جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 303 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

عربي ودولي
[ عربي ودولي ]

·وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين يعقدون اجتماعًا افتراض
·المملكة تقود اجتماعات وزراء السياحة لمجموعة العشرين
·كلمة وزير التجارة ووزير الاستثمار لوزراء التجارة والاستثمار
·سري القدوة : رسالة من داخل سجون الاحتلال
·أمين عام منظمة التعاون الإسلامي
·منظمة التعاون الإسلامي: بحث خطوات انشاء بنك الأسرة للتمويل الأصغر
·العثيمين يترأس جلسة الجهود المميزة للدول الإسلامية في مواجهة جائحة كورونا
·مرشح المملكة التويجري : المنظمة في حالة ركود وأتطلع إلى قيادتها
·مرشح المملكة لرئاسة منظمة التجارة العالمية يصل إلى جنيف


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: ملحم: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا يرفع الحصيلة إلى 210
بتاريخ السبت 04 أبريل 2020 الموضوع: متابعات إعلامية


دعوة لتكثيف الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأطفال المعتقلين
ملحم: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا يرفع الحصيلة إلى 210
البنك الدولي يتوقع "ركودا ضخما" وصندوق النقد مستعد لاستخدام تريليون دولار لمواجهة كورونا
نحو 60 ألف وفاة وأكثر من مليون مصاب بفيروس "كورونا" على مستوى العالم




ملحم: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا يرفع الحصيلة إلى 210

أعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في محافظتي الخليل ورام الله، ما يرفع حصيلة الإصابات إلى 210، منذ ظهور الفيروس في فلسطين.

وأوضح ملحم في بيان صحفي اليوم السبت، أن شابين"18" و"19" عاما، من بين المصابين من مدينة حلحول، وسيدة أربعينية، يعملون في مشغل للخياطة في المدينة يعود لوالد الشابين، والذي أعلن عن إصابته الأسبوع المنصرم، إضافة إلى إصابتين في يطا جنوب الخليل، وقراوة بني زيد شمال غرب رام الله.

وبين أنه جرى نقل المصابين الأربعة إلى مركز الحجر الصحي في مدينة حلحول، وتم نقل المصاب الخامس إلى مركز للحجر الصحي في محافظة رام الله والبيرة، حفاظا على سلامتهم.

ــــ



الشخرة: تسجيل 11 إصابة جديدة بـ"كورونا" ما يرفع عدد الإصابات بفلسطين إلى 205


تم أخذ 2000 عينة عشوائية حتى اللحظة من مناطق الضفة الغربية كافة

أعلن مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة، عن تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد منها 3 مخالطين، وأن جميع المصابين كانوا يعملون في مصنع دجاج باللد، ما يرفع إجمالي الإصابات في فلسطين إلى 205 إصابات.

وأوضح الشخرة، خلال الإيجاز اليومي حول مستجدات فيروس "كورونا"، صباح اليوم السبت، أن 3 إصابات سُجلت في بيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة، و3 في قطنة، وإصابة في بيت عنان بمحافظة القدس، وإصابتين في مخيم طولكرم، وإصابتين في حلحول بمحافظة الخليل.

ومن بين المصابين طفلان (11 و15 عاما)، وقد انتقلت إليهما العدوى عن طريق والدهما، وفق ما ذكرت وزارة الصحة.

وأشار الشخرة إلى أن هناك ربطا كبيرا بين الحالات المصابة جميعها، حيث إن المصنع في اللد ومصنع عطروت يتبعان للشخص نفسه، مبينا أن الطواقم الطبية "ستقوم بعمل بحثي حتى نتمكن من معرفة مدى ربط الإصابة بشكل عام، كما سنرسل رسالة للطرف الإسرائيلي لمعرفة سبب العدوى".

وبين أن العينات أخذت من هؤلاء العمال لأنهم مخالطون، حيث كان لدينا أحد المخالطين من قطاع غزة في المصنع نفسه، وتم إجراء الفحص له وكانت النتيجة سلبية (غير مصاب)، مؤكدا العمل على جمع المعلومات عن كافة من يعملون في المصنع ومن خالطهم، وأن الطواقم توجهت لإحضارهم للمراكز الصحية لمتابعتهم.

وأوضح أن الحالات العشوائية التي تم أخذها من جميع الضفة الغربية حتى اللحظة بلغت 2000 عينة، وأن هناك 1200 عينة تحت الفحص في مختبري رام الله وبيت لحم، كما تم إجراء فحوصات طبية للموجودين في المركز الوطني ببيت لحم، وكانت العينات الثانية سلبية لـ7 مصابين، وستجرى لهم العينة الثالثة، وإذا كانت سلبية سيغادرون إلى بيوتهم للحجر المنزلي، و"هذا أمر مفرح، حيث إن الالتزام الذي جرى في بيت لحم ساهم في عدم تفشي المرض".

وأضاف: هناك تعاون كبير ما بين طواقمنا، وطواقم الأمن والشؤون المدنية التي تعمل على المعابر، حيث قمنا بإرسال العيادات المتنقلة هناك منذ أمس ولغاية الأربعاء المقبل، وستقوم بعمل الفحوصات اللازمة لجميع من يحتاج إليها من كافة أنحاء الوطن، حتى يكون لدينا رصد وبائي.

وشدد الشخرة على أن الطواقم تعمل على مدار الساعة من أجل موافاة المواطنين بما يلزمهم من معلومات، مؤكدا أنه "بالتزامنا بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية نستطيع محاصرة الفيروس ومنع تفشيه".

وعن استعدادات وزارة الصحة في ظل عودة أفواج كبيرة من العمال من داخل إسرائيل، أكد الشخرة أن الوزارة على أتم الاستعداد، و"طواقمنا ستكون موجودة في القرى والمدن لأخذ عينات لمن يحتاج من العمال، فضلا عن أن لدينا مراكز صحية في العديد من المناطق التي ستعد لمتابعة مرضى كورونا".

بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم "إننا نراهن على وعي المواطنين في المناطق التي تحول إكراهات الواقع لأن تكون تابعة للحكومة، وكل الطاقات الشعبية والوطنية تعمل في إطار ناظم ضمن الدولة لتعوض نقص حضور الدولة في تلك المناطق".

وأضاف ملحم أن المرسوم الرئاسي لتمديد حالة الطوارئ لـ30 يوما، يعبر عن استمرار الحالة الطارئة، والإجراءات التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتية هي مكملة للمرسوم، وتأتي في سياق الإجراء الصارم لمنع تفشي الوباء، وتقليص مساحة انتشاره.

وعن صندوق "وقفة عز"، أكد ملحم أنه منذ اليوم بدأ العمل بهذا الصندوق، حيث يشمل المجهود الصحي الذي ستكون له إسهامات للحالة الصحية والطبية لكل المرضى والمصابين، وسيذهب للفئة الفقيرة، لا سيما العمال ومحدودي الدخل وعمال المياومة، آملا أن تزيد هذه الوقفات.

ــــــ



نحو 60 ألف وفاة وأكثر من مليون مصاب بفيروس "كورونا" على مستوى العالم


 أشارت آخر الإحصائيات العالمية، إلى أن عدد الوفيات بفيروس "كورونا" قاربت من الـ60 ألفا، فيما بلغت الإصابات 1,117,860 إصابة.

ارتفاع عدد المصابين في كوريا الجنوبية إلى أكثر من 10 آلاف وتمديد الحجر

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية، أنه تم تسجيل 94 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 10156، وأعلنت عن وفاة 177 شخصا.

ورفعت كوريا الجنوبية مستوى التهديد الوبائي إلى أعلى مستوى، وتم تسمية مدينة دايغو والمدن الثلاث في مقاطعة جيونغ سانغ بوك دو بأنها مناطق كوارث خاصة، وطلب من السكان مرة أخرى عدم مغادرة منازلهم، وتم إغلاق المؤسسات الرياضية والترفيهية والدينية. لكن العام الدراسي سيبدأ في 9 أبريل عبر الإنترنت.

وذكرت الإدارة الاستراتيجية والتخطيط في المقر المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ، أن سلطات البلاد مددت فترة الحجر المنزلي حتى 19 أبريل، ودعت المواطنين لعدم مغادرة منازلهم مرة أخرى.

في وقت سابق، أعلنت كوريا الجنوبية أسبوعين من العزلة الاجتماعية، من 22 مارس إلى 5 أبريل.

الولايات المتحدة تسجل حصيلة وفيات قياسية جراء كورونا في يوم واحد

أحصت الولايات المتحدة بين مساء الخميس ومساء الجمعة الماضيين 1480 حالة وفاة إضافية جراء فيروس كورونا، في أسوأ حصيلة يومية تسجل في العالم.

وسجلت الولايات المتحدة حصيلة وفيات قياسية جراء كورونا في يوم واحد، فيما أرسل البنتاغون فريقا جنائزيا إلى نيويورك وسط زيادة حصيلة الوفيات.

ووفقا لاحصائيات جامعة "جونز هوبكنز" فقد تم تسجيل 1480 حالة وفاة بين الساعة 20:30 مساء بالتوقيت المحلي يوم الخميس، والساعة نفسها من مساء أمس الجمعة، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات منذ تفشي كورونا في الولايات المتحدة إلى 7406 أشخاص.

وبحسب بيانات جامعة "جونز هوبكنز" تجاوز عدد المصابين بكورونا في الولايات المتحدة الـ 270 ألف مصاب.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الجمعة، توصية حكومية جديدة لجميع الأميركيين تتمثل بارتداء كمامات لدى خروجهم إلى الأماكن العامة، في محاولة لمنع انتشار الفيروس.

وبالاستناد إلى أرقام البيت الأبيض، يُتوقع أن يودي فيروس كورونا "كوفيد-19" بحياة ما بين 100 و240 ألف شخص في الولايات المتحدة.

تسجيل 766 وفاة و4585 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إيطاليا

وأعلنت السلطات الصحية الإيطالية، عن تسجيل 766 وفاة و4585 إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا "COVID-19" في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال مدير مكتب الحماية المدنية الإيطالي أنجيلو بوريلي، في تصريح صحفي الجمعة، إن عدد المتوفين في إيطاليا جراء كورونا ارتفع خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 766 حالة، ووصل إلى 14681 بعدما كان على مستوى 13915 مساء الخميس، فيما بلغ المعدل اليومي السابق 760 وفاة.

وذكر بوريلي أن الحصيلة الإجمالية للإصابات المسجلة بكورونا في البلاد ارتفعت بواقع 4585 حالة ووصلت إلى نقطة 119827 بعد أن كانت 115242 الخميس.

وتشير الأرقام الأخيرة الخاصة بعدد الارتفاع اليومي للمصابين بفيروس كورونا في إيطاليا إلى استقرار نسبي في هذا المعدل، حيث سجلت في البلاد 5974 إصابة جديدة يوم السبت، و5217 الأحد، و4050 الاثنين، و4043 الثلاثاء، و4782 الأربعاء، و4667 الخميس.

الإمارات تسجل أكبر ارتفاع يومي لإصابات كورونا بواقع 240 حالة

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن رصدها 240 إصابة جديدة بعدوى فيروس "كورونت"، في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المصابين بالمرض منذ بدء التفشي في البلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الحالات الجديدة تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين لمصابين أعلن عنهم مسبقا، وبذلك يبلغ عدد الإصابات التي جرى تشخيصها 1264 حالة.

وتعود الحالات الجديدة، حسب البيان، لجنسيات مختلفة وجميعها مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة.

وأرجعت الوزارة زيادة عدد الإصابات إلى عدم التزام المصابين بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الجسدي وإجراءات الحجر الصحي، بالإضافة إلى حالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج.

وأفادت الوزارة بتسجيل حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا لمصاب من الجنسية الآسيوية يبلغ من العمر 51 عاما، كان يعاني من مرض مزمن وفشل كلوي، مبينة أن حصيلة المتوفين بالعدوى ارتفعت باذلك إلى 9 حالات.

كما أعلنت الوزارة رصدها 12 حالة شفاء جديدة لمصابين بفيروس كورونا، مشيرة إلى تعافيهم التام من أعراض المرض بعد تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولهم المستشفى، وبذلك بلغ مجموع حالات الشفاء 108.

مصر تسجل 120 إصابة و8 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال يوم

وأفادت وزارة الصحة المصرية، بتسجيل 120 إصابة و8 وفيات جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة المصري خالد مجاهد، أنه تم تسجيل 120 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، بينهم 3 أجانب و117 مصريا، ومنهم عائدون من الخارج إضافة إلى مخالطين للمصابين الذين تم اكتشافهم سابقا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا المستجد التي تم تسجيلها في مصر حتى اليوم الجمعة بلغ 985 حالة.

وأفاد مجاهد بتسجيل 8 حالات وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس، بينهم 1 أجنبي و7 مصريين، لترتفع حصيلة المتوفين إلى 66 حالة.

كما أعلن مستشار وزيرة الصحة عن خروج 15 مصريا من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 216 حالة حتى اليوم.

وأردف أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية ارتفعت لتصبح 296 حالة.

فرنسا ترصد ارتفاعا يوميا قياسيا في العالم للوفيات المسجلة بكورونا بواقع 1120 حالة

وأعلنت السلطات الصحية الفرنسية تسجيل 1120 وفاة جديدة جراء فيروس "كورونا" في المستشفيات ودور المسنين في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، في زيادة قياسية عالميا لهذه الحصيلة.

وذكر مدير الإدارة العامة لشؤون الصحة الفرنسي جيروم سلمون، في مؤتمر صحفي، أن حصيلة المرضى المتوفين في المستشفيات ودور المسنين في البلاد ارتفعت إلى نقطة 6507 حالات، بعد أن كانت على مستوى 5387 مساء الخميس.

وأوضح سلمون أن عدد المرضى المتوفين في المستشفيات ارتفع بواقع 588 حالة، ووصل إلى 5091 مقارنة مع 4503 وفاة الخميس.

وأشار إلى أنه إضافة إلى ذلك تم رصد 1416 وفاة ناجمة عن الفيروس في دور المسنين، وفقا للمعطيات المبدئية، بعد أن كان يبلغ هذا العدد الخميس 884 حالة، لافتا إلى أن العدد الإجمالي للوفيات المسجلة في البلاد وصل حتى الآن إلى نقطة 6507 حالة.

كما أفاد المسؤول الصحي الفرنسي بتسجيل 5233 إصابة جديدة، خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرا إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين ارتفعت إلى 64338 حالة، بعد أن كانت على مستوى 59105 الخميس.

تركيا: تسجيل 69 وفاة وإجمالي الضحايا يرتفع إلى 425

ذكرت وزارة الصحة التركية أنها سجلت 69 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الضحايا في البلاد إلى 425. كما ارتفع عدد المصابين بواقع 2786 ليصل المجموع إلى 20921.

وأضافت أن 16160 فحصا أجريت في الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل العدد الإجمالي للفحوص التي أجريت في تركيا منذ بدء التفشي إلى 141716.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن بلاده قادرة على الانتصار في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الوضع في تركيا جيد مقارنة مع العديد من البلدان الأخرى.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم 11 آذار المنصرم أن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد تعتبر جائحة ووباء عالميا



دعوة لتكثيف الضغط على الاحتلال للإفراج عن الأطفال المعتقلين


شدد طاقم شؤون المرأة على ضرورة تكثيف الحملات والجهود لمخاطبة الجهات الدولية للضغط على الاحتلال الاسرائيلي للإفراج الفوري عن الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال في ظل تفشي وباء الكورونا للعودة الى أسرهم للحفاظ على حياتهم.

جاء ذلك في بيان أصدر، اليوم السبت، لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يصادف يوم غد الأحد.

وأشار الطاقم إلى أهمية ضرورة العمل من خلال الضغط على المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان وحقوق الطفل من أجل توفير الحماية الدولية لأطفال فلسطين.

ولفت إلى أهمية قيام المؤسسات الحقوقية برصد وتوثيق الانتهاكات التي تمارس ضد الأطفال الفلسطينيين وذلك لتقديمها الى المحكمة الجنائية الدولية ليتم محاسبة مرتكبيها.

وأكد طاقم شؤون المرأة ضرورة التشبيك لتوفير خدمات متعددة للأطفال ضحايا العنف، والأطفال في خطر، من خلال توفير قاعدة بيانات وطنية لرصد الانتهاكات المجتمعية التي يتعرضون لها، الأمر الذي يسهل بناء خطط وطنية لرفع الوعي والتمكين للأطفال.

وطالب الطاقم بتأهيل وإعداد مرشدي حماية الطفولة ومفتشي العمل والمرشدين التربويين، الأمر الذي يسهم في الإبلاغ عن حالات العنف والإساءة، واتخاذ إجراءات الحماية المناسبة.

وقال الطاقم، في بيانه "إن مجيء يوم الطفل الفلسطيني هذا العام يأتي في ظل انتشار فيروس كورونا وخوفنا على أبنائنا وأطفالنا وشعبنا الفلسطيني من هذا الفيروس الذي يهدد حياتنا جميعا، وكذلك في ظل استمرار الانتهاكات الاسرائيلية من خلال هدم البيوت والإخطار بالهدم، والاستيلاء على حق الأطفال بالتعليم عبر هدم المدارس أو اقتحامها واستهداف الطلبة وملاحقتهم واعتقالهم والتهديد المستمر لهم بإعاقة حياتهم اليومية، الأمر الذي يستوجب محاسبة هذا الاحتلال البغيض على هذه الممارسات وتقديم قادتهم للمحاكمة على الجرائم التي ارتكبوها بحق الأطفال الفلسطينيين. فسلطات الاحتلال انتهكت- وما زالت تنتهك- بشكل ممنهج وصارخ، الحقوق الأساسية للأطفال الفلسطينيين كالحق بالحياة والتعليم والحرية والعيش بأمان وسلام كبقية أطفال العالم. ويأتي هذا اليوم و200 طفل فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال الاسرائيلي، في ظروف قاسية ولا انسانية تفتقد لشروط الحياة الطبيعية والتغذية الغير ملائمة لاحتياجاتهم كأطفال وتخلو من الظروف الصحية الأمنه بعدم توفر مواد التعقيم اللازمة، فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا".

وأوضح الطاقم أنه يتم محاكمة الأطفال المعتقلين في المحاكم العسكرية ويتعرضون للاستجواب والاحتجاز من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي والشرطة وأجهزة "الأمن" الإسرائيلية، مبينا أن مجمل هذه الممارسات تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الأطفال الفلسطينيين، ولاتفاقية حقوق الطفل التي وقعتها وصادقت عليها "إسرائيل" منذ عام 1991 الأمر الذي يلزمها بتطبيقها، وكذلك لجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

وأضاف: إلى جانب الإعتقال تاتي سياسة الحبس المنزلي لعشرات من الأطفال المقدسيين بحيث تشكل عقوبة أقسى للأطفال وأمهاتهم حيث تجبر الأمهات على القيام بدور الجلاد والسجان لأطفالهن، مما يسبب أثاراَ نفسية عميقة على الأطفال وأسرهم، فبدلا من أن تكون الأم عنوانا للأمان والحنان أصبحت مجبرة على القيام بهذا الدور خوفا من دفع الغرامات الباهظة التي تفرض عليهم.

وتابع لاالطاقم: إن استمرار سياسة الإفلات من العقاب التي يتمتع بها جنود الاحتلال وعلمهم المسبق بأنهم لن يحاسبوا على أفعالهم مهما كانت، يشجعهم على المضي في انتهاكاتهم لحقوق أطفال فلسطين هذا الأمر يتطلب من المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجلة لمحاسبة جميع مرتكبي الجرائم الإسرائيليين الذين يقتلون الأطفال الفلسطينيين أو يسببون لهم الإعاقات الدائمة، في انتهاك مباشر للقانون الدولي.

وتشير احصاءات الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في كل عام يتم اعتقال ومحاكمة ما بين 500-700 طفل بين 12-17 عاما في محاكم الاحتلال العسكرية.







قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، إنه من المتوقع أن يؤدي انتشار فيروس كورونا إلى "ركود عالمي ضخم" ومن المرجح أن يلحق أكبر ضرر بالدول الفقيرة والضعيفة النمو.

وأضاف مالباس : "نعتزم الرد بقوة وبشكل واسع ببرامج دعم ولا سيما للدول الفقيرة"، مشيرا إلى إنه يعتزم التحدث قريبا مع زعيمي إثيوبيا وكينيا ودول أخرى.

وأوضح: "نحن نعمل على تعزيز قدرات تصدي الدول النامية لوباء كوفيد-19 وتقصير فترة الوصول إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي".

وأقر البنك الدولي خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهرا لدعم جهود الدول في التصدي لتداعيات فيروس كورونا.

وأعلن البنك في بيان عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة بتخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلدا وعمليات جارية في 40 بلدا.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قالت: إن النمو الاقتصادي قد ينخفض إلى النصف في حال استمرار انتشار الفيروس، ما قد يدفع الاقتصاد العالمي إلى أسوأ حالاته منذ الأزمة المالية العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أن إجمالي الناتج المحلي العالمي سينمو بنسبة 1.5% فقط في العام 2020، إذا انتشر كورونا على نطاق أوسع في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، أي ما يقرب من حوالي نصف معدل النمو البالغ 2.9% الذي كانت قد توقعته المجموعة لعام 2020 قبل اكتشاف وانتشار الفيروس، الأمر الذي قد يدفع باليابان وأوروبا إلى ركود اقتصادي.

وأعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غيورغييفا عن استعداد الصندوق لاستخدام تريليون دولار من أرصدته لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأكدت غيورغييفا، الجمعة، أن الصندوق بدأ بتقديم المساعدات للبلدان التي تحتاج إليها، مضيفة أن هناك أيضا طلبين من دولتين إفريقيتين للحصول على المساعدة، سيتم النظر فيهما في وقت لاحق.

وقالت إن "هذه هي أسوأ فترة سوداء للبشرية رأيتها بحياتي، وخطر كبير على العالم أجمع، وهذا يتطلب منا الوقوف في وجهه، والوحدة وحماية المواطنين الأكثر عرضة للخطر".

وأشارت إلى أن البنوك المركزية ووزارات المالية في مختلف الدول قد اتخذت إجراءات غير مسبوقة لمواجهة تأثير فيروس كورونا، لكن هناك حاجة للمزيد من العمل لضمان السيولة، وخاصة في الأسواق الناشئة.

وذكرت أن الصندوق سينظر قريبا في وضع خط ائتماني جديد لدعم السيولة على المدى القصير لتوفير الأموال للدول التي تواجه مشاكل.

ودعت غيورغييفا البنوك المركزية، وخاصة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي لمواصلة دعم الاقتصادات الناشئة، مشيرة إلى هروب الاستثمارات من هذه الأسواق بحجم 90 مليار دولار.

وجددت التأكيد على أن الاقتصاد العالمي قد دخل مرحلة الركود، مشيرة إلى أن الأزمة الحالية أسوأ بكثير من الأزمة الاقتصادية العالمية التي كانت في 2008 – 2009.

وقالت إن أكثر من 90 دولة من الدول الـ 189 الأعضاء في صندوق النقد الدولي قد طلبت تمويلا عاجلا لمواجهة فيروس كورونا، الذي حصد حتى الآن أرواح أكثر من 50 ألف شخص حول العالم، وتجاوز عدد الإصابات به المليون حالة.







 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.49 ثانية