الجيش السوري يدخل بانياس وإطلاق معتقليها
التاريخ: الخميس 14 أبريل 2011
الموضوع: عربي ودولي


A pro-Syrian President Bashar Assad protester ...
الجيش السوري يدخل بانياس وإطلاق معتقليها
مسؤولون اميركيون: إيران تساعد دمشق في قمع التظاهرات
دمشق – الصباح -:اعلن ناشط حقوقي الخميس عن اتفاق بين القيادة السورية ووفد من اهالي بانياس الساحلية يقضي بدخول الجيش



الجيش السوري يدخل بانياس وإطلاق معتقليها
مسؤولون اميركيون: إيران تساعد دمشق في قمع التظاهرات
دمشق – الصباح -:اعلن ناشط حقوقي الخميس عن اتفاق بين القيادة السورية ووفد من اهالي بانياس الساحلية يقضي بدخول الجيش الى المدينة لحفظ النظام ومحاسبة المسؤولين عن الاحداث التي جرت خلال الايام الماضية في المدينة واطلاق كافة المعتقلين على خلفيتها.


واعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له رامي عبد الرحمن في بيان تلقت (آرام) نسخة منه "اكد لي مشايخ مدينة بانياس انه تم الاتفاق امس (الاربعاء) بين وفد من اهالي بانياس ووفد مسؤول عن القيادة على دخول الجيش في اي لحظة".


واوضح ان "الجيش سينتشر في نقاط محددة من المدينة لحفظ الامن فيها". واشار الى انه "سيتم منع العناصر الامنية من دخول الاحياء لتنفيذ حملات اعتقال فيها".


وتابع ان "اهل المدينة رحبوا بدخول الجيش"، مشيرا الى ان "احدى الهتافات التي كانت النسوة يطلقنها خلال اعتصامهن كانت +الله سوريا والجيش والشعب+".


وكانت الاف النسوة اللواتي يتحدرن من قرية البيضة (ريف بانياس) والقرى المجاورة لها اعتصمن على الطريق العام بين بانياس وطرطوس" الاربعاء للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين الذين اوقفوا الثلاثاء خلال الحملة الامنية التي شنتها القوات السورية في البلدة والقرى المجاورة لها وتضامنا مع مدينة بانياس المحاصرة.


وذكر رئيس المرصد ان "وفد القيادة وعد بملاحقة العناصر التابعة للعصابات المسلحة التي عملت على اثارة الفتنة الطائفية ومحاسبة الجهات الامنية التي غضت الطرف ولم تتخذ الاجراءات الكفيلة بايقاف الاعمال التي كادت تشعل المدينة طائفيا".


كما وعد الوفد "بتنفيذ كافة المطالب الخدمية للاهالي" بحسب عبد الرحمن. واذيع البيان الذي تم الاتفاق عليه امس بين اهالي المدينة والقيادة عبر المساجد اليوم.


ويقضي الاتفاق الاعلان عن عفو عام على كل ما جرى في بانياس والافراج عن جميع المعتقلين وعدم دخول عناصر الأمن إلى المدينة وعدم مداهمة اي منزل اواعتقال اي شخص.


كما تحدث الاتفاق عن "دخول الجيش الى نقاط محدده في بانياس وحي القصور والقوز وازالة الحواجز من الشوارع"، داعيا الاهالي الى "استقبال الجيش بمودة كونه جاء لحماية اهل المدينة"


واشار البيان الى ان "اهل بانياس في حل من هذا الاتفاق اذا لم يلتزم الجيش باي بند"


واعلن المرصد في بيان اصدره في وقت لاحق الخميس ان "الاجهزة الامنية السورية افرجت مساء الاربعاء وفجر اليوم الخميس عن مئات المعتقلين الذين تعرض بعضهم "للتعذيب الشديد".


ونقل البيان عن بعض المفرج عنهم "تعرضهم للتعذيب الشديد على أيدي معتقليهم" مشيرا الى "توثيق عدد من حالات التعذيب هذه التي لايمكن السكوت عنها".


ودان البيان تعرض المعتقلين "للتعذيب الشديد" مطالبا "بتشكيل لجنة حقوقية مستقلة للاستماع الى الشهادات الحية عن حالات التعذيب وتقديم مرتكبيها ومن امرهم إلى المحاكمة".


واشار الى ان "بعض المعتقلين اقسم انه لم يشارك يوما في حياته لا في مظاهرة ولا في عمل سياسي وان اعتقالهم كان في الشوارع لاسباب يجهلونها".


ايران تساعد سوريا


الى ذلك، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الخميس عن مسؤولين اميركيين أن إيران تساعد سوريا في قمع التظاهرات المطالبة بالديموقراطية عبر تامين تجهيزات لمواجهة التظاهرات ومراقبة مجموعات المعارضة.


وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين لم تكشف هوياتهم في إدارة الرئيس الاميركي باراك اوباما إن طهران بدأت امداد السلطات السورية بمعدات لمراقبة الحشود ويتوقع أن ترسل المزيد.


ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن اتصالات رصدت بين مسؤولين إيرانيين تشير إلى ان طهران تسعى ايضا لمساعدة مجموعات شيعية في البحرين واليمن لزعزعة استقرار حلفاء الولايات المتحدة في هذه الدول.






أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=2885