جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 354 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
متابعات: الماده رقم 4 : النقد والنقد الذاتي البناء
بتاريخ الأحد 19 يونيو 2011 الموضوع: متابعات إعلامية


الماده رقم 4 : النقد والنقد الذاتي البناء

كتب هشام ساق الله – هي الماده الرابعه في النظام الاسياسي لحركة فتح والمقره من المؤتمر السادس للحركه والتي تتحدث عن " هي احدى القواعد الاساسيه


الماده رقم 4 : النقد والنقد الذاتي البناء

كتب هشام ساق الله – هي الماده الرابعه في النظام الاسياسي لحركة فتح والمقره من المؤتمر السادس للحركه والتي تتحدث عن " هي احدى القواعد الاساسيه ان تقييم الممارسه النضاليه لتاكيد نتائجها الايجابيه وتجاوز النتائج السلبيه وهي ضمان سلامة مسيره الحركه وتتم مناقشة النقد والنقد الذاتي البناء من كافة الاعضاء والقيادات ضمن الاطر التنظيميه " .
جميل هو الكلام المكتوب والذي نتمنى ان يمارس على ارض الواقع بشكل كامل ودائم فالنقاش الدائر يتم ضمن حوارات الطرشان كل واحد يقوم بالتزعيق ويبين موقفه هذا يكتب على الفيس بوك وذاك يكتب على موقعه الخاص او يرسل عبر الايميل لا احد يستمع الى مايقوله الاخرين واكذوبه النقد والنقد الذاتي البناء هي على الورق فقط لا تمارسها القياده ولا القاعده بمختلف مستوياتها .
حين كان هناك اطر تنظيميه تبدا من الخلايا التنظيميه كان هناك نقاش جاد لكل القضايا وكان يمارس هناك نقد ونقد ذاتي بناء وكانت تؤخذ العبر والعظات ويتم تقييم أي اداء بشكل ميداني وفوري وتداركه بشكل سريع ابتداء من الخليه فلا يكبر هذا الخطا ولاينموا ويتم اجتثاثه بالبدايات الاولى اما الان فالكل اطرش لايحب ان يستمع لاي نقد ولو هذا النقد بناء وفي الصالح العام .
اذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة اهل البيت ….. هذا لايتم بالمستويات العليا للحركه في المناطق والاقاليم والمستويات الاعلى كيف يمكن ان تكون الماده الرابعه في النظام الاساسي هي جوهر عمل التنظيم اذا لم يتم تعليم هؤلاء الكوادر عن كيفية ممارستها بشكل تنظيمي سليم كيف يمكن ان تمارس هذه الماده بشكل فعلي فالنماذج بالنقاش بالمستويات العليا سيئه ولاتعطي المثل الاعلى .
المثل الاعلى يتم بتعليم الاجيال كيف يتم تحديد الخلل ويكيف يتم النقد وكيف يتم مخاطبة الاخرين والاستماع الى ارائهم وتسجيل الملاحظات وترتيب الرد والنقاش الهادىء الغير مبي على شخصنة الامور والحديث من منطلقات وطنيه تعتمد على الحرص على ممارسة هذا النقد وعدم زج المصالح الشخصيه في هذا النقاش ففلسطين اكبر من الجميع وهي البوصله التي نتجه اليها لذلك لايتوجب ان يتم اعطاء أي موضوع تفسير شخصي مباشر .
ما ان تجتمع باي مستوى تنظيمي او تجلس في جلسه تنظيميه تسمع الفاظا غير مناسبه وكلمات لاينبغي ان تخرج من قاده ويمارس في داخل تلك الجلسات ممارسات غير تنظيميه لا احد يسمع لاحد والي صوتوا عالي وجهوري ممكن ان يسيطر على الجلسه ويفرض رايه اين كانت الجلسات وكان الهمس التنظيمي يكون والادب في انتقاء الكلمات المناسبه وعدم جرح أي شخص حتى ولو كان مخطىء ايامها كانت مايسمى مدرسة المحبه في فتح اما الان هؤلاء الكوادر نسوا الثوره ومنطلقاتها ولايوجد لديهم مثل اعلى وقدوه حسنه حتى يقتدوا به .
لانريد ان نتحدث بمثاليات فالنقد الذاتي والنقد البناء هي ماده هامه جدا في التعامل داخل الاطار التنظيمي الواحد ينبغي ان تسود وتمارس ابتداء من الخليه الاولى للحركه حتى اصغر هيكل وصلت اليه الحاله التنظميه وهو الشعبه ونسينا الخليه والحلقه والجناح حتى ان النظام لم ياتي على تفصيلها كما كان بالسابق حين كانت احدى مكونات النظام انا بقول عشان السرعه تخلصوا من مجموعه من المواد التي لايمكن للحركه الوصول اليها لانه للاسف تفهنا كل المهمات التنظيميه الدنيا المهمه جدا ببناء فتح التنظيمي بسبب عدم وجود مضمون فعلي للمرتبات الاكبر .
ممارسة النقد والنقد الذاتي البناء ينبغي ان تكون من خلال ان يعرف كل واحد من كوادر هذه الحركه مكانه في الهيكليه التنظيميه وان تكون له اجتماعات واطر يستطيع ان يتحدث فيها وينتقد ويقول كل مالديه من نقد هذا هو حال  الاف مؤلفه من الكوادر الذين ليسوا بالمهمه التنظيميه ولايعرفون مستواهم ولا اين يقفوا او ينتهوا وحتى الذين بالمهمه التنظيميه لاتتاح لهم ممارسة هذه العمليه فالاتصال مقطوع بين كل المستويات ولايتم رفع التقارير والمحاضر ومناقشتها بالاطر التنظيميه العليا او الدنيا .
والأصعب من هذا كله انه لايوجد تعاميم تنظيميه تصدر عن اللجنة المركزية أو عن الهيئة القيادية العليا أو حتى عن المفوضيات أو أي تشكيله تنظيميه حول كل الأمور ولا عن أي شيء فيتم استيفاء المعلومات من وسائل الإعلام لا يوجد هناك شيء رسمي وما يتسرب ويقال في الخلية التنظيمية الأولى منشور على الحبال وفي كل الصحف والمواقع الالكتروني وعلى عينك يتاجر وهذا هو مثال لا يبشر بالخير ويعطي نموذج يتوجب أن يقتدي به .
الردح الإعلامي التشهير هو عنوان المرحلة ونشر الغسيل الوسخ على الحبال والباكين هو صورة حركة فتح الواضحة والبارزة هذه الأيام نتمنى أن يعود كل قادة الحركة للنظام الأساسي ويقرؤوه جيدا وبتمعن حتى ينظموا حركاتهم وأدائهم وفقها والي بيعرفش وبيفهمش بالنصوص ويحتاج إلى تفسيرات يمكنه الرجوع إلى من صاغوا هذا النظام وفصلوه بشكل محكم وسؤالهم عن بنوده والي بيعرفش بنقوله .

 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.07 ثانية