جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 300 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

العودة والتحرير
[ العودة والتحرير ]

·عاطف ابو بكر/ابو فرح : قصيدتان:لبطليْنِ  من بلادنا
·الذكرى الثامنه لرحيل الشهيد البطل نبيل عارف حنني (ابو غضب)..
·سقطت الذرائع ألأسرائيلية بشأن حقوق المياه الفلسطينية
·دورة الوفاء لحركة فتح دورة الشهيد القائد أمين الهندي
·سفارة فلسطين في رومانيا ووزارة الثقافة الرومانية تكرمان الشاعر والمفكر الفلسطيني
·الاتحاد العام لطلبة فلسطين بتونس يقيم احتفالا جماهيريا بيوم التضامن العالمي مع ا


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
اللواء عرابي كلوب: اللواء عرابي كلوب يكتب : ذكرى رحيل القائد الوطني عبد اللطيف حسن عبيد
بتاريخ الأثنين 23 سبتمبر 2019 الموضوع: قضايا وآراء

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ذكرى رحيل القائد الوطني 
عبد اللطيف حسن عبيد ( أبو سهيل )
( 1934م – 2018م )
بقلم: لواء ركن/ عرابي كلوب 24/9/2019م



ذكرى رحيل القائد الوطني 
عبد اللطيف حسن عبيد ( أبو سهيل )
( 1934م – 2018م )
بقلم: لواء ركن/ عرابي كلوب 24/9/2019م
قبل عام وبتاريخ 24/9/2018م، رحل عنا القائد الوطني/ عبد اللطيف حسن مصطفى عبيد ( أبو سهيل ) من الرعيل الأول لحركة فتح في قطاع غزة، رحل عنا بعد حياة حافلة بالنضال، رحل ببساطة وهدوء، كما كان في حياته، حيث كان مثالاً للصمود والانتصار على الجلاد خلال فترة اعتقاله.
ولد عبد اللطيف حسن مصطفى عبيد في المجدل عسقلان عام 1934م والتحق بمدرسة المجدل حيث درس فيها قبل اللجوء والنكبة والتشرد حتى الصف السابع ابتدائي، وعندما حلت النكبة بالشعب الفلسطيني وتم تهجيره قسراً من أرضه استقرت عائلته في قطاع غزة، حيث اكمل دراسته وحصل على الثانوية العامة، وبعدها عمل مدرساً في مدارس الوكالة وبقي فيها حتى أصبح ناظراً لأحد مدارسها بعد أن تخرج من كلية الآداب جامعة القاهرة التي درس فيها عن طريق الانتساب.
شارك/ عبد اللطيف عبيد في مظاهرات فبراير عام 1955م، حيث كان شاباً يافعاً ضد مشروع التوطين في جزيرة سيناء، ومن خلال تأثير تلك المظاهرات كان سعي الشباب للالتحاق بالأحزاب السياسية آنذاك وذلك للانخراط في العمل الوطني من خلالها وهنا انضم/ عبد اللطيف عبيد إلى الحزب الشيوعي الفلسطيني في غزة، حيث تجذرت لديه الميول الوطنية، استمر في نضاله بالحزب حتى أوائل الستينات من القرن الماضي، وهنا فكر هو وبعض رفاقه في الحزب وبعض الوطنيين بإصدار جريدة تحت اسم ( نداء التحرير ) وتعارضت بعض مواقف تلك الجريدة مع قيادة الحزب، وبعد صدور أعداد قليلة من الجريدة، أوقفتها المباحث العامة في تلك الفترة، ولحبه بالجريدة فقد رزق بطفلة في ذلك الوقت أسماها ( تحرير ).
في بداية الستينات وعندما كان/ عبد اللطيف عبيد ( ابو سهيل ) يسافر إلى القاهرة لإكمال دراسته الجامعية في كلية الآداب، التقى بعض عناصر حركة فتح وتجاور معهم وهنا انتسب الى حركة فتح وكلف بمهمة التنظيم في قطاع غزة مع الأخوة هناك.
عندما برز نشاطه التنظيمي والدعائي المحموم في عمله التنظيمي قدم من القاهرة إلى غزة الشهيد/ موسى عرفات، وأبلغ أبو سهيل والأخوة في القطاع بأن القيادة قررت تكليف الأخ/ عبد اللطيف عبيد ( أبو سهيل ) بقيادة تنظيم الحركة في قطاع غزة وكان ذلك عام 1966م.
بدأ أبو سهيل بإعادة التنظيم مستفيداً من خبرته السابقة فشكل مجموعات منفصلة عن بعضها البعض حتى لا يصبح تداخل في الوحدات التنظيمية بحيث لا تعرف المجموعة عن المجموعات الأخرى وهذا ما أفاد حركة فتح بعد احتلال اسرائيل قطاع غزة عام 1967م. 
بعد احتلال القطاع قام أبو سهيل بإعادة التنظيم وبدأ مع زملائه بتجميع الأسلحة المتبقية بعد الحرب وكذلك تفكيك الألغام من حقول الألغام المنزرعة فيها وبفضل هذا أصبح تنظيم حركة فتح يملك تسليحاً جيداً.
في عام 1968م ضربت مجموعة غزة بقيادة المناضل/ عمران سنونو، والمناضلين/ علي أبو الكاس، ويوسف العرعير، وسليمان أبو عيدة، وبقيت المجموعات الأخرى تعمل في كافة مناطق قطاع غزة، وظهر هذا في العمليات التي قاد مجموعاتها علي أبو مرسة من معسكر جباليا وعمليات المنطقة الوسطى ودير البلح وخانيونس ورفح.
بعد ضرب المجموعة الأولى اختفى/ عبد اللطيف عبيد ( أبو سهيل ) لفترة ( 45 ) يوماً، لكن المخابرات الإسرائيلية كانت تترصده وتلاحقه بعد مطاردة ساخنة، حيث تمكنت من نصب كمين له في معسكر الشاطئ وألقي القبض عليه وزج في سجن غزة المركزي، حيث حكم عليه بالسجن سبع سنوات.
خلال وجوده في السجن أشعل ثورة في السجون الاسرائيلية لانتزاع الحق في التعليم ولعب دوراً كبيراً ومهماً مع نخبة من المناضلين وقيادة الحركة الوطنية الأسيرة وذلك للضغط على إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية لتلبية حقوق الأسرى في التعليم وتقديم الامتحانات ( الثانوية العامة ).
اعتقل عبد اللطيف عبيد ( أبو سهيل ) للمرة الثانية عام 1986م.
استشهد ابنه/ علاء بتاريخ 26/12/1990م في عملية بطولية بالقرب من عيادة السويدي بحي النصر بمدينة غزة، وتم نسف منزله في مخيم الشاطئ.
كان أبو سهيل واحداً من أركان قيادات العمل الوطني خلال الانتفاضة الأولى المباركة، وعضواً في اللجنة الحركية بقطاع غزة ورئيساً لمفوضية الإصلاح.
بعد عودة منظمة التحرير الفلسطينية وقيام السلطة عام 1994م التحق/ أبو سهيل بجهاز التفويض السياسي حتى تقاعده.
أبو سهيل الوطني المخلص، المحب للجميع، كان قلبه يتسع دوماً للهم الوطني الذي لم يخالط النفاق عملاً له، ولم يتسلل الرياء يوماً إلى ظهر نفسيته وسريرته، كان عمله خالصاً على الدوام لفلسطين والقضية والثورة.
كان أبو سهيل رجلاً متواضعاً، دمث الخلق، كريماً أبياً، مشهود له بالشجاعة والإقدام.
هذا وقد تم الصلاة على جثمانه الطاهر ظهر يوم الثلاثاء الموافق 25/9/2018م ووري الثرى إلى مثواه الأخير، وأقيم له بيت عزاء وأمّ هذا البيت كافة القيادات في قطاع غزة وحشد كبير من المواطنين.
هذا وقد نعت حركة فتح القائد الوطني الكبير/ أبو سهيل مشيدة بمناقب الفقيد خلال مسيرته الطويلة في حركة فتح والثورة الفلسطينية. 
رحم الله القائد الوطني/ عبد اللطيف حسن عبيد ( أبو سهيل ) وأسكنه فسيح جناته.

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول قضايا وآراء
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن قضايا وآراء:
عبد الاله الاتيرة : انقلاب جديد بالبلطة والبلطجة وحكم الملثم



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية