جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 66 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الاحتلال الإسرائيلي
[ الاحتلال الإسرائيلي ]

·حمزة يونس بطل يستحق التوثيق
·في يوم ضحايا التعذيب:إسرائيل تضع اللمسات الأخيرة على أكثر اقتراحات القوانين وحشي
·موجة جديدة من مصادرة الاراضي والتوسع في نشاطات الاستيطان وهدم المنازل
·هجوم استيطاني في محافظتي بيت لحم والخليل وسيطرة على مساحات واسعة جنوب نابلس
·(جرائم اسرائيلية تتوالى ضد المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس المحتلة)
·تقرير الإستيطان الأسبوعي
·إسرائيل تروج مزاعم عن تنامي القوة العسكرية للجزائر!
·تقرير الإستيطان الأسبوعي : إسرائيل تنتهج سياسة تدميريه ممنهجه
·شهيدان اثر انفجار جسم مشبوه و3 إصابات برصاص الاحتلال في قطاع غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
مقالات مميزة: حسن البطل : عرفات الذي يخصني
بتاريخ الجمعة 05 أغسطس 2011 الموضوع: قضايا وآراء

عرفات الذي يخصني

بقلم : حسن البطل
مستطيل معشب يتكئ على كتف المسجد. يغريك المستطيل المائل أن تتكئ عليه في الأماسي مع كأس شاي وسيكارة. في كل زيارة للضريح ألتفت يساراً في الدخول ويميناً في الخروج: 'في كل واحد منا شيء من ياسر عرفات' قالها 'الشاعر' وراح.


عرفات الذي يخصني

بقلم : حسن البطل
مستطيل معشب يتكئ على كتف المسجد. يغريك المستطيل المائل أن تتكئ عليه في الأماسي مع كأس شاي وسيكارة. في كل زيارة للضريح ألتفت يساراً في الدخول ويميناً في الخروج: 'في كل واحد منا شيء من ياسر عرفات' قالها 'الشاعر' وراح.
في ذلك الشهر من صيف العام 1982 قلت مقولة درويش: 'يا أهل لبنان الوداعا' وفي الثاني عشر منه كانت 'قصفة الوداع' الاسرائيلية لبيروت.. لكن يوم الرابع من آب يخصني لأنه كان يخصنا: أعنف قصف في الحصار، ويوم ميلاد قائدي ياسر عرفات (وكذا يوم ميلاد مناحيم بيغن).
كتبت عن الرابع من آب في عمود الخامس من آب 1996. في ذلك اليوم فقط لم تصدر جريدة 'فلسطين الثورة' اليومية. لم أكتب بها عمودي اليومي 'في العدو' هل نسي القائد العام يوم ميلاده في أعنف يوم؟ لكنه لم ينس إصدار الأمر: عددان يوم الخامس من آب. 'لن يسجل التاريخ' أن ماذا؟ أن جريدة المنظمة أخرستها يوماً مدافع رفائيل إيتان.
قبل يوم الرابع من آب، انعطفت سيارة عرفات في شارع فردان (شارع الشهداء القادة الثلاثة) وكانت في طريقها الى القنطاري. 'الحاسة السادسة' للقائد هي 'حاسة الأمن' وعمارة عكر في الصنائع - شارع الحمراء تطبقت على ساكنيها من المهجرين بفعل 'القنبلة الفراغية'.
كان في القنطاري، آخر شارع أميركا، حيث بيتي، مقر سري لجيش التحرير، مركز قيادة تبادلي. حوالي 40 متراً هوائياً عن بيتي. لا أحد في الشارع يدري، لكن حراسات القائد أعرفها وتعرفها زوجتي.. تواً تذهب مع طفلتنا للملجأ في عمارة 'ايموبيليا'.. وبعد قليل يأتي القصف.. وأهل الشارع يستغربون 'الحاسة السادسة' لدي وزوجتي.
بين الرابع والثاني عشر من آب، زارنا مرافق للقائد. قد يأخذ قيلولة في بيتنا (سقفه من قرميد). سمعاً وطاعة.. لكنه لم يأت لا قبل ربع ساعة إنذار، ولا بعد الـ 12 من آب (نازعتني نفسي أن أعرف عرفات الى صاحب بيتي العم إيليا مهنا، عميد موارنة رأس بيروت، لأنه قال: بطن الأمة لا ينجب عظيمين على التعاقب).
في حرب الحصار، لعب عرفات مع أحد الصحافيين الأجانب لعبة شطرنج في العمارة حيث كانت مكاتبنا (مكتب قيادة قيادي تبادلي) وفي حرب الحصار صار القائد جارنا في عمارة 'الحمرا سنتر' ذات الـ 18 طبقة. ماذا تفعل 'قنبلة فراغية أخرى في مبنى شاهق، على هيئة 'حدوة حصان' تجعلنا آمنين نسبياً من قنبلة في وسط الحدوة، في العمارة التي هجرها المهجرون بعد قنبلة فراغية على عمارة عكر.
خرجنا أحياء في 31 آب، وخرجت القيادة قبلنا بخمسة أيام صعبة جداً مع آخر دفعة من مقاتلي الـ17، لكن ميسم الرابع من آب انحفر على جلودنا وعظامنا.
'في كل واحد منا شيء من ياسر عرفات' وأنا واحد منا. كان عرفات يراودني، عبر أحمد عبد الرحمن التفرغ لحركة 'فتح' وكنت أتدلع، ثم حسم الموضوع بأمر مباشرة: الدائرة العسكرية. يفرغ حسن البطل على لوائح الحركة. سلمني أحمد الأمر.. فانصعت من فوري، واستقلت من 'استقلالي التنظيمي' اليساري. لماذا؟
غبّ حرب اكتوبر 1973 كنت في بغداد محرراً يسارياً في إذاعة 'صوت فلسطين'، وكنت أحسب عرفات يمينياً، وفي المرة الأولى حيث التقيته، فوجئت بالنذير والتحذير والتشاؤم من 'الحقبة السعودية' بعد الحرب. كان زميلي سامي سرحان يدوّن. القائد رجاه، ثم حذره.. ثم قال: سأسكت إن بقيت تدوّن. فوجئت بنوعية العلاقة بين القائد والكادر.
بعد يومين، زارنا نايف حواتمة، واسمعنا خطاباً متفائلاً جداً. اعترضنا. قال: 'أنتم حمير لا تفهمون' قارنت بين القائد العام وقائد الفصيل.. وصرت عرفاتياً.
انصعت لأمر آخر مكتوب من القائد بالذهاب الى قبرص مديراً لتحرير المجلة المركزية. صارت 'النشرة' مجلة حقيقية. كان عرفات يوبخني بالواسطة على 'هوامشي الواسعة جداً شرقاً وغرباً' وبخاصة العام 1986 لعنوان عمودي 'عصملية جديدة' بينما التقى عرفات رئيس الوزراء التركي بولنت أجاويد'. 'عصملية براسك' قال.
لا أنسى سقوط تل الزعتر، وقبل السقوط وبخنا القائد وكتب بالأحمر على العدد: 'من الخطأ التركيز المطلق على الصمود المطلق'.
إنه يخصني وشعبي.. ويخص أمي 'مش كل زعيم بيصير زعيم علينا.. وأبو عمار زعيمنا'.


 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية