انظم عددا من اعضاء حزب البعث الاشتراكي من الفلسطينيين الي تنظيم حركة فتح وكان في الطليعه منهم المهندس/سعدالدين الغندور حيث التحق بتظيم الحركه بداية ستينات القرن الماضي.
ساهم في تشكيل النواة الاولي لتنظيم الحركة في محافظة اللاذقيه عام 1964م عندما كان مدير مديرية الزراعه في اللاذقيه وهي النواه الاولي للحركة في المحافظه مع الاخوه/غالب عويس وموسي البطل والشيخ فضل سليمان واحمد الشهابي مدير شركة الاخشاب وسليم عاشور رحمهم الله واخربن.
اصبح المهندس/سعد الدين الغندور معتمدا لاقليم حركة فتح في الجمهورية العربيه السوريه منذ نهاية العام 1968م كان مقره في مكتب ال،(23)الشهير في السبع بحرات ومن خلال موقعه الجديد بذل جهدا كبيرا في خدمة قضيته الفلسطينيه والعربيه واقام علاقات واسعه ومحترمه مع الاشقاء في سوريا واصبح جسرا للمحبه بين القيادتين وخاصه في الاوقات التي كانت تظهر فيها بعض السحب الداكنه.
المناصل/ابو عمار سعد اختار طريق العمل الوطني والكفاح المسلح وهو في مقتبل العمر مندفعا بوطنيته الصادقه وكان مثالا للرجوله والاخلاق ملتزما محافظا واعيا وطنيا حتي النخاع.
كان له دور بارز في العمل النضالي والوطني بالساحه السوريه فهو معتمد حركة فتح وربطته علاقات جيده مع ،كافة فصائل(م ت ف) وكان حريصا علي مصالح حركة فتح حيث كان يحظي بأحترام كبير في صفوف الحركة فهو عضو مجلس ثوري سابق حيث صدر قرار من المؤتمر الثالث للحركه الذي عقد في حموريا عام 1971م باعتبار معتمدين حركة فتح في دول الطوق هم اعضاء في المجلس الثوري للحركه.
كان يمثل فلسطين في اجتماعات مجلس وزراء الزراعه العرب وفي اجتماعات منظمة الاغذيه والزراعه العالميه(الفاو).
المناضل/ابو عمار سعد رجل المهام الصعبه كان وثيق الصله والتواصل مع ال/ش/هي/د /ابو عمار وكان يكلفه بالمهام الصعبه المعقده،،،، كان بيته ومكتبه مفتوح لكل ابناء الشعب الفلسطيني وله مكانه خاصه عندهم.
كلف بالعديد بترأس وفود حركة فتح في زيارات رسميه للدول الصديقه وكان عام 1971،رئيسا لوفد حركة فتح في زياره رسميه لجمهورية الصين الشعبيه وكان من ضمن اعضاء الوفد المرحوم/،،محمود الخالدي مدير مكتب (،م.ت.ف)بدمشق.
حصل ابو عمار سعد علي ماحستير الهندسه الزراعيه من جامعة بوخارست رومانيا عام 1984م.
المناضل/ابو عمار سعد قائد وطني عرفناه عن قرب كأنسان وكمناضل مثالا للخلق الثوري الفتحاوي ويشهد له تاريخه النضالي بذلك.
افني عمره في خدمة فلسطين والحركة وبقي علي عهده ووعده وقسمه حتي وفاته،،كان ابا واخا كبيرا للجميع صاحب القلب الكبير الذي ظل ينبض بحب فلسطين وبوصلته نحو القدس وقلبه في يافا مسقط رأسه.
المهندس/ابو عمار سعد شيخ المناضلين وكبير المهندسين الزراعيين والقائد الذي يستحق التكريم والاشادة به حيث قام المهندس/مجدي صالح رئيس الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين بتكريم المناضل المهندس/سعدالدين الغندور وللذين اعطوا الاتحاد واعطوا شعبهم وامتهم جل عمرهم حيث كرم في دمشق بتاريخ 18/11/2018م.
المهندس/سعد الدين الغندور متزوح وله من الابناء(ندي،المهندس/محمد عمار،المهندس/اسامه).
مساء الاحد الموافق 25/4/2021م فاضت روحه الي بارئها بعد رحله طويله من النضال والعمل والتضحيات حيث تمت الصلاه علي جثمانه الطاهر عصر يوم الاثنين26/4 في جامع المحمدي الكائن في مزه فيلات ثم ووري الثري في مأواه الاخير بمقبرة باب الصغير (الجراح).
رحل ابو عمار سعد ليلتحق بجيل الرواد العمالقه الذين سبقوه الي الدار الاخره.
رحم الله المهندس والقائد الوطني/سعد الدين محمد الغندور(ابو عمار سعد،،)واسكنه فسيح جناته.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

08246

لواء ركن / عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل ابراهيم عبدالله العر

رحيل المناضل ابراهيم عبدالله العر ( الكوشي) (1967م – 2021م) بقلم لواء ركن / عرابي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *