جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 740 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
عدلي صادق: عدلي صادق : مدارات - شلهوب.. السفيه
بتاريخ السبت 05 نوفمبر 2011 الموضوع: قضايا وآراء


مدارات - شلهوب.. السفيه

بقلم : عدلي صادق
في حوار مع صحيفة “الخبر” الجزائرية، أدلى الممثل ميشيل شلهوب، الذي أطلق على نفسه اسم عمر الشريف، بحديث صادم للمصريين وللعرب، ممن لا يعرفون خلفيات الرجل، ولم يتنبهوا الى اعتزازه الكبير، بأنه قد تربى في مقمرة تديرها أمه وأنه صنيعة المخرج المتصهين ديفيد لين. فقد اختارته


مدارات - شلهوب.. السفيه

بقلم : عدلي صادق
 
في حوار مع صحيفة “الخبر” الجزائرية، أدلى الممثل ميشيل شلهوب، الذي أطلق على نفسه اسم عمر الشريف، بحديث صادم للمصريين وللعرب، ممن لا يعرفون خلفيات الرجل، ولم يتنبهوا الى اعتزازه الكبير، بأنه قد تربى في مقمرة تديرها أمه وأنه صنيعة المخرج المتصهين ديفيد لين. فقد اختارته هوليود في الستينيات، دون غيره من عمالقة السينما، لكي يصبح “عالمياً”. وفي حديثه مع الصحيفة، تطاول شلهوب على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وكان تطاولاً بمثابة إشارة ممتازة يتفهمها الشرفاء، من الحديث كله، لأن من يهاجمون عبد الناصر، هم في أغلب الأحيان، من أدعياء الطهرانية الذين يحاولون الإيحاء بأنهم أشرف من عبد الناصر، وأصدق نضالاً، وأقل انكساراً، وأعز شأناً وأنقى في الزهد والسلوك. أما عندما يهاجمه واحد مثل شلهوب، فإن الحجة تكون لجمال عبد الناصر ولا تكون عليه، وبالتالي فإن أمر هذه الثرثرة، يدخل على خط السياق الصحيح لطبائع الأمور، وذلك بخلاف ما يكون عليه الحال، إن أخذ عليه القوالون من أدعياء الكفاح، أنه ظل يبالغ ويوهم الناس بالانتصار، من خلال الإذاعي أحمد سعيد. فأمام هذا المأخذ، يضطر واحدنا الى استرجاع الوقائع بدقة، لتعيين الفارق بين مبالغاتهم الراهنة في زمن ثورة الاتصالات ووضوح المشهد، إذ يجعلون الكوارث فرقانات مزلزلة، يزدادون بها زهواً، بينما المبالغات الحقيقية، هي فيما يذكرونه ويقولونه جزافاً، عن مبالغات بلسان جمال عبد الناصر، لم تكن خارجة عن منطق عصره وعن كل ما في زمنه من أمنيات!
* * *
شلهوب المسمى عمر الشريف، يقول إنه كان مهندس المرحلة الأولى من اتصالات مصر، في فترة السادات، مع إسرائيل، وأنه صاحب المبادرة والفكرة، وأنه قد توافق مع يهود مركز صناعة السينما في هوليود، على تأسيس آلية للتعاون مع حكومة مناحيم بيغن، ويزيد قائلاً إنه اتصل ببيغين وعرض عليه توجيه الدعوة الى الرئيس السادات لكي يزور القدس للتصالح مع إسرائيل، وهكذا كان.
هنا، يصح أن يؤخذ حديث ميشيل شلهوب، مثالاً على ما ينبغي اتباعه مع المتخابرين مع إسرائيل في زمن الحرب أو النزاع. فهذا اعتراف صريح، أو دليل على التخابر الذي لا يسقط مع الزمن باعتباره جريمة. تماماً مثلما هو الحال بالنسبة لفلسطينيين وعرب تخابروا مع القنصليات الأمريكية وكشفت وثائق “ويكيليكس” عن أسمائهم. فقد نقل هؤلاء لطرف معاد في النزاع، ومن ثم لإسرائيل حكماً وبالمحصلة، وقائع وأحاديث ومواقف تداولتها القيادة الفلسطينية، ومن بين هؤلاء من هم الآن، على ذات القدر من “التألق” والنجومية، اللذيْن يتمتع بهما الشلهوب!
ولعل من أطرف فقرات السفاهة التي نُقلت عن الممثل، قوله بتشفٍ وبسخرية كاشفة لتعاطف شلهوب المبكر مع إسرائيل؛ إن جمال عبد الناصر كان يتوهم القدرة على إلحاق الهزيمة بإسرائيل، وأنه “بحرب الأيام الستة التي انساق فيها بطيشه وجنونه، كان يظن نفسه سينتصر”. وهنا يتبدى جهل الممثل بالتاريخ القريب، إذ يتحدث عن هجوم عربي على إسرائيل وليس العكس، ثم يردف قائلاً إن الزعيم العربي بات بعد الهزيمة أضحوكة له ولأصدقائه!
غاية القول، ينبغي أن يُصاغ من حديث الشلهوب، قرار اتهام بالتخابر مع العدو، مثلما ينبغي أن تُصاغ قرارات مشابهة، من وثائق “ويكيليكس”. فالشق المعرفي والثقافي والسياسي، من ثورات الشارع العربي، ينبغي أن يضمن تنظيف بيئتنا من أوبئة المتخابرين. فهؤلاء خفافيش في الظلام، وجهاء في مشهد النهار. لا بد من إحالتهم الى مزابل الوعي، لكي تمضي شعوبهم على طريق العز. إنهم عناوين خيبة ونذالة!
في مهرجان الدوحة السينمائي قبل ايام كان الممثل يزداد غضباً كلما أقبل عليه المعجبون، وتصرف كالمعتوه، حتى وصل الأمر الى أن وجه صفعت بيدة على وجه مندوبة قناة “الحرة” الصحفية العراقية عايشة الدوري. فهؤلاء المتخابرون الذين عاشوا في ظلال الأعداء، ويقتاتون على موائدهم، يصفعون من يختصهم بالاحترام. لذا يتوجب أن يبادر الناس بصفعهم والبصق في وجوههم!

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية