جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 1446 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: المصالحة لن تتم لان عباس غير جاد في تحقيقها ..
بتاريخ الأربعاء 30 نوفمبر 2011 الموضوع: متابعات إعلامية


المصالحة لن تتم لان "عباس" غير جاد في تحقيقها.. الزهار: الانقسام الفلسطيني سيتلاشى مع صعود قوى المقاومة في الوطن العربي وسأبقى عضواً في المكتب السياسي لحماس

غزة - الصباح - كان لافتا بشكل خاص الموقف الذي عبر عنه الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس عن المصالحة الفلسطينية



المصالحة لن تتم لان "عباس" غير جاد في تحقيقها..الزهار:الانقسام الفلسطيني سيتلاشى مع صعود قوى المقاومة في الوطن العربي وسأبقى عضواً في المكتب السياسي لحماس

 
غزة - الصباح -  كان لافتا بشكل خاص الموقف الذي عبر عنه الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس عن المصالحة الفلسطينية عقب اللقاء الذي جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في القاهرة يوم الخميس الماضي ففي الوقت الذي ابدى قادة الحركتين تفاؤلهم بتحقيق المصالحة كان الزهار يشكك في تحقيق هذا الهدف ويشدد على ان ما جرى في الواقع هو تأجيل للمصالحة.


ونفي الزهار ان تكون عضويته في المكتب السياسي لحماس قد جمدت حسبما ذكرت صحيفة الشرق الاوسط في عددها ليوم الاحد الماضي نقلا عن مصادر فلسطينية موثوقة بسبب انتقادته العلنية لموقف مشعل بشأن قبول دولة بحدود 1967 وكذلك ما صرح به حول اعطاء المفاوضات مع اسرائيل فرصة اخرى وذلك في الخطاب الذي القاه في حفل توقيع اتفاق المصالحة بالقاهرة في مايو الماضي.


واجرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية حوارا مع الزهار نشرته الاربعاء حول موقفه من المصالحة والدوافع الذي تحرك هذا الموقف وتصوره لمستقبل حركته والحركات الاسلامية في ظل الربيع العربي وقضايا اخرى عديدة.


وفيما يلي نص الحوار:-


ما مستقبل المصالحة بعد لقاء عباس – مشعل؟
لن تتحقق المصالحة لأن كل ما يعني عباس تأجيلها وليس تحقيقها

ما دليلك على ذلك؟
عباس غير جاد لانه يطالب بتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في مايو المقبل مع العلم ان الحكومة يفترض ان تشكل في يناير (كانون الثاني) او فبراير (شباط) فكيف سيكون بوسع هذه الحكومة تنظيم انتخابات وتوفير الامن اللازم لذلك ، ثم ماذا سيكون مصير ملفات المصالحة الاخرى وهي ملفات شائكة ، لن تكون مصالحة لان ابو مازن غير مستعد بعد للوفاء بمتطلبات المصالحة.


لكن المسؤولين في حماس وفتح يتحدثون عن طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الجانبين؟
اي صفحة جديدة ، عمليات الاعتقال السياسي تتواصل والتعاون الامني على اشده تعقب المقاومين والحيلولة دون تحركم ضد الاحتلال الاسرائيلي بالاضافة للتشبت بالمواقف المسبقة هل بعد كل هذا يمكن الحديث عن صفحة جديدة.


ما هي في رأيك العوائق التي تحول دون تحقيق المصالحة؟
العائق الرئيسي يتمثل في رهان عباس على المحور الاسرائيلي – الامريكي والارتباط بالعجلة الامريكية يجعل من الصعب على عباس التوجه بشكل جاد وصادق نحو المصالحة . وهناك فيتو امريكي اسرائيلي على المصالحة ولذلك سيكون هناك المزيد من الذرائع للتملص من انهاء حالة الانقسام الداخلي.


لكن العلاقات ساءت بين اسرائيل وعباس في الاونة الاخيرة؟
اذن لماذا تراجع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قراره بتجميد عوائد الضرائب؟ هذا لان هناك توافقا بين الجانبين على الكثير من الامور واسرائيل مرتاحة تماما لما تقوم به حكومة السلطة واجهزتها الامنية وبالتالي الضجيج الذي يثار في بعض الاحيان لا يعدو كونه تضليلا للتغطية على الواقع الحقيقي.


هل هناك علاقة بين انتقادك للمصالحة وما نشرته بعض وسائل الاعلام عن تجميد عملك التنظيمي؟
هذه كذبة كبيرة وهذا محض افتراء ، لم يحدث هذا قط انا امارس عملتي التنظيمي بشكل معتاد وان تكون لي ملاحظات حول ما يجري هذا امر طبيعي ليش بالضرورة ان يكون هناك تطابق تام في وجهات النظر بين الجميع . يدور الحديث عن جدل جدي تحركه دوافع موضوعية وليس دوافع واعتبارات شخصية .للاسف أحد الصحافيين الذين لم اقم بالرد على اتصالاته قام بفبركة هذا الخبر ونسبه الي مصادر غير موثوقة هذا كل ما في الامر وكنت وسابقى عضوا في المكتب السياسي للحركة وهذا امر طبيعي.


هل ستشارك في جلسة الحوار القادمة؟
من الممكن ان اشارك بعد اطلاعي على جدول اعمال اللقاءات وان كان الامر جادا فساشارك وعلى كل الاحوال سأواصل التعبير عن رأيي في الدوائر الشورية داخل الحركة.


متى تتحقق المصالحة؟
الوطن العربي يشهد تحولات كبيرة وهائلة وهذه التحولات تسفر عن مشهد لا تخطئه العين والواقع الجديد سيقنع المراهنين على سطوة اسرائيل وامريكيا ان رهاناتهم في غير محلها .لم يتفجر الانقسام بسبب خلافات تنظيمية بل بسبب تفوات برامج سياسية وما يحدث في الوطن العربي يعزز كفة كل المتمسكين بالمقاومة والثبات على الحقوق لذا فان الانقسام الفلسطيني سيتلاشى مع صعود قوة المقاومة في الوطن العربي.


تقصد ان النجاحات التي حققها الاسلاميون بعد تفجر ثورات التحول الديمقراطي في الوطن العربي ستعزز مكانة حماس في الساحة الفلسطينية؟
ليس دقيقا، لن تعزز حماس فقط ، بل كل من يتشبت بثوابت الأمة وحقها في التحرر والافلات من التبعية للغرب . ما يحدث في الوطن العربي هو تطور طبيعي وليس شاذا . لقد عاشت هذه المنطقة 1400 عام في ظل الاسلام وثم تعاقب على حكمها قوى تتبنى افكارا شتى لذلك من الطبيعي ان يعود الناس لخيار الاسلام لكي يضمن لهذه الامة كرامتها ولكي يتم القطع مع حقبة مظلمة في تاريخ امتنا . ما يحدث حاليا هو تصحيح لمسار التاريخ ويأتي في السياق لتطورات الامور. لقد آن الاوان لكي يتم اخراج الطفليات التي اصابت جسم هذه الامة بالوهن ، وهذا الذي تعكسه عودة الشعوب لخياراتها الاصلية.


الاسرائيليون يثيرون المخاوف من ان فوز الاسلاميين في البلدان العربي يخلق حولها ما تسميه الطوق السنى وضمنه حركة حماس؟
مواجهة اسرائيل لا تتوقف على أهل السنة بل يشارك فيها اهل هذه المنطقة الاصليون بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والمذهبية والعرقية ، ففي هذه المواجهة يشترك المسلمون والمسيحيون والسنة والشيعة والعرب والاكراد والاتراك والامازيغ وكل من ينتمي الي هذه الهوية وهؤلاء يواجهون اسرائيل لنها تمثل الطرف المحتل المغتصب . التركيز على انتماء مذهبي محدد يخدم الدعاية الاسرائيلية ويبعث على شق الصف والفرقة وهذا ما يتوجب الحذر منه والتحوط له ولكن على كل الاحوال من حق اسرائيل ان تقلق لان العرب لن يسلموا بتواصل هذا الحال وسيتم وضع حد لهذا الامر.


كيف تقيم انفتاح العالم على حماس بعد خمس سنوات من وصولها للحكم؟
هناك تقدم حقيقي في مواقف بعض الدول الاوروبية وهي تجرى اتصالات مع الحركة ومع بقية الحركات الاسلامية لانها دول واقعية وتحاول خدمة مصالحها من خلال التعامل مع الطرف الذي يحظى بالحضور الشعبي في حين ان بعض الدول الاوروبية تربط تحركها بالبوصلة الامريكية ونحن متأكدون ان الجميع سيضطرون للاعتراف بالواقع العربي والاسلامي المتبلور.


كيف سيستفيد الفلسطينيون من الربيع العربي؟
يكفي ان تنتبه الي ما حدث في اعقاب عملية ايلات (قبل بضعة اشهر وقتل فيها عدد من الاسرائليين) عندما قررت اسرائيل شن حملة حربية على قطاع غزة لكنها تراجعت في اخر لحظة بعدما جاء رد فعل الشارع المصري الذي اقتحم السفارة الاسرائيلية بالقاهرة .لقد ارسل هذا الحديث بشكل خاص رسالة واضحة للصهاينة بانه لن يكون بالامكان الانفراد بالشعب الفلسطيني ومقاومته هناك عمق عربي سيحضن المقاومة الفلسطينية وسيدافع عنها وهذا ما عبر عن قادة الصهاينة وهذا السبب وراء تراجع اسرائيل تجاه الربيع العربي ، فالصهاينة يدركون ان قدراتهم على مواصلة القمع ضد الفلسطينيين تتراجع الي حد كبير لذا فهم يعيشون حالة من الارباك الواضح واهم تطور سيستفيد منه الفلسطينيون والعرب وهو تضعضع مكانة الولايات المتحدة وتراجعها.


هل حقا سيؤدي الربيع العربي الي تراجع مكانة امريكيا العالمية؟
بكل تأكيد الربيع العربي يؤذن بتراجع وانحسار الفكرة الامبريالية برمتها .لاحظ ان العراف غزى واحتلت افغانستان لتأمين جانبها لكنها توشك على مغادرتها تاركه وراءها بلدأ أكثر عداء لامريكيا ومصالحها وهذه حربها ضد ما تسميه بالارهاب وقد أدت الي تدهور علاقتها مع باكستان ولد احتلت امريكيا العراق ليكون عونا لها على تحقيق مصالحها وها هو العراق يتحول الى عدو للولايات المتحدة ومصالحها . امريكيا تعيش مرحلة الأفول.




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.12 ثانية