رفح : ندوة سياسية وأمسية شعرية في ذكرى النكبة ال 64
التاريخ: الأربعاء 16 مايو 2012
الموضوع: متابعات إعلامية


رفح : ندوة سياسية وأمسية شعرية في ذكرى النكبة ال 64


رفح : نظمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بمحافظة رفح اليوم , أمسية شعرية في قاعة الشهيد محمود أبو مذكور بنادي خدمات رفح لمناسبة الذكرى الرابعة والستون للنكبة , حضره أعضاء اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة وممثلي القوى والفصائل والشخصيات ومجموعة من الشعراء والأدباء .



رفح : ندوة سياسية وأمسية شعرية في ذكرى النكبة ال 64


رفح : نظمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بمحافظة رفح اليوم , أمسية شعرية في قاعة الشهيد محمود أبو مذكور بنادي خدمات رفح لمناسبة الذكرى الرابعة والستون للنكبة , حضره أعضاء اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة وممثلي القوى والفصائل والشخصيات ومجموعة من الشعراء والأدباء .


حيث قدم خلال الأمسية قصائد شعرية للشاعرة سماء غنيم وللشاعر محمد الزقزوق , وتخللها فقرات فنية من التراث الشعبي لفرقة مشاعل الفنية .


وقال زياد الصرفندي رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم رفح في كلمته " تأتي ذكرى النكبة بعد مرور 64 عام من التضحيات الجسام التي قدمها شعبنا بكل ألو انه وأطيافه في مواجهة الاحتلال المتغطرس وعقليته الاستيطانية , فرغم مرور 64 عام شعبنا لم يستسلم ولم يتراجع بل مازال بقائه ووجوده رمزاً وعنواناً للتحدي ولكسر المخططات والمؤامرات التي انهالت منذ عقود على شعبنا , تأتي ذكرى النكبة هذا العام في أصعب مراحل الوضع الوطني الفلسطيني ومراحل الانقسام والاختلاف .


وأضاف الصرفندي " أننا في مرحلة بأشد الحاجة للتوحد والتراص من أجل أن نكون موحدين في مواجهة التحديات التي تواجه المشروع الوطني , وهذا يتطلب السرعة وليس التأجيل لإعادة واستعادة الوحدة في غزة والضفة من أجل أن نتمكن من الاستفادة من حالة الربيع العربي لكي توقف التوغل الاستيطاني وتوقف المؤامرات التي تحاك ضدنا وممكن أن تكون مشاريع تستهدف في الأساس الوجود الوطني وتستهدف جوهر الصراع مع الاحتلال وهي قضية اللاجئين .


وأكد الصرفندي على ضرورة حاجتنا إلي إعادة تقيم موضوعي ووطني ومسئول للحالة الوطنية الفلسطينية وما وصلت إليه من حالة انقسام وحالة فقدان مقومات الصمود لشعبنا وأسرانا البواسل الذين يخوضون إضرابهم البطولي دفاعاً عن القضايا الوطنية ودفاعاً على كرامة الشعب الفلسطيني والأمة العربية .


ودعا الصرفندي إلي تغليب المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة , والإسراع في تنفيذ اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة من أجل استعادة الوحدة والوطنية واللحمة لشطري الوطن من مواجهة العدو الرئيس وهو الاحتلال الذي يستغل حالة الانقسام ليستفرد بشعبنا ويرتكب بحقه أبشع الجرائم ومواصلته في نهب الأرض وتهويد مدينة القدس .


ندوة سياسية بعنوان " حتما سنعود "


وفي ذات السياق نظمت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة , ندوة سياسية بعنوان " حتما ستعود " في مقر الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فـدا " بمحافظة رفح  في إطار فعاليات إحياء ذكرى النكبة الرابعة والستون , تحدث خلالها كلاً من زياد الصرفندي رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم رفح , ورسمي أبو العنين عضو اللجنة المركزية للجبهة العربية الفلسطينية , وفواز النمس أمين سر حزب فدا في رفح .


وأكد زياد الصرفندي أن ذكرى النكبة هو يوم وطني عام وأن تكون الذكرى ال 64 انطلاقة نحو الحقوق الوطنية والتأكيد على التمسك بحق العودة وفق القرار الأممي 194 والذي ينص على حق عودة اللاجئين إلي أرضهم وممتلكاتهم التي شردوا منها عام 1948 وأن هذه المناسبة تعتبر ذكرى لتجديد العهد للقرى الفلسطينية في فلسطين التاريخية ومناسبة لتجديد العهد لأبناء شعبنا على مواصلة الطريق حتى تحقيق أهداف شعبنا الوطنية .

وشدد على أن قضية اللاجئين تشكل جوهر القضية الفلسطينية وأن حق العودة من الثوابت الوطنية التي يناضل شعبنا الفلسطيني من أجلها .


وقال رسمي أبو العنين في كلمته أن هذه الذكرى تأتي وهي تحمل في طياتها مزيداً من العذابات والجروح والآلام من خلال تصعيد الاحتلال عدوانه على كل ما هو فلسطيني وحربه ضد الأرض والإنسان ومحاولاته البائسة في عزل وتهويد مدينة القدس , مشدد على أن شعبنا أكثر إصرار على استرداد حقوقه وأكثر تشبتاً بأرضه .

وأكد أبو العنين على أنه أن الأوان لإنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني وأن تبقى بوصلة النضال الوطني الفلسطيني باتجاه أرضنا وحقوقنا الوطنية التي يسلبها الاحتلال الصهيوني .


وبدوره أكد فواز النمس في مداخلته أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم ولا يقبل التفريض والمساومة وأنه حق قانوني وشرعي تكفله كل المواثيق والأعراف الدولية وفي مقدمتها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 ولن يسمح بالتفريض بحقوق اللاجئين أو التنازل عنها خاصة أن قضية اللاجئين تعتبر جوهر القضية وكانت دوماً محرك النضال الفلسطيني .



اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة

قطاع غزة – محافظة رفح

الثلاثاء 15 مايو







أتى هذا المقال من جريدة الصباح الفلسطينية
www.alsbah.net

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
www.alsbah.net/modules.php?name=News&file=article&sid=11117