تظاهرات حاشدة في أنحاء سوريا نظام بشار الأسد يُخرس صوت مغني الثورة السورية في حم
التاريخ: الجمعة 08 يوليو 2011
الموضوع: عربي ودولي



تظاهرات حاشدة في أنحاء سوريا
نظام بشار الأسد يُخرس صوت مغني الثورة السورية في حماة ويقطع حنجرته
دمشق - الصباح -  'يا بشار ومانّك منّا.. خود ماهر وارحل عنّا.. شرعيتك سقطت عنا ويلا ارحل يا بشار.. يا بشار ويا كذاب.. وتضرب أنت وهالخطاب.. الحريّة صارت عالباب..


تظاهرات حاشدة في أنحاء سوريا
نظام بشار الأسد يُخرس صوت مغني الثورة السورية في حماة ويقطع حنجرته
دمشق - الصباح -  'يا بشار ومانّك منّا.. خود ماهر وارحل عنّا.. شرعيتك سقطت عنا ويلا ارحل يا بشار.. يا بشار ويا كذاب.. وتضرب أنت وهالخطاب.. الحريّة صارت عالباب.. ويلا ارحل يا بشار'، أغنية رددتها حناجر آلاف المتظاهرين في مدينة حماة السورية التي شهدت أكبر تظاهرة مليونية تطالب بإسقاط نظام الأسد في 'جمعة ارحل'، وكتب كلماتها الشاب السوري إبراهيم قاشوش الذي صار رمزاً للثورة وصدح بصوته في ليالي مدينة حماة مطالباً بالحرية والكرامة.
قاشوش لم يحمل السلاح ولم ينضم إلى 'العصابات المسلحة' لكن صوته أزعج النظام السوري فقرر كتمه إلى الأبد، ليعثر على جثته ملقاة الثلاثاء الماضي في نهر العاصي وقد قطع نصف رقبته واستئصلت حنجرته من الوريد إلى الوريد.
وأكد أصدقاء 'بلبل الثورة السورية'، كما يحلو لمحبيه تسميته، أنه قاد 'عراضة حموية' في جمعة ارحل الشهيرة وصدح بأهازيج ثورية ألهبت حماسة الملايين من المتظاهرين وفي صبيحة يوم الأحد الماضي خرج متوجهاً لعمله لكنه تعرض لعملية اختطاف من قبل قوات الأمن ليعثر عليه بعد ذلك مرمياً في نهر العاصي بعد قطع رقبته بسكين.
ولم تقل الصور التي بثها ناشطون سوريون على موقع 'يوتيوب' لإبراهيم قاشوش فظاعة عن الجرائم التي ارتكبها 'الشبيحة' في حق كل سوري خرج مطالباً بالحرية، وقد اتهم أصدقاء له ومحبوه عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنصار الأسد بقتله والتنكيل بجثته.
وأكد كذلك محبو قاشوش الذين سارعوا لإنشاء أكثر من 12 صفحة عبر 'فيسبوك' تخليداً لذكراه، عزمهم على مواصلة ما بدأه رفيقهم والغناء للحرية في ساحات المدن السورية حتى ولو كان ثمن الكلمة الذبح من الوريد إلى الوريد.
يُذكر أن مدينة حماة السورية التي شهدت خروج أضخم المظاهرات المناهضة للأسد منذ بدء الاحتجاجات لاتزال محاصرة من قبل قوات الأمن، وقد نزح المئات من سكانها نحو الجنوب خوفاً من شن الجيش عمليات عسكرية انتقامية على غرار ما وقع في مدينة جسر الشغور ودرعا.
وفي سياق آخر خرج الآلاف من السوريين، اليوم، بعد صلاة الجمعة في كل من اللاذقية ودير الزور وحماة وحلب ودرعا وحمص حاملين الأعلام السورية وهتفوا برحيل النظام.
وكان ناشطون دعوا اليوم للخروج في تظاهرات 'جمعة ارحل' وكتبوا على صفحتهم في موقع 'فيسبوك' بعنوان 'الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011': 'أي حوار والدماء أنهار، أي حوار والمدن تحت الحصار، الشعب يريد إسقاط النظام'.
وسياسياً, اتهمت دمشق الولايات المتحدة بـ'التورط' في الحركة الاحتجاجية التي تشهدها سوريا منذ أربعة أشهر و'التحريض على التصعيد'، وذلك بعد ذهاب السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد، أمس الخميس، الى حماة (وسط) التي تشهد انتفاضة ضد النظام.
وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) إن 'وجود السفير الأمريكي في مدينة حماة دون الحصول على الإذن المسبق من وزارة الخارجية وفق التعليمات المعممة مراراً على جميع السفارات دليل واضح على تورّط الولايات المتحدة بالأحداث الجارية في سوريا ومحاولتها التحريض على تصعيد الأوضاع التي تخل بأمن واستقرار سوريا'.
وأضافت الخارجية السورية أن 'سوريا إذ تنبه إلى خطورة مثل هذه التصرفات اللامسؤولة، تؤكد وبصرف النظر عن هذه التصرفات تصميمها على مواصلة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة باستعادة الأمن والاسقرار في البلاد'.

http://www.youtube.com/watch?v=nM_7rlDvcpM&feature=player_embedded






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=4708