جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 284 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: تقرير الإستيطان الأسبوعي
بتاريخ السبت 24 ديسمبر 2011 الموضوع: متابعات إعلامية

تقرير الإستيطان الأسبوعي
اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفع عن الأرض
( أوروبا تندد بالنشاطات الاستيطانية واسرائيل تصعد نشاطات التهويد والاستيطان )

  • في الوقت الذي دان فيه مندوبو فرنسا والمانيا وبريطانيا والبرتغال في مجلس الامن منتصف الاسبوع الماضي اسرائيل على قراراتها بتسريع وتيرة بناء الاف الوحدات الاستيطانية خارج حدود الخط الاخضر


تقرير الإستيطان الأسبوعي

/الأسبوع الثالث من كانون الأول من 17/12/2011- 23/12/201

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفع عن الأرض
( أوروبا تندد بالنشاطات الاستيطانية واسرائيل تصعد نشاطات التهويد والاستيطان )

في الوقت الذي دان فيه مندوبو فرنسا والمانيا وبريطانيا والبرتغال في مجلس الامن منتصف الاسبوع الماضي اسرائيل على قراراتها بتسريع وتيرة بناء الاف الوحدات الاستيطانية خارج حدود الخط الاخضر وأكدوا في موقف علني مشترك أن دولهم يائسة من التطورات السلبية " بسبب قرار الحكومة الاسرائيلية بناء الاف الوحداتالاستيطانية في كل من مستوطنات القدس وبيت لحم بوجه خاص ، فقد واصلت اسرائيل تحديها للمجتمع الدولي والقوانين الدوليه بالإعلان عن مخططات استيطانية جديدة استنادا الى النتائج ، التي تواصلت إليها " لجنة تيرفينتبيرغ " ، وقدمتها بلدية نير بركات الى اللجنة المالية في الكنيسيت ، وشنت حمله تدميريه غير مسبوقه من خلال تدميرها لابار المياة في مناطق الاغوار والخليل،في سياق مخططها الهادف الهادف الى ترحيل مواطني الاغوار و توجيه ضربه لقطاع الزراعة الفلسطيني والذي يتواصل عبر مصادرة الأراضي وقطع أشجار الزيتون وتدمير المنشآت وآبار المياه ، بهدف ترحيل المزارعين عن ارضهم لاستكمال المخطط الاسرائيلي الرامي الى مصادرة المزيد من الاراضي لصالح توسيع المستوطنات المقامة على الاراضي الفلسطينية، حيث شهد هذا الأسبوع عمليات تجريف واسعة النطاق طالت منطقة فصايل الفوقا حيث تم هدم بركسات وخيم للمواطنين واقتلاع عشرات الأشجار في قرية الزعيم وهدم'بركسات' لمنشآت صناعية، في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تزامنا مع عمليات تجريف واسعة النطاق تقوم بها آلات البلدية للملعب الترابي التابع للكلية الإبراهيمية بحي الصوانة في القدس ، وهدم آبارمياه زراعيه في اذنا والمجنوبه بمحافظة الخليل ومنطقة ظهر الصبح في كفر الديكوجرف طريق في حواره.

ففي القدس تم الكشف عن وجود مخططات لبناء 61 ألف وحدة سكنية فمنها 52 الفا في القدس الشرقية، بحيث تمت المصادقة النهائية على 23 الف وحدة استيطانية، أكثر من 20 الف منها في القدس الشرقية. في حين قررت سلطات الاحتلال اقامة 500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جبل ابو غنيم" شرقي مدينة القدس وكذلك 180 وحدة اخرى في مستوطنة "بزغات زئييف" شمال مدينة القدس، و صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية على مخطط لبناء 23 وحدة استيطانية في بؤرة استيطانية جديدة تضاف إلى البؤر القائمة في حي رأس العامود شرقي البلدة القديمة.

وفي سياق تعزيز مشاريع التهويد في القدس أعلنت بلدية الاحتلال عن ميزانيتها للعام القادم 2012م والمقدرة بمليار وربع المليار من الدولارات ، بزيادة تقدر بثمانين مليون دولار ستذهب باتجاه تعزيز مشاريع التهويد هذه المخططات وهذه الميزانيات الرسمية التي يوازيها في العادة ميزانيات مشابهة من الشخصيات والمنظمات والجمعيات غير الرسمية تشكل تهديدًا حقيقيا للمدينة المقدسة على كل المستويات الديمغرافية والعمرانية والدينية والثقافية".

وتمثلت الإنتهاكات الاسرائيلية في محافظات الضفة الغربية على النحو التالي في الفترة التي يغطيها التقرير:

القدس:هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال 'بركسات' لمنشآت صناعية، في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تزامنا مع عمليات تجريف واسعة النطاق تقوم بها آلات البلدية للملعب الترابي التابع للكلية الإبراهيمية بحي الصوانة الذي لا يبعد عن أسوار القدس سوى بضع عشرات من الأمتار.وسلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، أوامر هدم لمنازل عدد من المواطنين في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، فيما سرق عمال تابعون لبلدية الاحتلال أشجار زيتون تم اقتلاعها من حقولٍ في أراضٍ تابعة لمواطني البلدة.
واقتحم مئات المستوطنين من الجماعات اليهودية المتطرفة، ودنسوا المسجد الأقصى المبارك، وذلك في عيد الحانوكا (الأنوار). قسم من هؤلاء المستوطنين أدى بعض الشعائر التلمودية والدينية اليهودية الخاصة بمراسيم الهيكل المزعوم، فيما لوحظ انتشار للقوات الخاصة في أنحاء المسجد الأقصى المبارك، خاصة أمام الجامع القبلي المسقوف ومنطقة المصلى المرواني وباب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك.
واقتلعت جرافات الإدارة المدنية عشرات الأشجار من منطقة "زهرة الأزور" -شرق قرية زعيم، وبعد اقتلاع وتجريف الأرض تم مصادرة الأشجار، موضحة العائلة أنه لم يتم ابراز أي امر تجريف.وأوضح غالب درويش العائلة أن هذه الأراضي مهددة بالمصادرة لصالح المخطط الاستيطاني "E1".
الخليل: اعتدت مجموعة من المستوطنين على أهالي حي تل رميدة وسط مدينة الخليل فيمااعتدى عدد من المستوطنين على مسجد الصحابة في بلدة بني نعيم، حيث قاموا بكتابة شعارات مسيئه للرسول عليه الصلاة والسلام, والتهديد بدفع الثمن على سور المسجد الصحابة في البلدة وقّعت بما يسمى "مجموعة شباب يتسهار" وحملت تهديدات للسكان بالثأر منهم واعترفت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقيام المستوطنين باقتلاع، عشرات أشجار الزيتون وكتابة شعارات معادية للعرب في قرية السموع بالقرب من الخليل.وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفا زراعية وآبارا في بلدة إذنا غرب الخليل، و شنت جرافات الاحتلال حملة هدم





وتجريف ل6 برك زراعية بمنطقة المجنونة جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة و طمرت نبع المياه الرئيسي في المنطقة الذي يتجاوز عمره مئات الأعوام.
جنين أخطرت سلطات الاحتلال عدداً من المواطنين في بلدة عرابة جنوب جنين بإخلاء أراضيهم، وذلك بحجة أنها أراضٍ حكومية، والحديث يدور عن مساحة تزيد على 160 دونماً، وتقع للغرب من البلدة، ويخشى الأهالي أن يكون هذا القرار بهدف تمكين مستوطني مستوطنة مابو دوتان من التصرف في هذه الأراضي، التي تزرع من قبل المواطنين منذ عشرات السنين.
نابلس: اصيب الطفل محمد منجد مصطفى ظاهر (14عاما) بجروح وصفت بالمتوسطة جراء تعرضه للدهس من قبل حافلة مستوطنين قرب قرية اللبن الشرقية. فيما تجمع عدد من المستوطنين على مفرق مستوطنة يتسهار و قاموا بمنع السيارات من الدخول الى مدينة نابلس. و قام عدد من قطعان المستوطنين برشق سيارات المزاطنين بالحجارة وذلك بالقرب من حاجز زعترة.
وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريقا معبدة في بلدة حوارة جنوب محافظة نابلس مما أدى الى عزل 8 منازل مبنية قبل العام 1967 ونحو 1000 دونم، كما عزل مبنى مجلس الخدمات المشتركة الذي يخدم المنطقة.

رام الله: أحرق مستوطنون خمس سيارات تعود ملكيتها لمواطنين من قرية بيتين شمال شرق رام الله.
حيث اقتحم عشرات المستوطنين القرية وأضرموا النيران بخمس سيارات كانت متوقفة عند الشارع الرئيس المحاذي لقرية دير دبوان المجاورة، مما أدى إلى إحتراقها بالكامل، قبل أن يلوذ المستوطنون بالفراروامتدت النيران المشتعلة من السيارات امتدت إلى الحي السكاني في القرية 'ربيح الزعيم' المجاور، الأمر الذي أدى إلى تخريب نوافذ وواجهات البنايات، تحت حماية من جيش الاحتلال الذي لم يحاول منعهم من القيام بهذه الاعتداءات
سلفيت:شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف عدد من آبار مياه الجمع وغرف وعرش وأراضي زراعية في المنطقة المعروفة باسم 'ظهر صبح' شمال بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت.وصادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي جرافة و'تنك' لنضح المجاري تابعين لبلدية بديا غرب محافظة سلفيت.
الأغوار أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطني خربة الحمة شمال الأغوار بهدم مساكنهم وحظائر المواشي في غضون 20 يوما،حيث تسلم من عدد منالمواطنين 17 إنذارا خطيا صادر عن سلطات الاحتلال بهذا الخصوص، وفي العقبه سلطات الاحتلال سلمت مواطني القرية سبعة إخطارات هدم جديدة. و هدمت آليات الاحتلال عددا من 'البركسات' والخيام البدوية، وشردت عددا من العائلات البدوية من سكان منطقة فصايل.وتعود ملكية 'البركسات' وبيوت الشعر للمواطنين من عائلةغزال، و رشايدة، وتعامرة.وقام جنود الاحتلال اليوم باقتحام ساحة مدرسة خالد بن الوليد في قرية فصايل الفوقا شمالي محافظة أريحا والأغوار , وذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال لهدم بركسات مجاورة للمدرسة.


بامكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي عبر زيارة موقع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض على الرابط www.nbprs.ps



التقرير التفصيلي


17/12/2011


*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزًا عسكريًا على الطريق المؤدي إلى بلدة يعبد بجنين شمال الضفة الغربية المحتلة وشرعت بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات الركاب وقالت مصادر محلية إن الحاجز أقيم بالقرب من مستوطنة "مابو درتان" لليوم الثاني على التوالي، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها ما أدى إلى إعاقتهم في الوصول إلى أماكن عملهم دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.كما أقامت قوات الاحتلال حاجزًا قرب مدخل قرية زبوبة غرب مدينة جنين وشرعت في تفتيش المركبات، حيث يشتكي الأهالي من كثرة إقامة الحواجز المفاجئة في تلك المنطقة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

*******اعتقلت قوات الاحتلال فتيين مقدسيّيْن من حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك وأكد شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عدنان الكركي (17 عامًا)، وزيد أيوب فتيحة (17 عامًا)، بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليهما خلال سباحتهما في بركة عين سلوان قرب جامع وادي حلوة. وأضاف الشهود أن قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال وصلت على إثرها واعتقلت الفتيين الكركي وفتيحة بعد شكوى قدمته مجموعة من اليهود عبر الهاتف.
ولفتوا إلى أن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة واعتدت على الفتيين بالضرب قبل اعتقالهما, وعلى بعض أفراد من عائلة الكركي.





****** اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا من بلدة كفر قدوم قضاء مدينة قلقيلية،وأوضح بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة أن قوات الاحتلال داهمت بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية وأعتقلت المواطن محمد رشدي (23 عاما) خلال تواجده في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة لفتح الطريق المغلق منذ 9 أعوام و أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع بينهم مسنة وصفت حالتها بالمتوسطة .

*******اعتدت مجموعة من المستوطنين على أهالي حي تل رميدة وسط مدينة الخليل، بعد ان قاموا بدفن مستوطن قتل نفسه بعد أن قتل زوجته في مقبرة اليهود في المنطقة. وقال المهندس عيسى عمرو، منسق تجمع شباب ضد الاستيطان: «تركز الاعتداء على عائلة أبو عيشة وعائلة ادعيس وعائلة أبو رميلة وأبو هيكل الذين اعتبروا ان في هذا الاعتداء رسالة مفادها ان المستوطنين يستطيعون الاعتداء وقتما يريدون وبحماية كاملة من قوات الشرطة والجيش، ولكن ذلك لن يثنى المواطنين عن مواصلة صمودهم في مواجهة هذه العنصرية والوحشية الاسرائيلية».
وأضاف ان «شرارة الهجوم بدأت بعد ان قام أحد المستوطنين بالبصق على شاب فلسطيني حيث تطور الأمر لاعتداءات جسدية طالت كل الفلسطينيين الذين كانوا بالمكان من قبل جموع المستوطنين الذين اسندوا من قبل قوات الجيش والشرطة الاسرائيلية».
وتابع عمرو: «قمنا بتوثيق تواطؤ قوات الجيش والشرطة مع مستوطنيهم الذين اعتدوا على المتضامنين الأجانب وكسروا آلة التصوير التي وثقت ما فعلوه، كما ان هذا التبجح الاسرائيلي يجب ان يرد عليه بتوفير حماية دولية للفلسطينيين العزل».

******** صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية مؤخرا على مخطط لبناء 23 وحدة استيطانية في بؤرة استيطانية جديدة تضاف إلى البؤر القائمة في حي رأس العامود الى الشرق من البلدة القديمة.وكشف الخبير في شؤون الاستيطان احمد صب لبن من رابطة الباحثين الميدانيين في القدس، أن اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية صادقت على المخطط الذي يحمل الرقم ( 12259 ) والذي ينص على بناء 23 وحدة استيطانية في مبنيين سكنيين، بالإضافة إلى موافقتها على مبناً ثالث للاستخدام التجاري والمكتبي وذلك فوق أنقاض محطة الوقود وبعض المحلات التجارية القريبة من البؤرة الاستيطانية "معاليه دافيد" التي كانت اللجنة المحلية قد صادقت على تراخيص بناء 17 وحدة استيطانية جديدة فيها قبل نحو أسبوعين.
وأوضح الخبير صب لبن أن البؤرة الاستيطانية الجديدة تبعد حوالي 100 متر عن البؤرة الاستيطانية "معاليه دافيد" في حي رأس العامود، ومن المعروف أن رجل الأعمال الإسرائيلي "يوسف سلطان" من سكان مستوطنة جفعات زئيف شمالي مدينة القدس يقف وراء المشروع، حيث يدعي سلطان ملكيته للأرض المقام عليها محطة الوقود.
وأضاف صب لبن لقد جرى الحديث عن أن رجل الأعمال الإسرائيلي سلطان ينوي بيع الأرض والمشروع الذي قام بتخطيطه لبناء 23 وحدة سكنية، وأن بعض الجمعيات اليمينية كانت قد فاوضت سلطان من أجل شراء المشروع، إضافة إلى الحديث عن وجود جهات فلسطينية فاوضت سلطان ولكنه حتى الآن لم يقرر بيع المشروع لأي من الطرفي، مشيرا انه من المتوقع أن تباشر جمعية "عطيرت كوهنيم" بالإضافة إلى "العاد" بالتعاون مع المليونير الإسرائيلي موسكفيتش بالضغط على رجل الأعمال الإسرائيلي "سلطان" من اجل شراء المشروع لضمه إلى سلسلة البؤر الاستيطانية التي يقفون ورائها في راس العامود.

وتعود معاناة سكان حي رأس العامود من المشروع الاستيطاني إلى بدايات العام 1997 عندما استوطنت ثلاث عائلات إسرائيلية في الحي معلنة قيام البؤرة الاستيطانية "معليه زيتيم" والتي تطورت عبر السنوات الماضية حتى وصل عددها إلى 116 وحدة يقطنها قرابة 500 مستوطن، وما يزال المشروع معاليه زيتيم في مرحلته الثانية، حيث يراد في المرحلة الثالثة توسيع البؤر لتصل إلى 150 وحدة استيطانية وذلك عبر إخلاء عائلة حمدالله التي تقطن بمحاذاة البؤرة الاستيطانية وبناء 34 وحدة على أنقاض منزلها التي قطنته منذ عام 1952.

ومؤخراً قامت اللجنة المحلية بتدشين الخطوة الأولى من المشروع الاستيطاني "معليه دافيد" عبر إصدار تراخيص بناء 14 وحدة استيطانية طلبتها جمعية "البوخاريم اليهود" للوحدات السكنية الأربعة عشر التي قامت بتشيدها داخل مقر الشرطة الإسرائيلية السابق بالإضافة إلى 3 وحدات في مبنى ملاصق لمبنى الشرطة السابق في حي رأس العامود " ما كان يدعى بشرطة الضفة الغربية" وهو نفس المقر الذي كان يستخدم كمقر للشرطة الأردنية قبيل احتلال القدس عام 67، الشرطة الإسرائيلية كانت قد أخلت الموقع عام 2009 لتنتقل إلى مركزها الجديد في مستوطنة E1 الإسرائيلية حيث حصلت شرطة الاحتلال الإسرائيلية حينها على تمويل من جمعية "اليهود البوخاريم الإسرائيلية من اجل بناء مركز الشرطة في E1 مقابل ان تحصل الجمعية الاستيطانية على مبنى الشرطة في رأس العامود ويشار هنا إلى أن هناك علاقات وثيقة ما بين جمعية البوخاريم وجمعية ألعاد الاستيطانية.

ويذكر أن الوحدات 17 قد تم تجهيزها بالفعل واليوم يمكن للزائر لحي رأس العامود ان يرى لوحة إعلانية يراد من خلالها بيع هذه الوحدات الاستيطانية حيث يشير الإعلان "معلوت دافيد وحدات سكنية مكونة من ثلاثة وأربعة وخمسة وستة غرف فخمة للبيع" ولكن في نفس الوقت تحاول هذه الجهات المعلنة حاليا الحصول على تراخيص بناء لهذه الوحدات ، ما يشير هنا الى ازدواجية المعايير لدى السلطات الإسرائيلية التي تنتهز كل الفرص من اجل مراقبة ومخالفة وهدم البناء الفلسطيني في القدس وتحديدا في الأحياء المقدسية المحيطة بالبلدة القديمة ولكنها بذات الوقت أغفلت عيناها عن مراقبة ما حدث في مركز سابق للشرطة تم تحويله بين ليلة وضحاها لوحدات سكنية.

وذكر الباحث صب لبن إلى أن هذه الوحدات 14 تعتبر المرحلة الأولى من المخطط الرامي لتشييد بؤرة استيطانية جديدة في رأس العامود يطلق عليه معلوت دافيد حيث يخطط حاليا لمرحلة ثانية سيتم من خلالها بناء 104 وحدات سكنية بحيث سيصل عدد الوحدات في المستوطنة إلى 120 وحدة سكنية بالإضافة إلى بناء مدرسة وكنيس ونادي رياضي والذي بدوره سيخدم البؤرة الاستيطاني المقابلة لمعلوت دافيد وهي معليه زيتيم التي يفصلها عن البؤرة معلوت دافيد شارع فقط بعرض 5 أمتار وهو شارع الموصل ما بين حي رأس العامود وحي وادي قدوم ويشار إلى انه سيتم مستقبلا ربط المستوطنتين عبر بناء جسر جوي بينهما بحيث سيكون عدد الوحدات الاستيطانية في هذه البؤرة 270 وحدة يضاف أليهم 23 وحدة عبر المشروع الجديد وبذلك ستكون هذه




البؤر الثلاث اكبر تجمع استيطاني في قلب الأحياء الفلسطينية التي يراد من خلالها تعزيز الوجود الاستيطاني والسيطرة الإسرائيلية على مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، احد قيادات حركة الجهاد الاسلامي في الضفة الغربية، من منزله في جنين .و ذكرت مصادر امنية ان قوات الجيش اعتقلت القيادي في حركة الجهاد الاسلامي الشيخ خضر عدنان، بعد ان اقتحمت منزله في بلدة عرابة قضاء جنين، وعاثت فيه فسادا، ونقلته الى جهة غير معلومة يذكر ان الشيخ خضر عدنان تعرض لعشرات المرات من الاعتقال على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.

18-12-2011

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وأوضح مصدر أمني أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بيت فجار، وتمركزت على مداخلها وفي أحيائها وشوارعها الرئيسية، قبل أن تداهم منزل المواطن هاني ثوابتة وتعبث بمحتوياته، وتعتقل نجله ثائر (21 عاما).وفي السياق ذاته، اقتحمت قوة أخرى من جيش الاحتلال قرية بتير غرب بيت لحم، دون أن يبلغ عن اعتقالات .

******* نشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية، اليوم الأحد، عطاءات لبناء 1000 وحدة استيطانية في المناطق المحتلة ضمن حملة بناء تصل إلى 6 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية وفي أراضي 1948.وستبني الوزارة كما نشر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت آلاف الوحدات في 44 مستوطنة، منها 348 في 'بيتار عيليت' و500 في حي 'هار حوما' جنوب القدس و180 في 'جبعات زئيف' شمال القدس.وقال وزير الإسكان اريئيل اطياس، وهو من حركة شاس، إن قرار البناء اتخذ قبل شهر بعد انضمام فلسطين إلى اليونسكو.

****** أصيب الطفل محمد منجد مصطفى ظاهر (14عاما) بجروح وصفت بالمتوسطة جراء تعرضه للدهس من قبل حافلة كانت تقل مستوطنين قرب قرية اللبن الشرقية جنوبي نابلس.الطفل أصيب في ظهره وقدمه، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

******توفي عامل فلسطيني من بلدة طمون قضاء طوباس شمال الضفة الغربية أثناء ملاحقة شرطة الاحتلال له في مدينة طمرة في فلسطين المحتلة عام 1948 بحجة عمله دون تصريح.وقالت مصادر محلية إن العامل نظير عارف بني عودة (30 عامًا) كان يعمل في قطاع البناء وداهمت وحدة من شرطة الاحتلال ورشة العمل التي كان يعمل بها مما اضطره للهرب هو ومجموعة كبيرة من العمال.وأضافت المصادر أن بني عودة أصيب بأزمة قلبية أثناء المطاردة وتوفي على الفور، حيث تحرزت الشرطة على جثمانه ونقلته للتشريح ولم يتم تسليم جثمانه للجانب الفلسطيني حتى الآن.يذكر أن حالات وفاة عديدة سجلت لعمال من الضفة الغربية لأسباب مختلفة مما يفتح ملف العمال في الداخل ويثير تساؤلات كبيرة.

******داهمت قوات الاحتلال عدداً من البلدات والأحياء بمحافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وأقامت حواجز عسكرية على مفترقات رئيسية، فيما اعتقلت مواطناً من بلدة بيت فجار جنوب محافظة بيت لحم بدعوى أنه مطلوب.وأفادت مصادر أمنية بمداهمة دوريات الاحتلال لمدينة دورا جنوب غربي الخليل، وتجوالها في عدد من أحياء مدينة الخليل وأقام جيش الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية على مفترقات رئيسية، منها حاجز عسكري في منطقة واد الشرق بلدة سعير شرق المحافظة، وآخر على جسر حلحول ومدخل العروب، وحاجزاً عسكريا على مفتر زيف المدخل الرئيس لمدينة يطا.كما اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على الطفل صهيب قفيشة (13 عاما) بمدينة الخليل، ونقل إلى المستشفى الحكومي لتلقي العلاج الطبي.
من جهة ثانية، اعتقل جيش الاحتلال فجراً مواطنا من بلدة بيت فجار جنوب محافظة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، بدعوى أنه مطلوب.وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن الجيش اعتقل من أسماه بالمطلوب بعد مداهمة البلدة، مشيراً إلى نقله إلى الجهات الأمنية المختصة للتحقيق معه.من جانبها، أعلنت مصادر محلية اعتقال الشاب ثائر هاني ثوابتة (20 عاما) بعد مداهمة منزله في البلدة.

*******اصيب عدد من المواطنين والصحفيين في المواجهات التي اندلعت على حاجز عوفر العسكري وتم نقل المصابين الى مستشفى رام الله الحكومي وعدد من المستشفيات القريبة، حيث ان اهالي الاسرى ينتظرون منذ الصباح وصول حافلات الاسرى المفرج عنهم من سجون الاحتلال، للاحتفال بالافراج عن ابنائهم.

19-12-2011

****** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطني خربة الحمة شمال الأغوار بهدم مساكنهم وحظائر المواشي في غضون 20 يوما.وقال رئيس مجلس قروي المالح عارف دراغمة، إن سلطات الاحتلال أخطرت سكان الخربة بهدم المساكن التي يقطنون فيها وحظائر المواشي.وأكد دراغمة أنه تسلم من المواطنين 17 إنذارا خطيا صادر عن سلطات الاحتلال بهذا الخصوص.
من جانب آخر قال رئيس مجلس قروي العقبة سامي صادق، إن سلطات الاحتلال سلمت اليوم مواطني القرية سبعة إخطارات هدم جديدة.وحذر من نية سلطات الاحتلال القيام بعمليات الهدم كما جرى في الأشهر الماضية.










****** أحرق مستوطنون خمس سيارات تعود ملكيتها لمواطنين من قرية بيتين شمال شرق رام الله.وأفاد رئيس المجلس القروي للقرية دياب ياسين بأن عشرات المستوطنين اقتحموا القرية في ساعات الفجر الأولى، وأضرموا النيران بخمس سيارات كانت متوقفة عند الشارع الرئيس المحاذي لقرية دير دبوان المجاورة، مما أدى إلى إحتراقها بالكامل، قبل أن يلوذ المستوطنون بالفرار.وأوضح أن النيران المشتعلة من السيارات امتدت إلى الحي السكاني في القرية 'ربيح الزعيم' المجاور، الأمر الذي أدى إلى تخريب نوافذ وواجهات البنايات، تحت حماية من جيش الاحتلال الذي لم يحاول منعهم من القيام بهذه الاعتداءات، مؤكدا أن جنود الاحتلال تواجدوا منذ الصباح الباكر في المكان، وشرعوا بحملة تمشيط واسعة للقرية، للتأكد من أن المستوطنين أخلوا القرية.
وأشار ياسين إلى أن هناك نية لدى أهالي القرية والقرى المجاورة التي تتعرض باستمرار لاعتداءات المستوطنين بتشكيل لجان حماية شعبية لحراسة هذه القرى وتحذير المواطنين من تلك الاعتداءات.
*******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقلت مواطنا وأجرت عمليات تفتيش واسعة في عدد من محالها التجارية.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال داهمت دوار ابن رشد وسط الخليل، واعتقلت المواطن حمدي نعيم النتشة (42 عاما) بعد تفتيش محل الصرافة الذي يملكه ومصادرة شكات وأوراق خاصة به ومبلغ من المال.
كما اقتحمت تلك القوات شارعي واد التفاح والسلام، ومنطقة الحاووز وعدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حاجزا على مدخل جبل أبو رمان، وفتشت عددا من محلات الصرافة ومطبعة ومحلات تصوير وسط الخليل.

********خطّ مستوطنون شعارات عنصرية على جدران مسجد الصحابة ببلدة بني نعيم شرق محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.وأكد رئيس بلدية بني نعيم رضوان مناصرة أن الشعارات وقّعت بما يسمى "مجموعة شباب يتسهار" وحملت تهديدات للسكان بالثأر منهم وسباب على الرسول محمد صلى الله وعليه وسلم.
وأوضح مناصرة بأن هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في البلدة، مشيراً إلى أنها تأتي عقب الإفراج عن أربعة من أبناء البلدة بصفقة تبادل الأسرى- المرحلة الثانية- وتنظيم احتفالات ليلية بهذه المناسبة بأحياء البلدة.
وشدد على أن دخول المستوطنين إلى المسجد الواقع على أطراف البلدة يعدّ تهديداً لأمن وحياة السكان، مطالبا الأجهزة الأمنية بتوفير الحماية للسكان، فيما دعا سكان البلدة لأخذ الحيطة والحذر من تعديات أخرى للمستوطنين اليهود.
والمسجد المذكور يقع على بعد 2 كيلو متر من مستوطنة "بني حيفر" على الجهة الجنوبية لبلدة بني نعيم، وهو مكون من عدّة طوابق وتبلغ مساحته حوالي (300 متر) مربع، ويضم مسجدا للنساء ومكتبة عامة.

******داهمت قوات الاحتلال ، محلا للصرافة ومطبعة تملكهما عائلتي أسيرين بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت مصادر محلية أن جيش الاحتلال داهم محلا للصرافة يملكه المعتقل في سجون الاحتلال نبيل عزرائيل النتشة في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، وصادر عدداً من أجهزة الحاسوب من المحل بعد تفتيشه.كما داهم جيش الاحتلال مطبعة أخرى تملكها عائلة المعتقل في سجون الاحتلال داوود النتشة، بمنطقة شارع السلام بالمدينة، وصادر عددا من أجهزة الحاسوب ووثائق من المطبعة.كما تجولت الآليات العسكرية في عدد من شوارع وأحياء مدينة الخليل، وجرى مداهمة الموقعين بشكل مفاجئ، بينما أبلغ الاحتلال أصحاب المحلين بأنهم يقومون بعملية أسموها "سداد الدين" العائلتين.وكانت قوات الاحتلال كرّرت مداهمة الموقعين أكثر من مرة، واعتقلت عددا من أفراد العائلتين.

*********أصدر قائد إذاعة الجيش الاسرائيلي تعليماته لقسم المذيعين باستبدال مصطلح الضفة الغربية المستخدم في المواد الإعلامية التي تبثها الإذاعة بمصطلح "يهودا والسامرة"، وذلك في أعقاب طلب تقدمت به جمعية تدعى "جمعية حق الجمهور بالمعرفة" للإذاعة بالتوقف عن استخدام هذا المصطلح.وذكرت القناة السابعة التي نشرت النبأ على موقعها الالكتروني أن الجمعية ادعت في طلبها أن استخدام مصطلح الضفة الغربية له عواقب دعائية خطيرة على "إسرائيل" ،ولا يجوز لإذاعة الجيش أن تتخذ موقفاً سياسياً في المواد الإعلامية التي تبثها.وأرفقت الجمعية في الطلب الذي تقدمت به مادة إخبارية تناول فيها مراسل الإذاعة "دافيد إيش شالوم" حادثة اعتقال الشرطة الإسرائيلية لفتيات من المستوطنين بداية الشهر الجاري اتهمن بالضلوع في عملية "تدفيع الثمن" الموجهة ضد الفلسطينيين وذكر أنهن يسكن في الضفة الغربية.وقالت الجمعية في الطلب إن مصطلح الضفة الغربية هو معادي لمصطلح "يهودا والسامرة" وعملية استخدام هذا المصطلح سيؤدي إلى غرسه في وعي المستمعين، مضيفة أن الحديث يدور عن أرض ليست لنا واعتقد أن هذا المصطلح أيضا منع من بثه في وسائل إعلامية أخرى بسبب تداعياته الدعائية الخطيرة على "إسرائيل".

ورد "عوديد ليفنسون" مفوض توجهات الجمهور في الإذاعة على الطلب، بقوله إن "الموضوع فحص مع المدقق اللغوي في الإذاعة ومع رئيس قسم الأخبار هاليت الشطاين ومع رئيس الإذاعة".

وأضاف "بعد استيضاح الأمر مع المسؤولين السابقين تبين أن إذاعتنا تستخدم المصطلح بشكل عام وعلى الرغم من أن استخدامه لم يكن يشكل خطأ كبيراً ،وبالتأكيد ينبغي ألا ننسبه إلى القصد السياسي".

وقال "لفينسون" "إنه في جميع الأحوال قائد الإذاعة أصدر تعليماته لقسم المذيعين بعدم استخدام هذا المصطلح واستبدله بمصطلح "يهودا والسامرة"، مضيفاً "أنا اعتذر عن التأخر في الرد لأن الموضوع كان قيد الفحص والدراسة المعمقة وعليها تأخر ردي عليكم".








**********أخطرت سلطات الاحتلال نهاية الأسبوع الماضي عدداً من المواطنين في بلدة عرابة جنوب جنين بإخلاء أراضيهم، وذلك بحجة أنها أراضٍ حكومية، والحديث يدور عن مساحة تزيد على 160 دونماً، وتقع للغرب من البلدة، ويخشى الأهالي أن يكون هذا القرار بهدف تمكين مستوطني مستوطنة مابو دوتان من التصرف في هذه الأراضي، التي تزرع من قبل المواطنين منذ عشرات السنين.
والأرض المستهدفة كانت على أسماء عدد من الأهالي، وتم تحويلها في عهد الحكومة الأردنية للمصلحة العامة، لاستخدامها مراعي لأهالي البلدة، وكان أصحاب الأراضي قد تقدموا باعتراض لدى المؤسسات الأردنية، ولم يتم حسم القضية حتى الاحتلال. وبقيت العائلات تفلح الأرض وتعتني بها حتى هذه الأيام.

20-12-2011

******* جرفت وهدمت آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عددا من 'البركسات' والخيام البدوية بالأغوار الفلسطينية، في حين هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس 'بركسات' لمنشآت صناعية، في القدس، كما تم تدمير شارع بطول 4 كم في نابلس.
ففي الأغوار، هدمت آليات الاحتلال عددا من 'البركسات' والخيام البدوية، وشردت عددا من العائلات البدوية من سكان منطقة فصايل.وتعود ملكية 'البركسات' وبيوت الشعر للمواطنين أحمد غزال، وسامح غزال، وعماد غزال، وخضر رشايدة، وحسين رشايدة، وعبد رشايدة، ومحمد رشايدة، ونهار رشايدة، وعمر خليل تعامرة.
واستنكر رئيس المجلس المحلي لقرية فصايل إبراهيم عبيات الممارسات الإسرائيلية هذه، مبينا أنه سبق وهدمت بعض البيوت للمرة الثالثة من قبل جنود الاحتلال.
****** هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال 'بركسات' لمنشآت صناعية، في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تزامنا مع عمليات تجريف واسعة النطاق تقوم بها آلات البلدية للملعب الترابي التابع للكلية الإبراهيمية بحي الصوانة الذي لا يبعد عن أسوار القدس سوى بضع عشرات من الأمتار.
وكانت قوة عسكرية معززة من شرطة وجنود الاحتلال صاحبت جرافات وطواقم البلدية وحاصرت حي الصوانة قبل أن تشرع بتجريف الملعب الترابي وإزالة الأسلاك الشائكة المقامة حوله.
وفي تطور لاحق، قامت عناصر من طواقم البلدية ومهندسين تابعين لها بمسح المنطقة تمهيدا على ما يبدو لتهيئة الأرض لبناء ما كانت أعلنت عنه 'كليات الأمن القومي' التي تحاول بلدية الاحتلال إقامتها على حساب أراضي المواطنين المقدسيين وعلى حساب الكلية الإبراهيمية.وأفاد شهود عيان بأن قوة كبيرة صاحبت جرافات الاحتلال وضربت طوقا محكما في حي الثوري حول 'بركسات' تعود للمواطن منتصر سرحان قبل أن تبدأ بهدمها.يذكر أن الأرض المجاورة لهذه 'البركسات' كانت بلدية الاحتلال أعلنت نيتها مصادرتها وإقامة موقف للسيارات يستفيد منه المستوطنون.
*******8جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريقا معبدة في بلدة حوارة جنوب محافظة نابلس بالضفة الغربية.
وأبلغ رئيس بلدية حوارة معين ضميدي ، أن قوات الاحتلال دمرت طريقا تربط البلدة بمحيطها كلف شقها وتعبيدها 400 ألف دولار.وقال ضميدي إن التدمير جاء دون سابق إنذار، وإن الجرافات التابعة لجيش الاحتلال قامت بعملية تدمير الطريق في ساعات الظلام، مشيرا إلى أن تدمير هذه الطريق عزل 8 منازل مبنية قبل العام 1967 ونحو 1000 دونم، كما عزل مبنى مجلس الخدمات المشتركة الذي يخدم المنطقة.

********جرفت وهدمت آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من 'البركسات' والخيام البدوية، وشردت عددا من العائلات البدوية من سكان منطقة فصايل بالأغوار الفلسطينية.وتعود ملكية 'البركسات' وبيوت الشعر للمواطنين أحمد غزال، وسامح غزال، وعماد غزال، وخضر رشايدة، وحسين رشايدة، وعبد رشايدة، ومحمد رشايدة، ونهار رشايدة، وعمر خليل تعامرة.
واستنكر رئيس المجلس المحلي لقرية فصايل إبراهيم عبيات الممارسات الإسرائيلية هذه، مبينا أنه سبق وهدمت بعض البيوت للمرة الثالثة من قبل جنود الاحتلال.

******** أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين على خلع ملابسهما على حاجز عسكري جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربيةوأبلغ شهود عيان في المكان أن شابين عاريين إلا من ملابسهما الداخلية التحتية، شوهدا مقيدين على حاجز حوارة ويحيط بهما عدد من الجنود.
****** قال عضو المجلس الثوري لحركة 'فتح' ديمتري دلياني، إن بلدية الاحتلال بالقدس ستزيد موازنتها بمبلغ 262 مليون شيقل لتصل في مجملها إلى 4.1 مليار شيقل في العام 2012 لتمويل مشاريع تهويدية جديدة في المدينة المحتلة.
وأضاف دلياني، أن الموازنة التي قدمها رئيس هذا الذراع الاحتلالي الذي يُسمّى بلدية، نير بركات، مساء أمس تحتوي على مبلغ 925 مليون شيقل للبنية التحتية في مدينة القدس لتطوير القدرة الاستيعابية لمزيد من المستوطنين المستعمرين و لجعل القدس الشرقية أكثر جاذبية لانتقال المستوطنين اليها من القدس الغربية وأنحاء أخرى من دولة الاحتلال.
وحذر دلياني من أن احد بنود الموازنة والذي يحمل اسم 'تجميل المدينة' بواقع 57 مليون شيقل للعام القادم، لا يخلوا ايضاً من أهداف استيطانية تهويدية، قائلا 'إن بلدية الاحتلال تحمّل مشاريعها لإنشاء حدائق توراتية وغيرها من مشاريع اقتلاع اهلنا من مدينتهم تحت هذا البند، ولعل مخطط إنشاء حديقة توراتية في سلوان على حساب 88 منزلا فلسطينيا أصيل فيها هو خير مثال على ذلك'.
وشدد دلياني على أن موازنة عام 2012 لما يسمى 'بلدية القدس' تخلو من بنود التزامات دولة الاحتلال تجاه أبناء شعبنا بحسب القوانين والمواثيق الدولية التي تُحتم على الدولة التي تحتل أرض الغير توفير خدمات التعليم والصحة وغيرها للشعب القابع تحت الاحتلال بحسب حاجته، الأمر الذي تتجاهله دولة الاحتلال وبلديتها في القدس.
****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا وشقيقته من قرية دوما جنوب محافظة نابلس بالضفة الغربية.







وأفادت مصادر محلية من دوما ، بأن قوات الاحتلال داهمت القرية فجرا، وشرعت بتفتيش منازل المواطنين وعبثت بمحتوياتها، واعتقلت قبل انسحابها من القرية الشاب عمر جعفر دوابشه (20 عاما) وشقيقته فاطمة (22 عاما)، وهي طالبة جامعية في جامعة النجاح الوطنية.

******هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال 'بركسات' لمنشآت صناعية، في حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تزامنا مع عمليات تجريف واسعة النطاق تقوم بها آلات البلدية للملعب الترابي التابع للكلية الإبراهيمية بحي الصوانة الذي لا يبعد عن أسوار القدس سوى بضع عشرات من الأمتاروكانت قوة عسكرية معززة من شرطة وجنود الاحتلال صاحبت جرافات وطواقم البلدية وحاصرت حي الصوانة قبل أن تشرع بتجريف الملعب الترابي وإزالة الأسلاك الشائكة المقامة حوله.
وفي تطور لاحق، قامت عناصر من طواقم البلدية ومهندسين تابعين لها بمسح المنطقة تمهيدا على ما يبدو لتهيئة الأرض لبناء ما كانت أعلنت عنه 'كليات الأمن القومي' التي تحاول بلدية الاحتلال إقامتها على حساب أراضي المواطنين المقدسيين وعلى حساب الكلية الإبراهيمية.
وأفاد شهود عيان بأن قوة كبيرة صاحبت جرافات الاحتلال وضربت طوقا محكما في حي الثوري حول 'بركسات' تعود للمواطن منتصر سرحان قبل أن تبدأ بهدمها.
يذكر أن الأرض المجاورة لهذه 'البركسات' كانت بلدية الاحتلال أعلنت نيتها مصادرتها وإقامة موقف للسيارات يستفيد منه المستوطنون.

********توصلت الحكومة الاسرائيلية مع رؤساء المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة "ييشع" إلى اتفاق حول منع إخلاء النقطة الاستيطانية "رمات جلعاد" شمال الضفة الغربية، وتحويلها إل حي استيطاني دائم.
وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إنّ "مئات الشبان المتطرفين من كافة مستوطنات الضفة وصلوا إلى "رمات جلعاد" من أجل منع الإخلاء"، مؤكدة أنهم جهزوا إطارات السيارات والعديد من الحواجز المتنقلة لمنع دخول قوات الجيش لهدم النقطة العشوائية، إلا أن الاتفاق منع المواجهة بين الجانبين.

وفي السياق ذاته، صادقت الحكومة على خطة بناء مدينة جديدة للمستوطنة القريبة من "كرنية شومرون". وأفادت "معاريف" أنه بهذه المصادقة فإن مستوطنة "رمات" تتحول لحي سكني كامل ضمن تلك المدينة التي من شأنها سيسمح ببناء عشرات المنازل الدائمة في المكان.
وذكرت الصحيفة أنه ومنذ عدة أشهر التزم سكرتير الحكومة "تسفي هاوزر" أمام المحكمة العليا بإزالة المباني التي تم بناؤها على أراضٍ فلسطينية خاصة في عدة نقاط استيطانية عشوائية لمدة أقصاها ديسمبر الحالي.
وأشارت إلى أن المفاوضات التي جرت بين كل من رئيس المجلس الاستيطاني "ييشع" والمالك لأرض النقطة الاستيطانية "موشيه زر" والممثل عن الحكومة الوزير "بيني بيغين" ألغت ما التزمت به الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ الأطراف الثلاثة التقوا عدة مرات منذ بداية الأسبوع الماضي، وزار الوزير "بيغين" المستوطنة، وطرح رسما جديدا لها، يتعين في أن 5 مباني من بين 12 مبنى موجودة على أرض فلسطينية، على حد زعمها.

وأضافت أنه بحسب الاتفاق الموقع، فإن المباني الخمسة سيتم نقلها من مكانها إلى منطقة أخرى تعد أراض إسرائيلية, على حد زعمهم.

*******أفاد رئيس كتلة التجمع البرلمانية في الكنيست الإسرائيلي جمال زحالقة أن معطيات بلدية الاحتلال في القدس تشير إلى أن هناك مخططات لبناء 61 ألف وحدة سكنية في القدس عموماوأشار زحالقة إلى أن من هذه الوحدات 52 ألفا في شرقي القدس، لافتا إلى أنه جرت المصادقة النهائية على 23 ألف وحدة سكنية، أكثر من 20 ألفا منها في شرقي القدس".
وعد زحالقة أنّ الاستيطان في القدس هو العنف بذاته، وأنّه بمثابة حفر قبر لأي إمكانية للتوصل إلى حل سلمي للصراع العربي الإسرائيلي.وأضاف أنّ "إسرائيل" ترتكب كل الجرائم الكولونيالية في القدس وغيرها، ثم تتباكى على أنها ضحية ما تسميه "العنف الفلسطيني".وأردف "أنَّ الحكومة الإسرائيلية تدفع بالأمور نحو الهاوية وهي تتحمل مسؤولية العنف وإراقة الدماء، لأنها تقوم بمحاولات محمومة لتدمير المجتمع الفلسطيني في القدس من خلال تخريب التعليم وبناء الجدار واستهداف المقدسات والتضييق على الأهالي في البناء والسكن والتواصل مع الضفة وغزة".

*********تعرض الفتى داود يوسف شرف 16 عاما لاعتداء من قبل جنود إسرائيليين تواجدوا على حاجز متنقل بالقرب من باب الأسباط ليومين متتاليين مما أدى لإصابته برضوض وجروح بمختلف أنحاء جسده.
الفتى شرف لم يصدق انه خرج حيا من الاعتداء الذي تعرض له، ويقول :"كنت قد انتهيت من دوامي المدرسي يوم الخميس الماضي، وتوجهت الى منزلي بقرية سلوان، وعند المقطع بين باب الأسباط ومقبرة باب الرحمة استدعاني ثلاثة جنود كانوا يقفون على حاجز وطلبوا مني هويتي الشخصية، ثم سألوني اذا كنت قد اعتقلت سابقا".
وأضاف الفتى شرف في افادته لمركز معلومات وادي حلوة" :"تم ادخالي الى مخفر الشرطة في باب الأسباط، وأمروني بخلع ملابسي للتفتيش، ثم طلبوا مني رفع يدي والاستدارة الى الحائط، بعدها جاء احد الجنود وأبعد قدماي عن بعضهما البعض، وشرع بضربي عليهما بحجة اني رفعت صوتي عندما تحدثت خارج المخفر".







ويتابع الفتى شرف :"بعد توقيفي مدة نصف ساعة أمروني بالانصراف، وعندما أردت الخروج وضع رجال الشرطة أيديهم على اسلحتهم لترهيبي ثم أعادوني واعادوا تفتيشي ثانية ثم سمحوا لي بالانصراف."
ولم تنته قصة الفتى داود شرف عند يوم الخميس، ففي يوم السبت الماضي واثناء عودته الى المنزل وفي نفس المكان كان يقف جندي آخر بالمكان، وقال شرف :"استهزأ الجندي بي لأني أُهنت يوم الخميس وطلب مني مراجعة الجنود الذين اعتدوا عليّ لأستفسر عن السبب"، وببراءة الطفولة ذهب الفتى شرف للجنود لمعرفة أسباب الاعتداء، إلا أنهم طرحوه ارضاً ووضعوا القيود بيديه، وقاموا بضربه وجره الى داخل مقر الشرطة. "
وأضاف الفتى شرف :"اعتدوا عليّ بالضرب المبرح على انحاء متفرقة من جسدي لأكثر من 40 دقيقة، حتى اصبت بالغثيان واعتقدت انني لن أخرج حياً من مقرهم".
وتابع :" هذا ليس الاعتداء الاول وخصوصاً من نفس الجنود الذين يستمرون بالاعتداء على اطفال وفتية من سلوان لاسيما أن احد الجنود قال لي أنه منذ هذه اللحظة ستكون لديك سوابق جنائية لدى الشرطة".
وذكر بيان للجنة حماية الطفل في مركز معلومات وادي حلوه ان الاعتداءات على الاطفال والفتية من بلدة سلوان تتم داخل وخارج البلدة بشكل مبرمج من قبل القوات الإسرائيلية فالجنود يستغلون وجود هؤلاء الأطفال خارج البلدة ويعتدون عليهم بالضرب والشتم، كما يتعرضون لاعتداءات المستوطنين اثناء عودتهم من مدارسهم في البلدة القديمة، وفي حوادث أخرى يقوم حراس المستوطنين بملاحقة اطفال سلوان عندما يرونهم خارج البلدة.

****** اقتحمت خمس آليات عسكرية مدينة ومخيم طولكرم وجابت شوارعها بطريقة مستفزة للمواطنين.واكد شهود عيان ان الاليات العسكرية كثفت تواجدها بالمنطقة الشرقية للمدينة، حيث اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال بالحجارة والتي قوبلت باطلاق الاعيرة النارية والقنابل المسيلة للدموع.وشوهدت الاليات العسكرية تتنقل ما بين مدينة طولكرم ومخيم طولكرم وضاحية ذنابة شرق المدينة.

سلفيت 21-12-2011
******* شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف عدد من آبار مياه الجمع وغرف وعرش وأراضي زراعية في المنطقة المعروفة باسم 'ظهر صبح' شمال بلدة كفر الديك بمحافظة سلفيت.
وقالت مصادر محلية في البلدة إن جرافتين يرافقها جيبات عسكرية وضباط من 'الإدارة المدنية والتنظيم والبناء' وصلت إلى منطقة 'ظهر صبح'، حيث تقوم الجرافات الآن بعمليات تجريف للآبار وبعض الغرف الزراعية والعرش في المنطقة.
وكانت جرافات الاحتلال جرفت قبل فترة عدة آبار جمع وغرفا زراعية في الموقع ذاته، وهي المنطقة التي قامت الإغاثة الزراعية بعمليات استصلاح للأراضي فيها ضمن مشروع ممول من الحكومة الهولندية.

******شهدت مدينة القدس المحتلة إجراءات أمنية وعسكرية مشددة في ظل الانتشار الكبير لعناصر شرطة وحرس حدود الاحتلال والدوريات العسكرية والشرطية في شوارع المدينة وطرقاتها خاصة داخل البلدة القديمة.
وتأتي هذه الإجراءات وسط دعوات من مجموعة من رجال الدين اليهودي لأنصارهم باجتياح المسجد الأقصى المبارك اليوم للاحتفال في باحاته بعيد 'الحانوكاة' الأنوار اليهودي.
وكانت جماعات يهودية متعددة أعلنت قبل أيام عن تنظيمها أيام دراسية ومحاضرات حول الهيكل المزعوم داخل المسجد الأقصى المبارك، ابتداءً من صبيحة هذا اليوم الأربعاء وعلى مدار أسبوع كامل، لمناسبة عيد 'الأنوار' اليهودي والذي يسميه البعض عيد 'تطهير الهيكل'، وما يصاحب ذلك من شعائر وطقوس خاصة بهذه المناسبة تستهدف المس بحرمة المسجد الأقصى.
يذكر أن جماعات يهودية متطرفة شرعت مطلع الأسبوع بتوزيع دعوات في المواقع الإلكترونية المختلفة تدعو أنصارها إلى اقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي (اجتياح).
وأعلنت تلك الجماعات عن حملة خاصة لكل من يشارك في الاقتحام بتقديم وجبة من الطعام والشراب، كما وأعلنت عن حملة تعليمية ومحاضرات تلمودية باسم 'شعائر الهيكل' لما يسمى بفئة 'شبيبة الحريديم'، فيما نشرت المواقع الإلكترونية نفسها أخبارا تزعم فيها 'أن سبب انحباس المطر هو عدم الصعود إلى جبل الهيكل' -وهي التسمية التي يطلقها اليهود على المسجد الأقصى- و'عدم الاهتمام ببناء الهيكل'.
******* صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي جرافة و'تنك' لنضح المجاري تابعين لبلدية بديا غرب محافظة سلفيت.
وقالت مصادر البلدية إن جنود الاحتلال احتجزوا الجرافة و'التنك' في موقع مكب النفايات الصلبة التابع للبلدية جنوب بلدة بديا، ومصادرتها بحجة أن المنطقة محظور استخدامها من قبل البلدية.
وكانت سلطات الاحتلال منعت البلديات والمجالس القروية من استخدام مكبات النفايات الصلبة بحجة الحفاظ على البيئة، علما أن معظم مواقع المكبات القديمة تم مصادرتها وحرمان البلديات من استخدامها بعد ضمها وعزلها بواسطة جدار الفصل العنصري

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل، وأطلقت كلابها البوليسية على والدة معتقل ما تسبب بإصابتها.قوات الاحتلال داهمت بلدة إذنا غرب الخليل، واعتقلت المواطن سامر محمد عيسى عوض (25 عاما) بعد مداهمة منزله وتفتيشه.وأوضح ذوو الأسير أن قوات الاحتلال كسرت أبواب منزلهم، وأطلقت الكلاب البوليسية على والدتهم أميرة التي استنجدت بجنود الاحتلال لإبعاد الكلاب عنها إلا أنهم لم يكترثوا لها، ما تسبب بإصابتها بعضات ونقلت على الفور الى مستشفى الخليل الحكومي.وقال الناطق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان محمد عوض إن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت أمر شمال الخليل واعتقلت المواطنين،:رأفت إبراهيم صبارنة (18 عاما) وحسام صابر زامل أبو مارية (19 عاماً) بعد تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن رباح أبو اسنينة في البلدة القديمة من مدينة الخليل وصورت المنزل ورسمت مخططا تفصيليا له قبل أن تغادره.






وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حواجزها العسكرية في بلدتي بيت عوا غرب الخليل، ويطا جنوباً، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
******* سلمت قوات الاحتلال ، خمسة مواطنين من بلدتي الخضر والدوحة ومدينة بيت لحم بلاغات لمراجعة مخابراتها .
وافاد مصدر امني ، بان قوة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدة الخضر جنوب بيت لحم ، وقامت بتسليم ثلاثة شبان هم، محمد عيسة ناجي (28 عاما)، والشقيقين مفيد ومؤيد عبد صلاح بلاغات لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في مجمع مستوطنة 'كفار عتصيون' جنوب بيت لحم.وفي مدينة بيت لحم وبلدة الدوحة، سلم جنود الاحتلال كل من موسى عويضة من حي وادي شاهين ، ومحمد ابو زيد (24 عاما) بلاغا لمراجعة مخابراتهم .

****** اعترفت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقيام المستوطنين اليوم الاربعاء، باقتلاع 30 شجرة زيتون وكتابة شعارات معادية للعرب في قرية السموع بالقرب من الخليل.وقال موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني إن قوات الاحتلال فتحت تحقيقا بالحادث دون الادلاء باية تفاصيل.


****** اقتحمت أكثر من عشرين مركبة عسكرية تابعة للاحتلال مدينة سلفيت فجر اليوم وسط مواجهات عنيفة مع الشبان.
وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش اقتحمت مكتب التشريعي ومنزل احد الاسرى المحررين في المرحلة الثانية من صفقة التبادل.وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال اطلقوا القنابل الصوتية والضوئية والمسيلة للدموع باتجاه منازل المواطنين واشارت المصادر الى ان جنود الاحتلال اقتحموا المدينة حوالي الساعة الواحدة فجرا وانسحبوا قبل صلاة الفجر.

****** قام جنود الاحتلال اليوم باقتحام ساحة مدرسة خالد بن الوليد في قرية فصايل الفوقا شمالي محافظة أريحا والأغوار , وذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال لهدم بركسات مجاورة للمدرسة.

فقد أفاد مدير المدرسة أ. يوسف زبيدات بأنه قامت الآليات العسكرية هذا اليوم بهدم بركسات مجاورة للمدرسة كما قام الجنود باقتحام ساحة المدرسة وتمركزت الآليات حول محيط المدرسة و على بوابتها كما ألقى الجنود قنبلة صوتية داخل ساحة المدرسة . مما أثار الرعب في نفوس الطلبة و أدى إلى اشتباك احد أولياء الأمور المتواجدين في حرم المدرسة مع قوات الاحتلال , و قام الجنود بالاعتداء على احد أولياء الأمور .

****** اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة بيت أمر بعد مداهمة منزليهما واقتادتهما الى جهة غير معلومة.وأفاد محمد عياد عوض الناطق الاعلامي باسم اللجنة الشعبية في البلدة، بأن قوة اسرائيلية داهمت البلدة عند الساعة الثالثة فجرا، واقتحمت منزلين واعتقلت الشابين، رأفت إبراهيم خالد صبارنه (18 عاما) وحسام صابر زامل ابو ماريا (19 عاما).وأضاف بأن جنود الاحتلال نصبوا الليلة الماضية حاجزاً على مدخل البلدة وقاموا بتفتيش المركبات التي تدخل وتخرج من البلدة.

22/12/2011

*****سلمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، أوامر هدم لمنازل عدد من المواطنين في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، فيما سرق عمال تابعون لبلدية الاحتلال أشجار زيتون تم اقتلاعها من حقولٍ في أراضٍ تابعة لمواطني البلدة.
وقال الناطق الإعلامي باسم لجنة متابعة العيسوية رائد أبو ريالة العيساويإن قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال اقتحمت البلدة صباح اليوم، وسلمت المواطن محمود عيسى أبو عويس أمر هدم لمنزله، فيما داعمت منزل حاتم حسين خليل الذي كانت بلدية الاحتلال هدمت منزله مرتين وسجنته ثمانية شهور بسبب ما زعمته البناء دون ترخيص وعدم الالتزام بقرارات الاحتلال،
ولفت أبو ريالة إلى أن عددا من عمال ومستخدمي بلدية الاحتلال وما يسمى سلطة الطبيعة سرقت أشجار زيتون مثمرة ومُعمّرة بعد اقتلاعها من حقول المواطنين في الجهة الشرقية من البلدة.

********شهدت مدينة القدس المحتلة حالة من التوتر والترقب بعد دعوات من قبل جماعات يهودية لاقتحام المسجد الأقصى المبارك وتنظيم محاضرات حول الهيكل المزعوم وعلى مدار أسبوع كامل. وعززت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح من تواجدها القدس وخاصة في البلدة القديمة منها ومحيط المسجد الأقصى المبارك. وتأتي الدعوات اليهودية بمناسبة العيد العبر«الحانوكا»– عيد الأنوار، والذي يرتبط حسب ادعاءاتهم بشعائر لـ «تطهير الهيكل».وكانت الجماعات اليهودية بدأت منذ مطلع الأسبوع بنشر دعوات في المواقع الالكترونية لاقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي، وأعلنت عن حملة خاصة لكل من يشارك في الاقتحام بتقديم وجبة من الطعام والشراب. كما أعلنت عن حملة تعليمية ومحاضرات تلمودية باسم «شعائر الهيكل»، لما يسمى بفئة «شبيبة الحريديم» فيما نشرت المواقع الإلكترونية نفسها أخباراً تدعي فيها أن سبب انحباس المطر هو عدم «الصعود إلى جبل الهيكل» و»عدم الاهتمام ببناء الهيكل».

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفا زراعية وآبارا في بلدة إذنا غرب الخليل، جنوب الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة إذنا مصطحبة معها آلياتها الثقيلة، وهدمت عدداً من الآبار والغرف الزراعية التي تعود ملكيتها للبلدية، ولعائلتي طميزي وفرج الله.وقال رئيس بلدية إذنا جمال الطميزي إن آليات الاحتلال هدمت حتى الآن بئرين وخزاني مياه وغرفة زراعية، منوها ان بئر وخزان مياه من الذين هدمتهم قوات الاحتلال تعود ملكيتها للبلدية.
وأشار ان منطقة بئر البلوطة التي يهدم الاحتلال فيها حتى اللحظة تقع غرب بلدة اذنا وتشتهر بزراعة الخضار والفواكه.






****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة بيت عوا غرب الخليل.وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت بلدة بيت عوا، واعتقلت الشاب، معتز ماجد أبو ذريع (16عاما) بعد اقتحامها لمدرسة بيت عوا الثانوية التي كان أبو ذريع يمارس لعبة القدم مع زملائه فيها.

******* اقتحم أكثر من 140 مستوطنا، من الجماعات اليهودية المتطرفة، ودنسوا المسجد الأقصى المبارك، وذلك في عيد الحانوكا (الأنوار). قسم من هؤلاء المستوطنين أدى بعض الشعائر التلمودية والدينية اليهودية الخاصة بمراسيم الهيكل المزعوم، فيما لوحظ انتشار للقوات الخاصة في أنحاء المسجد الأقصى المبارك، خاصة أمام الجامع القبلي المسقوف ومنطقة المصلى المرواني وباب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك.

وكانت مجموعات يهودية من بينها حاخامات دعت قبل أيام عبر مواقع الكترونية وإعلانات أخرى إلى اقتحام المسجد الأقصى على مدار الأسبوع لإشعال 'أنوار الهيكل' ، خلال 'عيد الأنوار'.
******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان من قرية الجديرة شمال مدينة القدس.
وقال شهود عيان إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت عدة منازل في البلدة وفتشتها بشكل دقيق وعاثت فيها فسادا، واعتقلت كلا من: محمود أحمد برجس، ومحمد نافع شحادة، وإيهاب فهمي عزام.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 10 مواطنين من مخيم جنين وصادرت أربع مركبات وشاحنةوذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من، ماهر محمد نوباني (38عاما)، وداوود عبد الرحمن زبيدي (32 عاما)، وعدنان إبراهيم نغنغيه (43 عاما)، وأحمد علي بركات (22 عاما)، وبلال نادر السعدي (24 عاما)، ومحمد ماجد أبو الهيجاء (25 عاما)، ومحمد إبراهيم سمور (25 عاما)، والشقيقين كمال (25 عاما) وجميل أسعد أبو علي أبو الغدا (48 عاما)، وعماد هاشم الهندي (22 عاما)، وذلك بعد اقتحامها المخيم بقوة عسكرية مكونة من 40 آلية وشاحنتين وسيارات للشرطة، وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الصوت ومداهمة منازل ذوي المعتقلين والعبث بمحتوياته.هذا واندلعت خلال عملية الاقتحام مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الذين رجموا آليات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفاررغة.وأوضحت المصادر الأمنية، أن قوات الاحتلال صادرت 4 مركبات وشاحنة محملة بقطع للسيارات من داخل مرآب للشقيقين المعتقلين أبو الغدا.

******* اجتمع ما يسمى رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، بمسؤولين كبار في حركة "الهيونية المتدينة" لاقناعهم بخطته القاضية بترسيم حدود المدينة المحتلة استنادا لمسار جدار الضم والتوسع، والتنازل عن المناطق الخاضعة رسميا لسلطات البلدية لكنها تقع خلف الجدار المذكور، علما بأن الحديث يدور عن الحدود البلدية دون ان يعتبرها رئيس البلدية حدودا سياسية.
وقال موقع "ريشت بيت" الالمتروني الناطق بالعبرية، ان بركات اجتمع لهذه الغاية بالحاخام شلومو افنير بعد ان التقى يوم امس بالحاخام حاييم دروكمان الذي اعرب عن تأييده للخطة لانها وفقا لاقواله توّسع حدود المدينة وتلقي بمخيمات اللاجئين خارجها.
وجاء من بلدية الاحتلال في القدس تعقيبا على التقرير السابق ان رئيس البلدية يعكف على بلورة خطة تضمن وحدة المدينة وتوسعة حدودها الى جانب ضمان أمنها وفرض سيادة حقيقية على كامل مناطقها.

****** صادرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي باجر بلدية بديا اثناء قيامه بالعمل في مكب النفايات التابع للبلدية، كما اعتقلت سائق الباجر، علما بان هذا المكب تستخدمه البلدية من عشرين عاما.ويبعد عن مدينة بديا اكثر من نصف كيلو ولم يسبق ان تم الاعتراض عليه من قبل سلطات الاحتلال، الا انه وفي الاونة الاخيرة بدات بعمليات مداهمة مستمرة للمكب وللاليات التي تعمل فيه حيث قامت مؤخرا بمصادرة احدى تنكات النضح لاحدى المواطنين وما زالت تحتجزه حيث تفرض غرامات مالية باهظة من جراء الحجز بحجة المخالفة.وتدعي سلطات الاحتلال بانها تقوم بتلك المداهمات ومصادرة الاليات واعتقال العاملين عليها بحجة الحفاظ على البيئة وسلامتها في الوقت الذي يعاني فيه كافة سكان محافظة سلفيت وبالذات الذين يقطنون بجانب المستوطنات معاناة شديدة من التلوث البيئي المتواصل والناتج عن مخلفات المصانع الكيماوية ومجاري المستوطنات والتي تشكل خطرا كبيرا وضررا فادحا على السكان وصحتهم وعلى الاراضي الزراعية، وهذا يعني ان هذه المداهمات تصب في باب مضايقة السكان والمواطنين والتضييق على البلديات وعرقلة خدمة جمع النفايات بسبب عدم توفر مكب بديل في الوقت الحالي، حيث ابلغت سلطات الاحتلال بانها ستقوم بمصادرة اية الية تتواجد في تلك المنطقة (المكب).وذكر رئيس بلدية بديا الاستاذ نائل حمدالله بان مصادرة الاحتلال لباجر البلدية وهو الباجر الوحيد الذي تستخدمه البلدية في تسيير اعمالها الخدماتية للمواطنين يؤدي الى عرقلة اعمالها وتكبدها مبالغ مالية اضافية من جراء استخدامها لباجر اخر.
حملة هدم للبرك الزراعية جنوب الخليل

********شنت جرافات الاحتلال بعد ظهر الخميس حملة هدم وتجريف لبرك زراعية بمنطقة المجنونة جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وأفاد طارق عمرو أحد أصحاب الأراضي الزراعية أن أربعة جرافات وحفارين بحراسة أمنية من عشرات الجنود الإسرائيليين داهموا المنطقة الزراعية المحاذية لمعسكر المجنونة جنوب الخليل، وبدؤوا عمليات تجريف وهدم للبرك الزراعية هناك.وأضاف أن جرافات الاحتلال طمرت نبع المياه الرئيسي في المنطقة الذي يتجاوز عمره مئات الأعوام.

وأوضح أن الاحتلال أقدم على هدم 6 برك زراعية، بينما أكد الجنود الإسرائيليون امتلاكهم لأوامر هدم لكافة البئر الزراعية البالغ عددها 16 بركة زراعية، بينما تعود ملكيتها لأبناء عثمان عمرو وأبناء محمد عبد العزيز عمرو والمواطن حسن حسين عمرو إضافة إلى أبناء المواطن طلب عبد المجيد عمرو.







وأكد انتشار عدّة جيبات عسكرية وجنود من ما يسمى بحرس الحدود والإدارة المدنية والتنظيم الإسرائيلي على مداخل المنطقة الرئيسية، وإعلانها منطقة عسكرية مغلقة.

ولا تبعد المنطقة سوى أمتار قليلة عن ميدان للتدريب تابع لجيش الاحتلال ومعسكر مخلى للجيش الإسرائيلي في المنطقة، بينما تشتهر المنطقة بزراعة المحاصيل الزراعية الشهرية، التي تعتمد على الريّ.

وكانت سلطات الاحتلال هدمت في ساعات الصباح سبعة غرف راعية وأربعة آبار للمياه في منطقة بئر بلوط غرب بلدة إذنا بالخليل، من بينها بئر أثري قديم محفور منذ آلاف السنوات.

*********اقتلعت جرافات الإدارة المدنية عشرات الأشجار من منطقة "زهرة الأزور" -شرق قرية زعيم، تعود لكل من: عمر درويش،عدنان درويش، زكريا درويش، غالب درويش.وأفادت عائلة درويش أن هذه الأراضي مزروعة منذ عام 1983، وبعد اقتلاع وتجريف الأرض تم مصادرة الأشجار، موضحة العائلة أنه لم يتم ابراز أي امر تجريف.وأوضح غالب درويش العائلة أن هذه الأراضي مهددة بالمصادرة لصالح المخطط الاستيطاني "E1".وأفادت مصادر محلية بالقرية أن الجرافات الإسرائيلية توجهت لهدم منزل المواطن محمد عودة الصعيدي والذي هدم قبل نحو شهرين، ثم أعاد صاحبه بناؤه، إلا أنها لم تتمكن من ذلك لعدم حيازتها على أمر قانوني بالهدم.

23/12/2011

******** احتجز جنود الاحتلال الإسرائيلي، مواطنة وشقيقها على حاجز برطعة العسكري الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري، جنوب جنين، ومنعتهم من الدخول لرفضهم الخضوع للتفتيش العاري.
جنود الاحتلال أوقفوا المواطنة رباب غالب شحادة كبها (36 عاما) من برطعة الشرقية، وهي في طريق عودتها لبلدتها بعد أن وضعت مولودا في أحد مستشفيات مدينة جنين برفقة شقيقها، وأصر الجنود على إخضاعها وشقيقها الذي يرافقها، للتفتيش العاري، إذا ما أرادا السماح لهما وللمولود الجديد بالدخول إلى بلدة برطعة، الأمر الذي رفضته ورفضه شقيقها، خاصة أن رباب خرجت من عملية الولادة.

******* اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من مخيم الدهيشة ومدينة بيت لحم، وسلمت أخر بلاغا لمراجعة مخابراتها.
وأفاد مصدر امني ، بان قوة من جيش الاحتلال مكونة من عشر دوريات داهمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم ، واقتحمت عددا من منازل المواطنين وفتشتها واعتقلت كلا من: نبأ عمر الصيفي (18 عاما)، ورغد عبد الهادي شمروخ (18 عاما)، وعامر فيصل معالي (20 عاما)، قبل ان تخلي سبيل الأخير، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح .وفي مدينة بيت لحم اعتقل جنود الاحتلال الشاب إبراهيم محمد البطاط (25 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه .
وفي ذات السياق، داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن إبراهيم عبيات (60 عاما) في منطقة وادي فريحة القريب من مدينة بيت ساحور وفتشته وسلمت نجله حسين (25 عاما) بلاغا لمراجعة المخابرات الإسرائيلية في 'غوش عتصيون'.
ـ قوات الاحتلال تقتحم جنوب جنين وتداهم منزل أسير

*******شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة دهم وتفتيش في أكثر من موقع جنوب مدينة جنين، كما داهمت منزل أسير اعتقل قبل عشرة أيام وصادرت مقتنياته الخاصةوقالت مصادر محلية إن عشر آليات عسكرية اقتحمت بلدة جبع جنوب مدينة جنين وداهمت منزل الأسير مراد طيب سعيد علاونة ( 22 عاما) واقتحمته وفتشته وعبث جيش الاحتلال بمحتويات المنزل واستجوبوا ساكنيه وصادروا مقتنيات خاصة بالأسير.وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اصطحبت معها الأسير علاونة مكبلا خلال عملية الاقتحام، علما أن قوات الاحتلال اعتقلته قبل نحو عشرة أيام عقب مداهمة منزله في جبع.من جهة أخرى توغلت قوات الاحتلال في بلدات صير وميثلون والفندقومية جنوب مدينة جنين وشنت حملات تمشيط دون اعتقالات.

********أصيب شاب برصاصة في قدمه وعشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرات الضفة الغربية المحتلة المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.
ففي مسيرة النبي صالح شمال غرب رام الله التي انطلقت تحت شعار "جمعة الثبات" تأكيدًا على ثبات أهلها أمام الهجمة الإسرائيلية أصيب الشاب وليد البرغوثي برصاصة حية في قدمه ما أدى الى نزفه كمية كبيرة من الدماء قبل نقله للمستشفى للعلاج.وأوضح شهود عيان أن جندي إسرائيلي أطلق ثلاث رصاصات حية باتجاه الشاب البرغوثي بهدف اغتياله، فيما أصيب الشاب مصطفى التميمي بقنبلة غاز في وجهه بعد الإطلاق الكثيف للغاز والرصاص المعدني مما أدى لإصابة عشرات آخرين بالاختناق.

وقالت حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية في النبي صالح إن "قوات الاحتلال تحاول اغتيال المقاومة الشعبية بهذه الممارسات التعسفية الجبانة والتي وصلت الى حد قتل الشهيد مصطفى التميمي قبل أسبوعين".

واتهمت جنود الاحتلال بالتحضير لاغتيال شخص جديد خاصة أنهم يصرون على قتل وجرح المتظاهرين السلميين العزل عبر اطلاق الرصاص الحي باتجاههم والقنابل الغازية بشكل مباشر ومن مسافة قريبة.







وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين في المسيرة ما أدى إلى إصابة المتضامنة الأجنبية تال سماجة (18 عاما)، وعشرات المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين، ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.

وأضافت أنه شارك في المسيرة، أهالي القرية والقرى المجاورة، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب، الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، مرددين الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

مسيرة المعصرة
في السياق، قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني.
وأفاد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم محمد بريجية، بان جنود الاحتلال قمعوا المسيرة من خلال الاعتداء على المشاركين ومنعهم من الوصول إلى مكان إقامة الجدار.

وارتدى عدد من المشاركين زي 'بابا نويل' تعبيرا عن وحدة الشعب الفلسطيني مسلميه ومسيحيه معا، متحديا الغطرسة الاحتلالية
مسيرة قلنديا
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في المسيرة المنددة بجدار الضم والتوسع العنصري، في قرية قلنديا شمال مدينة القدس.وانطلقت المسيرة التي شارك فيها أهالي القرية، والقرى المجاورة، ومتضامنين أجانب، باتجاه المناطق المستهدفة من الجدار والاستيطان.يشار إلى أن سلطات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بين صفوف الشبان في القرية، للحد من بؤرة مقاومة جديدة في القرية، على غرار بلعين ونعلين والنبي صالح.

وردد المشاركون في المسير الهتافات الوطنية والشعارات التي تدعو إلى إسقاط الجدار، رافعين الأعلام الفلسطينية ويافطات تطالب الاحتلال بوقف بناء الجدار العنصري، في الوقت الذي تواصل فيه آليات الاحتلال تجريف أراضي المواطنين لإقامة الجدار الفاصل على أراضي القرية الشمالية والشرقية، ما يؤدي لمصادرة مئات الدونمات وعزل بعض منازل المواطنين عن قريتهم.

******* قال مجلس قروي المالح والمضارب البدوية في الاغوار إن مستوطني "مسكيوت" يقومون بالتضييق على الرعاة وملاحقتهم في عين الحلوة.

واضاف عارف دراغمة رئيس المجلس ان المواطنين ابلغوه ان مسؤول المستوطنة تسانده قوة من الجيش منعتهم من الرعي في الجبال المجاورة والتي تبعد مسافات عن المستوطنة وان مسؤول المستوطنة قام بتقييد احد الرعاه في المنطقة، ويدعى محمد عوض لمده اكثر من ثلاث ساعات في مناطق وعرة تحت تهديد السلاح وان السكان باتوا يتخوفون من هؤلاء المستوطنين العدائيين.

من جانبه، افاد المجلس ان مستوطنة "مسكيوت" اصبحت كقرية بعد ان تم بناء عشرات الوحدات الاسمنتية فيها ووضع سياج على مساحات كبيرة محاطة باعمدة اضاءة.

وبين المجلس والسكان في المنطقة ان هذه المستوطنة تشكل خطرا حقيقيا على حياتهم وممتلكاتهم، مناشدين المؤسسات الحقوقية والانسانية الوقوف مع السكان في وجه هذه المستوطنة التي اقيمت على اراضي المواطنين في ظل غياب القانون الدولي والانساني واصبحت قابوس وخطر لسكان المنطقة.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.99 ثانية