الرئيسية / تحقيقات و حوارات / ما سر رسالة هنية لإيران قبيل انتخابات رئاسة المكتب السياسي؟

ما سر رسالة هنية لإيران قبيل انتخابات رئاسة المكتب السياسي؟

56565

ما سر رسالة هنية لإيران قبيل انتخابات رئاسة المكتب السياسي؟

نشرت قناة الأقصى الاحد الماضي، رسالة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية هدفها رد الانتقادات الموجهة من قيادات الحركة بأن حركة حماس بقيادة هنية أصبحت تابعة لإيران.

ويشير هنية في رسالته إلى أن أي دعم للحركة من قبل أية دولة بما فيها إيران هو دعم غير مشروط وأن حماس لن توافق على أي شرط مقابل هذا الدعم.

يضيف هنية ان حماس تحرص على دعم المقاومة الفلسطينية لتكون قادرة على الدفاع عن الشعب الفلسطيني والتصدي لكل محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

يشير محللون فلسطينيون إلى أن توقيت إعلان هنية ليس صدفة بل يرتبط مباشرة بالانتخابات الداخلية في حماس في محاولة من قبل هنية لمواجهة الانتقادات الموجهة إليه من تيارات داخل حماس التي تؤكد تحفظها من عمق العلاقة وتعلق حماس على إيران.

ويذكر المحلل السياسي عمار أبو الخير إن هنية في وضع صعب قبل الانتخابات الداخلية لحماس، ويوجد تنافس شرس مع خالد مشعل الذي وجه انتقادات مبطنة لهنية والمكتب السياسي الحالي لحماس، ما يعني أن هنية يحتمي بالايرانيين قبيل الانتخابات.

ورأى أن هنية يريد ان يقول للجميع ان العلاقة مع ايران لم تتغير بل ظلت قوية ومتماسكة ونفس الحال كان مع تركيا وقطر وحزب الله، وأنه حاول اعادة العلاقات مع سوريا.

أما المحلل السياسي ناصر حمدان فرأى أن مشعل أصبحت حظوظه اقوى من هنية في انتخابات رئاسة المكتب السياسي، وبالتالي هنية سيفعل كل ما هو ممكن من اجل الفوز برئاسة حماس.

وبين أن ايران ظلت الدولة الاهم خلال فترة مشعل وهنية، لذا الصراع على اقامة علاقات متينة معها يعد من اهم الملفات التي يتنافس عليها مشعل وهنية، وبالتالي قوة العلاقة معها يعني فوز هذا الشخص على حساب الاخر.

عن الصباح الفلسطينية

شاهد أيضاً

القدس

المنظمة العالمية للسلام لبناء الانسان والاوطان ترسل رسالة لهيئة الامم المتحدة

 المنظمة العالمية للسلام لبناء الانسان والاوطان ترسل رسالة لهيئة الامم المتحدة حول اوضاع الشعب الفلسطيني  …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *