جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 287 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: مجــد ابراهيـم ســلامـة : درويشنا في ذكراه الثالثة
بتاريخ الأربعاء 10 أغسطس 2011 الموضوع: قضايا وآراء

درويشنا في ذكراه الثالثة
مجــد ابراهيـم ســلامـة
حاصر حصارك بالجنون وبالجنون وبالجنون ذهب الذين تحبهم ذهبوا فإما أن تكون أو لا تكون, هذا مديحك أيها الظل العالي, محمود درويش اسم تغنت و تتغنى به كل قارات العالم. درويش الرمز الأدبي


درويشنا في ذكراه الثالثة
مجــد ابراهيـم ســلامـة


مجـد ابراهيـم ســلامـة
حاصر حصارك بالجنون وبالجنون وبالجنون ذهب الذين تحبهم ذهبوا فإما أن تكون أو لا تكون, هذا مديحك أيها الظل العالي, محمود درويش اسم تغنت و تتغنى به كل قارات العالم. درويش الرمز الأدبي الذي تواضع قلمه لهذه البشرية فاستخدم نقاط حبره ليكتب أروع القصائد التي عرفها التاريخ حبره الأسود التي صبغته أيام المعاناة والتشرد واللجوء.
مع واقعية الرحيل نقول التحية لروحك وفي خيالات المستحيل ليس هناك أجدر من الانحناء لقامتك وفي سرمدية البقاء التحية لكلماتك لنبرات صوتك لحضورك الروحي الذي تفوق على النسيان التحية لقلمك الذي حلق عالياً إلى ما فوق إلى ما فوق أصوات الرصاص, التحية لفلسفتك التي انتصرت على الغيبيات.
درويش صاحب الكاريزما المميزة والصوت الإلقائي الجذاب درويش عملاق فلسطين ورمزها التاريخي.
محمود درويش الذي استطاع أن يتدرج في شعره فكان الشاعر الوطني عندما انتمت كتاباته إلى أدب المقاومة فجسد وطنيته في قصائده عن الوطن والأرض والانتماء, متجاوزاً ذلك ليبدع في تحقيق قوميته العربية فيكتب لعاصمة العشق بيروت فيقول فيها: بيروت نجمتنا بيروت خيمتنا بيروت يا بيروت فيبتعد بحدود شعره عن وطنيته وقوميته ليدخل شعره العالمية طارحاً أفكاره الأممية, فتتشكل بعدها مئات الأبحاث ومراكز للدراسات تترجم شعر هذا العملاق في محاولة الآخر أن يفهم ما يطرحه درويش في شعره.
محمود درويش كتب أول ما كتب عن الأرض و الوطن فقال على هذه الأرض ما يستحقا الحياة, ليس درويش من تتوقف إبداعاته عن حدود الوطن, لا بل تعدتها ليبدع في شعر الغزل والحب فينتظر محبوبته بكوب الشراب المرصع باللازورد.
لقد ابتكرت كتابات محمود درويش أجمل حالات التلاقي بين الوطن والعشق أو الغزل عندما استطاع أن يوصل بين عيناه وعيون محبوبته اليهودية ريتا بتلك البندقية بندقية الثورة فيبرر حبه لريتا اليهودية يبرر لأبناء شعبه عندما خاطبهم قائلاً: الذي يعرف ريتا ينحني ويصلي لإله في العيون العسلية.
عملاق الشعر الذي حاول بكتاباته أن تكون ملائمة لكل فئات المجتمع الثقافية فنجد في شعره الكثير من القصائد التي تستطيع الشرائع البسيطة أن تفهم معاني تلك الكلمات عند قراءتها, لكن لا نستطيع أن نخفي حقيقة أن محمود درويش في السنوات الأخيرة وجه كتاباته إلى النخب المثقفة فكانت كلمات شعره تحمل الكثير من العبارات الجزلة كانت كلمات شعره تحمل مفاهيم فلسفية ليس من السهل أن نفهمها فهي بحاجة إلى الكثير من التركيز والولوج إلى فلسفات التاريخ لفهم ما يقصد درويش.
درويشنا فيلسوف الشعر تفنن في فلسفاته لتتداخل مع فلسفات أرسطو, راسماً ملامح فلسفته عندما تحدث من منفاه عن الوطن الخيال متجاوزاً طموحات أفلاطون عن المدينة الفاضلة.
كان لكتاباته الفلسفية جدلية تتطابق في نواحي كثيرة كما تتنافر في نواحي كثيرة مع جدلية هيجل, فها هو درويش يغوص في جدلية الوجود بين وجوديتنا على الأرض وقلبه المتيم بيهودية جدلية ليس من السهل أن تحقق النهاية أو أن تصل إلى الحقيقة, إلا أن درويش ينتصر مرة أخرى على جدليته فيستطيع أن ينهي الجدل الدائر في تلافيف عقله فيقول: أيها المارون بين الكلمات العابرة فاخرجوا من أرضنا من برنا .. من بحرنا من قمحنا .. من ملحنا .. من جرحنا من كل شيء ، واخرجوا من ذكريات الذاكرة.
عملاق الشعر الذي حقق أعلى مستويات التماهي بين سيكولوجيا درويش الفرد و سيكولوجيا الجماعة ليتوحد مع هذه الجماعة ليمثل الكل الإنساني أينما وجدت هذا الإنسانية.
في ذكراك الثالثة لم يبقى أكثر من شهر لما بات يعرف باستحقاق سبتمبر استحقاق الدولة الفلسطينية لتعود بنا الذكرى إلى كلمة إعلان الاستقلال كلمة إعلان الدولة التي ألقاها الشهيد الرئيس أبو عمار عام 1988 في الجزائر هذه الكلمة التي كتبت بحبر قلمك, هذا هو درويش الذي نجده في كل تفاصيل قضيتنا نراه في كل ثنايا التاريخ والحاضر والمستقبل.
التحية لروحك درويشنا التحية لتراب فلسطين هذا التراب الذي احتضن رمزين من رموز التاريخ رمز الكفاح و الثورة و النضال رمز التحرر العالمي أبو عمار, و رمز المقاومة الشعرية رمز القلم رمز الأدب و الشعر الأممي درويش رحمك الله.





 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.06 ثانية