حنا عيسى : أشكال الوعي الإجتماعي
التاريخ: السبت 20 مايو 2017
الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-mad1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/18622383_305396113235085_8947502181051324903_n.jpg?oh=a126a4fd8278a2ea0dddffcda91eb669&oe=59A772B6
أشكال الوعي الإجتماعي
بقلم: د.حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي
أشكال الوعي الإجتماعي هي ألوان مختلفة من إنعكاس العالم الموضوعي (الطبيعة والوجود الاجتماعي) في وعي الناس.


أشكال الوعي الإجتماعي

"كل تصرفات البشر لها واحد أو أكثر من الأسباب السبعة التالية: الفرصة، والطبيعة، الدوافع، العادة، والسبب، والعاطفة، والرغبة"(أرسطو)

بقلم: د.حنا عيسى - أستاذ القانون الدولي

"الفلاسفة فسروا العالم بأشكال مختلفة، الآن حان الوقت لتغييره" (كارل ماركس)

أشكال الوعي الإجتماعي هي ألوان مختلفة من إنعكاس العالم الموضوعي (الطبيعة والوجود الاجتماعي) في وعي الناس.

وتشتمل هذه الايديولوجية السياسية والوعي الحقوقي والاخلاق والدين والعلم والفن والفلسفة. ويعكس كل من هذه الاشكال جانباً معيناً من الواقع. ففي الايديولوجية السياسية-مثلاً- تنعكس العلاقات بين الطبقات والامم والدول, وفي الاخلاق تنعكس علاقات الناس بعضهم ببعض، وعلاقة الفرد بالجماعة... الخ.

وفضلاً عن ذلك فان لكل من اشكال الوعي الاجتماعي اسلوبه الخاص في تصوير الواقع. فالفن يعكس الواقع المحيط في صور فنية, والعلم - في مفاهيم وقوانين، وهكذا. ان اشكال الوعي الاجتماعي تتوالد في نهاية المطاف, عن حياة المجتمع المادية. فقد ظهر العلم من المتطلبات العملية للانتاج المادي: فحل المهام المرتبطة بالاهتداء باليابسة وفي البحار وبقياس مساحة الاراضي وببناء المنشآت يتطلب معلومات فلكية وهندسية وميكانيكية. ولا تظهر الاداء السياسية والحقوقية الا بنشوء الطبقات وقيام الدولة للدفاع عن امتيازات الطبقة الحاكمة, الخ.

يختلف ارتباط اشكال الوعي الاجتماعي بحياة المجتمع المادية من شكل الى اخر. فالحق والايديولوجية مباشراً. اما باقي الاشكال (الاخلاق والفن والدين والفلسفة) فصلاتها بالاسس الاقتصادية للحياة الاجتماعية صلات غير مباشرة, فتتم عبر الافكار السياسية ونشاط الدولة والاحزاب, الخ. واشكال الوعي الاجتماعي لا تعكس الوجود الاجتماعي فقط, بل وتؤثر في تطوره تأثيراً فعالاً.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=37024