جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 727 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الأدبي
[ الصباح الأدبي ]

·الضحيةُ للشاعر والكاتب ناصر محمود محمد عطاالله / فلسطين
·قصيدة المنفى
·مَلَامِحِي مُفَخَّخَةٌ .. بِمَوَاعِيدَ مَوْقُوتَة!
·قصيدة بعنوان:  من طرابلس .. إلى لبنان والعالم 
·{{بأنّك آخر العربِ}} -----
·قصيدة للشاعر : اللواء شهاب محمد أوقــــدي نــــارنـــــا
·فلسطين لا ننسى للشاعر شهاب محمد لفكرة حارس البيدر
·كامل بشتاوي : ،،،،،،يا عيد،،،،،،،
·إنتصار النحل ...!


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مع الحياة: الشقق السكنية في غزة ... غلاء فاحش وشروط أصعب
بتاريخ الخميس 06 يناير 2011 الموضوع: منوعات

غزة- ابتسام مهدي
يتنقل ما بين الأبراج السكنية والعمارة وحتى منازل المخيمات متلاصقة الجدران كأنه يبحث عن إبرة في كومة قش لتتفاجئ بأنه يبحث عن شقة سكنية ليبدأ حياته الزوجية .. منذ شهر يبحث عن منزل ليعيش فيه هو وخطيبته التي سيتم الزفاف بها بعد


الشقق السكنية في غزة ... غلاء فاحش وشروط أصعب
غزة- ابتسام مهدي
يتنقل ما بين الأبراج السكنية والعمارة وحتى منازل المخيمات متلاصقة الجدران كأنه يبحث عن إبرة في كومة قش لتتفاجئ بأنه يبحث عن شقة سكنية ليبدأ حياته الزوجية .. منذ شهر يبحث عن منزل ليعيش فيه هو وخطيبته التي سيتم الزفاف بها بعد فترة قريبة  وحتى الآن لم يجد هذه المنزل ولا يعلم كيف سيتم زفافه بلا مكان يأويه .

تابعنا مع محمود رحلة البحث عن منزل العمر في شوارع  قطاع غزة التي التهبت بنيران الغلاء الفاحش في كل شيء وها هي الآن تنقض علي فريسة جديدة وهي الشقق السكنية ,وما يؤلمك أن صناع القرار والساسة ينظرون ويتأملون بدون حلول لارتفاع هذه الأسعار بالإضافة إلي الشروط التي لا تنتهي في عقد الايجار .

هذا الارتفاع الذي يزيد يوما بعد يوم دون أن نجد احداً يتحرك أو حتى يشعر بضيق جيب المواطن الغزي.. تتعدد وتزيد كل يوم طرق الاستغلال وتنعكس سلبا علي الحياة الاقتصادية السيئة أصلا.

في الأبراج السكنية وجدنا من تسأله عن منزل مناسبة يقبض عينة وكأنك تسأله عن شيء غريب ليجاوبك "لا يوجد عندنا ممكن أن نضعك علي قائمة الانتظار" هل أصبح الأمر كذلك في تأجير الشقق على قائمة انتظار؟؟؟!!!

محمود بعد مرور يوم كامل من السؤال والاستفسار ذهب إلي خطيبته ليناقشها في إمكانية أن تعيش في بيت العائلة لأنه لم يجد شقة مناسبة فارتفاع الأسعار حرمه أن يجد عش لزواجه كما انه لن ييأس في البحث علي أمل أن يجد منزل يناسبه في سعره ومكان تواجده .

حتى منازل المخيم
أم احمد في بداية العقد الخمسين هي الاخري تبحث عن منزل في مخيم الشاطئ لتستأجره لابنها المتزوج سابقا في منزلها فهي تريد أن تزوج ابنها الأخر وتضعه في نفس غرفة ابنها الأول الذي تزوج في بيتها .
حيث أن بيت العائلة لا يستوعب أكثر من شخص وزوجته وتقول "تفاجئت من الأسعار الخيالة التي أصبحت عليها ايجأر المنازل حتى في المخيم رغم أنها غلبها مازلت قديمة فكيف بالشقق الواقعة في الأبراج والعمائر السكنية ".

محمد هو الأخر يبحث عن شقة حتى يتم إجراءات الزواج النهائية فيقول "أكملت كل استعدادات الزواج فإنا خاطب منذ سبعة شهور وكل شهر كنت أكمل من راتبي شي ينقصني من أمور الزواج ".
ويقول بمرارة "لم أواجه صعوبة في شيء إلي أنني ابحث منذ أكثر من شهر عن شقة مناسبة حتى أتزوج بها ".
يضيف  "المشكلة في غلاء الشقق فلقد وجدت منزل بقيمة 350 دولار غير تكلفة الماء والكهرباء وهي عبارة عن غرفتين وصاله صغيرة ومنافعها حيث لا تتجاوز 100 متر.
يتابع "أن اغلب الشقق بهذا السعر بالإضافة إلي وجود العديد من الطلبات من صاحب المبني ولو قبلت أن اسكن في مثل هذا السعر فلن يتبقي لي شيء من الراتب" .

المنازل علي حسب عدد الأسرة
مروان يعاني من جهة أخري فهو وزوجته واولاده يتعدون السبعة أفراد و أصحاب الشقق يرفضون تأجيره لان عدد أفراد أسرته كبير.
ويقول "كلما أردت أن استأجر منزل يتم سؤالي كم عدد أفراد أسرتك وعندما اخبرهم بأنهم سبعة يرفض صاحب الشقة أن يؤجرني إياها بدعوى أن العدد كبير ويمكن أن يتسببوا في تخريب المكان وإزعاج الساكنين الآخرين .
ويتابع " لم نكتفي بغلاء أجارها حيث تعدت 300 دولار والتي لا تحتوي إلي علي غرفتين وصاله ومنافعهم ليكمل علينا رفض أصحابها التأجير لان عدد أسرتي كبير فهم لا يقبلون الا من  كان عدد أفرادهم اقل من 4 أشخاص ".
يصرح بحزن شديد "أين اذهب بعائلتي وأطفالي"
واستدرك قائلاً " في الختام وجدت شقة في منطقة بعيدة كثيرا عن أهلي وتكلفني 400دولار غير الماء والكهرباء وبالطابق الخامس عشر ".

يتعرض قطاع غزة إلي حصار خانق أقامته إسرائيل على إثر نجاح حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات التشريعية في 2006 ، ثم عززت إسرائيل الحصار بعد سيطرة حماس على غزة في حزيران 2007يشتمل الحصار على منع أو تقنين دخول المحروقات والكهرباء ومواد البناء بمختلف أنواعها  والكثير من السلع .
لذلك  انخفض عدد المباني السكنية مقارنة بارتفاع أعداد السكان في القطاع وزادت هذه المعاناة مع هدم العديد من المنازل خلال العدوان علي غزة من قبل إسرائيل في السابع والعشرين من ديسمبر 2008 وتشريد الآلاف من الأسر وبحثهم عن مكان يؤويهم .

احمد خمسة وعشرون عام وهو متزوج مذ شهر يقول "أنا وزوجتي لا نحصل في الشهر أكثر من 600 دولار وبحثت عن شقة لأسكن بالقرب من عملي وعملها إلي أن جميع المنازل غالية جدا فاقل بيت بقيمة لا تقل عن 280 دولاراً غير الماء والكهرباء يعني أن نصف الراتب يذهب فقط للسكن ".
ويضيف "يوجد ديون كثيرة ولا اعلم كيف أسدها ومنزل والدي لا يتسع أن اسكن فيه ولا أن ابني بيت فهو يكلف كثيرا , لماذا هذا الغلاء الفاحش لأيجار الشقق السكنية؟؟ وينهي بهذا التساؤل "

أبو محمد وهو صاحب احد الأبراج السكنية في غزة حيث يبرر غلاء الأسعار بازدياد حالات الزواج وكبر الأسرة الواحدة وعدم قدرة منزل العائلة علي استيعاب المزيد من أفراد ورفض الفتيات أن يعشن في بيت العائلة.
ويكمل "كل يوم يوجد حالات زواج واغلبهم يبحث عن شقق حيث أن اغلب المتزوجين لديهم ديون كبيرة من اجل أتمام الزواج ولا يستطيع أن يبني بيت لأنه مكلف جدا ""
يخرج لنا أبو محمد قائمة بأكثر من 30 شخص يريدون أن يستأجروا لديه بالإضافة إلي العديد من الأشخاص الذين يمرون يوميا علي بواب البرج ليسألوا عن شقق فارغة من اجل الاستئجار.
كل هذا بنظر أبو محمد سبب في رفع الإيجار وهو يري بان كل شيء في قطاع غزة يرتفع ثمنه فلماذا المنازل تبقي علي حالها .
ويتابع " ثمن الأراضي كل يوم بارتفاع ولن تصدقوا إذا أخبرتكم بأنه يوجد أراضي في غزة تعدي المتر منها 300 دينار بالإضافة إلي غلاء الأيدي العاملة ومواد البناء كل هذا زاد من ارتفاع غلاء الشقق ".
ويبرر رفض بعض أصحاب الشقق تأجير شخص لدية عدد أفراد أسرته كبير بان وجود أطفال في الأسرة يعني وجود ضجة ومشاكل مع الجيران بالإضافة إلي سرعة الأطفال في أتلاف الجدران والتخريب في المبني وحتى في المنزل ومدام يوجد من هم عددهم قليل والطلب كبير فلماذا يتم التأجير لأشخاص يمكن أن يتسببوا في أتلاف الشقة .


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول منوعات
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن منوعات:
تـــعــــزيـــــة و مـــواســـــاة بوفاة اللواء سامحً سيف اليزل



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.46 ثانية