الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الاعلامي الكبير أحمد جميل سليم دغلس ( أبو اسكندر) امين سر اقليم حركة فتح في النمسا سابقا و مراسل وكالة الانباء الفلسطينية (وفا)

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الاعلامي الكبير أحمد جميل سليم دغلس ( أبو اسكندر) امين سر اقليم حركة فتح في النمسا سابقا و مراسل وكالة الانباء الفلسطينية (وفا)

4546

رحيل المناضل الاعلامي الكبير
أحمد جميل سليم دغلس ( أبو اسكندر)
امين سر اقليم حركة فتح في النمسا سابقا و مراسل وكالة الانباء الفلسطينية (وفا)
( 1939م – 2021م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 11 / 4 / 2021م
انتقل إلى رحمة الله تعالى المناضل الإعلامي والصحفي الكبير / أحمد جميل دغلس (ابو اسكندر) في العاصمة النمساوية فينا اثر اصابته بفايروس الكورونا اللعين حيث كان يعالج في أحد مستشفيات فيينا حيث كان في حالة صحية صعبة وحرجة للغاية.
أحمد دغلس صاحب الصوت الفلسطيني الحر والكلمة المعبرة عن إرادة الشعب، حمل الأمانة بكل اقتدار وكان مدافعا شرسا عن الحقوق الفلسطينية حالما بالعودة إلى أرض الوطن في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف وانهاء الاحتلال البغيض.
المناضل / أحمد جميل سليم دغلس من مواليد مدينة يافا عروس البحر الابيض المتوسط بتاريخ 6 / 4/ 1939م، شاهد النكبة بأم عينيه عام 1948م و هو طفل صغير، هاجرت عائلته إلى قرية برقه قضاء نابلس بعد ان حلت النكبة وطردو من ديارهم وأرضهم، أنهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية، وسافر مبكرا إلى بلاد الغربة في ستينيات القرن الماضي وحط الرحال في النمسا للدراسة، التحق بحركة فتح مبكرا وكان من الخلية الأولى في اقليم المانيا والنمسا مع الأخ / عبد الله الافرنجي والمرحوم / حمدان عاشور وبقي على العهد مؤمنا بان زريف الطول سيعود رافعا علم فلسطين خفاقا.
المناضل / أحمد دغلس أمين سر حركة فتح في النمسا سابقا، ورئيس المجلس الاستشاري للحركة في النمسا وأحد مؤسسي الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا ومن اوائل من عمل في العمل النقابي في الساحة الاوروبية وعمل حتى وفاته مراسلا صحفيا لوكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) في النمسا وله عدد كبير من المقالات والمؤلفات حول القضية الفلسطينية .
المناضل/ أحمد دغلس (ابو اسكندر) من المخضرمين الشرفاء الفلسطينيون في النمسا وأوروبا، كان صاحب فكرة تمثال ظريف الطول الذي صمم على اعادته وبناءه في قرية برقه بعد ان عاد إلى أرض الوطن وقام بتأسيس التمثال الذي حظي باهتمام بالغ من الصحافة العربية والدولية.
كان أحمد دغلس كاتبا وصحفيا صادقا، وصاحب موقف مبدئي وأمين على شعبه وعاشقا لوطنه.
لم ينظر إلى المواقع او المناصب ولا تهمه المظاهر والمناظر، كما كان يقول أن المناصب والمواقع هي التي تطلب رجالها.
لقد ادى المناضل / ابو اسكندر دورا اعلاميا وكان في صراع يومي مع الإعلام الصهيوني وتعرض إلى تهديدات كثيرة، وكان قريبا من نبض الشارع ويكتب مقالته ( حكي الناس).
المناضل/ أحمد دغلس رجل صلب بحق مشاركا لبقا بانتقاداته اللاذعة للوضع السياسي، لكنه مخلص شديد التمسك بأرضه وقضيته حتى النفس الأخير.
المناضل / أحمد دغلس (ابو اسكندر) هو عميد الجاليات الفلسطينية في أوروبا.
المناضل / أحمد دغلس متزوج وله من الابناء ( اسكندر، نادية، يامان).
شيع يوم الخميس إلى مأواه الأخير في المقبرة الإسلامية في فيينا.
رحم الله المناضل الاعلامي الكبير/ أحمد جميل سليم دغلس ( ابو اسكندر) واسكنه فسيح جناته.
ونعى الأخ / روحي فتوح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس دائرة شؤون المغتربين.
ايمانا بقضاء الله وقدره ننعي ببالغ الحزن والآسى المناضل الوطني/ أحمد دغلس احد مؤسسي الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا وعضو مؤتمره التأسيسي ومؤتمره الأول امين سر حركة فتح الاسبق في النمسا الذي انتقل إلى رحمة الله اثر اصابته بفايروس الكورونا بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال كرسها دفاعا عن حقوق شعبه و قضيته الوطنية, اننا اذ نتقدم من ذوي الفقيد في الوطن والشتات وعمومي ابناء الجالية باحر التعازي وصادق المواساه، نسأل الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله جميل الصبر والسلوان،
انا لله وانا اليه راجعون.
ونعت حركة فتح الإعلامي صاحب الكلمة الشجاعة/ أحمد دغلس (أبو أسكندر) أمين سر حركة فتح السابق لإقليم النمسا والذي تنقل للعمل إعلامياً في مراحل الثورة لتتشكل في ملامحه الفلسطينية تضاريس وجغرافيا وتاريخ فلسطين الحبيبة.
أبو أسكندر حلم بالعودة إلى أرض الوطن وسكن هناك حيث تسكن الروح ولكنه فارقنا وهو يحلم بوطن ديمقراطي حر ودولة فلسطينية تكون قائمة، حلم بإنهاء الاحتلال وعمل من أجل الأستقلال الوطني.
أحمد دغلس كانت كلماته نوراً للأجيال وستبقى خالدة وسيبقى يعيش فينا، ونتعلم منه الكثير فهو من هذه الأرض ومن ملحها وعلى عهده ماضون.
ونعت وكالة الأبناء والمعلومات الفلسطينية (وفا) مراسلها الصحفي في النمسا الزميل/ أحمد دغلس الذي وافته المنية يوم الأربعاء متأثراً بإصابته بفايروس الكورونا، وتقدم المشرف العام على الإعلام الرسمي رئيس مجلس إدارة (وفا) الوزير/ أحمد عساف باسمه وباسم المدراء العامين والكادر الصحفي والإعلامي وعموم العاملين في وكالة (وفا) بأحر التعازي والمواساة من عائلة الفقيد ومن الأسرة الصحفية داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
حركة فتح إقليم النمسا تنعي المناضل الكبير/ أحمد دغلس (أبو أسكندر) ترجل فارس من فرسان فتح أحمد دغلس (أبو أسكندر) ذلك الشاب الذي بدأ مشواره الوطني في أعقد الظروف وأشدها قسوة، منتصف الستينيات، التحق كغيره من أبناء شعبنا في صفوف حركة فتح، فكان المقاتل في صفوف الحركة في معظم الميادين حتى أستقر به المصير في العاصمة النمساوية فيينا، فكان من الخلية الأولى للكنفدارلية الألمانية النمساوية مع الأخوة/ عبدالله الأفرنجي والراحل/ حمدان عاشور ومن مؤسسي اتحاد الطلبة العرب وركناً هاماً في تكوينها نصرة لفلسطين ومن ثم يضع زملاؤه اللبنات الأولى لاتحاد طلبة فلسطين في أوروبا والمنافي، ومن ثم أمين سر حركة فتح إقليم النمسا، وكان أول من عمل على تأسيس أول خلية فلسطينية على مستوى القارة الأوروبية وأول من أسس ورفيق دربه الراحل الدكتور/ جورج نقولا اتحاد الجاليات الفلسطينية في أوروبا.
عمل مراسلاً لوكالة (وفا) فكان أحمد الرجل ذو المشوار الطويل في رحلة الكفاح الوطني يتقدم الصفوف في كل وقت تناديه فلسطين ليلبي ندائها، نعم هو مثال الفلسطيني الذي لم يهدأ له بال وتنال الصعاب من إرادته… كان على الدوام متقداً بنور الأنتماء لفلسطين… منشغلاً بهومها وتطلعاتها.. أجيال وأجيال مضت وأحمد قابض على حبه لوطنه وشعبه متواصلاً معها… تارة من منفاه… وتارة أخرى حين عاد لأرض الوطن… اليوم أخي أبو أسكندر وأنت تلحق بركب من سبقوك إلي دار الخالدين نقول… نم قرير العين ففلسطين التي أحببت وآمنت بعدالة قضيتها تحتضنك برغم بعد الدار… دار الأخرى فجثمانك الطاهر في فيينا.. وروحك التي فاضت لبارئها شدت الرحال نحو القدس… هناك في الوطن الأعز… في رحاب الذين أختلط دمهم بتراب أرضهم فانبتت زهرة الحنون… لروحك الرحمة أخانا الحبيب أبو أسكندر ولأبنائك وزوجتك ولأهلك ورفاق دربك جميل الصبر والسلوان.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
ونعي الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا المناضل/ أحمد دغلس وتقدمت الهيئة الإدارية للاتحاد العام للجاليات بأحر التعازي من عائلة المرحوم المناضل الكبير/ أحمد دغلس بشكل خاص ومن شعبنا الفلسطيني أبنا الجالية الفلسطينية في أوروبا لفقدانهم القائد الوطني والنقابي الفلسطيني وأحد مؤسسي الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا عضو مؤتمره التأسيسي ومؤتمره الأول وأمين سر حركة فتح سابقاً لأكثر من عشرين عاماً في النمسا أثر إصابته بفايروس الكورونا.
الأخ المرحوم من أوائل قيادات العمل الوطني والنقابي الفلسطيني في الساحة الأوروبية، شارك في وضع الأسس للاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا، كما أسس لعلاقات صداقة واحترام مع جميع قيادات العمل النقابي على الساحة الأوروبية وحظي بأحترام الجميع.
الأخ/ أحمد دغلس هو صحفي فلسطيني ناشط وله العديد من المقالات وكان دائماً موالياً للأحداث في الوطن والشتات.
أننا في الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا نودع الأخ المناضل الكبير/ أحمد دغلس، نرى أنه لزاماً عليناً جميعا وفي ظل المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة أن نوحد جهودنا على الساحة الأوروبية لتحقيق أهدافنا الوطنية لأن الأخ/ أحمد دغلس كان دائماً ينادي بتوحيد العمل على الساحة الأوروبية. سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.
رحم الله القائد الوطني والنقابي الكبير/ أحمد دغلس (أبو أسكندر).
جريدة الصباح الفلسطينية تنعي أحد كتابها المبدعين الإعلامي الكبير المناضل الحر/ أحمد دغلس صاحب الكلمة الشجاعة وأحد أبرز كتاب جريدة الصباح منذ تأسيسها عام 1995م والذي ساهم في دعمها بكل المراحل، راجية من الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
وتقدم سري القدوة رئيس تحرير جريدة الصباح من أسرة الفقيد وعائلته والشعب الفلسطيني وأخوة وأصدقاء الراحل الكبير/ أحمد دغلس بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.
كما نعت رابطة الجالية الفلسطينية في المجر وحركة فتح في المجر وكذلك حركة فتح في صربيا المناضل والإعلامي الكبير/ أحمد دغلس (أبو أسكندر) المؤسس للاتحاد والجاليات الفلسطينية في أوروبا وأمين سر إقليم حركة فتح سابقاً في النمسا الذي وافته المنية إثر إصابته بفايروس الكورونا اللعين وتقدمت من ذوي الفقيد بخالص العزاء والمواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

242659575_115108504250794_738089890675751226_n

لواء ركن/عرابي كلوب يكتب : الشهيد الاسير المحرر حسين محمد حسين مسالمه

الشهيد الاسير المحرر حسين محمد حسين مسالمه (1982م_2021م ) بقلم لواء ركن/عرابي كلوب 23/9/2021م اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *