جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 296 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
رضوان عبد الله: رضوان عبد الله : نهفة وطن....صلوا في رحالكم...
بتاريخ الأحد 26 أبريل 2020 الموضوع: قضايا وآراء

http://www.manarahalshark.com/themes/humanrights/thumbs.php?src=/images/newspost_images/radwan888.jpg&w=450&zc=0
نهفة وطن....صلوا في رحالكم...
 بقلم الاعلامي د. رضوان عبدالله


نهفة وطن....صلوا في رحالكم...
          بقلم الاعلامي د. رضوان عبدالله
  ترددت لاكثر من شهر لاكتب بهذا الموضوع كي لا يقال رضوان يفتي وعندنا آلاف كالإمام مالك يفتون ويستطيعوا ان يقرروا بالرأي والاجتهاد بالدين ، هنا لا اريد ان ادخل كثيرا بموضوع اغلاق او فتح المساجد،لانها ستؤدي الى غضب من المفتيين التابعين اصلا للدول وللحكام الذين لهم اهداف كثيرة لإغلاق دور العبادة وبقية الاماكن المكتظة بالناس، لكن من الضروري التنبه الى كل قرارات وتعليمات تلك الدول التي تحث على الحجر وعلى منع التجول وما الى هنالك من تعليمات تصدر تباعا من الدول العربية والاسلامية ودول اخرى، رغم ان العديد من الدول لم تعمل لا حجر ولا تعبئة ولا طواريء،ومكتظة بالسكان و تعتبر من الدول المتطورة ايضا وليست من دول عالمنا الثالث،وكثيرا من الدول المتقدمة بقيت على حالتها الطبيعية من ناحية العيش والعمل ودوام كل المؤسسات والمحال التجارية والمصانع...دون اقفال ولا حتى حجر...
    ما يهمنا هو ما يتحمل مسؤوليته سماحة المفتيين في الدول العربية والاسلامية،وكانهم كانوا ينتظرون الحجة غير المقنعة لاقفال المساجد ، اضافة الى تغيير في الآذان ولا ادري على شيء استندوا اليه باقفال المساجد ، وانا اعلم انه لا ضرر ولا ضرار، رغم كثيرا من علماء الشريعة الاجلاء رفضوا ان يتم اقفال المساجد .
   واهم تغيير عمل به ونسلم به طبعا ان دولا تسمع الآذان يقول به المؤذن بعد الشهادتين ( صلوا في رحالكم،صلوا في بيوتكم) ومن ثم لا يقولون حي على الصلاة ولا حي على الفلاح ، فحين يدعو الامام حي على الصلاة حي على الفلاح نعم يجب ان نلبي،لكن ان نقول فورا صلوا في بيوتكم او صلوا في رحالكم كبديل عن ( الحيعلتين )فاين هي الدعوة الى الصلاة وحتى لو كانت في البيوت؟؟!!! لكن بالاجتهادات واستنادا الى السنة النبوية وجدنا انها جائزة،مع التفضيل ان يتم اكمال الاذان ، ومن بعدها يقال صلوا في رحالكم ،صلوا في بيوتكم .كما ورد في البخاري ومسلم ايضا عن عبد الله بن عباس حين امر مؤذنه في يوم ماطر ان يقول بعد الشهادتين صلوا في بيوتكم مستندا في ذلك على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الامر الاهم هو ما يتم تخفيف اقفاله من تجمعات لمتاجر ومصانع ويتم السماح بها باوقات محددة،وهذا يدعونا لنقول للمفتين افتحوا بيوت الله باوقات محددة ولا تقفلوها بالمرة،  وتستطيعون فتح باب واحد ووضع معقمات عند المدخل مع اي شاب او رجل متطوع يعقم الداخلين الى المسجد ويتأكد من حرارتهم بالجهاز المعروف طبيا،وساعتها مكان الوضوء يزيل اثار اية كحول تخافون فساد الوضوء منها او بسببها. المحزن المبكي حين نرى صلاة جنازة على شخص مهم في جامع ما،اليس هذا تجمعا يدعوا الى الحذر والقلق،ام ان صلاة الجنازة اولى ان تقام في مسجد وصلاة الجمعة ممنوعة او اي صلاة فرض اخرى...؟؟!!!
   من الضروري ومن باب مسؤوليتكم الدينية ان تعودوا الى رشدكم، والا فان زمن الرويبصة فعلا هو زماننا،زمن علماء السوء بكل اسف،نحن ندرك اننا يجب ان نعقل ونتوكل،ويجب ان نلتزم باولي الامر منا،ولكن المطلوب هو الرشد والمحافظة على الدين وليس الالتزام فقط بمستوى اضعف الايمان...
   وقد طلبت الاستفسار عن سبب لاقفال المساجد فلم اجد دليلا على اقفال المساجد ايام الطاعون ولا اي سبب او شيء يدل على ذلك..لكن ما ورد بالبخاري ومسلم عن الآذان انه اذن ابن عمر في ليلة باردة ثم قال صلوا في رحالكم ولم يقطع اي جزء من الاذان وهناك جواز لان نقول حي على الصلاة...حي على الفلاح او نقول بعدها او في اخر الاذان او بدونهما صلوا في بيوتكم ،صلوا في رحالكم.
   كان هناك الدليل الواضح في المراجع، لكن اقفال المساجد نريد دليلا قاطعا لنضعه نصب اعيننا ونقول للائمة نعم نحترمكم...والا فلا....لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق...رغم ان ابن عثيمين قال في تعليقه على اغلاق المساجد والكعبة وما اشبه ذلك للحاجة لا بأس به ،بمعنى انه لضرورة او لمصلحة او لحاجة...لكن تخفيف حالات الطواريء والتعبئة في الجول يحتم على علماء الامة ان تنتبه لكل خطواتها وفتواها خصوصا ما يتعلق باقفال المساجد.
   اعتذر من شعبنا العربي ومن امتنا الاسلامية علها تنهض وتفيق وتقول للائمة اتقوا الله في مليار ونصف المليار مسلم،لعلكم ترشدون....!!!

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية