جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 327 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

منوعات
[ منوعات ]

·طبيب الأسنان د. رفيق حجازي :الزراعة الفورية تتميز بأنها تتم في نفس اليوم
·التوقيت الأفضل لإجراء أشعة D4 للحامل
·هشاشة العظام ... الأعراض والأسباب والوقاية
·رواية - مطارح سحر ملص
·كورونا ينتشر في 4 دول عربية جديدة
·( وحده المتجهم ) كمال ميرزا يعرف
·تعزية ومواساة : الحاجة حليمة محمد مصطفى نصر ام محمد
·رواية الزغب النرجسي عواطف الكنعاني
·رواية خُلِقَ إنسانا شيزوفيرنيا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
اللواء عرابي كلوب: اللواء عرابي كلوب يكتب : رحيل المناضلة الحاجة أمنة عبدو خليفة (أم فهد)
بتاريخ الأحد 23 أغسطس 2020 الموضوع: قضايا وآراء


https://scontent.fmad8-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/118285250_1544246305780181_6570505452485315562_n.jpg?_nc_cat=100&_nc_sid=110474&_nc_ohc=dRJOCe5tKdMAX-5toDq&_nc_ht=scontent.fmad8-1.fna&oh=a902deb96be999c69290e1782941c355&oe=5F66DA27
رحيل المناضلة الحاجة
أمنة عبدو خليفة (أم فهد)
(1925م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب


رحيل المناضلة الحاجة
أمنة عبدو خليفة (أم فهد)
(1925م – 2020م)
بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب

22/8/2020م     
مناضلة لبنانية المولد فلسطينية الهوى عربية الانتماء، نشأت  في بيت مجاهد حارب الاستعمار الفرنسي خلال احتلاله لبنان. رحلت بصمت الخاشعين ودون ضجيج بعد رحلة عطاء ونضال وطني في الزمن الجميل، زمن الطهارة والفداء والتضحية. إنها المناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة (أم فهد) أو أم الفدائيين كما  كان يطلق عليها في جنوب لبنان.
تلك المرحلة كانت مرحلة العمل والعطاء والكبرياء والشموخ والانتماء للثورة الفلسطينية حيث آمنت بها وبالقضية الفلسطينية.
المناضلة/ أمنة عبدو خليفة من مواليد بلدة كفر شوبا بجنوب لبنان عام 1925م، ولدت في منزل المجاهد/ عبدو خليفة وتربت على النضال من أجل القضايا الوطنية.
تزوجت من المناضل/ محمد يوسف قصب وانجب ستة من الأبناء (ولد وخمس بنات).
عاشت قرابة قرن إلا خمس سنوات من الزمن تجاهد بصبر وبصمت بدون مظاهر وفرقعات إعلامية أو ضجيج، فكانت في حركة فتح بعد عام 1967م أماً للفدائيين من كل الفصائل وكان منزلها حصناً لرجال المقاومة الفلسطينية، تؤمن لهم فيه الملاذ والمخبأ والغذاء والملجأ، وتسهر على أمنهم وحمايتهم عن أعين المخبرين والعملاء، لذلك دمر العدو الإسرائيلي منزلها مرات عديدة.
كانت الحاجة/ أم فهد مسكونة بحب فلسطين وحركة فتح ثائرة على الظلم الذي حل بها وتجلى ذلك في حياتها وعائلتها إذ زوجت بناتها لرجال يشبهونها، ابنتها الشهيدة/ مبادئ زوجة الشهيد الدكتور/ صابر القادري اللذان استشهدا بيد الغدر في أحداث عام 2008م، والمناضل الفلسطيني اللواء/ أبو حسام وافي (جيفارا) من حركة فتح زوجاً لابنتها فهدة، فيما اقترنت ابنتها هناء بالمناضل الشهيد السوري/ هاني نوفل (شريف) من حركة فتح وابنتها كوثر التي تزوجت الشهيد الفدائي البطل/ حمودة حمادة، أما ابناؤها فهد وفاطمة فقد أرضعتهم حب فلسطين وربتهم على النضال من أجل تحريرها، وفهد كان من الفدائيين المناضلين الذي عانى ما عاناه أثناء نضاله مع فدائيي الثورة فترعرعوا مشبعين بالمبادئ والقيم الثورية الوطنية وتابع مسيرة عائلته النضالية
لم تميز أم فهد بين الأسماء ولم تأبه لاختلاف الشعارات والرايات والانتماءات وإنما كانت قبلتها فلسطين وبقي قلبها ينبض بحب القدس والأقصى حتى النفس الأخير، فجسدت في حياتها وحدة الكفاح والنضال ووحدة الهدف، كانت خير مثال للمرأة المناضلة حامية نارنا ونضالنا وحارسة دارنا وبقاءنا الدائم ونموذجاً يحتذى به
في حرب تشرين عام 1973م كانت الحاجة أم فهد تقدم كل المساعدات للفدائيين في القواعد وكانت تنقل السلام للمقاتلين في (فتح لاند) مسيرة حافلة بالعطاء والنضال والتضحيات في سبيل فلسطين عاشتها سليلة البيت المناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة، فهي ابنة المجاهد/ عبدو خليفة الذي انخرط في صفوف الثائرين على الاستعمار الفرنسي وزوجه المقاوم/ محمد يوسف قصب عين الفدائيين في العرقوب ودليلهم في فرق الاستطلاع لكشف تحركات العدو الصهيوني ومواقعه في الجنوب اللبناني.
لقد جسدت الحاجة/ أم فهد في نضالها وحدة الدم اللبناني الفلسطيني على طريق تحرير فلسطين.
يحكي الفلاحون في قرية كفر شوبا يوم خبأت الحاجة/ أم فهد الفدائيين تحت منديلها الأبيض ومدت فراش الصوف تحت شجرة الثورة وصنعت من أوراقها وسادة لمن صار رمز ثورة فلسطين، نام ياسر وهي تعد له وجبة من زاد الخير في بيتها الصغير المتواضع المطل على الجليل والذي كان يتردد على منزلها باستمرار مع قيادة حركة فتح.
لقد نقشت الحاجة/ أم فهد اسمها على صخور فلسطين وسيذكرها التاريخ دائماً وسوف تظل في ذاكرة المناضلين المخلصين ولن ينسوا عطاءها وتاريخها المشرف على مر الزمان.
رحلت الحاجة أمنة عبدو خليفة (أم فهد) إلى بارئها في بيتها بتاريخ 10/8/2020م رحلت وتركت قلوباً تتألم وعيوناً تبكي بحرقة. رحلت سنديانة الجنوب اللبناني والأم الحنون.
رحلت الحاجة/ أم فهد وخزنة أسرار ثورتها الفلسطينية ومن ساروا قادة لم تفتح، رمت مفاتيح خزنتها الحصينة في غابات السنديان وتحت دوالي العنب.
تم مواراة جثمانها الطاهرة في مسقط رأسها كفر شوبا عند المثلث بين لبنان وفلسطين وسوريا.
لقد شكل رحيل الحاجة/ أم فهد خسارة للأهل والأصدقاء ولبنان وفلسطين وذلك عندما يكون الرحيل لشخص له تاريخ نضالي حافل على مدى عقود طويلة وخاصة إن كانت تناضل من أجل قضية عادلة ومقدسة ألا وهي قضية فلسطين.
لقد أفجعنا رحيلك، رحلت وقد خطفك الموت، الموت حق علينا وأحزننا كثيرة، فلقد كان رحيل خسارة لفلسطين والثورة الفلسطينية كنت تحلمي بأن تصلي في القدس بعد تحريرها وها أنت تغادرين إلى الدار الآخرة قبل أن يتحقق حلم أيتها الفتحاوية الأبية.
رحم الله المناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة (أن فهد) وأسكنها فسيح جناته.
هذا ونعى إقليم لبنان إلى شعبنا الفلسطيني واللبناني المناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة (أم فهد) بكثير من الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تنعي قيادة حركة فتح إقليم لبنان إلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية المناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة (أم فهد) التي وافتها المنية يوم الاثنين الموافق 10/8/2020م بعد مسيرة حافلة بالعطاء والنضال والتضحيات في سبيل فلسطين، وتقدمت الحركة بخالص العزاء والمواساة لآل خليفة سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.
لقد خسرتها فلسطين كما خسرها لبنان وكفر شوبا، ولها تحية المناضلين والشرفاء والعهد منا أن نستكمل المسيرة حتى النصر والتحرير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.
هذا وأقيم حفل تأبين للمناضلة الحاجة/ أمنة عبدو خليفة (أم فهد) في بلدة كفر شوبا (فتح لاند) يوم السبت الموافق 22/8/2020م تلك البلدة المقاومة المطلة على فلسطين.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.31 ثانية