الرئيسية / لواء ركن عرابي كلوب / لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل القائد اللواء المتقاعد زهير محمد الحاج اللحام

لواء ركن/ عرابي كلوب يكتب : رحيل القائد اللواء المتقاعد زهير محمد الحاج اللحام

54545

رحيل القائد اللواء المتقاعد
زهير محمد الحاج اللحام (أبوسليم)
مؤسس جهاز اللاسلكي العام ووكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (سابقا)
(1940م-2021م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 7/4/2021م
ترجل فارس آخر من فرسان الثورة الفلسطينية وحركة فتح عن صهوة جواده قبل أن يتحقق حلمه في إقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودته إلى مسقط رأسه في يافا. صاحب السيرة العطرة والقلب النقي والأيدي النظيفة اللواء/ زهير اللحام (أبو سليم) مسؤول سلاح الإشارة (اللاسلكي العام) في حركة فتح ووكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد العودة إلى أرض الوطن عام 1994م.
المناضل/ زهير محمد الحاج علي اللحام من مواليد مدينة يافا عروس البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 1/1/1940م. غادر وهو طفل صغير مع عائلته اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م حيث طردوا وشردوا من ديارهم وأملاكهم إلى دول الشتات ومخيمات اللجوء والبؤس. استقرت العائلة في عمان ، وأنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارسها وحصل على الثانوية العامة من كلية الحسين الثانوية بعمان ، ومن ثم تخرج من معهد الإذاعة والتلفزيون بعمان ، ثم غادر بعدها للعمل في إذاعة وتلفزيون الكويت.
التحق مبكرا في تنظيم حركة فتح ، انتقل للأردن عام 1968م ، حيث أحضره الش.ه.ي.د/ أبو يوسف النجار من الكويت في إحدى زياراته وقام بتأسيس جهاز اللاسلكي العام في الأردن، ومن ثم أشرف على تركيب وصيانة إذاعة صوت فلسطين.
ربطته صلة قرابة مع الش.ه.ي.د/ أبو يوسف النجار ، وأم يوسف النجار – رحمهم الله جميعا ، فوالدة المرحوم/ زهير اللحام هي ابنة خاله الش.ه.ي.د/ ابو يوسف النجار وابنه خالة الش.ه.ي.د.ة/ ام يوسف النجار ايضا .
كان مقربا من القادة الش.ه.د.ا.ء/ ياسر عرفات، وابو يوسف النجار ، وكمال عدوان، وخليل الوزير رحمهم الله .
بعد احداث ايلول الاسود انتقل الى سوريا ولبنان حيث كان جهاز اللاسلكي العام يضم شبكة الاقاليم المدنية في السفارات ودول الطوق والشبكة العسكرية في لبنان وسوريا.
عرفته ساحات الاردن وسوريا ولبنان وتونس ومن ثم فلسطين بعد العودة .
كان يؤمن شبكة كبيرة من الاتصال والتواصل للقطاعات العسكرية والمدنية على حد سواء.
غادر مع قوات الثورة الفلسطينية بيروت صيف عام 1982م بعد اجتياح اسرائيل الى تونس حيث اعادة شبكة اللاسلكي الى السفارات والقوات العسكرية التى انتشرت في العديد من الدول العربية.
مع عودة قوات الامن الوطني وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م ، عاد الى ارض الوطن وعين وكيلا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اهتم بتدريب وتأهيل فريق العمل في الوزارة وكافة موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية المدنيين والعسكريين في مجال الحاسوب بمركز الحاسوب الحكومي.
المناضل/ زهير اللحام(ابو سليم) قائد متميز بتعامله واحترامه اينما ذهب، تحمل الكثير من اجل قضية شعبه بلا كلل او تردد او السعي للمناصب او المكاسب المالية، اخلص الرجال واصدق المناضلين ومن القادة المتميزين بتضحياتهم وانكار الذات بعطائهم الصامت.
عضو مؤتمرات حركة فتح وعضو مجلسها الثوري سابقا والمجلس الاستشاري حاليا، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني .
صاحب التاريخ الطويل يرحل مناضل ومهذب ، عاشق الوطن والانتماء لترابه الطاهر.
كان صادقا عفيفا نظيف اليد واللسان، عمل الكثير من اجل شعبه وحركته، كان وطنيا بامتياز يعشق العمل ويقدسه، بنى مؤسسة قوية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعد العودة الى ارض الوطن.
المناضل/ زهير اللحام (ابوسليم) لم يتزوج حيث اجرى عملية قلب مفتوح في يوغسلافيا عام 1982م.
تكالب عليه المرض في غزة واصيب بشلل نصفي اقعده واستمر في عمله الى ان تقاعد بعد اشتداد المرض عليه.
انتقل من غزة للاقامة الدائمة في رام الله .
مسا الثلاثاء الموافق 6/4/2021م فاضت روحه الى بارئها بعد اصابته بفايروس الكورونا اللعين في مدينة رام الله.
شيع من المستشفى الاستشاري ظهر يوم الاربعاء الموافق 7/4/2021م حيث نقل جثمانه الطاهر الى مسجد رام الله التحتا وتمت الصلاة عليه وثم نقل الى مقبرة رام الله الجديدة حيث ورى الثرى في مأواه الاخير بمراسم عسكرية.
رحم الله المناضل الكبير/ زهير محمد الحاج على اللحام (ابو سليم) واسكنه فسيح جناته.
فتح تنعى الاخ المناضل اللواء المتقاعد/ زهير اللحام.
ينعى الاخ/ محمود العالول (ابو جهاد) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نائب رئيس الحركة الى جماهير شعبنا باسمه وباسم حركة فتح الاخ المناضل اللواء/ زهير اللحام الذي وافته المنية في مدينة رام الله مساء اليوم.
وقالت حركة فتح في بيان النعي ان الاخ/ اللحام انهى دراسته في الاردن والتحق في صفوف حركة فتح مبكرا وهو اول مؤسس لجهاز اللاسلكي والاشارة في الثورة الفلسطينية ووضع اللمسات الهامة في تأسيس صوت العاصفة تحديدا في المجال التكنولوجي والفني، والمرحوم كان عضو مجلس ثوري لحركة فتح وهو عضو في المجلس الاستشاري وتقاعد عن العمل برتبة اللواء.
عند عودة جحافل الثورة الى ارض الوطن بعد توقيع اتفاق اوسلو كان اول من استلم قطاع الاتصالات من الاحتلال وعينه الش.ه.ي.د الراحل/ ابو عمار وكيلا لوزارة الاتصالات الفلسطينية وشارك المرحوم في كافة معارك الثورة الفلسطينية والدفاع عن القرار الفلسطيني المستقل.
ونعى اللواء/ نضال ابو دخان قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني وكافة ضباط وافراد القوات اللواء المتقاعد/ زهير اللحام مؤسس سلاح الاشارة الفلسطيني واول مسؤول لمديرية الللاسلكي والاشارة وعضو المجلس الوطني والثوري سابقا،
وعضو المجلس الاستشاري حاليا والذي وافته المنية بعد مسيرة حافلة من العطاء والانجاز وخدمة الثورة والقضية الفلسطينية في كافة مراحلها، وتقدم باحر التعازي والمواساة لذوي واقارب واصدقاء الفقيد سائلين المولى القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء.
كلمة الاخ/ عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في تشييع جثمان اللواء/ زهير اللحام رحمة الله.
نودع اليوم فارس من خيرة فرسان فتح وقائدا رائدا في مجال تكنولوجيا الاتصالات اللواء/ ابو سليم اللحام عضو المجلس الثوري السابق وعضو المجلس الاستشاري حاليا، كان من خيرة الرجال الذين عملوا وتجاوزوا في مهنتهم كل الادارات الاخرى، كان هذا الرجل يحكم سير المعركة بالشيفرة جمع حوله الرجال الذين يؤمنون بالسرية والحذر التام.
كان نقي السريرة محب ومضحيا نسي ان يؤهل نفسه بزوجة تكون شريكة له.
ابو سليم من خيرة الخيرة من الرجال، كان ابو سليم نوعيا ومن طراز جاذب وكان مضحيا بكل ما يملك،فاختاره الله في هذه الظرو3ف الصعبة والدقيقة التي نمر بها، يشعر الاوفياء الان ممن عرفوه بغياب هذا الفارس، ويذكرون كم كان محبا ومثابرا لتثبيت الحالة الفلسطينية ، كان يتمتع بسمات القيادة والرواد، عزاؤنا ان الراحل الكبير لم يترك اولادا او امور خاصة له، نتمنى ان نجسد احلامه باستمرار مسيرتنا وتطهير صفوفنا وايجاد الانقياء امثال اخي ابو سليم.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

FB_IMG_1710953385593

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه

رحيل المناضل والأسير المحرر غازي حسني إسماعيل فلنه (أبو منيل) (1953م – 2017م) بقلم لواء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *