اللواء عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضل الدكتور خضر مصطفي دحبور
التاريخ: الثلاثاء 09 مارس 2021
الموضوع: قضايا وآراء


قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏لحية‏‏
رحيل المناضل الدكتور
خضر مصطفي دحبور
(1961،م_2021م)
بقلم لواء ركن /عرابي كلوب


رحيل المناضل الدكتور
خضر مصطفي دحبور
(1961،م_2021م)
بقلم لواء ركن /عرابي كلوب
9/3/2021م
المناضل/،مصطفي خضر دحبور من مواليد مخيم العائدين بحمص بتاريخ23/12/1961م بعد ان هاجرت عائلته من مدينه حيفا اثر النكبه التي حلت بالشعب الفلسطيني وتم تهجيره وطرده من دياره الي مخيمات اللجوء و الشتات واستقرت في مخيم العائدين بحمص ،ينتمي لعائله وطنيه مناضله الاجداد حيث كانوا مع ال/ش/ه/ي/د عزالدين القسام بحيفا،الوالد والاعمام انخرطوا في تنظيم حركة فتخ منذ ستينات القرن الماضي،وعمه ال/ش/ه/ي/د كامل دحبور اس/ت/ش/ه/د في مخيم تل الزعتر مدافعا عن شعبنا الفلسطيني خلال الحرب الاهليه التي عصفت بلبنان أنذاك.
والده/مصطفي دحبور انخرط في تنظيم حركة فتح في الكويت وعمه الشاعر الكبير المرحوم/احمد دحبور(ابو يسار) عاشق حيفا.
انهي خضر دراسته الابتدائيه في مدرسة الجش بالمخيم وانتقل مع والده الي الكويت بسبب طبيعه عمله هناك حيث كان يعمل في مصفاة بترول الاحمدي بالكويت ومن ثم انتقل للعمل في ابو ظبي.
انهي خضر دراسته الاعداديه في الكويت وكان ملاصقا لوالده باستمرار وهو شاب يافع عندما كانت تعقد اجتماعات لتنظيم الحركه في الكويت،فورث عن والده حب فلسطين وحركة فتح ومن ثم انتقل مع والده الي ابو ظبي حيث حصل علي الثانويه عام 1979م.
التحق بجامعه دمشق لدراسه الصيدله حيث حصل علي بكالوريوس صيدله عام 1986م،خلال دراسته الجامعيه التحق بتنظيم الحركة وكان ناشطا تنظيميا.
بعد تخرجه افتتح صيدليته بجانب مستشفي بيسان التابع للهلال الاحمر الفلسطيني.،،وسمي ابو الفقراء وكان يساعد الجميع بالعلاج وفاتوره المستشفي وشارك بجمعيات خيريه لمساعدة اهل مخيم حمص،قام بأداء فريضه الحج مرتين ما يميزه فعل الخير ويساعد الناس وهو بنفس الوقت مديون .
غادر سوريا مع عائلته الي الاردن عام 2013حيث كانت الهجره الثانيه للاجئين الفلسطينيين في سوريا بسبب الاوضاع الامنيه في سوريا وتفرقوا في اصقاع العالم حيث يوجد فرع لعمته هناك.
اصيب خضر بمرض السرطان بالرئه وظل يصارع المرض عدة سنوات صابرا محتسبا.
الدكتور/ خضر دحبور متزوج وله من الابناء اثنان من الذكور واثنتان من الاناث.
مساء يوم الاثنين الموافق 1/3/2021فاضت روحه الي بارئها وشيع الي مأواه الاخير في اربد.
رحم الله الدكتور/خضر مصطفي دحبور واسكنه فسيح جناته.
ونعت حركة فتح منطقة حمص كادرهاالاخ الدكتور/خضر مصطفي دحبور الذي وافته المنيه مساء الاثنين الموافق1/3/2021في الاردن اثر مرض عضال ،لقد كان الاخ/خضر دحبور مثال المناضل الوطني الفتحاوي المتمسك باهداف حركة فتح ومبادئها في تقويض المشروع الاستعماري الاستيطاني علي ارض فلسطين وعودة اللاجئين الي ديارهم وممتلكاتهم التي طردوا منها عام 1948م واقامة الدوله الفلسطينيه علي كامل التراب الفلسطيني.
كان الاخ/خضر دحبور ناشطا اجتماعيا وخاصه في مساعدة الفقراء والمرضي والمحتاجين في مخيم العائدين بحمص ،،فاعل خير،مقيم الصلاه ليلا ونهارا .
رحل المناضل والداعم والنصير لكل محتاج،ترجل ابن حيفا الذي عشقها ولم يراها يوما.
رحمه الله واسكنه فسيح جناته.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=51484