جي سوفت

Welcome to
( اضاءة ) الرئيس محمود عباس
https://pbs.twimg.com/media/Ed9bmlIXsAEiHj4?format=jpg&name=900x900



ملفات خاصة


اللواء ركن / عرابي كلوب ( مشاعل على الطريق )



اشراقة الصباح



https://images.alwatanvoice.com/writers/large/9999469051.jpg


حتي نلتقي ( يكتيها رئيس التحرير )
Serri Alqudwa


القائمة الرئيسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



من يتصفح الأن
يوجد حاليا, 313 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا


اشراقة الصباح

شؤون فلسطينية
[ شؤون فلسطينية ]

·المالكي: فلسطين تشتكي الولايات المتحدة إلى محكمة العدل الدولية.
·الذكرى الـ 66 لاستشهاد بطل القُدس وفلسطين عبد القادر الحسيني
·حين تنتصر سجادة الصلاة على خوذة الجندي!
·قرى القدس المدمرة
·حنا عيسى : المتاحف في القدس
·إنذار متأخر قبل الطوفان
·تواصل تختتم المرحلة الثانية من مراحل مشروع نجمة وقمر في محافظة خان يونس
·خان يونس بلدنا
·وزارة الصحة تصرف شهرين من مستحقات عمال شركات النظافة بمستشفيات غزة


الهروب من سجن الرملة رواية حقيقية
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/38/%D8%AD%D9%85%D8%B2%D8%A9_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85_%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3.jpg


مقالات رئيس التحرير
http://www.alsbah.net/archive/file/palestin.jpg

حتى نلتقي

1995 - 2005

ذاكرة وطن

سري القدوة




علي الدرب ماضون






مشاغبات : يوميا عبر الصباح
http://hosh.ps/wp-content/uploads/2015/02/ar-logo5.png







البحث في جميع المواضيع


  
حنا عيسى: متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
بتاريخ الأربعاء 24 أكتوبر 2018 الموضوع: متابعات إعلامية

https://www.s-palestine.net/arabic/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1493452700_7490.jpg&w=690
متابعات اعلامية يكتبها الدكتور حنا عيسي
المملكة الاردنية الهاشمية صاحبة السيادة والسلطان على اراضيها(أ.د.حنا عيسى)
الاسلامية المسيحية تدين اعتداءات سلطات الاحتلال على الرهبان الاقباط في مدينة القدس المحتلة




الجهل مع الدين إرهاب (أ.د.حنا عيسى)
"الرأي هو شيئ وسط بين العلم والجهل"
"أسوا مصائب الجهل ان يجهل الجاهل انه جاهل."
"الناس يخشون دائما التغيير. خشي الناس الكهرباء عندما اخترع خشي الناس الفحم ، انهم يخشون المحركات التي تعمل بالغاز … سيكون هناك دائما جهل ، والجهل يؤدي إلى الخوف. ولكن مع مرور الوقت سوف يقبل الناس حكم السيليكون"
"المستغرب في العملية التعليمية هو كمية الجهل المتراكم في صورة حقائق جامدة"
"أنا لا أعرف الحقيقة المجردة ولكني أركع متواضعا أمام جهلي وفي هذا فخري وأجري"
"من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم."
(الجهل يحمل صبغتين صبغة دينية وصبغة علمية، فالأول هم الناس الذين يركضون وراء الدين دون إدراك أو تفكير، وأصبح الدين عندهم عادة خرجت من طور العبادة؛ فلا يفكرون في شيء، وأخطرهم الذين تركوا الحياة وتفرغوا للزهد والتعبد. وأخطر أنواع الجهل لأنه جهل مجتمعي وليس فردي، وأثاره تظهر على المجتمع بشكل عام، والدليل ما نراه في زماننا الآن من حروب وكوارث وصراعات مغلفة باسم الدين، فكل طرف يقاتل ويقول إن الله يقاتل معه وأنه يقاتل في سبيله...أما القسم الثاني فهو الجهل المغلف بالعلم والانبهار وراء الثورة العلمية والتكنولوجية والتي أخرجت الإنسان من إنسانيته واجتماعيته إلى مجرد آلة أو مستهلك، ومع انتشار وسائل التواصل لا يكاد يمر يوم دون أن نسمع أخبار هناك دراسة تؤكد والباحثون توصلوا، وغيرها من القصص التي تشد الجهلة لكي يسبحوا في بحر جهل مصبوغ بلون العلم، فيشد إليه الهواة الباحثون عن أي إعجاز علمي أو بحثي دون أن يستندوا إلى أي دليل مادي أو أي دراسة موثوقة، وهذا من أسوأ أنواع الجهل ، لأنه يجعل صاحبه لا يعترف بجهله، بل ويصر عليه بحجة العلم... والعولمة والحداثية سلبت شعوب العالم الثالث هويتها وثقافتها؛ بحجة العلم والتقدم، وراحت شعوب العالم الثالث تتهافت وراء كل ما هو حداثي وجديد، ونسوا هويتهم وثقافتهم، وهذا أظهر مفهوما جديدا وهو، الحرب العصرية هي أن تستطيع التحكم في الآخر دون إشعاره أنه ليس في حرب أو أنه حر في قرارته واختياره، لقد أصبحنا نفخر بكل ما هو غربي، وننتقد كل ما هو لنا، حتى ثقافتنا وهويتنا، وأصبحت شخصيتنا مهزوزة وهشة، أصبحنا فقراء فكريا وثقافيا.
إن الجهل أساس كل الشرور كما قال أفلاطون، فالجهل مع الدين إرهاب، والجهل مع الحرية فوضى، والجهل مع الثروة فساد، والجهل مع السلطة استبداد، والجهل مع الفقر إجرام، وهو أسوأ آفة قد تبتلى به أي أمة. والجهل ليس مجرد مشكلة فردية بل هو خطر ووباء يهدد مجتمعات كاملة وحضارات، فكم من حضارة قضت على الجهل وامتدت لعشرات السنين وكم من حضارة هزمها الجهل وأفناها)




الاسلامية المسيحية تدين اعتداءات سلطات الاحتلال على الرهبان الاقباط في مدينة القدس المحتلة
أدانت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات صباح اليوم الاربعاء الموافق 24/10/2018م قيام سلطات الاحتلال بالاعتداء على الرهبان الاقباط في مدينة القدس المحتلة واعتقلت العديد منهم .جاء ذلك نتيجة الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها بطريركية الاقباط الارثوذكس بالقدس القديمة لمنع سلطات الاحتلال من دخول دير السلطان والقيام باعمال الترميم هناك .
وعبر الامين العام للهيئة د.حنا عيسى عن شجبه واستنكاره تدخل سلطات الاحتلال باعمال الترميم ، لان ذلك ليس من اختصاصها في مدينة القدس المحتلة على اعتبار ان الجزء الشرقي للمدينة المقدسة منطقة تخضع لقواعد القانون الدولي الانساني .
واعتبرت الهيئة بان تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي الاخيرة بما يتعلق بالمسيحيين واعتبارهم اقلية هي لاثارة الفتن في الاراضي المقدسة وتحويل الصراع من صراع سياسي على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الى صراع ديني. واعتبر د.حنا عيسى بان هذه الافعال التي تقوم بها سلطات الاحتلال بهذا الشكل الجنوني جاءت نتيجة اعتراف الرئيس الامريكي ترامب بان القدس مدينة يهودية وهذا يعني بان الوجود المسيحي والاسلامي معرض للخطر في هذه المدينة المقدسة .
وناشدت الهيئة الحكومة المصرية والعالم المسيحي للتدخل فورا لدى سلطات الاحتلال لايقاف هذه الاعتداءات على دير السلطان المجاور لكنيسة القيامة وعدم دخول الدير بحجة الترميم ، لان ذلك من صلاحيات الكنيسة القبطية الارثوذكسية فقط. وأهابت الهيئة الاسلامية المسيحية بكل احرار العالم للوقوف الى جانب الحق الفلسطيني في سيادته على ارضه في هذه المدينة المقدسة وباقي اراضيه المحتلة الاخرى ووقف اجراءات الاحتلال الاسرائيلي المخالفة لقرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي الانساني .





المملكة الاردنية الهاشمية صاحبة السيادة والسلطان على اراضيها(أ.د.حنا عيسى)
الباقورة والغمر منطقتان حدوديتان اردنيتان

يمكن تعريف "السيادة الاردنية " بأنها "ولاية المملكة الاردنية الهاشمية في حدود اقليمها ولاية مطلقة وانفرادية على جميع الاشخاص والاملاك", وهكذا فمعنى السيادة ان تتمكن المملكة الاردنية الهاشمية من اتخاذ القرارات والترتيبات التي تراها مناسبة وان تتمكن من تنفذها, او كما يقول الفقيه ماكد وجال: "السيادة هي امكانية الدولة ان تقرر ما تريده سواء في المجال الخارجي او الداخلي.
والسيادة كما يظهر من التعريف المذكور اعلاه, هي مفهوم "نظري" لا "مادي" لذا فمن المستحسن اعتبارها "معياراً" لاستقلال الدولة وليس "ركناً" مادياً لوجودها, لان الركن المادي الثالث للدولة هو " السلطة السياسية" التي تمارس السيادة, اي "الحكومة" حسب التعبير الحديث, وليس "السيادة" نفسها.
اما حول صفات السيادة فقد حددها الدستور الفرنسي في 3/9/1791م بالقول: "السيادة واحدة, ولا تقبل التجزئة, ولا تقبل التصرف بها, ولا تخضع للتقادم المكسب او المسقط".
وعلى ضؤ ذلك ، فالقرار الذي اتخذه جلالة الملك عبد الله الثاني بتاريخ 21/10/2018م بإنهاء العمل بملحقي " الباقورة والغمر" من معاهدة السلام الاردنية – الاسرائيلية الموقعة بتاريخ 26/10 /1994م يأتي في اطار القرار السيادي للملكلة الاردنية الهاشمية ممثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي، ملك المملكة الأردنية الهاشمية – حفظه الله ورعاه .




نحن بحاجة إلى رجال دولة وليس إلى قيادات حزبية نحن بحاجة إلى رجال كهؤلاء ولكن أين نجدهم!
رجال السياسة والدبلوماسية (أ.د.حنا عيسى)
نحن بحاجة الى رجال حلول لا رجال عقد
نحن بحاجة الى رجال سياسة يتحملون مسؤولية الدولة وشعبها
حاجة البلد لرجال دولة لا رجال سلطة رجال يبحثون عن نجاح المشروع الوطني وتحقيق تطلعات الشعب لا رجالا يبحثون عن نجاح مشاريعهم الشخصية وتطلعات حاشيتهم ومريديهم
(يطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته)
ومن مستحدتاث النظام الديمقراطي كذلك في مجال الدبلوماسية إقدام رجال السياسة على ممارساتها بتوليهم شخصيا المفاوضات مع الدول الاخرى أو اشتراكهم فيها. صحيح أن هناك حالات يكون فيها ضرورياً أو مفيداً حضور رئسيس الوزراء أو وزير الخارجية أو غيرهم من رجال الحكم المسؤولين في اجتماعات أو مؤتمرات معينة لها أهمية أو ظروف خاصة . لكن قد يكون الافضل في الظروف العادية أن تترك الدبلوماسية للدبلوماسين المحترفين من رجال هذه المهنة فالتسويات ولا شك تكون أسهل نسبيا والتفاهم أيسر بين أشخاص تجمع بينهم تقاليد مشتركة ويعرفون بعضهم من زمن طويل ويلتقون بحكم عملهم من حين لأخر ، ولديهم من من الوقت ما يسمح لهم بالتأني والصبر وعدم الاندفاع أو التعجل في البت فيما يتفاوضون فيه ، والتفكير فيه تفكيرا هادئاً ، والرجوع الى حكومتهم أولا باول لاستطلاع رأيها وتلقي تعليماتها . ولهذا البطأ ولا شك ان مزاياه ، فهو يعطي الفرصة للتأمل والتدبر ووزن الامور بميزان دقيق ، فضلا عن أنه يحسن دائماً أن يكون هناك بين الوزير المسؤول والطرف الاخر مفاوض وسيط حتى لا يستقيل الوزير من أول أمر بوضع معين وحتى تتاح له الفرصة لمراجعة ما ينتهي اليه وكيله ، اذا من الممكن أحيانا الا يقر الوزير تصرف الوكيل ، ولكن من الصعب دائما أن يرجع فيما يكون قد ارتبط به شخصياً.

ومع ذلك يتحدثون كثيراً في الاوساط السياسية عن قيمة الاتصالات الشخصية بين رجال الحكم المسؤولين . وهذه الاتصالات واذا كانت تفيد احيانا يحسن عدم الالتجاء اليها الا إذا اقتضتها ظروف خاصة ، لان تكرار الزيارات الشخصية التي يقوم بها رئيس وزراء بلد ما أو وزير خارجيتها لرئيس وزراء بلد اخر أو وزير خارجيته ، فضلا عما يثيره من تكهنات لدى الجهود ، قد يؤدي أحيانا الى سوء الفهم ويخلق التباسا في الامور .

فالاشخاص الذين في هذا المركز كلما يكون لديهم الوقت الكافي للتداول الهادئ في صبر وأناة ، والحفاوة بالوزير الذي يزور بلدا اجنبيا إلى جانب انها تستنفذ الكثير من وقته ونشاطه ، قد تثير غروره أو تبلبل حكمه . وقد تؤدي الرغبة في عدم إحراج مضيفه إلى التردد في إثارة الموضوعات الدقيقة أو النقاط الحساسة التي كان يزفع التفاوض فيها ، فتكون النتيجة انه يعود من زيارته دون أن يحقق الغرض منها ودون أن يستطيع تدبير موقفه وتصرفاته فتتزعزع الثقه به بين زملائه ويخيب أمل الجمهور في كفايته وذكائه . هذا في حين أن زيارة الدبلوماسي لوزير الخارجية أو لغيره من أولي الشأن في البلد الذي يعمل فيه من الامور الطبيعية التي لا تثير تكهناً لدى الجمهور أو توحي بافتراضات لدى الصحافة . وعلى فرض أن هذه الزيارات لم تكن منتجة ابتداء ، فانها لا تؤدي الى خيبه امل لان لدى الدبلوماسي المقيم فسحة من الوقت لتكرارها في فترات منتظمة ولاعادة الكرة فيها يسعى اليه ، ولاستخدام مختلف الوسائل الذي يرى بخبرته وحنكته انها قد توصله إلى غرضه ، دون أن يعوقه في ذلك تكريم أو تؤثر عليه مجاملة .




 
روابط ذات صلة
· زيادة حول متابعات إعلامية
· الأخبار بواسطة المحرر


أكثر مقال قراءة عن متابعات إعلامية:
مصادر تكشف اسباب استقالة غسان بن جدو من قناة الجزيرة



تقييم المقال
المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ



خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة



جريدة الصباح
فلسطين - تأسست عام 1995

www.alsbah.net
عيش الخبر أينما كنت
جريدة كل الفلسطينيين
فلسطينية العمق : عربية البعد : عالمية التوجه
https://www.s-palestine.net/ar/thumbgen.php?im=../images_lib/images/1_1564988074_5367.jpg&w=690
المدير العام رئيس التحرير
سري القدوة

PHP-Nuke Copyright © 2007 by Francisco Burzi. This is free software, and you may redistribute it under the GPL. PHP-Nuke comes with absolutely no warranty, for details, see the license.
انشاء الصفحة: 0.11 ثانية