الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل اللواء المهندس المتقاعد جمال محمد محمود لافي

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل اللواء المهندس المتقاعد جمال محمد محمود لافي

0012

رحيل اللواء المهندس المتقاعد
جمال محمد محمود لافي (ابو محمد)
(1956م_2021م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 8/4/2021م
المناضل/ جمال محمد محمود لافي من مواليد مخيم رفح للاجئين عام 1956م تعود جذور عائلته الى قرية حتا قضاء غزة والتى هاجرت منها اثر النكبة التى حلت بالشعب الفلسطيني وطرد من ارض ودياره واستقرت في مخيم رفح، درس جزء من دراسته الابتدائية في مدارس وكالة الغوث برفح حتى عام 1967م، حيث غادرت العائلة مرة ثانية وهجرة اخرى الى الاردن بعد حرب حزيران عام 1967م واقامت في مخيم غزة للاجئين، محافظة جرش بالاردن.
اكمل دراسته وحصل على الثانوية العامة الفرع العلمي كان طالبا متفوقا في كل مراحل حياته الدراسية بالرغم من الصعوبات، ارتبط ارتباطا وثيقا بقضيته العادلة منذ نعومة اظافره وكان مندفعا ومبادرا حيث التحق بمعسكرات الاشبال والفتوة وحصل على دورات عسكرية في الاردن.
كان قارئا نهما لكل ما يخص القضية الفلسطينية مبكرا .
الامر الذي ميزه لثقافته العالية والقدرة على التحليل والاقناع، ملما بكل ما يخص بالاحداث التى مرت بها القضية الفلسطينية.
ذهب الى دمشق حيث يقطن شقيقه درويش الضابط في جيش التحرير الفلسطيني.
ارسل في منحة دراسية من قبل (م.ت.ف) الى الجزائر عام 1976م حيث درس طب حتى عام 1978م، قطع دراسته الجامعية والتحق بصفوف حركة فتح متفرغا في لبنان بعد اجتياح اسرائيل للجنوب اللبناني عام 1978م على اثر عملية ال/ش/ه/ي/د/ كمال عدوان والتى قادتها ال/ش/ه/ي/د/ة/ دلال المغربي مع رفاقها الابطال . حيث حضر مع الطلبة القادمين من الجزائر للوقوف بالجسد والروح ليذود عن شعبه وثورته.
رشح للالتحاق بالاكاديمية البحرية الباكستانية(الدورة الثانية) في كلية (راهبر- كراتشي) ومن ثم التحق بجامعة (نيد) لدراسة الهندسة الكهربائية عام 1978م حيث ابدى نشاطا واجتهادا مميزا حتى تخرج من الاكاديمية عام 1983م برتبة الملازم اول مهندس بحري اختصاص(هندسة بحرية)، بعد التخرج التحق بالقوات البحرية في طرابلس لبنان، شارك في الدفاع عن القرار الوطني المستقل خلال الانشقاق عام 1983م، غادر مع القوات المغادرة طرابلس نهاية شهر ديسمبر عام 1983م الى اليمن والتحق بالقوة البحرية الفلسطينية في الحديدة وجزيرة كمران، كانت له اسهامات كثيرة في التدريب ورفع الجاهزية والمشاركة في جميع المهام الموكلة له من القوة البحرية، اجتاز دورة قادة كتائب في تعز، عمل مدرسا في الاكاديمية البحرية اليمنية في الحديدة.
انتدب لفترة اثناء تواجده في صفاء مع اللجنة العلمية.
بعد اتفاق اوسلو لم يتمكن من العودة مع القوات الى ارض الوطن بل عاد عام 1995م بتصريح زيارة، حيث لم يستطع الحصول على الرقم الوطني للاقامة الدائمة، انتدب للعمل لدى مديرية الامن الخاص.
اضطر لمغادرة ارض الوطن الى الاردن على اثر وفاة والده وبقى ينتظر العودة لسنوات دون ان يتمكن من ذلك.
انتقل الى ملاك الساحة الاردنية .
تقاعد عام 2009م.
انشأ شركة هندسية ناجحة في الاردن وظل منتميا لحركته ووطنه.
اللواء المهندس/ جمال لافي متزوج وله من الابناء( 4 اولاد وبنتان).
ابنة النقيب/ محمد جمال يعمل في الملحقية العسكرية بسفارة فلسطين بعمان.
اللواء المهندس/ جمال لافي(ابو محمد) رجل عصامي، دمث الخلق ، محب لوطنه وشعبه وثورته، منضبطا ملتزما، نظيف اليد واللسان، دائما مواكبا للاحداث في الوطن والشتات، وطنيا بامتياز، وموسوعة ملمة بكافة التفاصيل بقدره مذهلة بمعرفة الاسماء والارقام والتواريخ.
حلم بالعودة والاقامة بها وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، الا ان هذا الحلم لم يكتمل.
جمال القلب المحب الكبير الجامع لكل الاخوة.
في الفترة الاخيرة كان على سرير الشفاء بالمستشفى في حالة صحية صعبة حيث اصيب بجائحة الكورونا اللعين، حيث فاضت روحه الى بارئها عصر يوم الثلاثاء الموافق 6/4/2021م.
وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد غزة وشيع الى مأواه الاخير في مقبرة البقعة(عين الباشا الاسلامية).
رحم الله اللواء المهندس المتقاعد/ جمال محمد محمود لافي ( ابو محمد) واسكنه فسيح جناته.
ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم وزميلهم المرحوم اللواء مهندس بحري متقاعد/ جمال محمد لافي ( ابو محمد) الذي وافته المنية يوم الثلاثاء في الاردن بعد اصابته بفايروس الكورونا، وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لآل لافي الكرام وعائلة الفقيد، سائلين المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.
ونعت حركة فتح – الساحة الاردنية الاخ القائد اللواء المهندس البحري/ جمال لافي(ابو محمد) عضو اللجنة العلمية بالتصنيع العسكري.
كذلك نعى سفير دولة فلسطين في الاردن اللواء/ جمال لافي وتقدم باحر التعازي والمواساة لاسرته الكريمة داعين الله ان يشمله بعفوه ومغفرته وان يرحمه رحمة واسعة وان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه من بعده جميل الصبر وحسن العزاء.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *