جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 281 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

الصباح الرياضي
[ الصباح الرياضي ]

·برشلونة يتوج بطلاً للدوري الاسباني لكرة القدم.
·رياضيو غزة يتصدرون سباق المسافات الطويلة
·كلاسيكو الأرض يبتسم لبرشلونة بهدف سواريز
·منتخبنا الوطني يحتل المركز الـ126 في تصنيف الفيفا
·نهر الحياة ...!
·ألمانيا تتخطى الجزائر بصعوبة وتضرب موعدا مع فرنسا
·المبدع نعمان يقود منتخبنا الوطني لأول لقب قاري وبلوغ أمم آسيا
·الاتحاد الفلسطيني للسباحة يستقبل المدرب وليم ماردوخ
·مفوضية كشافة ومرشدات اريحا والأعوار تناقش فعاليات اسبوع الشباب


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الأربعاء 22 يناير 2020 الموضوع: متابعات إعلامية


https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي



"النظام الدكتاتوري، قد يبني التماثيل في الوطن، لكنه يهدم الإنسان في المواطن "(أ.د. حنا عيسى)
"لن نستخدم الوطن الا للموت فيه أو للهجرة منه. لهذا، هناك أناس سمعوا أن الوطن غالي فباعوه"
(إذن، ما هو الوطن. ليس سؤالاً تجيب عليه وتمضي.. انه حياتك وقضيتك معاً.. فالإعدام أخف عقاب يتلقاه الفرد العربي.. أهنالك أقسى من هذا.. طبعاً.. فالأقسى من هذا أن يحيا في الوطن العربي.. وعليه، عندما تسمع من يقول: سوف أضحي بوطني من أجل ديني.. فاعلم أنه لم يفهم معنى الدين ولا معنى الوطن.. ومن يأتي ويقول: نموت كي يحيا الوطن.. يحيا لمن.. نحن الوطن.. إن لم يكن بنا كريماً آمناً ولم يكن محترماً ولم يكن حراً.. فلا عشنا ولا عاش الوطن.. وعلى ضوء ذلك، قد نختلف مع النظام لكننا لا نختلف مع الوطن ونصيحة أخ لا تقف مع (ميليشيا) ضد وطنك، حتى لو كان الوطن مجرد مكان ننام على رصيفه ليلاً).






00000000000000


"في بلادنا لا فرق بين الدستور و"الموتوسيكل" فكلاهما مصمم لراكب واحد "(أ.د. حنا عيسى)
إن أكثر ما يميز الدولة الحديثة عن الدولة القديمة هو أنها دولة قانون ، بينما ليس للدولة القديمة من مرجع سوى شخص حاكمها. ومن هذا المنطلق - تحديدا - تبدو الدول العربية دولا تعاني بقدر يكبر أو يصغر من الفوات التاريخي ، فهي مازالت اقرب إلى دولة القوة منها إلى الدولة الشرعية ، وأقرب إلى دولة القبيلة والحزب الواحد ، منها إلى دولة المؤسسات. وهي اقرب إلى دولة الأشخاص ، منها إلى دولة الدستور . أما على الصعيد الإداري والقضائي نجد أن الدول العربية اقرب إلى دولة الولاء الشخصي ، منها إلى دولة الموضوعية القانونية . وبدلا من أن يكون الدستور في الدول العربية سابقا على شخص الحاكم ، فإنه لا يزال في غالبية الأحوال يتبعه كظله ، ويرتهن بإرادته ، وغالبا ما يزول بزواله ، أو وفاته .

000000000000000000000


"من حسن حظ الحكام أن الناس لا يفكرون، لذا أصدقاء السياسة أعداء عند الرياسة"(ا.د. حنا عيسى)
(في عصرنا لا يوجد شيء اسـمه بعيداً عن السياسة، كل القضايا هي قضايا سياسية.. لذا اكتشفنا ولو متأخرا ان السلام بأي ثمن لا يكون سلاما بالمرة.. من هنا تعلمت باكراً أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، وان على المرء ان يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.. ولا يترك الامر للأمم المتحدة وحدها ان تتصرف دون الاعتماد على إرادة الشعب نفسه نزولا عن المقولة التالية: إذا احتـكمت دولتـان صغيرتان إلـى هـيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولـتان الصغيرتان معاً، وإذا احتكمت دولة صغيرة ودولة كبيرة إلى هيئة الأمم المتحدة ضاعت الدولة الصغيرة، أما إذا احتكمت دولتان كبيرتان إلى هيئـة الأمم المتحدة ضـاعت الأمم المتحدة نفسها).


000000000000000



قراءة قانونية:
حول ضم الأغوار المحتلة لإسرائيل
بقلم: الدكتور حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي
(تمتد الأغوار الفلسطينية من بيسان حتى صفد شمالًا، ومن عين جدي حتى النقب جنوبًا، ومن منتصف نهر الأردن حتى السفوح الشرقية للضفة الغربية غربًا، وتبلغ المساحة الإجمالية للأغوار وشمالي البحر الميت 1.6 مليون دونم. وتشكل منطقة الأغوار ربع مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها ما يزيد عن 56 ألف مواطن بما فيها مدينة أريحا، وهو ما نسبته 2% من مجموع السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية. وتضم الأغوار 27 تجمعا سكانيا ثابتا على مساحة 10 آلاف دونم، وعشرات التجمعات الرعوية والبدوية، وتتبع إداريا لثلاث محافظات فلسطينية هي: محافظة طوباس (الأغوار الشمالية)، بواقع 11 تجمعًا، ومحافظة نابلس (الأغوار الوسطى)، وتشمل 4 تجمعات، ومحافظة أريحا (الأغوار الجنوبية)، وتحتوي على 12 تجمعًا.
)بالرجوع الى اتفاقية أوسلو المؤقتة الموقعة في شهر أيلول من العام 1995 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل ، تم تقسيم الاراضي الفلسطينية الى ثلاث مناطق ، (1) مناطق أ: وهي المناطق التي تخضع للسيطرة الفلسطينية الكاملة (أمنياً وإدارياً)، مناطق ب: وهي المناطق التي تقع فيها المسؤولية عن النظام العام على عاتق السلطة الفلسطينية وتبقى لإسرائيل السلطة الكاملة على الأمور الأمنية ، و مناطق ج: وهي المناطق التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية و تشكل 60% من المساحة الكلية للضفة الغربية والبالغة ( 5844كم2).
ابتدأت المفاوضات بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية على اساس قراري مجلس الامن الدولي 242و338 مع انعقاد مؤتمر مدريد للسلام عام 1991,واستمرت حتى توقيع اتفاق اعلان المبادئ الاسرائيلي الفلسطيني عام 1993.ووقعت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفاق غزة – اريحا 1994, واتفاقية الحكم الذاتي حول الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1995,كما ابرم الطرفان عام 1997 اتفاق الخليل. وفي عام 1998, وقعت اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية مذكرة واي ريفر بشأن الانسحاب الاسرائيلي من مساحات جديدة من الضفة الغربية. ووقع مذكرة شرم الشيخ بشأن تطبيق اتفاقية واي ريفر عام 1999.وعقد الطرفان محادثات مكثفة في الفترة الممتدة من اذار الى حزيران 2000.والتقيا في كامب ديفيد في شهر تموز من نفس العام، إلا ان الحكومة الاسرائيلية ومنظمة التحرير الفلسطينية لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق بشأن الحل النهائي للقضية الفلسطينية من جميع جوانبها. وفي اعقاب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في 28/9/2000, تعثرت عملية السلام ولم يطرأ عليها اي تقدم يذكر حتى نهاية عام 2001.
وبموجب الاتفاقيات المذكورة، تسيطر السلطة الفلسطينية بشكل كامل على 18% من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ضمن المنطقة المسماة " أ". وبقيت المناطق المصنفة " ب " التي تشكل 19%من الاراضي المحتلة عام 1967,وتتمتع السلطة الفلسطينية فيها بصلاحيات مدنية فقط، وبقيت السيطرة الامنية بيد اسرائيل. وبقي الجزء الاكبر 60% من الارضي المحتلة فيما يعرف بالمناطق المصنفة "ج" والقدس الشرقية تحت السيطرة الاسرائيلية المدنية والأمنية الكاملة و3% محميات طبيعية. وبالتالي لا تمللك السلطة الفلسطينية اية صلاحيات في المناطق المصنفة "ج" او في القدس الشرقية المحتلة , سوى صلاحيات محدودة متعلقة بالسكان الفلسطينيين في بعض تلك المناطق .ولكن, وبغض النظر عن التصنيفات المختلفة وما يقترن بها من صلاحيات متفاوتة , فان مناطق الضفة الغربية , بما فيها القدس الشرقية , وقطاع غزة بكاملها ما زالت حسب القانون الدولي خاضعة للاحتلال حتى تاريخه رغم الانسحاب الاسرائيلي احادي الجانب بتاريخ 15/8/2005 من قطاع غزة .(علما مساحة الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية 5844كم2 وقطاع غزة 365كم2 ،أي المجموع العام للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م يساوي 6209كم2 من مساحة فلسطين التاريخية البالغة (27،027كم2)ويعتبر عدم توفر الحماية الدولية للسكان المدنيين , بالرغم من مطالبة القيادة الفلسطينية بذلك مرات عديدة , من اهم اسباب انتهاك حقوق الانسان في الاراضي المحتلة .كما لم تقم اسرائيل كقوة احتلال بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية السكان المدنيين وقت الحرب لعام 1949.وكانت اسرائيل ,عند دخولها الاراضي الفلسطينية عام 1967,وقد اصدرت ثلاثة مناشير , اعلنت في الاول منها دخول الجيش الاسرائيلي وأعلنت في الثاني تولي قائد المنطقة الاسرائيلي السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية فيها , وأعلنت في الثالث انشاء المحاكم العسكرية .وقد جاء في هذه المناشير ان اسرائيل تعتزم تطبيق معاهدات جنيف التي وقعت عليها سابقا .فالمادة من المنشور العسكري الثالث تقضي بأنه ينبغي على المحكمة العسكرية تطبيق احكام معاهدة جنيف المؤرخة في 12/8/1949,بخصوص حماية المدنيين زمن الحرب .
لكن لم تلبث القيادة العسكرية لسلطات الاحتلال الاسرائيلي ان اوقفت نفاذ المادة 35 سالفة الذكر، وذلك بموجب الامر العسكري رقم 107 الصادرة بتاريخ 11/10/1967 في قطاع غزة وشمال سيناء، والأمر العسكري رقم 144 الصادر بتاريخ 23/11/1967 في الضفة الغربية. وقد عللت السلطات الاسرائيلية قرارها بتأكيد ان احكام اتفاقية جنيف الرابعة لا تتمتع بالسمو والأفضلية على القانون الاسرائيلي وتعليمات القيادة العسكرية، وان ما تضمنه المادة 35 من البلاغ رقم 3 من اشارة الى اتفاقية جنيف الرابعة قد جاء بطريق الخطأ.
ان الالتزام القانوني الاساسي لإسرائيل، كقوة محتلة للأراضي الفلسطينية، يتمثل بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة تطبيقا فعليا حتى زوال الاحتلال بشكل نهائي عن كافة ارجاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة. هذا ما اكده الاعلان الصادر عن مؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الذي عقد في جنيف تاريخ 5/12/2001م.وقد جاء الاعلان ان الدول المتعاقدة تعبر عن عميق قلقها من تدهور الوضع الانساني للمدنيين وخاصة الاطفال في الارضي الفلسطينية المحتلة.
كما دعا الاعلان الى ايجاد مراقبين دوليين محايدين في الارضي الفلسطينية المحتلة للتأكد من تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة. كما دعت المفوضة السامية لحقوق الانسان، بتاريخ 5/12/2001, في تصريحها خلال مؤتمر الدول الاطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، الى تطبيق الاتفاقية على الاراضي الفلسطينية المحتلة. كما اكدت على ضرورة حماية الفلسطينيين تحت الاحتلال، والعمل على ايجاد مراقبين دوليين.

0000000000000000


الامبريالية هو موقف التفوق ، والتبعية والسيطرة الأجنبية للشعوب
بقلم :د.حنا عيسى – أستاذ القانون الدولي

يأتي مصطلح الإمبريالية من الاسم... Imperial, بمعنى إمبراطور ، لذلك يمكن القول أن الإمبريالية مشتقة من كلمة إمبراطورية والتي تعني : كل عقيدة او سياسة تتعلق بتعاظم قوة دولة ما ، وتسعى للتوسع السيادي.

الامبريالية : هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب وصيانة الإمبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوروبية الكبيرة باستعمار الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على بريطانيا وفرنسا أثناء سيطرتهما على أفريقيا ويعتبر لينين أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.

وهي سياسة تهدف إلى بناء وحماية إمبراطورية تتكون من عدة دول وشعوب تنتشر عبر رقعة جغرافية واسعة وتحكمها دولة مهيمنة. والإمبريالية نقيض مبدأ تقرير المصير وهو المبدأ الأكثر إجماعاً في أيامنا هذه . ولو أن الإمبريالية مبدأ تبناه الكثير منذ زمن الإسكندر الأكبر إلا أنه بات منبوذا هذا العصر . فالقسط الأكبر من تاريخ القرن العشرين بالنسبة للعالم الثالث.
وتعني الإمبريالية الاستعمار. وكانت قد جرت ترجمة كتاب لينين "الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية " بـ "الاستعمار أعلى مراحل الرأسمالية "، بينما كان لينين يتحدث عن شيء آخر غير الاستعمار الذي هو احتلال دولة لدولة أخرى ، يتعلق بتكوين اقتصادي سياسي عالمي تسيطر عليه الرأسمالية. تكوين جعل «الربط الاقتصادي » بديلاً عن الاستعمار المباشر ، ولهذا انتقلت السيطرة من السياسة (عبر الدولة) إلى الاقتصاد. والدارج الآن هو النظر إلى الإمبريالية كـ«مشروع سيطرة سياسية »، أي من زاوية سياسية محض ، إذ يحل بدل الاستعمار القديم الذي كان قائماً على الاحتلال ، دور القوى الإمبريالية في إلحاق النظم الأخرى ، وإتْباعها بسياساتها. في المقابل ، هناك من يرى في السيطرة الاقتصادية (أو التبعية الاقتصادية) صيغة جديدة للاستعمار القديم (المباشر)، وبالتالي يجعل هذه مثل تلك ، ويظل الهدف هو التحرر بمعناه السياسي ، ومن ثم الاقتصادي. ويجري النظر إلى الإمبريالية من المنظور السياسي كذلك. أي يجري قلب الموضوع من شكل الدولة المتوافق مع التبعية الاقتصادية إلى التبعية الاقتصادية الناتجة عن شكل الدولة. هذا المنطق يجعل الدولة هي محور النظر. فالعلاقات هي بين الدول ، والسياسة العالمية تقوم على دور الدول ، والصراعات العالمية هي صراعات بين الدول ، والتحالفات العالمية هي كذلك بين الدول.
*الامبريالية عمل وموقف:
- العمل : الامبريالية هي توسيع نطاق ممارسة السلطة أو السيطرة على حكم بلد واحد فوق مناطق خارج حدودها. المناطق التي تسيطر عليها أو حتى حكم يمكن أن يسمى هذا البلد الامبراطورية. الامبريالية يستخدم أيضا للإشارة إلى الحالات التي تكون فيها طريقة مراقبة أقل رسمية ؛ على سبيل المثال حيث المهيمنة في البلاد التأثير أو السيطرة في المناطق الاقتصادية التابعة لها، التي لا تنطوي على المكشوف غزو الأراضي
- الموقف : الامبريالية هو موقف التفوق ، والتبعية والسيطرة الأجنبية للشعوب. الإمبريالية استبدادية في كثير من الأحيان ، وأحيانا أيضا متجانسة الطابع. في حين أن مصطلح الامبريالية وكثيرا ما يشير إلى المدى الجغرافي أو السياسي ، مثل الامبراطورية العثمانية الإمبراطورية الروسية ، أو الإمبراطورية البريطانية ، وما إلى ذلك ، فإن مصطلح يمكن أن تطبق بالمثل على مجالات المعرفة ، والمعتقدات والقيم والخبرات ، مثل الامبراطوريات المسيحية.
ويرد في الامبريالية القديمة من تاريخ الإمبراطورية الآشورية ، والإمبراطورية الرومانية ، واليونان ، والإمبراطورية الفارسية ، والإمبراطورية العثمانية ، ومصر القديمة ، والهند ، وازتيك الامبراطورية ، وعنصرا أساسيا لغزوات من جنكيز خان وغيرهم من أمراء الحرب. على الرغم من الممارسات الامبريالية كانت موجودة منذ آلاف السنين ، فإن مصطلح عصر الامبريالية عموما إلى أنشطة دول مثل بريطانيا واليابان وألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، على سبيل المثال التزاحم على أفريقيا وسياسة الباب المفتوح في الصين.
دوافع الحركة الإمبريالية:
1- ارتفاع العرض.
2- انخفاض الطلب أمام المنتجات الصناعية.
3- ازدياد الحماية التجارية.
4- ارتفاع عدد السكان إلى بداية التوسع الاستعماري في عدة مناطق من العالم.
5- الاعتماد على البعثات الدينية التبشيرية والعلمية والشركات التجارية تمهيدا للغزو الاستعماري.

00000000000000



"الحاكم فى العالم الثالث مثل شعر الرأس كل ما تحلقه يطلع لك تانى ويجدد نفسه بنفسه "(أ.د.حنا عيسى)
(مشكلتنا في الثورات أننا نطيح الحاكم ونبقي من صنعوا ديكتاتوريته لهذا لا تنجح أغلب الثورات ، لأننا نغير الظالم ولا نغير الظلم ..لهذا السبب أو ذاك ، الحاكم في بلداننا البعيدة عندما يدخل بيت الحكم لا يخرج منه إلا محمولا على نعش او مقاداً الى سجن ينهي فيه ما تبقى من حياته كأي رئيس عصابة.. لذلك ، على الذي يريد أن يفوز في رئاسة التحرير .. عليه أن يبوس في الصباح ، والمساء ركبة الأمير .. عليه أن يمشي على أربعة كي يركب الأمير .. لا يبحث الحاكم في بلادنا عن مبدع وإنما يبحث عن أجيراً).
(إن أكثر ما يميز الدولة الحديثة عن الدولة القديمة هو أنها دولة قانون ، بينما ليس للدولة القديمة من مرجع سوى شخص حاكمها. ومن هذا المنطلق - تحديداً – تبدو بعض الدول العربية دولا تعاني بقدر يكبر أو يصغر من الفوات التاريخي ، فهي مازالت اقرب إلى دولة القوة منها إلى الدولة الشرعية ، وأقرب إلى دولة القبيلة والحزب الواحد ، منها إلى دولة المؤسسات. وهي اقرب إلى دولة الأشخاص ، منها إلى دولة الدستور . أما على الصعيد الإداري والقضائي نجد أن بعض الدول العربية اقرب إلى دولة الولاء الشخصي ، منها إلى دولة الموضوعية القانونية . وبدلا من أن يكون الدستور في بعض الدول العربية سابقا على شخص الحاكم ، فإنه لا يزال في غالبية الأحوال يتبعه كظله ، ويرتهن بإرادته ، وغالبا ما يزول بزواله ، أو وفاته ).

00000000000000


قضاة الجنائية الدولية يرفضون فتح تحقيق مع اسرائيل (أ.د.حنا عيسى)
استنادا لمذكرة النائبة العامة فاتو بنسودة للدائرة التمهيدية الاولى للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق مع الاشخاص الطبيعيين في اسرائيل المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ، وهذا سيتطلب ان تقرر المحكمة ما هي الاراضي المشمولة ضمن صلاحياتها ، لان اسرائيل ليست عضوا في المحكمة . وعليه ، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اليوم الثلاثاء الموفق 21/1/2020 ، أنها لن تحقق مع اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وذلك في معرض ردها على المدعية العامة فوتا بنسودة. وجاء في حيثيات الدائرة التمهيدية الاولى للمحكمة الجنائية الدولية ، حيث فيه رفضت المحكمة الطلب مبررة أن طلب المدعية تجاوز عدد الصفحات المسموح بها ، وأضافت المحكمة أنه سيكون بإمكان بنسودة تقديم طلب جديد بهذا الصدد شريطة ان يفي بالشروط.
وهذا يذكرنا بمذكرة بنسودة في حينه (بطلب فتح تحقيق مع أمريكا بخصوص جنودها العاملين في افغانستان)
رفض قضاة المحكمة الجنائية الدولية ، طلباً من المدعية العامة لهذه المحكمة بفتح تحقيق حول جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب قد تكون ارتكبت في أفغانستان منذ 2003. واستناداً إلى المعلومات التي قدمتها المدعية العامة ، خلص القضاة إلى وجود «أساس منطقي يتيح اعتبار أن جرائم تعود إلى اختصاص المحكمة الجنائية الدولية قد تكون ارتكبت في أفغانستان »، لكن «الوضع الراهن في أفغانستان يجعل من الصعب جداً نجاح مثل هذا التحقيق أو إجراء ملاحقات ». وقالت المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي ، في بيان ، إن «القضاة قرروا أن تحقيقاً حول الوضع في أفغانستان في هذه المرحلة لن يخدم مصالح العدالة ». ويأتي هذا القرار بعد أسبوع فقط على سحب الولايات المتحدة تأشيرة دخول للمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ، فاتو بنسودة، بسبب احتمال فتح تحقيق حول تجاوزات قد يكون ارتكبها جنود أميركيون في أفغانستان. والولايات المتحدة غير الموقعة على الاتفاقية المؤسسة للمحكمة (اتفاقية روما) أعلنت الشهر الماضي عن قيود على تأشيرة الدخول لمحاولة منع أي تحقيق تجريه المحكمة بحق عسكريين أميركيين.

ومن اجل التوجه لهذه المحكمة يجب توافر الشروط التالية مجتمعة:
1. يجب أن تقام الدعوى باسم الدولة.
2. يجب أن تكون الدولة التي تقيم الدعوى طرفا موقعا ومصادقا على اتفاقية روما.
3. ويجب أن تكون الدولة المدعى ضدها طرفا في تلك الاتفاقية.
وعلى ضوء ذلك فإن خيار ملاحقة ومقاضاة مجرمي الحرب الإسرائيليين قائما على قرار من مجلس الأمن الدولي ويصدر القرار بموجب الفصل السابع ولكن من المعروف أن التوجه لمجلس الأمن حاليا سوف يصطدم بالفيتو الأمريكي. لكن ما يهمنا من ناحية القانون هو توثيق جرائم الحرب وتقديمها لجهات الاختصاص في الوقت المناسب لان جرائم الحرب لا تسقط مع مرور الزمن.

000000000000


"الشيء الوحيد الذي بيدك ولن يسرقه منك اللصوص ..هو الكتاب "(أ.د. حنا عيسى)
( عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقا جديداً ،وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً..لهذا السبب أو ذاك أقول لك : اقرأ ما يفيدك ، وإن استفزك! اقرأ ما يصدقك ، وإن أوجعك! اقرأ ما يجعلك تفكر ، وإن أجهدك! اقرأ ما يثير خيالك ، وإن صدمك! اقرأ ما يجبرك على احترامه ، وإن خالفك! اقرأ... وبلا همزة تحت الألف أو فوقها ، وإن أزعجك!وعليه ،الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب. بلا خبز ولا ماء. إن دنوت منه لا تجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك. إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك.وعلى ضوء ما ذكره أعلاه اقرأ كتاباً للمرة الأولى تتعرف الى صديق ـ اقرأه مرة ثانية تصادق صديقاً قديماً. وأخيرا وليس آخرا أقول لوطني فلسطين :يا وطني .. أنت ذلك الحب الذي لا يتوقف .. وذلك العطاء .. الذي لا ينضب .. أيها الوطن المترامي الأطراف .. أيها الوطن المستوطن في القلوب .. أنت فقط من يبقى حبهُ .. وأنت فقط من نحبُ).





 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.39 ثانية