احمد دغلس : استطلاعات فلسطينية ( غير ) مُسْتَطْلعَة
التاريخ: الجمعة 10 يونيو 2016
الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent-vie1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-0/p480x480/13413651_10154165868290119_8021198327804315266_n.jpg?oh=2303fc7577ac33c566d6bef95f85be66&oe=580AD514
استطلاعات فلسطينية ( غير ) مُسْتَطْلعَة

أحمد دغلس
تصفحت استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في الضفة وغزة في الفترة الواقعة ما بين 2 الى 4 من حزيران / يونيو الحالي ،


استطلاعات فلسطينية ( غير ) مُسْتَطْلعَة
أحمد دغلس
تصفحت استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في الضفة وغزة في الفترة الواقعة ما بين 2 الى 4 من حزيران / يونيو الحالي ، يستقرؤ اتجاهات الشعب الفلسطيني في العديد من القضايا ولشخصيات عامة أخرى وجدت فيه الكثير من الحشو ( بين ) السطور وكأن للاستطلاع دور خفي من وراء أرقامه رغم انه أعطى نقاط تحسن لشخص الرئيس في عدة مواقع ( لكن ) برأيي أن الاستطلاع حتى بعشوائيته يجب أن يكون بانتقاء من كافة العشوائيات من كل الشرائح كانت ثقافية ، سياسية أو نقابية ... الخ الذي افتقده في هذا الاستطلاع حتى ولو بدا ( مهنيا ) لكنه يفتقر بشدة إلى كثير من جوانب الحالة المدنية الفلسطينية لكونه عشوائي في عشوائية الحاضر ...؟!
كيف استطلع عشوائيا وبنا في الشارع من هم لم يفارق او يغادر مدينته ( طوال ) حياته ظاهرة لفتت اهتمامي شخصيا في نابلس عندما أُعرف نفسي بقريتي التي تبعد 17 كيلو متر فقط بشمال نابلس لا يعرفها البعض من جمهور الشارع ...؟! الذي يدل على ان فينا الكثير ( يجب ) تصحيحه وهو الثقافة والمعرفة بجانب العلم الذي ربما فقط للوظيفة...؟؟ وبهذا إن أي استطلاع عشوائي في بلادنا لن يكون بمقدرته تحديد الرؤيا " خاصة " مع انعدام كثير من الثقافات منها لا الحصر ثقافة الضريبة إذ يعتقد الغالبية أن ما يدخل جيبه هو ملكه وإن أخذت الدولة نصيبها ، فهذا قرصنة حكومية مضافا إلى إنني في البلاد منذ سنوات قليلة لم أرى ( شخص ) واحد في حافلة عامة او حتى بخلف خاصة وبيده قصة او كتاب او حتى صحيفة او مجلة ...!! ينأى بها عن ( البَرِم ) وسب السلطة والانتقاد لرجال الشرطة والأمن باعتبارهم أحيانا بمصاف ألأعداء ...؟! الكل فهيم يتصرف وكأنه نموذج ( الأكاديميات ) السياسة الخارج من صفوف معاهد عواصم العالم الشهيرة التي تَصقل المستوى المدني والمهني ،السياسي بتطوير المؤسسات والقانون والمجتمع .
مناورات ألاستطلاع العشوائية في شعب يعيش التغير والانسداد اليومي بالساعة وبه يستفحل جشع التجار ( جشع رمضان ) وشيء من الفوضى القانونية لن يكن مستقر برأيه " إن " لم يكن استطلاع من شرائح معينة واعية ... تعي ما تفكر وتعي خطر "عشوائية " الكلام ومرافق ألإشاعات التي تتبدل عندما يتضح بهذا الاستطلاع بأن فضائية ( الجزيرة القطرية ) ألأفضل للاستماع والمشاهدة الذي يعني كم ثقل الجهل من بين المُستَطلعين رغم خراب البيت التي حققته هذه المؤسسة المتصهينة بلباس عربي مضافا اعتماد الآخرين الآخر وثيقة ليست لصالح شعبنا وقضيتنا .
احمد دغلس






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=32779