جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 375 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

متابعات إعلامية
[ متابعات إعلامية ]

·ضمن الأنشطة والفعاليات التي تُبذل من اجل مساندة كبار السن في ظل جائحة الكورونا
·الأسيرة / سمر صلاح أبو ظاهر
·السيرة الشعبية الفلسطينية في الكويت
·افتتاح قسم علاج كورونا في مستشفى الشهيد محمود الهمشري
·قصة بعنوان في تابوت خشبي
·نداء عاجل من التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين
·امسية الخميس الثقافية ...!
·حفل توقيع كتاب : بوح الروح للأديب الكاتب والمفكر العربي الدكتور جمال أبو نحل
·الروائي الفلسطيني احمد ابوسليم


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الثلاثاء 01 يناير 2019 الموضوع: متابعات إعلامية

https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي




يا عام 2019 ناطرين مفاجئات من المخبئ جيب وأعطينا وهات (أ.د.حنا عيسى)
• راحت سنة بكل ما فيها وجتنا سنة وش يا ترى فيها .. لكن أكيد أنت أغلى وأحلى ما فيها
بقلبي حطيتك .. وبالتهاني خصيتك .. وعلى الناس أغليتك .. وبالسنة الجديدة هنيتك"
شوف نفسك هالسنة وحاسبها وشوف غلطاتك وعدلها وإبدى سنة جديدة بنفس حلوة وبريئة"
يطل علينا عام 2019 وشعبنا الفلسطيني يتقدم إلى الأمام بخطوات ثابتة نحو وجوده الوطني وحقوقه الثابتة رغم الصعاب التي تعترض طريقه نحو الحرية و الاستقلال .. عام جديد وحياة جديدة مفعمة بحب الحياة والاستمرار... نعم , هذا هو خيار الشعب الفلسطيني الذي بعث حيا على هذه الأرض المقدسة "فلسطين" ليكون الحامي الأمين لخيراته ومقدساته وان يبقى صامدا على أرضه بهدف تحقيق الوجود الذاتي لنفسه وليكون شعبنا حرا كباقي شعوب المعمورة رغم انف الاستعمار الذي طمع بهذه الأرض على حساب الشعب الفلسطيني صاحب ومالك هذه الأرض المقدسة .. نعم آلاف السنين وشعبنا الفلسطيني يعيش على هذه الأرض, وهو مع لهيب معركة الوجود, مع النهار, ومع قطرات المطر وجذور الصخر و الحجر مع الحياة.. هذا الشعب الذي بقي على أرضه رغم الاضطهاد الذي تعرض له من مستعمرين قدم وجدد..ناضل ويناضل من اجل حقه في الحياة ..هذا الشعب الذي امن بالسلام واختار السلام خيارا للوصول إلى حقوقه التي سينتزعها بإرادته الصلبة وإيمانه بالقدس مهد الديانات السماوية الثلاث .. نعم , يطل علينا عام 2019 ونحن نشدوا الحرية التي حلت على شعوب المعمورة ولم يتبقى منها إلا حرية الشعب العربي الفلسطيني الذي قال بلسانه وقلبه مدافعا عن وجوده الحضاري :

هذي فلسطين التي حبي لها لا يهرم

هذا الشعب الذي تمسك بأخلاقه وعلمه قادر على متابعة الحياة ليلتئم مع باقي الشعوب في بوتقة واحدة نحو التقدم و التطور . لقد أثبت الشعب الفلسطيني بأنه هو مفتاح الحرب والسلم في منطقة الشرق الأوسط انطلاقا من عدالة قضيته وحقه في الوجود و البقاء .وهذا الشعب الذي اختار السلام عنوانا لتكريس لغة الحوار والتسامح والعيش المشترك و السلم الأهلي ..هذا الشعب الذي سار قدما نحو منهجية السلام في العلاقات مع الآخرين ..هذا الشعب الذي كرس وجوده من اجل الحفاظ على المقدسات بما تحمله هذه المدينة من معاني مقدسة يتمسك بها الجميع حفاظا على الوجود الديني في بلد العروبة “فلسطين".. نعم ذهب عام وجاء عام .. ليقول لنا العام الجديد انتظروا واصبروا فان شمس الحرية قادمة.. ففلسطين بلد مشع, مقدس, موهوب, متقدم, متطور, متماسك بهدف البقاء و الوجود لشعب يستحق الحياة والوجود .





الإسلامية المسيحية: شهيد مقدسي.. وزيادة حدة الانهيارات والتشققات بفعل الأنفاق والحفريات الإسرائيلية خلال كانون الأول / ديسمبر 2018

أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر كانون الأول/ ديسمبر 2018م، حيث شهد هذا الشهر استشهاد الفتى قاسم محمد العباسي (17 عاما) من بلدة سلوان، ومواصلة الاقتحامات المتطرفة للمسجد الاقصى، وزيادة حدة التشققات والانهيارات الأرضية في حي وادي حلوة جنوب الأقصى، بسبب الحفريات الاسرائيلية حيث وصل عمق بعض هذه التشققات لـ 6 أمتار.
وشهد الشهر ذاته استمرار عمليات الاعتقال ضد أبناء القدس المحتلة، وفي إحصائية لهيئة الأسرى والمحررين أن 27.8% من معتقلي العام 2018م من مدينة القدس المحتلة، بواقع 1800 معتقل مقدسي.

وقد كانت الانتهاكات على النحو التالي:

 الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك:

شهد المسجد الأقصى خلال الشهرالمنصرم عددًا من الاعتداءات التهويدية المختلفة، فمن الاقتحامات شبه اليومية، وصولًا إلى الممارسات التهويدية بالتزامن مع عيد "الحانوكاة"، وقيام المستوطنين بمسيرات صاخبة حول أبواب الأقصى، واقتحام مقبرة باب الرحمة، في محاولة لفرض سيطرة الاحتلال على هذه المنطقة، وتقديم قرابين تلمودية قرب المسجد المبارك، حيث أدى المتطرفون صلوات وطقوسًا تلمودية. كما اقتحم الوزير في حكومة الاحتلال المتطرف "أوري أرئيل" باحات المسجد الأقصى، رافقه مجموعة من غلاة المستوطنين بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وبالتزامن مع هذا الاقتحام، اقتحمت مجموعة من المستوطنين مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور الأقصى، وأدوا خلاله صلوات تلمودية مقابل باب الرحمة المغلق، وأكدت مصادر دائرة الأوقاف أن المستوطنين وضعوا أوراقًا "تمائم" بين ثقوب حجارة سور الاقصى من جهة المقبرة، كما اقتحم المتطرف اليهويدي "غليك" المسجد بحراسة من شرطة الاحتلال.




• جرائم التجريف والهدم:

• أجبرت سلطات الاحتلال مواطنًا في القدس على هدم أجزاء من منزله في بلدة سلوان جنوب الاقصى المبارك.
• هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال منزلًا قيد الإنشاء في حي جبل المكبر، بحجة البناء من دون ترخيص. وشهد بنفس اليوم محاولة هدم منزل في منطقة الصلعة، وهدم منزل قيد الإنشاء في جبل المكبر، بالإضافة إلى منشأة تجارية في بيت حنينا، ومنزل جاهز في صور باهر، بحجة البناء من دون ترخيص.
• أجبرت سلطات الاحتلال إحدى العوائل على هدم مرآب للسيارات في بلدة سلوان، بحجة البناء من دون ترخيص.
• أجبرت سلطات الاحتلال عائلة في سلوان على هدم بناية سكنية مكونة من طابقين، ما أدى لتشريد نحو 14 فلسطينيًا، من بينهم أطفال.
• هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس، منزلًا جاهزًا للسكن في حي جبل المكبر، بحجة البناء من دون ترخيص.

 اجراءات التهويد في المدينة:
• أقر الرئيس الجديد لبلدية الاحتلال في القدس "موشيه ليؤون"، قرارًا بإلغاء إقامة منطقتين صناعيتين إحداها متاخمة لمستوطنة "بسغات زئيف" على أراضي حزما، والأخرى عند مدخل عناتا على أراضي شعفاط وعناتا. ويأتي هذا القرار في سياق مخطط استيطاني لتوسعة مستوطنة "بسغات زئيف" عبر إقامة 300 وحدة استيطانية جديدة، وسيتم تغيير في شبكة الطرق في المنطقة، في الوقت الذي رفضت فيه مخططاً تقدم به فلسطينيون لإقامة منطقة صناعية للتكنولوجيا الفائقة في شعفاط.
• كشف مركز معلومات وادي حلوة – سلوان، عن تشققات وانهيارات أرضية في حي وادي حلوة جنوب الأقصى، بسبب الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال أسفل الحي، وتأتي هذه الأنفاق في إطار شبكة من الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد الأقصى، وبحسب المركز فإن بعض هذه التشققات وصل لعمق 6 أمتار، كشفت عن بنية لأنفاق قيد الإنشاء، وتسببت عمليات سحب التربة بتضرر نحو 70 منزلًا في الحي بأضرارٍ مختلفة.
• وافق المستشار القانوني لحكومة الاحتلال "أفيحاي ماندلبليت" على آلية بالتنسيق مع "إيليت شاكيد" وزيرة القضاء لشرعنة 2000 منزل استيطاني غير قانوني، بنيت جلها على أرضٍ خاصة مملوكة للفلسطينيين، تقع معظمها في نحو 425 مستوطنة وبؤرة استيطانية أقامتها قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
• تستعد "اللجنة الوزارية للتشريع" لمناقشة مشروع قانون جديد، يهدف لتنظيم سلسلة من البؤر الاستيطانية والأحياء السكنية في عددٍ من المستوطنات، وينص المشروع على اعتراف الوزارات الحكومية بالأحياء والبؤر الاستيطانية، وتقديم الدعم الكامل لها عبر الميزانيات والخدمات العامة، وبناء المؤسسات التعليمية وغيرها، وتضم القائمة المرفقة بمشروع القانون 66 بؤرة استيطانية سيتم تطبيقه عليها في حال إقراره.




"همج هم الذين يتناحرون باسم الدين” (أ.د.حنا عيسى)
"العلماء صُنفوا كهراطقة من قبل الكنيسة ، لكنهم كانوا في الحقيقة متدينين لإيمانهم بحدود الكون "
"الدين وأن ضعف بنظر العقل إلا انه يُقّوم اعوجاج الشعوب ويمنعها من الوقوع في الهمجية"
"لو ان كل المنتمين الى الدين بلغوا منتهاه وأدركوا لبّه لما كان في الارض غير دين واحد"
العلاقة بين الدين والدولة تمحورت في ثلاث اتجاهات على مر العصور وهي :-
(*الاتجاه الأول (علاقة خلط) (الثيوقراطية): ويقوم على الخلط بين الدين والدولة ، ومن ممثليه الثيوقراطية والتي تعنى لغويا الحكم الالهى ، ومن المذاهب الثيوقراطية نظريتي الحكم بالحق الالهى والعناية الالهية. وفى الفكر الإسلامي تقارب الثيوقراطية مذهب الاستخلاف الخاص اى القول بأن الحاكم ينفرد دون الجماعة. بالاستخلاف عن الله في الأرض ، وهو مذهب قال به بعض الخلفاء الأمويين والعباسيين ، وقال به الشيعة في حق ألائمة من أحفاد على (رضي الله عنه). غير أن هذا المذهب يخلط بين الاستخلاف الخاص المقصور على الأنبياء ، والذي انتهى بختم النبوة ووفاه الرسول محمد (ص) ، والاستخلاف العام للبشر، كما انه يساوى بين الانبياء والحكام أو الائمة في الدرجة.
*الاتجاه الثاني (علاقة فصل) (العلمانية): ويقوم على فصل الدين عن الدولة ، واهم ممثل له "العلمانية" التي كانت في الأصل جزء من الديانة المسيحية ، ثم تحول إلي تيار فكرى معين ظهر في مرحلة معينة من مراحل التاريخ الاوروبى ، ثم تحول إلى ثورة ضد تدخل الكنيسة في الحكم ، وانتهى إلي إقامة نظام علمانى في موقفه من الدين.
*الاتجاه الثالث (علاقة وحدة وتمييز)(الحل الإسلامي): ويقوم على أن علاقة الدين بالدولة علاقة وحدة (لا خلط) وتمييز (لا فصل). فهي علاقة وحدة (لا خلط) لان السلطة في الإسلام مقيدة بالقواعد القانونية التي لا تخضع للتغير والتطور مكانا وزمانا وبالتالي لا يباح تجاوزها ، والتي تسمي في علم القانون بـ "قواعد النظام العام" في حين تسمى باصطلاح القرآن "الحدود"، ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ ( البقرة: 229) : ﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا ﴾ .(البقرة 187).





عام يذهب وآخر يأتي وكل شيىء فيك يزداد سوءاً يا وطني "محمود درويش"
الأمة التي تفضل التغيير وهي في السرير لن يغيروا لها إلا البامبرز(ا.د.حنا عيسى)
"التغيير ليس سهلا.. إنه لا يتحقق بجيوش جرارة ولا بخطب جياشه .. إنه يتحقق حين نقلب عيوننا نحو دواخلنا لنرى أين نحن؟ وأين نقف!!"
"تعبت من رؤية الصحافة تتلاعب بكل شيء , إنهم لا يقولون الحقيقة , إنهم كاذبين , تلاعبوا بكتب التاريخ , إن كنت التاريخ كذبة كبيرة .. لقد حان وقت التغيير"
"يأتي التغيير من خلال مسارين، الأول من الداخل وهو يأتي بشكل منظم مخطط مقبول.. أو يأتي من الخارج بشكل قسري موجع"
((والتغيير لغة يعني الاتيان في الشيء بما يعارضه أو يضاره ويناقضه. والتغيير اصطلاحاً هو التبدل الذي تتعرض له مختلف البنى الاجتماعية، والذي يمس جميع أنواع الفعاليات، وما يرتبط بها من التزامات تقتضي إعادة النظر في الوسائل والإمكانات، وكيفية استعمالها وتوظيفها، ومن ثم فإنه لا يمكن أن يكون جزئيا، بل لابد أن يكون شموليا وكليا، حتى ولو بدون قصد إلى ذلك، لأن أي تغير يحدث في بنية ما من المجتمع، ينعكس تلقائيا على بقية البنيات))




د. عيسى : حين غضبت اسرائيل من منظمة اليونسكو انسحبت أمريكا منها
(إسرائيل منذ العام 1968 وحتى تاريخه ضربت بعرض الحائط 86 قرارا لليونسكو بشأن الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس المحتلة )
اعتبر الدكتور حنا عيسى – الامين العام للهيئة الإسلامية المسيحية ، خبير القانون الدولي بان انسحاب أمريكا وإسرائيل رسميا من منظمة اليونسكو تعبيرا واضحا على رفضهما تنفيذ القرارات الصادرة عن منظمة اليونسكو والمتعلقة في دعم الحقوق الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس ، حيث ان جميع القرارات تنسجم مع تطلعات المجتمع الدولي وقواعد القانون الدولي الرافضة لسياسة الاحتلال وإجراءاته الباطلة.
وأضاف عيسى "رغم صدور مثل هذه القرارات إلا أن إسرائيل على ارض الواقع لم تنفذ حتى ألان قرارات اليونسكو المتعلقة بمنعها من الاستمرار في الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك أو بجواره أو في مواقع أثرية أخرى في مدينة القدس ".
ويقول عيسى إن إسرائيل تحاول جاهدة وبشتى الوسائل انتهاك القرارات التي صدرت عن اليونسكو ولجنة التراث التابعة لها بخصوص القدس دون وازع أخلاقي أو قانوني أو اعتراف بالمواثيق والمعاهدات الدولية مؤكدا خصوصية ما تحتضنه المدينة من مقدسات إسلامية ومسيحية.
وأشار عيسى بان م.ت.ف تمكنت من تسجيل مدينة القدس ضمن قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر وأنها تتخذ جميع الخطوات اللازمة ضمن مسؤوليتها للمحافظة على تراث المدينة المقدسة وصيانته.
ويضيف عيسى على أن السلطة الوطنية الفلسطينية وبالتعاون مع المجموعة العربية في اليونسكو ولجنة التراث العالمي تمكنت من إفشال كل محاولات إسرائيل لإلغاء قرار اليونسكو المتعلق باعتبار القدس من المدن التراثية المهددة بالخطر.
ويقول عيسى "إسرائيل ضربت بعرض الحائط بنحو 86 قرارا صدر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة و العلوم (يونسكو) بشان مدينة القدس منذ العام 1968 وحتى ألان ، والتي وجهت إدانة لإسرائيل في العديد منها وأكدت على ضرورة الحفاظ على الطابع الديني و الثقافي والسكاني للمدينة المقدسة خاصة القدس القديمة ".
ويؤكد عيسى أن المطلوب دوليا هو متابعة تنفيذ قرارات اليونسكو المتعلقة بجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس التي تتمتع بوضع دولي خاص لمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة انتهاكاتها الجسيمة بحق المدينة المقدسة والأماكن الدينية الأخرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ويتابع عيسى "هذا يتطلب تفعيل وتنفيذ القواعد القانونية ذات الصلة من قبل منظمات المجتمع الدولي للحفاظ على مدينة القدس الشرقية الواقعة تحت نير الاحتلال الإسرائيلي وترميم وصيانة الأماكن الدينية والتاريخية والتراثية فيها بهدف تحقيق أماني وطموحات شعوب العالم في القدوم إليها وإقامة الطقوس الدينية المتعلقة بأتباع الديانات السماوية الثلاث (اليهودية والمسيحية والإسلام).




نشكو من التدخل الأجنبي بعد أن نرسل إليهم بطاقة دعوة "(أ.د.حنا عيسى)"
مسكت قلمي لأكتب همومي ، فبكي قلمي قبل ان تبكي عيوني"
"يا وطني الحزين حولتني بلحظة من شاعر يكتب الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين"
"سلاما على كل من مر على جرحي ولم يلقي التحية"
"سلام لأرض خلقت للسلام وما رأت يوما سلاما"
"لم يبقى عندي ما اقول تعب الكلام من الكلام"
)إن الذي يعيق الديمقراطية وتطوراتها في الدرجة الاولى هو طبيعة الثقافة السائدة, فعند وجود قابلية للفساد في الثقافة, فان الديمقراطية تتلاشى حتى وان تظاهرت الدولة او المجتمع بها، فالثقافة الديمقراطية تختلف تماما عن ثقافة المبايعة, فقد أصبح العالم العربي وبسبب الثقافة السائدة امام ممارسات متعددة كلها تتلبس بثوب الديمقراطية رغم انها لا تغزو في الحقيقة المبايعة أو الاستفتاء العام، ومثاله الانتخاب على خلفية مذهبية وقبلية فهي كممارسة لايمكن وصفها بالانتخاب, وإنما هي مبايعة يؤديها الطائفيون والقبليون بنوع من الرضا والتوافق الداخلي في ظل ثقافة المبايعة التي تعتمد على المذهبية والعرقية, ولا يوجد فرصة لتطور الديمقراطية الحقيقية التي تعتمد على المنافسة طبقا لما يمتلكه كل شخص من كفاءة ذاتية(




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.13 ثانية