جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 341 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

قضايا وآراء
[ قضايا وآراء ]

·مروان مشتهى : أيها الإنسان .. صبرك يكمن في ابتلاءك
·صالح الشقباوي : الشياطين وابلسة الوطن يتحالفون لإسقاط الشرعية
·صالح الشقباوي : ردا على اخي وصديقي د.نافذ الرفاعي التنوير في الفكر العربي
·عائد زقوت : رسائل الرمال الساخنة والمياه الدافئة
·اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل المناضلة لوسيا توفيق حجازى
·حنا عيسي : ما هي حقيقة وثيقة كامبل السرية وتفتيت الوطن العربي؟
·ابراهيم احمد فرحات : {{الطيب عبدالرحيم ابوالعبد}
·سالم سريه : اللوبي الصهيوني في فرنسا –الجزء الخامس
·سري القدوة : ميثاق الشرف بين الأحزاب والفصائل المشاركة في الانتخابات الفلسطينية


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: بحجة قطع الطريق على السلفيين عودة مشكلة الحجاب وإهانة الطالبات مع بدء العام الدر
بتاريخ الجمعة 09 سبتمبر 2011 الموضوع: متابعات إعلامية

To match Feature PALESTINIANS-GAZA/LUXURY
بحجة قطع الطريق على السلفيين
عودة مشكلة الحجاب وإهانة الطالبات مع بدء العام الدراسي الجديد في غزة
غزة - الصباح - بكت نداء (16 سنة) بمرارة عندما طلبت منها معلمة في مدرستها الثانوية التي التحقت بها للمرة الأولى قبل أيام قليلة، أن تتوجه الى مكتب مديرة المدرسة.


بحجة قطع الطريق على السلفيين
عودة مشكلة الحجاب وإهانة الطالبات مع بدء العام الدراسي الجديد في غزة
غزة - الصباح - بكت نداء (16 سنة) بمرارة عندما طلبت منها معلمة في مدرستها الثانوية التي التحقت بها للمرة الأولى قبل أيام قليلة، أن تتوجه الى مكتب مديرة المدرسة. إنه اليوم الأول لها في الأول الثانوي (العاشر) في مدرستها التي انتقلت إليها بعدما أنهت دراستها الإعدادية في مدرسة تابعة لـ «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا) في مدينة غزة.
قالت نداء لـصحيفة «الحياة» اللندنية: «كانت صدمة بالنسبة الي أن تطردني المعلمة من غرفة الصف وتطلب مني التوجه الى إدارة المدرسة». شعرت نداء بإهانة بالغة بسبب هذا الموقف، لكن ما أشعرها بالإهانة أكثر، وبنوع من التمييز، أن المعلمة سألتها: «هل أنت مسلمة أم مسيحية؟ لماذا لا ترتدين الجلباب والحجاب؟»، مدعية أن «هذه تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي» في الحكومة التي تقودها حركة «حماس» في قطاع غزة.
المشهد نفسه تكرر مع طالبات أخريات وبالطريقة المهينة والتمييزية نفسها، كما قال شهود لـ «الحياة». المديرة سمحت للطالبات المسيحيات (بعد التحقق من ديانتهن) بعدم ارتداء الحجاب والجلباب، وطيّبت خاطر نداء بعدما أبلغتها أنها المرة الأولى التي تتعرض فيها الى مواقف من هذا النوع طوال حياتها التعليمية. أبلغت نداء والدها فتوجه الى المدرسة والتقى مديرتها، واعترض على محاولتها فرض الجلباب والحجاب على ابنته، فوقعت مشادة كلامية ادعت خلالها المديرة أنها تسعى الى «الحفاظ على الأخلاق ومنع التسيب». لكن الأب رفض منطقها ورأى في كلامها «محاولة جديدة للإيحاء بأن الطالبات غير محتشمات وينزعن نحو الابتذال»، علماً أن نداء والطالبات يرتدين تنورة «تجر على الأرض» وقمصاناً بأكمام تغطي حتى الرسغين.
وقالت نداء إن والدها طلب من المديرة عدم التعرض لها وفرض الحجاب والجلباب عليها، والتعامل معها بكرامة واحترام. ووعدت الأخيرة بذلك بعدما «أنكرت» أن هناك قراراً من الوزارة بفرضه، الأمر الذي أكده أيضاً لـ «الحياة» الناطق باسم الحكومة طاهر النونو.
وأشار أولياء أمور طالبات ثانويات الى أن «هذه المشكلة تظهر في بداية كل عام دراسي جديد، إذ تعمد مديرات المدارس ومعلمات الى إرغام الطالبات على ارتدائه. وروت عبلة (40 سنة) لـ «الحياة» كيف تعاملت معلمة مع ابنتها مروة (16 سنة) الطالبة في الصف العاشر باحتقار وتمييز وشتم وقدح وذم عندما سألت الطالبات: «من منكن لا تصلي؟»، فأجابت بـ «نعم لأننا ربيناها على عدم الكذب، ولم تعتد عليه». وقالت إن المعلمة وصفت ابنتها بأنها «كافرة وشيوعية»، علماً أن «ابنتي مهذبة ومؤدبة وتتحلى بالأخلاق الإسلامية وترتدي الحجاب».
ووصفت إحدى المعلمات التي فضلت عدم نشر اسمها لـ «الحياة» الطريقة التي يتعامل بها عدد من مديرات المدارس ومعلماتها مع الطالبات، خصوصاً في ما يتعلق بفرض الحجاب والجلباب، بأنها «فظة وفجة ومهينة ولا تليق بالهيئة التدريسية».
وقال ناشط حقوقي إنه يعرف معلمة معروفة في غزة «تترك لبناتها الشابات حرية مطلقة في ارتداء الملابس وبالشكل الذي يرغبن فيه، سواء في البيت أو الشارع، إلا أنها غليظة جداً وصارمة جداً في فرض الجلباب والحجاب على الطالبات في المدرسة التي تعمل فيها».
ويرى مراقبون ومحللون أن مثل تلك المعلمات غير المنتميات الى «حماس» يسعين الى «تبييض صورتهن» أمام الحركة التي تسيطر على القطاع سيطرة مطلقة منذ 14 حزيران (يونيو) عام 2007، و«إظهار حرصهن على الآداب والأخلاق العامة تجنباً لأي مشكلات قد تقع معهن في عملهن مستقبلاً». ويضيفون أن «محاولات فرض الحجاب والجلباب، من ضمن ممارسات أخرى، تهدف الى أسلمة المجتمع وفرض رؤية حماس عليه».
وبرر مسؤول في حكومة «حماس» هذه الممارسات الى «قطع الطريق على الحركات السلفية المتشددة من المزايدة على الحركة، وإيصال رسالة لها مفادها أن الحركة أكثر حرصاً منها على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية».

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.41 ثانية